بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
اذا كان الكلام من فضة فالمعاني من ذهب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اذا كان الكلام من فضة فالمعاني من ذهب
الصوفي قليل الكلام كثيرالعمل بالغوص في المعاني
قال عليه الصلاة والسلام ((يتكلم المرء الكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به سبعين خريفا في جهنم))
وليس المراد فصاحة اللسان وانما المراد فصاحة الفعال
انك من كثرة الاعجاب وقفت دون الباب وغبت عن المقصود
وتعمدت على ضبط اقوالك مع لحن افعالك وانك قد تهت بين
رفع وخفض وجزم ونصب هلا رفعت الى الله جميع الحاجات
وخفضت جميع المنكرات وجزمت عن الشهواة ونصبت بين عينيك الممات
والله يا اخي ما يقول للعبد لما كنت معربا انما يقول له لما كنت مذنبا
وليس المراد فصاحة اللسان انما المراد فصاحة الفعال لو كان المراد
فصاحة اللسان لكان سيدنا هارون اولى بالرسالة من سيدنا موسى
حيث يقول(( واخي هارون هو افصح مني لسانا))
وشيخنا ((اللهم ارزقه الدرجة العلية )) قال وراقب الشيخ في احواله ولم يقل في اقواله
وقال انا مظهر رباني والحال يشهد علي وكيف شهود الحال .لانه لا يقرا
الا لاهل العرفان من رجال الفن الم يقل رسول الله صلى عليه وسلم:
إذا مات الرجل فقد انقطع عمله إلا من ثلاثة : من ولد صالح يدعو له ، أو من علم بثه ، أو من صدقة جارية . علم بثه. ما هو هذا العلم اليس علم الحال وليس علم الكلام والذي قال فيه احد مشائخنا
((ولاح سر خفي يدريه من كان مثلي))تلقح الصدور من الصدور وليس من الالسنة
وهذا العلم علم موهوب وليس بمكسوب وهو معك من حيث الست بربك
قال تعالى
((يا يحي خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا)
((ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما))
قال عليه الصلاة والسلام ((يتكلم المرء الكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به سبعين خريفا في جهنم))
وليس المراد فصاحة اللسان وانما المراد فصاحة الفعال
انك من كثرة الاعجاب وقفت دون الباب وغبت عن المقصود
وتعمدت على ضبط اقوالك مع لحن افعالك وانك قد تهت بين
رفع وخفض وجزم ونصب هلا رفعت الى الله جميع الحاجات
وخفضت جميع المنكرات وجزمت عن الشهواة ونصبت بين عينيك الممات
والله يا اخي ما يقول للعبد لما كنت معربا انما يقول له لما كنت مذنبا
وليس المراد فصاحة اللسان انما المراد فصاحة الفعال لو كان المراد
فصاحة اللسان لكان سيدنا هارون اولى بالرسالة من سيدنا موسى
حيث يقول(( واخي هارون هو افصح مني لسانا))
وشيخنا ((اللهم ارزقه الدرجة العلية )) قال وراقب الشيخ في احواله ولم يقل في اقواله
وقال انا مظهر رباني والحال يشهد علي وكيف شهود الحال .لانه لا يقرا
الا لاهل العرفان من رجال الفن الم يقل رسول الله صلى عليه وسلم:
إذا مات الرجل فقد انقطع عمله إلا من ثلاثة : من ولد صالح يدعو له ، أو من علم بثه ، أو من صدقة جارية . علم بثه. ما هو هذا العلم اليس علم الحال وليس علم الكلام والذي قال فيه احد مشائخنا
((ولاح سر خفي يدريه من كان مثلي))تلقح الصدور من الصدور وليس من الالسنة
وهذا العلم علم موهوب وليس بمكسوب وهو معك من حيث الست بربك
قال تعالى
((يا يحي خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا)
((ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما))
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: اذا كان الكلام من فضة فالمعاني من ذهب
قال الامام احمد بن حنبل:إن لنا إخوان لانراهم إلا مره كل سنه,نحن اوثق بمودتهم ممن نراهم كل يوم.
أسعد الله قلوبا طاهره إن وصلناها شكرت وإن قصرنا عذرت
سئل الحسن البصري عن سر زهده في الدنيا فقال:
أربعة أشياء:
علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به.
وعلمت أن رزقي لا يذهب إلى غيري فاطمأن قلبي.
و علمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية.
وعلمت أن الموت ينتظرني فاعددت الزاد للقاء ربي.
أسعد الله قلوبا طاهره إن وصلناها شكرت وإن قصرنا عذرت
سئل الحسن البصري عن سر زهده في الدنيا فقال:
أربعة أشياء:
علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به.
وعلمت أن رزقي لا يذهب إلى غيري فاطمأن قلبي.
و علمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية.
وعلمت أن الموت ينتظرني فاعددت الزاد للقاء ربي.
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
مواضيع مماثلة
» اين الكلام على الحضرة الواحدية
» أذواق وعبر من قصّة موسى مع الخضر
» في الكلام على الحضرة الواحدية
» الكلام على الحضرة الواحديّة
» أذواق وعبر من قصّة موسى مع الخضر
» في الكلام على الحضرة الواحدية
» الكلام على الحضرة الواحديّة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس