مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالأحد 5 مايو 2024 - 1:02 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Empty الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني

مُساهمة من طرف عبد الكريم الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 4:50

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه
قال العبد لله الفاني عن نفسه الباقي بربّه ، سيدي علي التّقي حفظه الله و حفظ معه كل من كان له نصيب من شراب القوم النّقي من خلال تذوّق ردّ له مقتبس في يوليو 2009

***
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه

الذوق من عالم الحقيقة ، و علومه من علوم الحقيقة ، فهو لذّة روحية و نشوة وجدانية يجدها المؤمن بقلبه و أهل الطريق خاصّة لذا قيل ( من ذاق عرف ) فانظر قولهم عَرَف ، لأنّ هذا العلم لا يُدْرَك إلا بالذوق ، و معاني الذوق بصفة عامّة معاني عامّة شاملة تشمل كلّ شيء لقوله (كُتِبَ الإحسان على كلّ شيء ) لذا كان أرفع الأذواق و أرقاها على الإطلاق ذوق رسول الله صلى الله عليه و سلّم فكانت سنّته أحسن السّنن ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) أي ذوقه .
لذا إستنّ بسنّته الجماعة في كلّ شيء ، في أكله و شربه ، في نومه و يقظته ، و في سيرته و مسيرته بصفة عامّة ...إلخ
فالذوق من علوم الحقيقة ، و الحقيقة لا تعطي غير موارد الكمال الإنساني ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) لأنّه الذي سيقوم بشؤون العبادة الظاهرة و الباطنة ، لله تعالى مطلق الكمال و الجمال
لذا كان الذوق مطلوبا في كلّ شيء ، و هو بحدّ ذاته عين الأدب ، لذا قيل في التصوّف بأنه كلّه آداب ، أي أذواق ، لأن الذوق الحقيقي لا يعطي غير الأدب الحقيقي ( أدبني ربّي فأحسن تأديبي )
أو بمعنى آخر فالذوق أدب الباطن ، و منه يسري على الظاهر ، فعلى قدر الذوق يحصل الأدب و بقدر الأدب يكون العلم و الفهم ( و من زاد عليك في الأدب فقد زاد عليك في التصوّف ) لذا قيل : (من أساء الأدب وقع في العطب)
فالأدب له تعلّق كبير بالذوق ، لذا وجب تحرير الذوق كي لا يكون ناقصا ، فالذوق هو إيمان الروح و معرفتها بالله تعالى ، مثلا : كالأنس فهو ذوق ، و كالمحبّة فهي ذوق ، و الحال أمر ذوقي و المقام هو إستقرار الذوق في كلّ مرتبة ، لذا قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم ( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا ) أو كما قال عليه الصلاة و السلام ، فذكر مراتب الدين الثلاث
فجعل للإيمان طعما ، و الطعم لا يعرف إلا بالذوق ، و أنت كما تعلم بأن الماء الطهور لا لون و لا رائحة و لا طعم له ، فأخرجك بهذا الماء عن طعم الأكوان و ذوقها ، و من ثمّ أدخلك في ذوق الإيمان الخارج عن الأكوان علويها و سفليها لتعلم بأن هذا الذوق لا تعلّق له بغير ذات الله التي لا تدرك في نفس الوقت و لا يقع عليها الإدراك بأية وسيلة مهما كانت هذه الوسيلة ، فجعل ذوقك برزخ بين مرتبتين :
المرتبة الأولى : مرتبة الأكوان فما دنّس هذا الذوق الحاصل بها بعد أن طهّرك بالماء الطهور ،
و المرتبة الثانية : نزّه ذاته العليّة أن يدركها هذا الذوق الحاصل منك بصفات الطهر التي وهبها لك ( لا يمسّه إلا المطهّرون ) و كلامه صفة من صفاته ، فجعل طهارتك وطهوريتك لتمسّ هذه الصفة الكلامية التي قال فيها ( و ما فرّطنا في الكتاب من شيء ) و الْمَسُّ هنا هو الذوق ، فجعل ذوقك برزخ بين إسمه و ذاته من حيث الإنجماع عليه ، فتقول بعد هذا الذوق هو صفة برزخية طاهرة طهورة ليس فيها غبش الأكوان و حسّها ، و ليس فيها دعوى الإتحاد و الحلول
فأغدق عليك الذوق في عالم الصفات التي لا تنفصل عن الذات ، لذا أرشد المرشد و هو الشيخ المربي صلى الله عليه و سلّم إلى هذه الحقيقة في قوله (ذاق طعم الإيمان ) و لم يقل الإحسان ، رغم أن الذوق لا يقع إلا في عالم الإحسان على كماله و نقائه و صدقه ، فذكر لك الإيمان و ذوقه لتعلم هذه الحقائق فلا تحجب عن كلامه وذوقه صلى الله عليه و سلّم
و أنت تعلم بأن الذوق نوعان : ذوق جلالي ، و ذوق جمالي ، لذا كان محلّه عالم الصفات و هو عالم الآخرة و الحساب بما أن صفات الجلال ليس لها غير العدل ، و صفات الجمال ليس لها غير الفضل ، فقال في أهل القسم الأوّل من حيث الصفات و معنى الذوق : ( فذوقوا العذاب ) فكلّ حاصل له ذوقه بحسب ما ذاقه من أسمائه و صفاته و حكمهما (نسأل الله اللطف) ( لأنه اللطيف ) فلا نشعر بمرّ القضاء عند الإقتضاء كما أشار إلى ذلك الأستاذ (1) في مرآة الذاكرين
فالألم و اللذّة من أحكام الذوق و بهما قامت العوالم لأنهما من أحكام الصفات الجلالية و الجمالية ، فما وصل ذوقك في الحقيقة إلا إلى هاتين الصفتين إمّا ذوق الجمال و إما ذوق الجلال و هنا يقع الشهود فيهما بهذا الذوق
لذا قال له ( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ ) فذكر له صفتين من صفاته أي أنك تذوق هذا العذاب لأنك ادّعيت بأنك العزيز الكريم
هذا بالنسبة للذوق في الصفات في شموليتها
أما ذوقها مجموعة فهي بسرّ مدد الذات الأحدية فهنا لا بقاء لأحد ، فمن يدعي الذوق بل و الفهم هنا ؟
نعم الذوق سلّم للعروج ، فإن تربية الذوق من معالم الطريقة السلوكية و بلا ذوق لا شعور بهذا الإيمان الذي نؤمن به ، فالإيمان يعطي الذوق و كلّ من لم يعطه إيمانه ذوقا ، فإيمانه يعتبر إيمان علمي جامد مجرّد ، لذا أوقف عليه الأجور و ما تجاوز إلى ورود النور ، و الأجر من التجارة التي لن تبور أما النور فهو من محبّة الكريم الشكور
قال العارفون : من ذاق عرف : أي عرف ما ذاقه ، أما ما لم يذقه فكيف يعرفه
قال تعالى : وآتيناه من كلّ شيء سببا .
فجعل للأشياء أسباب
و للأذواق أحباب
و السلام
عبد الكريم
عبد الكريم

ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني Empty رد: الذوق العرفاني لسيدي علي الفاني

مُساهمة من طرف ابو ضياء الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 18:48

بسم الله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله

سيدي عبد الكريم بارك الله فيكم وبارك فى سعيكم . فعلا الطريق ذوق او لا يكون وكما قيل :

من ذاق طعم شراب القوم يدريه ** ومن دراه غدا بالروح يشريه
ولو تعوض ارواحا وجاد بها ** فى كل ساعة ما كان يوفيه
وقطرة منه تكفى الخلق لو طعموا ** فيشطحون على الاكوان بالتيه
وذو الصبابة لو يسقى على عدد ** الانفاس والكون كاسا ليس يرويه

ولقد ابدع احد ساداتنا عندما سئل عن شراب القوم فقال:

شربناها الاهية *** بكاسات سماوية
معتقة معبقة *** مروقة لدنية
بحان الحب ذقناها *** بحب الحان عرشية
فلا حس ولا لمس *** ولا نفس ترابية
ذهلنا لما ذقناها *** وقلنا انها هي
ابو ضياء
ابو ضياء

ذكر عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى