بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
سمات الفقراء الصادقين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سمات الفقراء الصادقين
الأدب والتواضع من سماتهم والكِبر ليس من صفاتهم، والعزة بغير الله عندهم حرام.
هم الذين يحب العبد شكلهم المحمدي وتظهر عليهم مظاهر الميراث المحمدي
عاملين بالكتاب والسنة ومتمسكين بمكارم الأخلاق، لا يؤخذ عنهم خروج عن أحكام الدين
أو التفريط في الفرائض أو سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، رحمة مهداة لأهلهم وجيرانهم والعالم كله، بارين بالضعفاء والفقراء أنقياء من كل النقائص، لا يداخلهم الغرور بأنفسهم ولا اعتزاز بطاعتهم ولا يترفعون عن الفقراء ولا يهابون الأغنياء ولا الأقوياء، ولا يخشَون في الله لومة لائم رائحتهم زكية وأحوالهم سنية، لا يمل جليسهم مجلسهم ولا يود مفارقتهم
هم الذين يحب العبد شكلهم المحمدي وتظهر عليهم مظاهر الميراث المحمدي
عاملين بالكتاب والسنة ومتمسكين بمكارم الأخلاق، لا يؤخذ عنهم خروج عن أحكام الدين
أو التفريط في الفرائض أو سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، رحمة مهداة لأهلهم وجيرانهم والعالم كله، بارين بالضعفاء والفقراء أنقياء من كل النقائص، لا يداخلهم الغرور بأنفسهم ولا اعتزاز بطاعتهم ولا يترفعون عن الفقراء ولا يهابون الأغنياء ولا الأقوياء، ولا يخشَون في الله لومة لائم رائحتهم زكية وأحوالهم سنية، لا يمل جليسهم مجلسهم ولا يود مفارقتهم
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: سمات الفقراء الصادقين
بسم الله الرحمان الرحيم
سيمة الفقير اوعلامة العارف فقلبه يشاهد بنوره ولامشاهد للحق سواه ومنازلات
الربوبية خارجة عن رسوم البشرية وان يكون قلبه مراة يرى فيه ماغا ب من غيره وجلاء القلب لايكون
الابنور الايمان والايقان فعلى قدر قوةالايمان يكون نورالقلب وعلى قدر نورالقلب تكون مشاهدة الحق
وبقدر مشاهدة الحق تكون المعرفة باسماءه وصفاته وبقدرهما يكون التعظيم لذاته وبقدر التعظيم لذاته يكون كمال العبد وبقدركماله يكون الستغراقه فى اوصاف العبودية وبقدر استغراقه في اوصاف العبودية يكون قيامه بحقوق الربوبية قال ثعالى (وما قدروا الله حق قدره) وبقدر قيامه بحقوق الربوبية يكشف له عن اسرار الالوهية
كانت محاد ثة الركبان تخبرني * عن فضلكم وسناكم اطيب الخبر
حتى التقينا فلا والله ماسمعت * اذني باحسن مما قد راى بصري
سيمة الفقير اوعلامة العارف فقلبه يشاهد بنوره ولامشاهد للحق سواه ومنازلات
الربوبية خارجة عن رسوم البشرية وان يكون قلبه مراة يرى فيه ماغا ب من غيره وجلاء القلب لايكون
الابنور الايمان والايقان فعلى قدر قوةالايمان يكون نورالقلب وعلى قدر نورالقلب تكون مشاهدة الحق
وبقدر مشاهدة الحق تكون المعرفة باسماءه وصفاته وبقدرهما يكون التعظيم لذاته وبقدر التعظيم لذاته يكون كمال العبد وبقدركماله يكون الستغراقه فى اوصاف العبودية وبقدر استغراقه في اوصاف العبودية يكون قيامه بحقوق الربوبية قال ثعالى (وما قدروا الله حق قدره) وبقدر قيامه بحقوق الربوبية يكشف له عن اسرار الالوهية
كانت محاد ثة الركبان تخبرني * عن فضلكم وسناكم اطيب الخبر
حتى التقينا فلا والله ماسمعت * اذني باحسن مما قد راى بصري
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: سمات الفقراء الصادقين
السّلام عليكم ..
، ، ،
الأخ محمّد كتب من وجهة نظر شرعيّة ظاهرة مركّزا على الأخلاق الإيمانيّة ...
، ، ،
أمّا الأخ نوري فكتب من وجهة نظر صوفيّة بحيث عرّف الفقير من حيث السّير الصّوفي وهو المطلوب ، لأنّ الحديث عن الفقير هو الحديث عن الصّوفي وعن أحوال الصّوفي ومنازل سيره وأذواقه ، لا عن مقامات الإيمان وأخلاق أهل الظّاهر ...
، ، ،
ومن خلال ما كتبه الأخوان يتبيّن الخلط بين المفاهيم .. وهو أمر ينبغي التّنبيه إليه ..
لأنّ للتّصوّف لغته المتميّزة عن لغة ظاهر الشّرع تبعا لتباين المجالين وما يترتّب عن ذلك من اختلاف الوجهة والمضامين ...
، ، ،
وعليه ، أرجو من الأخ محمّد أن يدقّق في ما كتب ...
، ، ،
ولكم مودّتي ...
، ، ،
الأخ محمّد كتب من وجهة نظر شرعيّة ظاهرة مركّزا على الأخلاق الإيمانيّة ...
، ، ،
أمّا الأخ نوري فكتب من وجهة نظر صوفيّة بحيث عرّف الفقير من حيث السّير الصّوفي وهو المطلوب ، لأنّ الحديث عن الفقير هو الحديث عن الصّوفي وعن أحوال الصّوفي ومنازل سيره وأذواقه ، لا عن مقامات الإيمان وأخلاق أهل الظّاهر ...
، ، ،
ومن خلال ما كتبه الأخوان يتبيّن الخلط بين المفاهيم .. وهو أمر ينبغي التّنبيه إليه ..
لأنّ للتّصوّف لغته المتميّزة عن لغة ظاهر الشّرع تبعا لتباين المجالين وما يترتّب عن ذلك من اختلاف الوجهة والمضامين ...
، ، ،
وعليه ، أرجو من الأخ محمّد أن يدقّق في ما كتب ...
، ، ،
ولكم مودّتي ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
مواضيع مماثلة
» سمير الصادقين من وحي مناجاة مرآة الذاكرين
» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
» سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب الق
» 4.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» 5.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
» سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب الق
» 4.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» 5.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس