بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
حديث جامع..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حديث جامع..
في شرح البخاري لإبن أبي جمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أنا مدينة السخاء وأبو بكر بابها وأنا مدينة الشجاعة وعمر بابها وأنا مدينة الحياء وعثمان بابها وأنا مدينة العلم وعلى بابها
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: حديث جامع..
وذكر في مرقاة المفاتيح : وفي خبر الفردوس للديلمي ( أنا مدينة العلم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانه وعثمان سقفها وعلي بابها) بغير إسناد ...
تعليق: هذا الحديث يتضارب و يتناقض مع الحديث المذكور أعلاه و هو ما يثبت كذب كلا الحديثين و أنهما موضوعان من علماء البلاط الأمويين لكي لا تظهر لعلي بن أبي طالب فضيلة زائدة على هؤلاء...
تعليق: هذا الحديث يتضارب و يتناقض مع الحديث المذكور أعلاه و هو ما يثبت كذب كلا الحديثين و أنهما موضوعان من علماء البلاط الأمويين لكي لا تظهر لعلي بن أبي طالب فضيلة زائدة على هؤلاء...
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: حديث جامع..
نقاش الحديث من أحد علماء أهل السنة:
حديث ( أنا مدينة العلم وعلي بابها)
يقول الإمام ملا علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة ص 38:
هذا الحديث رواه الرترمذي في جامعه ج 4 ص 329 ورواه الحاكم في المستدرك وقال هو منكر.
وكذا قال البخاري وقال إنه كذب لاأصل له.
وكذا قال أبوحاتم ويحيى بن سعيد أنه موضوع وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ووافقه الذهبي وغيره على ذلك.
وقال ابن دقيق العيد : هذا الحديث لم يثبتوه وقيل إنه باطل
وقال الدارقطني: غير ثابت
وسئل عنه الحافظ ابن حجر العسقلاني فأجاب: بأنه حسن لا صحيح كما قال الحاكم ولاموضوع كما قال ابن الجوزي في الموضوعات ( كلام ابن حجر ذكره السيوطي في التعقبات على الموضوعات)
وقال الحافظ أبوسعيد العلائي : الصواب أنه حسن باعتبار طرقه لاصحيح ولاضعيف فضلاً عن أن يكون موضوعاً (ذكره الزركشي) ا.هــ من الأسرار المرفوعة
وذكر في مرقاة المفاتيح : وفي خبر الفردوس للديلمي ( أنا مدينة العلم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانه وعثمان سقفها وعلي بابها) بغير إسناد.
وقال في كشف الخفاء ص236 عن خبر الفردوس رواه الطبراني في الكبير وأبو الشيخ (ابن حبان ) في السنة وأبو نعيم.قال في المقاصد الحسنة (للسخاوي) :
فبالجملة فكل طرقه ضعيفة وألفاظ ركيكة وأحسنها حديث ابن عباس ( أنا مدينة العلم وعلي بابها) بل هو حسن
انتهى من كشف الخفاء 236
أما بقية هذا الحديث ( أنا مدينة السخاء.... فلم أعثر له على أصل والله أعلم.
حديث ( أنا مدينة العلم وعلي بابها)
يقول الإمام ملا علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة ص 38:
هذا الحديث رواه الرترمذي في جامعه ج 4 ص 329 ورواه الحاكم في المستدرك وقال هو منكر.
وكذا قال البخاري وقال إنه كذب لاأصل له.
وكذا قال أبوحاتم ويحيى بن سعيد أنه موضوع وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ووافقه الذهبي وغيره على ذلك.
وقال ابن دقيق العيد : هذا الحديث لم يثبتوه وقيل إنه باطل
وقال الدارقطني: غير ثابت
وسئل عنه الحافظ ابن حجر العسقلاني فأجاب: بأنه حسن لا صحيح كما قال الحاكم ولاموضوع كما قال ابن الجوزي في الموضوعات ( كلام ابن حجر ذكره السيوطي في التعقبات على الموضوعات)
وقال الحافظ أبوسعيد العلائي : الصواب أنه حسن باعتبار طرقه لاصحيح ولاضعيف فضلاً عن أن يكون موضوعاً (ذكره الزركشي) ا.هــ من الأسرار المرفوعة
وذكر في مرقاة المفاتيح : وفي خبر الفردوس للديلمي ( أنا مدينة العلم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانه وعثمان سقفها وعلي بابها) بغير إسناد.
وقال في كشف الخفاء ص236 عن خبر الفردوس رواه الطبراني في الكبير وأبو الشيخ (ابن حبان ) في السنة وأبو نعيم.قال في المقاصد الحسنة (للسخاوي) :
فبالجملة فكل طرقه ضعيفة وألفاظ ركيكة وأحسنها حديث ابن عباس ( أنا مدينة العلم وعلي بابها) بل هو حسن
انتهى من كشف الخفاء 236
أما بقية هذا الحديث ( أنا مدينة السخاء.... فلم أعثر له على أصل والله أعلم.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس