مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
مذاكرة لولا ميادين النفوس... Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


مذاكرة لولا ميادين النفوس...

اذهب الى الأسفل

مذاكرة لولا ميادين النفوس... Empty مذاكرة لولا ميادين النفوس...

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 6 أكتوبر 2008 - 21:19

من مذاكرات سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه:

يقول إبن عطاء الله في الحكـم: لولا ميادين النفوس ما تحقق سيــر السائريـــن.
الفرق بين الصـادق وغيره هو الجـد والإجتهـاد لأنّ الفقير مظهـره التقوى والطّـاعـة والعمـل الدّؤوب وإذا كان ظـاهره يُؤذن بخـلاف باطنـه فهذا ليس بصـادق، فالصـادق دائمـا وأبـدا تجـول نفسـه في ميـاديـــــــن الطـاعـة وفي رياض العمـل ليلا ونهارا، يقول شيخنـا رضي الله عنـــه: ,,المريد الصادق اللّي ديما شايق يضحى قلبه شارق وانا الذي نسقيـــــــه،،
وهـذه هي ميزة الصـوفي: الجـدّ والإجتهاد والحـزم، يقـول الشيــــــــخ البوصيري :
كأنّـهم في ظـهـور الخيــل نبـت ربــا *** من شدّة الحَزم لا مــــن شَـدّة الحُزم
تجـده يتقلب ذات اليمين وذات الشمـال فوق جواده كأنــــه نبات بربوة تميله الرياح كيفما هبّت وهو ثابت.
قال تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا وإنّ الله لمع المحسنين} (69 العنكبوت)
جاهـدوا أنفسهم فينا أي في طـاعتنا وفي سبيلنـا لنهدينّهم لتزكية النفوس في مجـالات الطـاعـة ومجـالات العمـل، فلولا ميـاديـــن النفـوس لاستـوى العـامـل والخـامـل والجادّ والهـازل ولم يكن هنــــــاك فرق بين الصـادقيـن وغيرهم، ولـذلك قـال: ,,لـولا مياديـن النفـوس مــاتحقّق سير السائريـن،،.
فالذيـــــن سـاروا بأيّ شيء سـاروا ؟ هـل سـاروا بالخمـول والراحـة والبطـالـة والركـون الى النفس؟ لا، بـل بالجـدّ والحــزم والـتّـقـلّـب في ريـاض الطـاعـة، وهـذا بمـا يتحـقّـق سيـر السـائريــن بمجـالات العمـل، يقـول سيــدي البوصيري:
والنفس كالطفـــل إن تهمله شـبّ على *** حبّ الرضـاع وإن تفطمـه ينفطـم
إذا تركـناه وشهوته يتعـوّد الرضـاعـة وهو كبيـر من طـور الطفولة إلى طـور الشباب وهـو يرضع، لأنّ النفـس لا تنقطع ولا تنتهـي عن الشهـوات إلاّ بالـفطـام .
والسّلـف الصـالح رضي الله عنهم هـل أطـاعـوا أنفسهم؟ لا، بل بمغـالبـة أنفسهم مـدى حيـاتهم بلغـوا مـا بلغـوا، ولا تظن أنـه في وقت من الأوقـات ستكون النفـس كاملـة وتنقـاد تمـام الإنقيـاد، قال سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنـه: ,,والله إنّ نفسي لتحدثني بما تحدث به الصبيان،، لأنـّـها دائمـا سابحة في أجواء مـا تهواه وتميل إلى ما تصبـو إليه وتحـنّ إلى ما تعـوّدتـه مـن الملــذّات الدنيويـة، وإنّما على الإنسان أن يجـدّ ويمسك بخطـامها ويصـــدّهــــا عن شهـواتهـا ورغباتهـا الــدّنيـة .
ترك يـومـا نفسـك وهـواهـا *** سعي لهـا فـي رداهـــــــــا
والشريعـة المطـهّـرة هي حصن حصـين لمـن تـمـسـّـك بها عـن مهــاوي السّقـوط لأنها أخـذت الحيطـة لكل شيء، حرّمت الإختـلاء بالأجنبيـة، حـرام أصلا لأنّ الشيطان يجري مجرى الـدّم، والله يعلـم خـائنـة الأعين وما تخفي الصـدور.
القـوة والقـــــدرة والعلـم له سبحانه وتعالى وزيادة على ذلك نبهنا بقوله تعالى: {وهو معكم أينما كنتم} (4 الحديد)
قال عليه :’’إتّق اللّه حيثما كنت‘‘ (رواه الترمذي) أي خافه وراقبه واخشاه وعلّم نفسك أنه مطـلع عليك في كلّ نفَس، إن الله لا يخفى عليه جرم في السماء.... فأين أنت من هذا ؟
يرى ويسمع دبيـب النملـة السوداء على الصخـرة الصمّـاء فـي الليلة السّوداء.
فالعاقل كيف لا يقرأ ألـف حساب لملاقات الله عز وجل القائل:
{مـا يكون من نجوى ثلاثة إلاّ هو رابعهم ولا خمسة إلاّ هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلاّ هو معهم أينما كانوا} (7 المجادلة)
{اليوم نختم على أفواههم وتكلّمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون} (65 يس)
{حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون. وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كلّ شيء وهو خلقكم أوّل مرّة وإليه ترجعون} (21 فصلت)
في سياحة مع سيدنا الشيخ رضي الله عنه في صفاقس جاء الفقراء لأخـذ صورة تذكارية معه، وأخذ كل منهم ينظم هندامه لأخذ الصورة فقال رحمه الله: ,,يا سادتنا هذه صورة يأخذها البشر وترون كيف ننظّم ونستعدّ لها لتأتي الصورة على ما يرام من جمال الهيأة، ونحن في الحقيقة قادمين على صور تأخذ عن طريق الملائكة.
قال تعالى: {ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا} (49 الكهف)
البشر الضعيف ألهمه الله تعالى ليخترع الصورة ويأخذها من المكان الذى وقعت فيه بكامل تفاصيلها فكيف بالقائل: {سنريهم آياتـنا في الآفـاق وفي أنـفسهـم حتى يتبين لهم أنّه الحق أولم يكف بربّك أنّه على كلّ شيء شهيد} (53 فصلت) ولو أنّ أحدكم في موقف المعصية والعياذ بالله ويرفع عليه الحجاب أين يجد نفسه؟ يجدها مع الله وهو على ذلك المنظر؟ وهو رقيب عليه وعلى أعماله... {إقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} (14 الإسراء) فيحكم علينا بالكتاب والشريعة التي أتى بها سيدنا صلّى الله عليه وسلم. الشريعة تقول القاضي لا يستند لعلمه وإن رأى الجريمة، والبيّنة على المدّعي والشاهدَين على من أنكر، لكي لايقول المحتج: لم أعمل كذا وكذا... حتى لا يكون للناس حجة على الله. يقال له شهدت عليك الملائكة فإن قال: أنا لا أعرف الملائكة ولم أرهم يقال له: {إقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} (14 الإسراء)
{يا أيها الناس إتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا إنّ وعد الله حقّ} (33 لقمان) {فلا تخشوا الناس واخشون} (44 المائدة) إخشوا الذي يعلم حقّا ما توسوس به الصدور...
{يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتّقوا الله لعلكم تفلحون} (200 آل عمران) فالله معنا في كل شيء {وأنّ الله قد أحـاط بكل شيء علمـا} (12 الطلاق) والذي أذنت به الشريعة لا يؤاخـذ عليه والذي لم تأذن به يؤاخذ عليه (مثال من سرق معزة لأحد وشهادتها وجوارحه عليه)
ولا يزدري الإنسان بهذه الأشياء ويقامر بمصيره، فزلّـة العارف يضرب بها الطبل، هل من يعصي في الحرم كمن يعصي في الخلاء؟ {يا نساء النبيء من يأت منكنّ بفاحشة مبـيّـنة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا} (30 الأحزاب)
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:’’لئن يزني الرجل بعشرة نسوة خير عليه من أن يزني بامرأة جاره، ولأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره‘‘(رواه البيهقي).
لولا ميادين النفوس لكان الناس كلهم متساوين ’’لولا النساء لعـبـد الله حقّ عبادتـه‘‘ (رواه الديلمي). وقال صاحب البردة:
وخـالـف النفس والشيطان واعصهما *** وإن هما محّـضـاك الـنّصـح فاتّـهــــــم
ولا تـطــع منـهما خصمــا ولا حكمـا *** فأنت تـعرف كيـد الخصـم والحـكـــم
كن مع اللـّـه الذي هو شهيد عليك واعمـل ما بـدا لك، قـل ما تقـول وافعـل ما تشــــاء. أنظر سيـدنا يوسف عليه الصلاة والسلام حينما جاءته إمرأة العزيز وراودته عن نفسـه، لم يربّـت على كتفيهـا ويراها فرصة سيقت إليه بل قال: {معاذ الله إنه ربي أحسن مثـواي إنّه لا يفلح الظّالمون} (23 يوسف)
قال تعالى: {ولقد همّـت به وهمّ بها لولا أن رأى برهـان ربـّـه} (24 يوسف)
همّـت بـه وقعـا وهـمّ بها ضربـا لـولا أن رأى برهـان ربّـه لضـربها وانـتـقـم منهـا .
وأيّ علـم لعـالـم يرضى عن نفسـه وأيّ جهـل لجـاهـل لا يرضى عن نفســــه.
وبميـادين النفوس تبرز الأبطـال من الرجال، والأجدر بالفقير مخالفة النفس والهوى ليبلغ ما بلغ الكمّل من الرجال .
فليحـذر الإنسـان... فالمـوقف عظيم وخطــير... إذا لم تستطـع أن تطيع الله فلا تعصه.
اللهم وفقنـا للعمـل الصـالح..... آمــيـــــــــــــــن.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى