بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
رسالة سيدي أحمد العلاوي في الإذن بالتربية والإرشاد
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة سيدي أحمد العلاوي في الإذن بالتربية والإرشاد
جواب العارف الرباني والقطب الصمداني سيدي الشيخ أحمد العلاوي رضي الله عنه على سؤال وليّ الله سيدي محمد بوشناق رحمه الله تعالى حول مسألة : { الإذن بالتربية والإرشاد وتلقين الأوراد العامة والخاصة وتسليك المريدين )
قال رضي الله عنه وقدس روحه العزيز :
إلى الجناب المحترم وليّ الله الشيخ سيدي محمد بوشناق حفظكم الله ووقاكم والسلام عليكم وعلى من معكم من المنتسبين إلى الله سيدي فإن المكتوب الذي وجهتموه إلينا قد توصلنا به كما وقفنا على نصّ سؤالكم المتضمن : كون أحد المقدمين من إخواننا المنتسبين قد توفي أستاذه ولم يترك من يخلفه في مقام الدلالة على الله سوى ذلك المقدم غير أنه لم يكن بيده إذن صريح من أستاذه في ترقية المريدين وتدريجهم في طريق السلوك إلى الله , سوى أنّه كان كلّفه قبل موته بأيام بتذكير بعض المريدين كانوا مختلين للذكر , وكان أستاذه عاقه عن تذكيرهم ما وقع له من المرض , فامتثل التلميذ لذلك , وبعد وفاة الأستاذ , ظهر على ذلك المقدم من الإقبال وغير ئلك من الشواهد التي تدل على استعداده , فهل يكون ذلك كافيا له عن الإذن الصريح في تسيير المريدين على طريق السلوك ؟ أم لا بدّ له من إذن صريح أم كيف العمل ؟ فهذا ما فهمته من مضمون سؤالكم . الجواب والله يلهمنا وإياكم إلى الصواب : الإذن في ترقية المريدين في دلالتهم على الله عام وخاص , أما ما يرجع للإذن العام في نحو الأذكار المشروعة والأعمال الصالحة , لا يتوقف على ما يتوقف عليه الإذن الخاص وهو على قسمين أيضا : - الأوّل : يرجع إلى تلقين المرشد للمريدين الأذكار الخاصة بسلوك الطريق ويبعثهم على الذكر والتوجه , ويفوّض الأمر إلى الله فيما يفتح به على قلوب الذاكرين من الحقائق وأنواع المعارف , والمعنى أنه لا يقتحم تلقين تلك الحقائق للمريدين بنفسه , - والقسم الثاني من الإذن : هو أن يزيد المرشد على ما بعث المريد عليه من الأذكار وما ألزمه من أنواع الطاعات , تلقين بعض الحقائق بحسب استعداد المريد وقابليته , لأجل توسيع دائرة معارفه في الإلهيات إلى أن ينتهي به السير إلى ما يجعل معرفته بالله ضرورية , وهذا الأخير هو الذي يحتاج المرشد فيه إلى الإذن الصريح , وإلى ما هو أصرح من الصريح , إن استطاع , لأن صاحب هذا المقام يريد أن يتسور المحراب , وإذا فلا بدّ أن يكون برضاء صاحب الحضرة وبإذنه , وبعبارة أخرى إن صاحبه يريد أن يفتح بابا في سياج قد سدّ في وجوه الخلق عامة , إلا من ارتضاه الله من عباده , فلا يحسب أن الأمر هيّن , أما الذي أختاره أنا لهذا الأخ هو أن يقيم على وظيف الأمر بالمعروف والنهي على المنكر , ولا عليه أن يبعث المريدين في الأذكار الخاصة , بدون ما يهجم على تلقين الحقائق إليهم حتى يعلم حكم الله في ذلك من نفسه أو يعززه على ذلك مرشد كان ذلك الأمر من شأنه ليعتمد عليه في ذلك الأمر المهم , وكل ما قدمناه يتوقف على خلاص ذلك المريد في نفسه وفراغه مما يتعلق باصلاح ظاهره وباطنه , والله يصلح شأننا وإياه وشأن إخواننا المسلمين آمين , والسلام . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : كتاب : أعذب المناهل في الأجوبة والرسائل - القسم الثاني رسائله رضي الله تعالى عنه - الرسالة التاسعة عشر - الطبعة الثانية سنة 1414هـ 1993م المطبعة العلاوية بمستغانم رقم التسجيل ( 24/58/87 ) ـ الطبعة الأولى للكتاب سنة 1360هــ 1944م
قال رضي الله عنه وقدس روحه العزيز :
إلى الجناب المحترم وليّ الله الشيخ سيدي محمد بوشناق حفظكم الله ووقاكم والسلام عليكم وعلى من معكم من المنتسبين إلى الله سيدي فإن المكتوب الذي وجهتموه إلينا قد توصلنا به كما وقفنا على نصّ سؤالكم المتضمن : كون أحد المقدمين من إخواننا المنتسبين قد توفي أستاذه ولم يترك من يخلفه في مقام الدلالة على الله سوى ذلك المقدم غير أنه لم يكن بيده إذن صريح من أستاذه في ترقية المريدين وتدريجهم في طريق السلوك إلى الله , سوى أنّه كان كلّفه قبل موته بأيام بتذكير بعض المريدين كانوا مختلين للذكر , وكان أستاذه عاقه عن تذكيرهم ما وقع له من المرض , فامتثل التلميذ لذلك , وبعد وفاة الأستاذ , ظهر على ذلك المقدم من الإقبال وغير ئلك من الشواهد التي تدل على استعداده , فهل يكون ذلك كافيا له عن الإذن الصريح في تسيير المريدين على طريق السلوك ؟ أم لا بدّ له من إذن صريح أم كيف العمل ؟ فهذا ما فهمته من مضمون سؤالكم . الجواب والله يلهمنا وإياكم إلى الصواب : الإذن في ترقية المريدين في دلالتهم على الله عام وخاص , أما ما يرجع للإذن العام في نحو الأذكار المشروعة والأعمال الصالحة , لا يتوقف على ما يتوقف عليه الإذن الخاص وهو على قسمين أيضا : - الأوّل : يرجع إلى تلقين المرشد للمريدين الأذكار الخاصة بسلوك الطريق ويبعثهم على الذكر والتوجه , ويفوّض الأمر إلى الله فيما يفتح به على قلوب الذاكرين من الحقائق وأنواع المعارف , والمعنى أنه لا يقتحم تلقين تلك الحقائق للمريدين بنفسه , - والقسم الثاني من الإذن : هو أن يزيد المرشد على ما بعث المريد عليه من الأذكار وما ألزمه من أنواع الطاعات , تلقين بعض الحقائق بحسب استعداد المريد وقابليته , لأجل توسيع دائرة معارفه في الإلهيات إلى أن ينتهي به السير إلى ما يجعل معرفته بالله ضرورية , وهذا الأخير هو الذي يحتاج المرشد فيه إلى الإذن الصريح , وإلى ما هو أصرح من الصريح , إن استطاع , لأن صاحب هذا المقام يريد أن يتسور المحراب , وإذا فلا بدّ أن يكون برضاء صاحب الحضرة وبإذنه , وبعبارة أخرى إن صاحبه يريد أن يفتح بابا في سياج قد سدّ في وجوه الخلق عامة , إلا من ارتضاه الله من عباده , فلا يحسب أن الأمر هيّن , أما الذي أختاره أنا لهذا الأخ هو أن يقيم على وظيف الأمر بالمعروف والنهي على المنكر , ولا عليه أن يبعث المريدين في الأذكار الخاصة , بدون ما يهجم على تلقين الحقائق إليهم حتى يعلم حكم الله في ذلك من نفسه أو يعززه على ذلك مرشد كان ذلك الأمر من شأنه ليعتمد عليه في ذلك الأمر المهم , وكل ما قدمناه يتوقف على خلاص ذلك المريد في نفسه وفراغه مما يتعلق باصلاح ظاهره وباطنه , والله يصلح شأننا وإياه وشأن إخواننا المسلمين آمين , والسلام . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : كتاب : أعذب المناهل في الأجوبة والرسائل - القسم الثاني رسائله رضي الله تعالى عنه - الرسالة التاسعة عشر - الطبعة الثانية سنة 1414هـ 1993م المطبعة العلاوية بمستغانم رقم التسجيل ( 24/58/87 ) ـ الطبعة الأولى للكتاب سنة 1360هــ 1944م
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 5:12 عدل 2 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: رسالة سيدي أحمد العلاوي في الإذن بالتربية والإرشاد
هذه الرسالةالعظيمة تحتاج إلى وقفات ونظرات تتمثل فيما يلي :
شيخ انتقل ولم يترك خليفة وارثا أو بصفة أدقّ لم يأذن لأحد في خلافته بالمشيخة والإرشاد من مريديه
السؤال الأول المطروح :
هل يمكن أن يكون هناك شيخا مربيا ينتقل من غير أن يترك وارثا يرثه في مجال التسليك والتربية والإرشاد ؟ مع أن سيدي أحمد العلاوي نفسه رضي الله عنه المجيب على هذه الرسالة يقول : وعند وفاة الشيخ يظهر كمثله *** هذه سنة الله جرت فلا بدلا . كيف يمكن حصول هذا ؟ وعلى افتراض حصوله ما هو تفسيره ؟
السؤال الثاني :
هل يصح تقديم المريدين لذلك المقدم ودفعه للتصدر للمشيخة بحكم اقبال المريدين عليه وباعتبار أنه ناب الشيخ في بعض ما يختص به من أمور التلقين والتذكير الخاص يعني هل يكفي ذلك للتصدر للمشيخة وهل يشمل هذا ما وقع لسيدي بلقاسم بلخيري وهل يمكن مقارنته أو قياسه على المقدم المذكور في الرسالة ؟
السؤال الثالث :
أن المقدم المذكور أشار عليه سيدي أحمد العلاوي بالبحث أولا عن مرشد كامل عند تلقين الحقائق للمريدين أي لا يهجم على تلقينهم تلك الحقائق بنفسه من غير إشارة مرشد كامل فهل بإمكانه تلقينهم تلك الذكار الخاصة ولكنه فقط يحتاج إلى إذن صريح أو كما قال أصرح من الصريح أو لا يستطيع ذلك لعدم توفر مفتاح ذلك عنده ؟
السؤال الرابع :
في حالة فقدان شيخ التربية المرشد الكامل صاحب الإذن الصريح هل بإمكان المقاديم الهجوم على تلقين الأذكار العامة والخاصة للمريدين في كل طريقة بعد وفاة شيخهم بحجة فقدان الوارث الحقيقي ؟
الأسئلة أكثر من هذا لكن أجد في هذه الرسالة جوابا على كثير من الإشكالات بخصوص اقتحام ميدان التربية والإرشاد ؟
لذلك سوف أكتب ما فهمته من هذه الرسالة بالجواب على تلك الأسئلة المطروحة إن شاء الله تعالى
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: رسالة سيدي أحمد العلاوي في الإذن بالتربية والإرشاد
ننتظركم سيدي علي فتح الله عليكم
الشاذلي الحموي- عدد الرسائل : 35
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 03/10/2013
مواضيع مماثلة
» بطلان الإذن بالتربية والإرشاد عن طريق رؤى المنام
» رسائل من سيدي أحمد العلاوي الى سيدي محمد المدني رضي الله عنهما
» حياة الشيخ سيدي أبو مدين شعيب الغوث
» رسالة من سيدي العلاوي لكل منكر للتصوف
» من صور سيدي أحمد العلاوي المستغانمي رضي الله عنه
» رسائل من سيدي أحمد العلاوي الى سيدي محمد المدني رضي الله عنهما
» حياة الشيخ سيدي أبو مدين شعيب الغوث
» رسالة من سيدي العلاوي لكل منكر للتصوف
» من صور سيدي أحمد العلاوي المستغانمي رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس