بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه
سئل شيخنا سيدي أحمد بن مصطفى بن عليوة رضي الله عنه عن قوله صلّى الله عليه وسلّم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وتفرقت أمّتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلّها في النار إلاّ واحدة، وهي ما أنا عليه وأصحابي ) رواه السيوطي في الجامع الصغير .
فأجاب قائلا : إنّ هذا الحديث ممّا يقضي على الأمّة المحمديّة بالهلاك، مهما فهمناه حسبما فهمه أغلب المفسرين، لأنّه صريح في نجاة جزء من ثلاث وسبعين جزءا من الأمّة المحمديّة، وعليه فالمرجو من الله والموافق لرأفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالمؤمنين، أن نحمل ذكر الأمّة في الحديث على أمّة الدعوة، لا على أمّة الإجابة، لقوله صلّى الله عليه وسلّم : ( أنا رسول من أدركته حيّا، ومن لم يولد بعدي )، ويتضح لك المعنى من أنّ الأمّة هنا المراد بها أمّة الدعوة، لقوله صلّى الله عليه وسلّم : ( من كان آخر كلامه في الدنيا لا إله إلاّ الله دخل الجنّة )، وقوله تعالى : ( إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء / النساء آية / 48 )، وغير هذا .
ومن المعلوم أنّ أمّة الإجابة لم تعدم حظها من توحيد الله، والإقرار برسالة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وإن تفرّقت من حيث الفروع فأصلها ثابت، وشفاعته صلّى الله عليه وسلّم محيطة بمن انتسب إليه، كيفما كان، والظنّ في الله حسن .
ومن المحتمل أنّ الملل كانت قبل بعثة موسى عليه السلام، بالغة إلى حد السبعين فرقة والملّة التي جاء بها موسى عليه السلام هي تمام الإحدى والسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليه موسى عليه السلام وأتباعه، ولمّا بعث الله عيسى عليه السلام، كانت ملته هي تمام الاثنين والسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليه عيسى وأتباعه، ولمّا بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا ( محمدا صلّى الله عليه وسلّم ) بشريعة سمحة عادت الفرق مع ما سبق ثلاثا وسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليـه ( محمد صلّى الله عليه وسلّم وأتباعه )، والجميع أمتّه من جهة الدعوة حسبما سبق، والظنّ في الله جميل، وهو حسبنا ونعم الوكيل .
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» الذكرأسباب كل خير لسيدي أحمد العلاوي رحمه الله
» من صور سيدي أحمد العلاوي المستغانمي رضي الله عنه
» مناجاة للشيخ أحمد العلاوي رضي الله عنه.
» ترجمة الشيخ سيدي أحمد العلاوي المستغانمي رضي الله عنه
» من حكم شيخنا سيدي أحمد بن مصطفى بن عليوه ( العلاوي )
» من صور سيدي أحمد العلاوي المستغانمي رضي الله عنه
» مناجاة للشيخ أحمد العلاوي رضي الله عنه.
» ترجمة الشيخ سيدي أحمد العلاوي المستغانمي رضي الله عنه
» من حكم شيخنا سيدي أحمد بن مصطفى بن عليوه ( العلاوي )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس