بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
التصوف في علم الحروف
+2
محبة أهل الله
أمة الله
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التصوف في علم الحروف
التصوف في علم الحروف
يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
لفظ التصوف أربعة أحرف ، تاء – صاد – واو – فاء .
فالتاء : من التوبة وهو على وجهين : توبة الظاهر ، وتوبة الباطن .
فتوبة الظاهر : هي أن يرجع بجميع أعضائه الظاهرة من الذنوب والذمائم إلى الطاعات ومن المخالفات إلى الموافقات قولاً وفعلاً .
وأما التوبة الباطنية : فهي أن يرجع إلى الموافقات بتصفية القلب ، فإذا حصل تبديل الذميمة بالحميدة فقد تم مقام التاء .
والصاد : من الصفاء وهو أيضاً على وجهين : صفاء القلب ، وصفاء السر .
فصفاء القلب : أن يصفى قلبه من الكدورات البشرية مثل العلائق التي تحصل في القلب من كثرة الأكل والشرب والمنام والكلام والملاحظات الدنيوية ... وتصفية القلب من هذه الخصال المذكورة لا يحصل إلا بملازمة ذكر الله تعالى في التلقين جهراً ...
وأما صفاء السر : فهو بالاجتناب عما سوى الله تعالى ومحبته بملازمة أسماء التوحيد بلسان السر في سره ، فإذا حصل له هذه الصفة فقد تم مقام الصاد .
وأما الواو : فهو من الولاية وهي تترتب على التصفية ... ونتيجة الولاية أن يتخلق بأخلاق الله تبارك وتعالى ... كما قال تبارك وتعالى : ( إذا أحببت عبداً كنت له سمعاً وبصراً ولساناً ويداً ورجلاً فبي يسمع وبي يبصر وبي ينطق وبي يبطش وبي يمشي )( نوادر الأصول في أحاديث الرسول ج: 1 ص: 264 ) ... فحصل مقام الواو .
وأما الفاء : فهو الفناء في الله جل جلاله ، فإذا أفنى صفات البشرية يبقى صفات الأحدية وهو سبحانه لا يفنى ولا يزول ، فيبقى العبد الفاني مع الرب الباقي ومرضياته ويبقى القلب الفاني مع السر الباقي ... فإذا تم الفناء فيه حصل البقاء في عالم القربة كما قال الله تبارك وتعالى : ( في مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَليكٍ مُقْتَدِرٍ )( القمر : 55 ) ، وهو مقام الأنبياء والأولياء في عالم اللاهوت (الشيخ عبد القادر الكيلاني – سر الأسرار ومظهر الأنوار – ص 37 – 39 ) .
يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
لفظ التصوف أربعة أحرف ، تاء – صاد – واو – فاء .
فالتاء : من التوبة وهو على وجهين : توبة الظاهر ، وتوبة الباطن .
فتوبة الظاهر : هي أن يرجع بجميع أعضائه الظاهرة من الذنوب والذمائم إلى الطاعات ومن المخالفات إلى الموافقات قولاً وفعلاً .
وأما التوبة الباطنية : فهي أن يرجع إلى الموافقات بتصفية القلب ، فإذا حصل تبديل الذميمة بالحميدة فقد تم مقام التاء .
والصاد : من الصفاء وهو أيضاً على وجهين : صفاء القلب ، وصفاء السر .
فصفاء القلب : أن يصفى قلبه من الكدورات البشرية مثل العلائق التي تحصل في القلب من كثرة الأكل والشرب والمنام والكلام والملاحظات الدنيوية ... وتصفية القلب من هذه الخصال المذكورة لا يحصل إلا بملازمة ذكر الله تعالى في التلقين جهراً ...
وأما صفاء السر : فهو بالاجتناب عما سوى الله تعالى ومحبته بملازمة أسماء التوحيد بلسان السر في سره ، فإذا حصل له هذه الصفة فقد تم مقام الصاد .
وأما الواو : فهو من الولاية وهي تترتب على التصفية ... ونتيجة الولاية أن يتخلق بأخلاق الله تبارك وتعالى ... كما قال تبارك وتعالى : ( إذا أحببت عبداً كنت له سمعاً وبصراً ولساناً ويداً ورجلاً فبي يسمع وبي يبصر وبي ينطق وبي يبطش وبي يمشي )( نوادر الأصول في أحاديث الرسول ج: 1 ص: 264 ) ... فحصل مقام الواو .
وأما الفاء : فهو الفناء في الله جل جلاله ، فإذا أفنى صفات البشرية يبقى صفات الأحدية وهو سبحانه لا يفنى ولا يزول ، فيبقى العبد الفاني مع الرب الباقي ومرضياته ويبقى القلب الفاني مع السر الباقي ... فإذا تم الفناء فيه حصل البقاء في عالم القربة كما قال الله تبارك وتعالى : ( في مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَليكٍ مُقْتَدِرٍ )( القمر : 55 ) ، وهو مقام الأنبياء والأولياء في عالم اللاهوت (الشيخ عبد القادر الكيلاني – سر الأسرار ومظهر الأنوار – ص 37 – 39 ) .
أمة الله- عدد الرسائل : 92
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: التصوف في علم الحروف
رضي الله عن سيدي الشيخ عبد القادر الكيلاني و أرضاه
وجزاك الله خيرا و رضي الله عنك مولاتي أمة الله الفاضلة حفظك الله تعالى على هذه النّفحة المباركة
جعلنا الله و إياك من الأصفياء الأتقياء الأنقياء و الذين لا خوف عليهم و لا يحزنون
آمين
و صلّى الله على مولانا رسول الله وعلى آله و صحبه و سلّم
وجزاك الله خيرا و رضي الله عنك مولاتي أمة الله الفاضلة حفظك الله تعالى على هذه النّفحة المباركة
جعلنا الله و إياك من الأصفياء الأتقياء الأنقياء و الذين لا خوف عليهم و لا يحزنون
آمين
و صلّى الله على مولانا رسول الله وعلى آله و صحبه و سلّم
محبة أهل الله- عدد الرسائل : 81
العمر : 51
المزاج : (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
رد: التصوف في علم الحروف
التصوف :تصفية القلب من موافقة البرية،،ومفا رقة الاخلاق الطبيعية،،واخماد صفات البشرية،،ومجانبة الدواعي النفسانية ،،ومنازلة الصفات الروحانية،،والتعلق بعلوم الحقيقة،،
واتباع الرسول في الشريعة
التصوف في علم الحروف
صــــو فــــــــــــــــي
ص :صفاء صفاهم فصفو له فقلوبهم فيها المشكاة والمصباح
اهل اصفاء بالصفاء نالو المعالي
و: وفي واوفوا بعهد الله اذا عاهدتم
ف:فقير انتم الفقراء والله الغني الحميد
ي:للنسبة نسبتي للحب تكفي فامدني بالعطف وادخلني في المحسنين
واتباع الرسول في الشريعة
التصوف في علم الحروف
صــــو فــــــــــــــــي
ص :صفاء صفاهم فصفو له فقلوبهم فيها المشكاة والمصباح
اهل اصفاء بالصفاء نالو المعالي
و: وفي واوفوا بعهد الله اذا عاهدتم
ف:فقير انتم الفقراء والله الغني الحميد
ي:للنسبة نسبتي للحب تكفي فامدني بالعطف وادخلني في المحسنين
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: التصوف في علم الحروف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلامعليكمورحمةاللهوبركاته
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد وعلى آله و أصحابه و أولاده
و أزواجه وذرياته و أهل بيته و أصهاره و
أنصاره و أشياعه ومحبيه و أمته و علينا معهم أجمعين يا أرحم الراحمين يا رب
العالمين.
اللهم إجعلنا من أحبابك ومن خدامك ومن المصطفين
الأخيار
عندك
وممن سبقت لهم منك الحسنى
سلام قولا من رب رحيم
التصوف في علم الحروف.
التصوف = 6 احرف
6= و
و بسطها هجاؤها واو
واو = 13
13
اسم من اسماء الله الحسنى = 13 = احد
كذلك 13= القرآن = 13
ا ل ق ر ا ن =13
كذلك الكتاب
ا ل ك ت ا ب =13
المعنى التصوف هو التوحيد احد
ثم ماخوذ من القرآن الكريم اذ القرآن ظاهر و باطن الى 7 ابطن
كما قال سيدي احمد العلاوي
ثم الكتاب اشارة الى
عنده علم من الكتاب و هو العلم الموهوب
و العلم الموهوب صنفين
اما مكسوب بالتوفيق
و اما وعلمناه من لدنا علما
ثم التصوف
التصوف = 31
اشاره الى المفتاح
مفتاح حضرة القدوس
المعنى
31-11= 20
11=هو
20= محمد
هو محمد صلى الله عليه و سلم
ثم التصوف
المعنى الاجمالي
التصوف قائم على توحيد الله عز وجل
نوره من القرآن الكريم الذي انزل على الحبيب محمد
صلى الله عليه و سلم
بالايمان به و اتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم
يكون لك نصيب من الحياة الدنيا
تاخذ المفتاح من البواب و هو صراحة الشيخ
عند تسلمك المفتاح و هو الذكر بالمناسبة
و هو منشور الولاية
..ترقى مع الاصدقاء يسقيك من قد سقى
تفوز بعد الشقاء
من حوض الرسول الامين
الله يبارك و الرسول فرحان و المرشد
اما بنعمة ربك فحدث
قلنا و ما هو قولي-
في ميدان الركب و السير ....
وعلمناه من لدنا علما
و ليس العلم اللدني بالذكر و انما بالله
و لسان الحال في الذكر
اني ذاهب الى ربي سيهدين
غايتك الدعاء العبودية
التوحيد...
سلمان من اهل البيت.....
الطريق غولة يسيره من يسره الله له
اللهم ثبت الايمان في قلوبنا
ولا تجعل الدنيا اكبر همنا
و لا تسلط علينا من لا يخافك و لا يرحمنا
و كره الينا الفسق و العصيان
و حبب الينا الطريق بالايمان
و لا حول و لا قوة الا بالله
رَبَّـنـَـا آتِـنـَـا فِـي الـدُّنـْـيَـا حَـسـَـنـَـة ً وَ فِـي الآخِـرَةِ حَـسـَـنـَـة ً وَ قِـنـَـا عَـذابَ الـنـَّـارِ
السلامعليكمورحمةاللهوبركاته
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد وعلى آله و أصحابه و أولاده
و أزواجه وذرياته و أهل بيته و أصهاره و
أنصاره و أشياعه ومحبيه و أمته و علينا معهم أجمعين يا أرحم الراحمين يا رب
العالمين.
اللهم إجعلنا من أحبابك ومن خدامك ومن المصطفين
الأخيار
عندك
وممن سبقت لهم منك الحسنى
سلام قولا من رب رحيم
التصوف في علم الحروف.
التصوف = 6 احرف
6= و
و بسطها هجاؤها واو
واو = 13
13
اسم من اسماء الله الحسنى = 13 = احد
كذلك 13= القرآن = 13
ا ل ق ر ا ن =13
كذلك الكتاب
ا ل ك ت ا ب =13
المعنى التصوف هو التوحيد احد
ثم ماخوذ من القرآن الكريم اذ القرآن ظاهر و باطن الى 7 ابطن
كما قال سيدي احمد العلاوي
ثم الكتاب اشارة الى
عنده علم من الكتاب و هو العلم الموهوب
و العلم الموهوب صنفين
اما مكسوب بالتوفيق
و اما وعلمناه من لدنا علما
ثم التصوف
التصوف = 31
اشاره الى المفتاح
مفتاح حضرة القدوس
المعنى
31-11= 20
11=هو
20= محمد
هو محمد صلى الله عليه و سلم
ثم التصوف
المعنى الاجمالي
التصوف قائم على توحيد الله عز وجل
نوره من القرآن الكريم الذي انزل على الحبيب محمد
صلى الله عليه و سلم
بالايمان به و اتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم
يكون لك نصيب من الحياة الدنيا
تاخذ المفتاح من البواب و هو صراحة الشيخ
عند تسلمك المفتاح و هو الذكر بالمناسبة
و هو منشور الولاية
..ترقى مع الاصدقاء يسقيك من قد سقى
تفوز بعد الشقاء
من حوض الرسول الامين
الله يبارك و الرسول فرحان و المرشد
اما بنعمة ربك فحدث
قلنا و ما هو قولي-
في ميدان الركب و السير ....
وعلمناه من لدنا علما
و ليس العلم اللدني بالذكر و انما بالله
و لسان الحال في الذكر
اني ذاهب الى ربي سيهدين
غايتك الدعاء العبودية
التوحيد...
سلمان من اهل البيت.....
الطريق غولة يسيره من يسره الله له
اللهم ثبت الايمان في قلوبنا
ولا تجعل الدنيا اكبر همنا
و لا تسلط علينا من لا يخافك و لا يرحمنا
و كره الينا الفسق و العصيان
و حبب الينا الطريق بالايمان
و لا حول و لا قوة الا بالله
رَبَّـنـَـا آتِـنـَـا فِـي الـدُّنـْـيَـا حَـسـَـنـَـة ً وَ فِـي الآخِـرَةِ حَـسـَـنـَـة ً وَ قِـنـَـا عَـذابَ الـنـَّـارِ
رد: التصوف في علم الحروف
ما نا قلنا كفاك رواية
هات الصندي
ببغيووووووووووووووووووووو
هات الصندي
ببغيووووووووووووووووووووو
فراق- عدد الرسائل : 35
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
رد: التصوف في علم الحروف
اللهم ثبت الايمان في قلوبنا
ولا تجعل الدنيا اكبر همنا
و لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا
وكره الينا الفسق والعصيان
وحبب الينا الطريق بالايمان
ولا تجعلنا فتنة للذين آمنوا
ولا تجعل الدنيا اكبر همنا
و لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا
وكره الينا الفسق والعصيان
وحبب الينا الطريق بالايمان
ولا تجعلنا فتنة للذين آمنوا
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» دلالة الحروف المقطّعة أوّل السّور القرآنيّة
» من تعريفات التصوف :
» اسمه الشريف محمد صلى الله عليه وسلم في علم الحروف
» فكر التصوف الأشعري
» مقاصد التصوف للإمام النووي
» من تعريفات التصوف :
» اسمه الشريف محمد صلى الله عليه وسلم في علم الحروف
» فكر التصوف الأشعري
» مقاصد التصوف للإمام النووي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس