بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أوصافٌ لحماية القلب
صفحة 1 من اصل 1
أوصافٌ لحماية القلب
أوصافٌ لحماية القلب
وَاحْمِ الْقَلْب عَنْ سُوْءِ الظَّنِّ بِحُسْنِ التَّأْوِيْلِ وَادْفَعِ الْحَسَدَ بِقَصْرِ الْأَمَلِ وَانْفِ الْكِبَرَ بِسُلْطَانِ اللهِ تَعَالَى وَاتْرُكْ كُلَّ فِعْلٍ يَضْطَرُّكَ إِلَى الِاعْتِذَارِ، وَجَانِبْ كُلَّ حَال يَّرْمِيْكَ فِي التَّكَلُّف،وَصُنْ دِيْنَكَ بِالِاقْتِدَاءِ وَاحْفَظْ أَمَانَتَكَ بِطَلَبِ الْعِلْمِ وَحَصِّنْ عَقْلَكَ بِآدَابِ أَهْل الْحِلْمِ. وَأَعِدَّ الصَّبْرَ لِكُلِّ مَوْطِنٍ وَ الْزَمِ الْخَلْوَةَ بِالذِّكْر وَاصْحَبِ النِّعَم بِالشُّكْرِ
محبة الله(13)
--------------------
(يا غلام ) لازم الخوف ولا تأمل حتى تلقى ربك عز وجل ويستق ر قدما قلبك وبنيتك بين يديه.
من رأى محبًا لله عز وجل فقد رأى الله عز وجل بقلبه دخل عليه بسره. يرى اليوم بأعين القلوب وغدًا بأعين الرؤوس:(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). [الشورى: 11]
المحبون له رضوا به دون غيره استعانوا به واقتصروا عمن سواه صارت مرارة الفقر عندهم حلاوة الفقر من الدنيا عندهم والرضا به عندهم. إذا علم صدق محبتك له أحبك ودل قلبك وقربك منه، ترى عيوبك فتجنبها وترى
عيوب غيرك فتهرب منها، فإذا تم لك هذا قربك وأعطاك ما لا عين رأت ولا أذن
سمعت ولاخطر على قلب بشر. يا غلام أحب من يحبك، اشتغل إلى من
يشتاق إليك قال تعالى (يحبهم ويحبونه ) [المائدة :54 ]، قد خلقك لعبادته
فلا تلعب، أرادك لصحبته فلا تشتغل بغيره، لا تحب معه في محبته أحدًا إن
أحببت غيره حب رأفة ورحمة ولطف يجوز، حب النفوس يجوز، أما حب القلوب فلا
يجوز حب السر لا يجوز.المحب للحق عز وجل الصا دق في محبته يسلم
إليه نفسه وماله وعاقبته ويترك اختياره فيه وفي غيره، لا تتهمه في تصرفه،
لا تستعجله لا تبخله، يحلو عنده كل ما يصدر إليه منه.(ويحك) تدعى محبة الله عز وجل وتحب غيره هو الصفاء وغيره الكدر فإذا كدرت الصفاء بمحبة غيره كدر عليك.(1)
---------------------------------------------------------
1-الفتح الرباني:(88,143,155,169)محبة الله(13)
--------------------
(يا غلام ) لازم الخوف ولا تأمل حتى تلقى ربك عز وجل ويستق ر قدما قلبك وبنيتك بين يديه.
من رأى محبًا لله عز وجل فقد رأى الله عز وجل بقلبه دخل عليه بسره.
يرى اليوم بأعين القلوب وغدًا بأعين الرؤوس:
(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). [الشورى: 11]
المحبون له رضوا به دون غيره استعانوا به واقتصروا عمن سواه صارت مرارة الفقر عندهم حلاوة الفقر من الدنيا عندهم والرضا به عندهم.
إذا علم صدق محبتك له أحبك ودل قلبك وقربك منه، ترى عيوبك فتجنبها وترى
عيوب غيرك فتهرب منها، فإذا تم لك هذا قربك وأعطاك ما لا عين رأت ولا أذن
سمعت ولا خطر على قلب بشر.
يا غلام أحب من يحبك، اشتغل إلى من
يشتاق إليك قال تعالى (يحبهم ويحبونه ) [المائدة :54 ]، قد خلقك لعبادته
فلا تلعب، أرادك لصحبته فلا تشتغل بغيره، لا تحب معه في محبته أحدًا إن
أحببت غيره حب رأفة ورحمة ولطف يجوز، حب النفوس يجوز، أما حب القلوب فلا
يجوز حب السر لا يجوز.
المحب للحق عز وجل الصا دق في محبته يسلم
إليه نفسه وماله وعاقبته ويترك اختياره فيه وفي غيره، لا تتهمه في تصرفه،
لا تستعجله لا تبخله، يحلو عنده كل ما يصدر إليه منه.
(ويحك) تدعى محبة الله عز وجل وتحب غيره هو الصفاء وغيره الكدر فإذا كدرت
الصفاء بمحبة غيره كدر عليك.(1)
---------------------------------------------------------
1-الفتح الرباني:(88,143,155,169)
-
وحّد الحقّ عزّ وجلّ حتّى لا يبقى في قلبك من جميع الخلق ذرّة ، كلّ الدّواء في التّوحيد للحقّ عزّ وجلّ ، وفي الإعراض عن حيّة الدّنيا.. يا مدعيًا بغير بيّنة كم تدّعي التّوحيد وأنت مشرك، يا غلام متى يصفو قلبك ويصفو سرّك وأنت مشرك بالخلق؟ كيف يصفو قلبك وهو فارغ من التّوحيد ما فيه ذرّة منه ؟ التّوحيد نور والشرك بالخلق ظلمة ، أنت محجوب عن الخالق بالخلق ، محجوب بالأسباب عن المسبّب ، محجوب بالتّوكل على الخلق والثّقة بهم.(يا غلام ) عليك بخويصة نفسك عند ضعف إيمانك ما عليك من أهلك وجارك وجارتك
وأهل بلدك وإقليمك فإذا قوي إيمانك فابرز إلى أهلك وولدك ثمّ إلى الخلق لا
تبرز إليهم إلا بعد أن تتدرّع بدرع التّقوى وتترك على رأس قلبك خوذة الإيمان
وبيدك سيف التّوحيد وفي جعبتك سهام إجابة الدّعاء وتركب حصان التّوفيق وتتعلّم
الكرّ والفرّ والضّرب والطعام ثمّ تحمل على أعداء الحقّ عزّ وجلّ فحينئذ تجيئك
النّصرة والمعونة من جهاتك الستّ (06) وتأخذ الخلق من أيدي الشّيطان وتحملهم إلى
باب الحقّ عزّ وجلّ، تأمرهم بعمل أهل الجنّة وتحذرهم من عمل أهل النّار.إذا دعوت الخلق ولست على باب الحقّ عزّ وجلّ كان دعاؤك لهم وبالاً عليك كلّما
تحرّكت بركت كلّما طلبت الرّفعة اتّضعت ما عندك من الصّالحين خبر، أنت لقلقلة،
أنت لسان بلا جنان، جولة بلا صولة، سيفك من خشب، وسهامك من كبريت. (1)
________________
(1) الفتح الرباني:
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
الإخلاص(وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللّهَ مُخْلِصِين
بسم الله
الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله ". [النساء: ١٤٦]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : " أخلص دينك يكفك القليل من العمل" (١)
وكان معروف الكرخي يضرب نفسه ويقول: " يا نفس أخلصي وتخَلصي ".
وقال أبو سليمان: " طوبى لمن صحت له خطوة واحدة لا يريد بها إلا الله تعالى ".
وقد جرى العرف على تخصيص اسم الإخلاص بتجريد قصد التقرب إلى الله تعالى عن
جميع الشوائب فإذا امتزج قصد التقرب بباعث آخر من رياء أو غيره من حظوظ
النفس فقد خرج عن الإخلاص. (٢)
_______________
(١) أخرجه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس.
(٢) بغية الطالبين، من إحياء علوم الدين - ( ٣٩٢ - ٣٩٣ )
[/size]
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 1:02 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس