مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
معنى التصريف Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
معنى التصريف Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
معنى التصريف Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
معنى التصريف Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
معنى التصريف Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
معنى التصريف Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
معنى التصريف Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
معنى التصريف Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
معنى التصريف Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
معنى التصريف Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


معنى التصريف

اذهب الى الأسفل

معنى التصريف Empty معنى التصريف

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي الأحد 12 فبراير 2012 - 11:30

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على روح سيدنا محمد في الأرواح
و صل على جسد سيدنا محمد في الأجساد
و صل على قبر سيدنا محمد في القبور
اللهم أبلغ روح سيدنا محمد منا السلام
بسم الله ما شاء الله لا قوة الا بالله
قال أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه:
حقيقة القرب أن تغيب في القرب عن القرب لعظيم القرب،
كمن يشم رائحة المسك فلا يزال يدنو، و كلما دنا منها تزايد ريحها، فلما دخل البيت الذي هو فيه انقطعت رائحته عنه. و الادلة إنما نصبت لمن يطلب معرفة وجود الله لا لمن يشهده وزالت الحجب بينه و بينه، فالشاهد غني عن وجود الشهود.
بيدكمُ المنشور لكم ترفع الستور
أنتم أرباب الحضور أنتم أولياء الله
أذن لكم بالتصريف في ذاك السر اللطيف
فيا حبذا التكليف بالرضى جزاه الله

فيضنا من فيضه سرنا من سره
فرعنا من أصله يا من لا يفهم معناه

اعلم ايها الناظر أن التصريف لا يقوم إلا بالاسم الأعظم المفرد الجامع الكافي اسم الجلالة "الله"، كما لا تقوم العبادة و الأعمال الصالحات إلا به
الصلاة فتحها
الله أكبر
و الخروج منها
السلام عليكم

، وبسر الاسم قام أكرم خلق الله وسمي إنسانا.
و خلق السماوات و الأرض على مونه و كيفيته و كل ركن من أركان الإنسان طبع الله فيه أغراضا و حظوظا مخصوصا بها دون الأركان الثلاثة الباقين.
فاما أعراض الذوات و مطالبها هي المأكولات و المشروبات و المنكوحات و المركوبات و الملبوسات.
و أما أغراض النفوس و مطالبها و مهماته هي العز و الفخر و حب المدح و الثناء و القدرة على إدراك شهواتها و علوها هي الدنيا و حب العاجلة.
و أما أغراض الأرواح هي الجولة و الهيمان في ملكوت الرحمان
و مطالبها هي القربات للملك الديان ذو الفضل و الإحسان.
و أما مطالب العقول و أغراضها هي نفي الجهل و حب العلم و الأفكار في معلومات الله.
و هذه الأركان الأربعة هي جواهر.
و كل جوهر لا يتعلق بأغراض جوهر أخر، و كل واحد مسير لما خلق له. صنع الله الذي أتقن كل شيء.
فمن غلب هيكل ذاته و جوهرها على الجواهر الثلاثة أقلبهم إلى طلب مطلبه و فتنهم عن مطالبهم المغروزة فيهم.
و كذلك الثلاثة جواهر الباقية فمن غلب منهم قلب الآخرين إلى مطلبه
.و هذه الجواهر التي هي في الإنسان منها جوهران علويان سعيدان
و جوهران سفليان نحيسان.
فالعلويان السعيدان هما الروح و العقل.
و السفليان النحيسان هما الذات و النفس.
فإذا كانت الغلبة للعلويان قهر السفليان و جذبوهما إليهما فيصير مطلوبهما هو مطلوب قاهرهما و لا يقدران على الالتفات إلى مطالبهما المغروزة فيهما.
فهذا النوع هو الذي غلبت ملائكته على شياطينه. و غلبت سعادته على شقاوته، و جذبه الله إليه.
و ليس للشيطان عليه سلطان، و لا يقدر أن يقرب إليهم لان نسبته مغلوبة لا غالبة و مقهورة لا قاهرة.
و إذا كانت الغلبة للسفليان قهر العلويان و عد من الله وجذبوهما إليهما فصير مطلوبهما هو مطلوب من سباهما ويمنعانهما من الالتفات إلى مطالبهما المغروزة فيهما.
و هذا النوع هو الذي غلبت شياطينه على ملائكته. و حجبه الله عن طريق قربه و خيره. وجعله من حزب الشيطان.كما جعل النوع الأول
من حزبه و شيعته.
كله صنع الله الذي جعل فريقا في الجنة و فريقا في السعير....
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام
على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 398
العمر : 53
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى