مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


في رحاب أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل

في رحاب أسماء الله الحسنى Empty في رحاب أسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 17:44


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الامي و على آله و صحبه و سلم

إسمه تعالى المقســط : جل جلاله

اللغة تقول أقسط الأنسان إذا عدل، وقسط إذا جار وظلم ، و المقسط فى حق الله تعالى هو العادل فى الأحكام ، الذى ينتصف للمظلوم من الظالم، وكاله فى أن يضيف

الى إرضاء المظلوم إرضاء الظالم، وذلك غاية العدل و الإنصاف، ولا يقدر عليه إلا الله تعالى، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فى الحديث بينما

رسول الله جالس إذ ضحك حتى بدت ثناياه ، فقال عمر : بأبى أنت و أمى يا رسول الله ما الذى أضحكك؟ قال: رجلان من أمتى جثيا بين يدى رب العزة فقال أحدهما

( ياربى خذ مظلمتى من هذا ) فقال الله عز وجل: رد على أخيك مظلمته، فقال ( ياربى لم يبق من حسناتى شىء ) فقال عز و جل للطالب : ( كيف تصنع بأخيك و لم يبق من حسناته شىء ؟ ) فقال ( يا ربى فليحمل عنى أوزارى ) ثم فاضت عينا رسول الله بالبكاء، و قال: ( إن ذلك ليوم عظيم يوم يحتاج الناس أن يحمل عنهم أوزارهم ) قال فيقول الله عز جل _ أى للمتظلم _ ( أرفع بصرك فانظر فى الجنان )، فقال ( ياربى أرى مدائن من فضة و قصورا من ذهب مكللة بالؤلؤ ، لأى نبى هذا ؟ أو لأى صديق هذا؟ أو لأى شهيد هذا ؟ ) قال الله تعالى عز وجل ( لمن أعطى الثمن ) فقال ياربى ومن يملك ذلك؟ قال : أنت تملكه، فقال: بماذا ياربى؟ فقال بعفوك عن أخيك، فقال: ياربى قد عفوت عنه،قال عز وجل: خذ بيد أخيك فأدخله الجنة، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ، فإن الله يعدل بين المؤمنين يوم القيامة .


إسمه تعالى مالك الملك : جل جلاله

من أسماء الله تعالى الملك والمالك والمليك ، و مالك الملك و الملكوت ، مالك الملك هو المتصرف فى ملكه كيف يشاء و لا راد لحكمه ، و لا معقب لأمره ، و الوجو كله من جميع مراتبه مملكة واحدة لمالك واحد هو الله تعالى ، هو الملك الحقيقى المتصرف بما شاء كيف شاء ، إيجادا و إعدتما ، إحياء وإماته ، تعذيبا و إثابة من غير مشارك و لا ممانع ، و من أدب المؤمن مع اسم مالك الملك أن يكثر من ذكره و بذلك يغنيه الله عن الناس . و روى عن سفيان بن عينه قال: بين أنا أطوف بالبيت إذ رأيت رجلا وقع فى قلبى أنه من عباد الله المخلصين فدنوت منه فقلت: هل تقول شيئا ينفعنى الله به؟ فلم يرد جوابا، و مشى فى طوافه ، فلما فرغ صلى خلف المقام ركعتين، ثم دخل الحجر فجلس ، فجلست اليه فقلت : هل تقول شيئا ينفعنى الله به ؟ فقال : هل تدرون ما قال ربكم : أنا الحى الذى لا أموت هلموا أطيعونى أجعلكم ملوكا لا تزولون ، أنا الملك الذى إذا أردت شيئا قلت له كن فيكون . لطيفة اسمه تعالى العليم توفيقا من الله جل جلاله إسم سيدنا عيسى عليه السلام
اسمه تعالى مالك الملك جل جلاله توفيقا من الله جل جلاله سيدنا الشيخ إسماعيل قدس الله سره العزيز.
إسمه تعالى اللطيـــــف :
اللطيف فى اللغة لها ثلاث معانى الأول : أن يكون عالما بدقائق الأمور ، الثانى : هو الشىء الصغير الدقيق ، الثالث : أطيف إذا رفق به و أوصل اليه منافعه التى لا يقدر على الوصول اليها بنفسه . و اللطيف بالمعنى الثانى فى حق الله مستحيل ، و قوله تعالى ( الله لطيف بعباده ) يحتمل المعنين الأول و الثالث ، و إن حملت الآية على صفة ذات الله كانت تخويفا لأنه العالم بخفايا المخالفات بمعنى قوله تعالى ( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ) . والله هو اللطيف الذى اجتمع له الرفق فى العقل ، و العلم بدقائق الأمور و إيصالها لمن قدرها له من خلقه ، فى القرآن فى أغلب الأحيان يقترن اسم اللطيف باسم الخبير فهما يتلاقيان فى المعنى .

إسمه تعالى الخبيــر :

الله هو الخبير ، الذى لا يخفى عليه شىء فى الأرض و لا فى السماء ، و لا تتحرك حركة إلا يعلم مستقرها و مستودعها . و الفرق بين العليم و الخبير ، أن الخبير بفيد

العلم ، و لكن العليم إذا كان للخفايا سمى خبيرا . و من علم أن الله خبير بأحواله كان محترزا فى أقواله و أفعاله واثقا أن ما قسم له يدركه ، و ما لم يقسم له لا يدركه فيرى جميع الحوادث من الله فتهون عليه الأمور ، و يكتفى بإستحضار حاجته فى قلبه من غير أن ينطق لسانه .
إسمه تعالى الوهـــــاب :

الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، و لها ركننان أحدهما التمليك ، و الأخر بغير عوض ، و الواهب هو المعطى ، و الوهاب مبالغة من الوهب ، و الوهاب و الواهب من أسماء الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ، و يبدأ بالعطية ، والله كثير النعم .

إسمه تعالى العزيــــز :
العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الإمتناع والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير ، ( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . و يصعب الوصول اليه ) و إذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس : لا نظير لها و النفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون فالعزة هنا لله تحقيقا ، و لرسوله فضلا ، و للمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة و السلام .
ربنا إتنا في الدنيا حسنة و في الإخره حسنة و قنا عذاب النار
صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 398
العمر : 53
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى