بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
من أقوال العلامة محمد سعيد رمضان البوطي رحمه الله
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من أقوال العلامة محمد سعيد رمضان البوطي رحمه الله
بسم الله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله
- التصوف اسم حادث لمسمى قديم؛ إذ إن مسماه لا يعدو كونه سعيًا إلى تزكية النفس من الأغيار العالقة بها عادةً، كالحسد والتكبر وحب الدنيا وحب الجاه، وكذلك ابتغاءه توجيهها إلى حب الله عز وجل والرضا عنه والتوكل عليه والإخلاص له سبحانه وتعالى.
- علماء التصوف كعلماء الشريعة، وكعلماء الأدب واللغة العربية ... إلخ، فكما أن في هؤلاء العلماء من يخطئ في الفتوى وفي التعليم، بل قد تجد فيهم من يدجّل، فكذلك في علماء التصوف من أخطأوا في فهمه أو فهم جوانب منه، بل ربما تجد فيهم دجاجلة كاذبين، إذًا، التصوف من حيث هو ليس خطأ، والمتصوفة ليسوا مخطئين، ولكن كثيرًا ما يتسرب إليهم جاهلون أو دجالون.
- الطُّرق الصُّوفية يُحكم لها أو عليها حسب موافقتها أو مخالفتها لأحكام الشريعة الإسلامية، التي دلَّ عليها كتاب الله وسنّة رسوله، إن هذه الطُّرق على تنوُّعها واختلافها، لا تخرج عن كونها مناهج متعددة ومختلفة، إلى تربية النفس وتطهيرها من الرُّعونات والآفات ... ولا شكَّ أن هذا الهدف مشروع ومطلوب، كيف لا، ومدار الشريعة الإسلامية كلها على تزكية النفس والسُّموّ بها إلى مكارم الأخلاق؟! ولكن لا يكفي أن يكون الهدف وحده نبيلًا ومشروعًا، بل لا بدَّ أن تكون السُّبل إليه مشروعة أيضًا، ولا شكَّ أن كثيرًا من المرشدين والقائمين على رعاية الطُّرق الصوفية، يتجاوزون حدود الشريعة الإسلامية في كثير من مناهجهم وأساليبهم التَّربوية، التي يأخذون بها مريديهم، إن بقصد أو دون قصد ... هذه الطرق تصبح باطلة غير مشروعة في هذه الحال، مهما قيل عن أهدافها المشروعة والنبيلة، بل كُن على يقين أن الهدف المشروع في ميزان الإسلام، لا يتحقق إلاّ من خلال التَّمسُّك بميزان الإسلام ذاته.
- الحاكمية إنما هي لله وحده، هو المشرع لعباده في شتى شئونهم المتعلقة بدنياهم وآخرتهم، وهو المرجع في كل مشكلة من مشاكلهم وإقامة تنظيم ودستور لحياتهم.
- لما كان المجتمع هو الفرد المتكرر، فقد كانت صلاحية المجتمع وقفًا على صلاحية أفراده، قبل أن تكون وقفًا على صلاحية القوانين السارية في أنحائه.
- ليست في عقول الشباب ولا في نفوسهم ـأينما كانواـ أي مرض أو آفة يعانون منها، ولكنهم بمثابة جهاز حساس، يرتسم عليه كل ما قد يكمن في المجتمع الذي هم فيه، من مظاهر الفوضى والتخلخل والاضطراب.
- إن الله عز وجل أقامنا في خضم الأسباب وأمرنا بالتعامل معها مع اليقين، إن الفاعلية (النتيجة) هي تبع لإرادة الله وحكمه، وكل القوانين والأنظمة الكونية إنما هي من تدبير الله عز وجل.
- إن المسلم يجب أن يعبد الله لأنه عَبْدُه ولأن الله ربُّه، ولا ينتظر مقابل عبادته الجنة؛ فإنما هي منحة وتفضل منه عز وجل، ونقول كما قال الشاعر:
فإن يثبنا فبمحض الفضل .... وإن يُعَذِّب فبمحض العدل
ابو ضياء- عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: من أقوال العلامة محمد سعيد رمضان البوطي رحمه الله
رضي لله عنه
كان احد رجالات العصر
اللهم أكرم وراث حبيبك صلى الله عليه وآله وسلم
كان احد رجالات العصر
اللهم أكرم وراث حبيبك صلى الله عليه وآله وسلم
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 185
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
مواضيع مماثلة
» موقع الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي
» من ديوان سيدي محمد مهدى الرواس رحمه الله
» طباعة كتاب العقيدة للشيخ محمد المدني رحمه الله
» من أقوال سيدنا الشيخ محمد الأويسي البخاري قدس سره
» من أقوال الصّدّيق رضي الله عنه
» من ديوان سيدي محمد مهدى الرواس رحمه الله
» طباعة كتاب العقيدة للشيخ محمد المدني رحمه الله
» من أقوال سيدنا الشيخ محمد الأويسي البخاري قدس سره
» من أقوال الصّدّيق رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس