بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
حياة الروح
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حياة الروح
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيّد المرسلين وآله وصحبه أجمعين
فعيشنا بالنفس موت أما عيشنا بالروح فحياة
قال الفقيه سيدي أحمد بن عجيبة رضي الله تعالى عنه في كتابه الفهرسة فيما معناه : ( كنت في بدايتي لا يشفي غليلي إلا العبادة الظاهرة فاتضح لي بعد مصاحبة القوم أن الغليل لا يشفى إلا بالعبادة الباطنة عبادة في مستوى المعاني..
قلت :
عبادة الظاهر مقدمة أولى تحيلنا إلى عبادة الباطن وعبادة الباطن تثمر لنا المعرفة بالله تعالى والمعرفة بالله تعالى تفهمنا وجوب التزام الأدب مع الله تعالى في مختلف تجليات أسمائه وصفاته والدوران مع الحقّ حيثما دار والسكنى دائما أبدا في مجاري الأقدار مع الرحمة بالخلق في الليل والنهار
قلت :
مهر الأحوال بوجود عزائم الأعمال , ومهر المقامات بمكابدة أحوال وجود الإصطفاءات في صنوف الإبتلاءات
فلا تظنّن أنّ الوصول إلى تلك الحياة الخالدة يدرك بالقيل والقال أو بالبطالة والوقوف عند ظواهر الأعمال بل إسأل أهل التجريد عمّا أصابهم من بلاء ( هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً )
والصلاة والسلام على سيّد المرسلين وآله وصحبه أجمعين
مدد الأرواح به حياتها وقد قال تعالى ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً )
فالحياة المرادة ليست فقط الحياة الدنيا لقوله تعالى (وَمَا هَـٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )
فصحاب الروح صاحب حياة
فعيشنا بالنفس موت أما عيشنا بالروح فحياة
قال الفقيه سيدي أحمد بن عجيبة رضي الله تعالى عنه في كتابه الفهرسة فيما معناه : ( كنت في بدايتي لا يشفي غليلي إلا العبادة الظاهرة فاتضح لي بعد مصاحبة القوم أن الغليل لا يشفى إلا بالعبادة الباطنة عبادة في مستوى المعاني..
قلت :
عبادة الظاهر مقدمة أولى تحيلنا إلى عبادة الباطن وعبادة الباطن تثمر لنا المعرفة بالله تعالى والمعرفة بالله تعالى تفهمنا وجوب التزام الأدب مع الله تعالى في مختلف تجليات أسمائه وصفاته والدوران مع الحقّ حيثما دار والسكنى دائما أبدا في مجاري الأقدار مع الرحمة بالخلق في الليل والنهار
قلت :
مهر الأحوال بوجود عزائم الأعمال , ومهر المقامات بمكابدة أحوال وجود الإصطفاءات في صنوف الإبتلاءات
فلا تظنّن أنّ الوصول إلى تلك الحياة الخالدة يدرك بالقيل والقال أو بالبطالة والوقوف عند ظواهر الأعمال بل إسأل أهل التجريد عمّا أصابهم من بلاء ( هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً )
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: حياة الروح
بسم الله الرحمان الرحيم ،و الصلاة و السلام على اشرف المخلوقات سيدنا محمد الرحمة المهداة.. و على آله الاطهار..و اصحابه الاخيار..
اثناء رجوعي من زيارة سيدنا الشيخ محمد بلقايد رضي الله عنه-
سبتمبر1985...
[size=64]-الــــصـــلاة- [/size]
أتعلق بأستار الكعبة ...يفاجئني الدمع قبل التكبير في احتضار كلون الولادة...تعانقني الذكريات ... و قبل الخشوع امد يدي في اتساع المدى و ما يعترته رياح العواصف و ما كان من رحلتي في اللهيب الملم ما تبقى من الروح.... و عادت حمامة قلبي إلي مبتغياها ... ففجائني الدمع قبل الركوع ... امد يدي الي السماء و الشوق يحرق أضلعي.... ففاجئني إمرأة لها حكايتها في دمي ...لم أعرف من تكون ... أو من أكون.... فقلت لسادتي أهل الله العارفين.... إنني اجهل هذه المرأة..... فنادوا عليها .... ياليلي... ارحميّ القتيل فانه عابر السبيل ... انه ملوع بالدفء الذي يستفز الصقيع.
افقر الورى..عليّ بن محمد..بختاوي..بلقايدي طريقة..ميلة.اثناء رجوعي من زيارة سيدنا الشيخ محمد بلقايد رضي الله عنه-
سبتمبر1985...
سمعت شيخي و قدوتي سيدنا الشيخ محمد بلقايد رضى الله عنه يقول....النفس المشرقة و الصافية هي التي تفرغت لحب الله و رسوله الكريم صلى الله علي و سلم...فيسرى فيها الحب سريان الحياة... و بقدر ما يعمق الحب لرسوله صلى الله عليه وسلم يتمكن منه حب الله... فعندئذا يتم الأنس ... و يسموا الوجدان فيخلصلله فيردد اللسان اسم الله الاعظم..[size=37].الله.....الله.....الله........... [/size]
عليّ بن محمد- عدد الرسائل : 27
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 06/02/2015
مواضيع مماثلة
» الروح...
» من حنان الروح
» طبيب الروح * فيض وصفاء *
» ذكر الله حياة القلوب
» شرح حديث وآدم بين الروح والجسد للسيد عبد الله الغماري
» من حنان الروح
» طبيب الروح * فيض وصفاء *
» ذكر الله حياة القلوب
» شرح حديث وآدم بين الروح والجسد للسيد عبد الله الغماري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس