مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الم كتاب أنزلناه إليك ... Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


الم كتاب أنزلناه إليك ...

اذهب الى الأسفل

الم كتاب أنزلناه إليك ... Empty الم كتاب أنزلناه إليك ...

مُساهمة من طرف علي السبت 14 مايو 2011 - 0:06



بسم الله الرحمان الرحيم

قال تعالى : ( الم كتاب انزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الرحيم )


هذا الكتاب هو كتاب الجمع عليه صلى الله عليه وسلّم فإنّ من خواص الكتاب ( الجمع ) لقوله تعالى ( ما فرّطنا في الكتاب من شيء ) فهو دليل الجمع الذي يخالف الفرق الغير مرغوب لأنّه من الباطل الذي يزاحم الحقائق في صورتها المقلوبة , فلمّا ظهر هذا الجمع في محتوى هذا الكتاب علمنا أنّ هذا الكتاب الذي لم يفرّط فيه شيء نزل على مثل جنسه فكأنّه يشير إلى جمعية الحضرة المحمّدية للجمع الثاني وهو جمع الصفات التي رئيس الأسماء الثاني فيها هو إسمه ( الرحمان ) الذي به إستوى على العرش فلمّا إستوى به على العرش لا بدّ أن يعطي مدلوله ومعناه فقال تعالى ( وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين ) فذكر هنا فعل الإرسال بصيغة ( الجمع ) لذا نبّه على ذلك في معرض قوله كما في الآية أعلاه ( كتاب - أنزلناه - إليك ) فذكر فعل الإنزال بصيغة الجمع لأنّه لو لم يجمع هنا أو هناك لاختلّت الحقائق كما قال تعالى ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كبيرا )


لأنّ الإختلاف يقع في حالة التفرقة ولا يقع أبدا في حالة الجمع فكان منشأ الجهل الذي هو أساس جميع الامراض العقلية والقلبية والروحية هو ( التفرقة ) التي أسّسها إبليس وسنّها فعليه وزرها ووزر من إتّبعه فيها من غير أن ينقص ذلك من أوزارهم شيئا , فلمّا أوقفنا على هذا اللسان الجمعي في هذا البرزخ المتشابه ردّنا إلى الصواب حرصا علينا من الضلالة لأنّه الهادي سبحانه في هذا المقام فإنّ الهداية مقامها علمي أي يهديك متى اتّبعت صراط العلم الإلهي الذي هو ضدّ الجهل الشركي وهو كلّ من سواه

فردّنا إلى عالم ( الميزان المستقيم والقسطاس القويم ) فقال بعد ذلك اللسان الجمعي ( أنزلناه : - إليك - ) كي تقوم بذلك التفصيل وذلك الترتيب للحقائق لأنّ وظيفته كما أخبر عنه هي ( إقرأ ) يعني هذا التحقيق عليهم وفسّره لهم وذلك لا يتسنّى إلاّ متّى ( خلق الإنسان علّمه البيان ) وقوله تعالى ( علّم الإنسان ما لم يعلم ) فأضحت الحقيقة واضحة وهي المعرفة والعلم , فالمعرفة هي ( القرآن ) والعلم هو ( الكتاب ) لذا كانت المعرفة في طي العلم ( إنّه لقرآن كريم في كتاب مكنون ) فلمّا سرت حقائق المعرفة في ذلك العلم أضحى العلم حصنا للمعرفة وأصبحت المعرفة روحا للعلم فلمّا كان الأمر كذلك أشار إليك كي تفهم عنه بما أنّك حوصلة الأكوان وجامعها فقال ( ونفخت فيه من روحي )


هنا نفهم حقيقة نفخ الروح في مريم عليها السلام لذا فهمت الإشارة فقالت ( يا ليتني متّ قبل هذا وكنت نسيا منسيا ) وهكذا صاحب كلّ مقام يتمنّى أن لو كان نسيا منسيا ومات قبل أن يولجه لأنّ ذلك المقام في عرف أهل الله تعالى يزاحم الألوهية عندهم بحسب ما تعطيه إستغراقات عبوديتهم وهذا التبرئ وطلب الموت والنسيان تلحظه في قوله عليه الصلاة والسلام لمّا فوجئ بالوحي ( ما أنا بقارئ ) فهذه علامة الأمر كالمهدي المنتظر يهرب من المقام ويرفضه حتّى يضطرّه أولياء زمانه إلى الخروج قهرا فيأخذ عندها الكتاب بقوّة وهذه علامته فالفرار ثمّ القدوم وهذا كلّه في عالم الحقائق فإنّ العارف عارف بما هنالك من المعارف فمن يحسن أن يدخل في مثل هذه الأمور إلاّ فتى منصور حكيم غيور أفنته العبودية حتّى نبتت فيه شجرة الخصوصية


فإنّ أعظم ابتلاء وقع في الوجود هو ابتلاء آدم أو تقول تحقيقا هو إبتلاء محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم


فلمّا عُلم ذلك وأفراد ما هنالك خرج بذلك الكتاب على النّاس يراهم من حيث لا يراه الناس لأنّه في نور وهم في ظلمة فتمّ أمره بأن يخرج أؤلائك الناس من تلك الظلمة إلى نوره صلى الله عليه وسلّم كي يجمعهم بنور الله تعالى فكان هو الباب الوحيد لقوله ( ومن يطع الرسول فقد أطاع الله ) هنا تعلم حقيقة شيخ التربية الوارث وما يجب له من هذا الإرث كي تفهم حقيقته فتنسلخ من نفسك كما تنسلخ الحيّة من جلدها , لأنّك هنا مع الله تعالى حقيقة لا مجازا


وإنّما نسب له فعل الإخراج إخراج الناس من الظلمات إلى النور أي من تفرقتهم إلى جمعيتهم فيك لأنّك أنت النور يا محمّد فاخرجهم إليك يا محمّد حتّى ينادونني بلسانك ويناجونني بجنانك فينالون منك ما نلته أنت منّي لأنّ إسمي الجوّاد وأنت الجود والكرم فهم يتحدّثون عن جودك الظاهري فكيف يا حبيبي لو علموا جودك الباطني الذي سيدلّهم على جودي الباقي فعندها ولا ريب يأتونني حفاة عراة مهما أغنيتهم أو أكرمتهم فيتعشّقون الفقر بقدر ما أنا عليه في غناي ( ربّ إنّي لما أنزلت إليّ من خير فقير ) فأخرجهم يا محمّد من تلك الظلمات , ظلمات الفرق وهناك نجتمع في حضرتك ( إنّ الله وملائكته يصلّون على النبيّ يا أيّها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما ) كي أوصلهم حضرتي ( فإنّي قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) وتعلّقت بي همّته بعد أن شاهد قربي عندك فلا تكن حجابا عليّ بل آذنهم إلى صراط العزيز الحميد فجعلت الكلّ عندك يا حبيبي ( جودي ومحابي إذ أنت حبيبي وأنت أمّ كتابي ) فهل فهمت الآن السلوك أم أنّك لا تحبّ ملك الملوك ...



علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى