بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
تأويل الآيات
صفحة 1 من اصل 1
تأويل الآيات
سم الرّحمان الرّحيم
والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين
وعلى آله وصحبه وسلّم
من تّأويل الآيات
قال تعالى ( وَإنْ طَائفَتَان منَ المُؤمنينَ إقْتَتَلُوا ) الآية من سورة الحُجرات *هذان طائفتان من المؤمنين يقتتلان إشارة بأن للباطن ميدان تدور به رحى المعارك والغلبة للفائز دومًا جنود من الباطل وجنود من الحقّ والمعركة تدور رحاها على الدّوام ولا توجد هناك هُدنة كما في المعارك الأخرى قال سيّدي محمّد المداني رضي الله عنه في رسالته التّي بعث بها لسيدنا الشّيخ إسماعيل رضي الله عنه يُوصيه فيها بقوله ( ولا تغتر إن إنهزم جنديّ الباطل فسوف تظهر جُنود أخرى بلَوْن آخر )
وتلا قوله تعالى ( وَلله جُنُوُد السَّمَاوَات وَالأََرْض ) إذا إنّ قلب المريد محطّة تأوي إليها كلٌّ من جنود الوهم والخيلات العنكبوتيّة والخواطروكلّ مخزون من أدباش الشيطان وأعوانه وهذا لا يعالجه إلاّ ذكرالله والإعتكاف عليه والمداومة عليه وطرد جميع الوساوس الشيطانيّة حتّى تسكن في بيت القلب الأنوار والأسرار والمعاني الإلاهيّة وكلّ ما يصل من الحضرات من واردات وخطابات ربّانيّة وأوصاف فاضلة حميدة ونفي للغير والسّوى لهذا كان الإقتتال متواصل بجميع أنواعه حتّى تُخْتمُ الأنفاس وتضع الحرب أوزارها عند مليك مقتدر وينعم القلب بالرّاحة في دار السّلام بالحضور المتواصل بحضرة الملك العلاّم في خير مستقر ومُقام قال تعالى (لاَ يَسَمَعُونَ فيهَا لَغْوٌا وَلاَ تَأثيمٌا إلاَّ قيلَاٌ سَلاَمٌا سَلاَماٌ ) الآية سورة الواقعة ثُمّ إنّ الشّريعة والوقوف عند حدودها والتّمسّك بأحكامها والعمل بمُقتظاها من مجاهدة العدوّ وقتاله لتصل لمستودع الطّريقة ثمّ مستقر الحقيقة (الشّريعة مقالي والطّريقة أفعالي والحقيقة حالي ) ومن جمع بين الثّلاثة وكان من العالمين العاملين المُخلصين وتمسّك بالأدب مع كافة مظاهر ربّ العالمين قال تعالى (وَالذينَ هُمْ منْ خشْيَة رَبّهمْ مُشْفقُون ) صار عبدا من عبيد مولاه وهي الغاية التّي خُلق من أجلها الإنسان قال تعالى ( كَمَا بَدَأْنَا أَوََّلَ خَلْق نُعيدُهُ وَعْدٌا عَلَيْنَا إنََّّا كُنَّا فَاعلينَ ) وما توفيقي إلاّ بالله وعليه توكّلتُ وإليه المرجع والمآب وهوّ ربّ العرش العظيم
والسّــــــلام علـــــيكم ورحــــمة الله تعالـــى وبركـــاته
مع تحيّات أبو أيامة
والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين
وعلى آله وصحبه وسلّم
من تّأويل الآيات
قال تعالى ( وَإنْ طَائفَتَان منَ المُؤمنينَ إقْتَتَلُوا ) الآية من سورة الحُجرات *هذان طائفتان من المؤمنين يقتتلان إشارة بأن للباطن ميدان تدور به رحى المعارك والغلبة للفائز دومًا جنود من الباطل وجنود من الحقّ والمعركة تدور رحاها على الدّوام ولا توجد هناك هُدنة كما في المعارك الأخرى قال سيّدي محمّد المداني رضي الله عنه في رسالته التّي بعث بها لسيدنا الشّيخ إسماعيل رضي الله عنه يُوصيه فيها بقوله ( ولا تغتر إن إنهزم جنديّ الباطل فسوف تظهر جُنود أخرى بلَوْن آخر )
وتلا قوله تعالى ( وَلله جُنُوُد السَّمَاوَات وَالأََرْض ) إذا إنّ قلب المريد محطّة تأوي إليها كلٌّ من جنود الوهم والخيلات العنكبوتيّة والخواطروكلّ مخزون من أدباش الشيطان وأعوانه وهذا لا يعالجه إلاّ ذكرالله والإعتكاف عليه والمداومة عليه وطرد جميع الوساوس الشيطانيّة حتّى تسكن في بيت القلب الأنوار والأسرار والمعاني الإلاهيّة وكلّ ما يصل من الحضرات من واردات وخطابات ربّانيّة وأوصاف فاضلة حميدة ونفي للغير والسّوى لهذا كان الإقتتال متواصل بجميع أنواعه حتّى تُخْتمُ الأنفاس وتضع الحرب أوزارها عند مليك مقتدر وينعم القلب بالرّاحة في دار السّلام بالحضور المتواصل بحضرة الملك العلاّم في خير مستقر ومُقام قال تعالى (لاَ يَسَمَعُونَ فيهَا لَغْوٌا وَلاَ تَأثيمٌا إلاَّ قيلَاٌ سَلاَمٌا سَلاَماٌ ) الآية سورة الواقعة ثُمّ إنّ الشّريعة والوقوف عند حدودها والتّمسّك بأحكامها والعمل بمُقتظاها من مجاهدة العدوّ وقتاله لتصل لمستودع الطّريقة ثمّ مستقر الحقيقة (الشّريعة مقالي والطّريقة أفعالي والحقيقة حالي ) ومن جمع بين الثّلاثة وكان من العالمين العاملين المُخلصين وتمسّك بالأدب مع كافة مظاهر ربّ العالمين قال تعالى (وَالذينَ هُمْ منْ خشْيَة رَبّهمْ مُشْفقُون ) صار عبدا من عبيد مولاه وهي الغاية التّي خُلق من أجلها الإنسان قال تعالى ( كَمَا بَدَأْنَا أَوََّلَ خَلْق نُعيدُهُ وَعْدٌا عَلَيْنَا إنََّّا كُنَّا فَاعلينَ ) وما توفيقي إلاّ بالله وعليه توكّلتُ وإليه المرجع والمآب وهوّ ربّ العرش العظيم
والسّــــــلام علـــــيكم ورحــــمة الله تعالـــى وبركـــاته
مع تحيّات أبو أيامة
ابو اسامة- عدد الرسائل : 522
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» تأويل رؤيا مباركة
» تأويل كلام السادة الصوفية
» نظرات في الآيات الأولى من سورة الكهف
» مواقع للبحث عن الآيات والأحاديث والنصوص الدينية...
» تأويل كلام السادة الصوفية
» نظرات في الآيات الأولى من سورة الكهف
» مواقع للبحث عن الآيات والأحاديث والنصوص الدينية...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس