بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
حمل كتاب وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حمل كتاب وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي
حمل الكتاب النادر
"وسيلة المتوسلين في فضل الصلاة على سيّد المرسلين"
لسيدي بركات العروسي القسنطيني
وهي عبارة عن مجالس في الذكر والصلاة على سيّدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
"وسيلة المتوسلين في فضل الصلاة على سيّد المرسلين"
لسيدي بركات العروسي القسنطيني
وهي عبارة عن مجالس في الذكر والصلاة على سيّدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
سيدي بركات بن أحمد وقيل بن محمد بن العروسي القسنطيني عالم فقيه من مدينة قسنطينة بالقطر الجزائري للأسف لم نعثر على ترجمته، فقط هناك من أشار إليه في بعض المصادر بأنه كان حيا قبل 897هـ / 1492م كما استقيناه من كتاب "معحم المؤلفين" لصاحبه عمر رضا كحالة تحت رقم 3181، له "وسيلة المتوسلين في فضل الصلاة على سيّد المرسلين"، وهي عبارة عن مجالس في الذكر والصلاة على سيّدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
أيضا عثرنا على ترجمة له لم نتأكد بعد من نسبة صحتها له في كتاب "تعريف الخلف برجال السلف" لسيدي أبي القاسم الحفناوي وهي لـ ( أبو محمد بركات القسنطيني) ما نصه:
"الفقيه النجيب المشارك أبو محمد بركات ذو معرفة ودراية كان مشتغلا بالقراءة والإقراء والعكوف على الدرس والتدريس حريصا على الإنتفاع، يقال أنه لا يكتفي بما يقرا في الدرس حتى يأتي إلى الجد عبد الكريم ابن يحي فيقرأ عليه ويمسكه في أي موطن جاء وربما كان بدكانة سقيفته رحمهم الله وغفر لهم وكان واخوته الثلاثة ممن لهم محبة خالصة في الجد عبد الكريم بن يحي يقفون عند أقواله معتقدين في آرائه لا يخرجون عن فتواه في نازلة ما. توفي رحمه الله في زمن الطاعون عام 982 أهـ. من منشور الهداية. فائدة الشيخ عبد الكريم ابن يحي هو المعروف في عائلة بني الفقون بسيدي عبد الكريم الشارف دفين زاوية بني الفقون برأس الخرازين من بلد قسنطينة. يقال أنه يستجاب الدعاء عند ضريحه وتوفي عام 988 كما هو مرقوم برخامة عند راس ضريحه نفعنا الله ببركاته وأعاد علينا وعلى المسلمين من صالح دعواته آمين. وأمّا الشيخ البركة سيدي عبد الكريم الفقون فهو من علماء القرن الحادي ترجمته أشهر من شمس على علم ذكرها صاحب نفح الطيب وصاحب نزهة الحادي والعياشي في الرحلة وخلائق لا يحصون نفعنا الله وإياكم بعلومه آمين أهـ. من كتاب الثائدة اهـ. من خط العلامة حمدان الونيسي القسنطيني".
المصدر:
تعريف الخلف برجال السلف لسيدي أبي القاسم الحفناوي.
وتجدر الإشارة أن لسيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه له مجلسان في نهاية هذا الكتاب "وسيلة المتوسلين".
وفي النهاية وجب التذكير أن الفضل الكبير يعود للأستاذ الفاضل سيدي عمار بن محمد بن مسعود "خنقة سيدي ناجي" قدس سره لمجهوده في تصوير هذا الكتاب ضوئيا فجزاه الله كل خير ونفع به.
بيانات الكتاب:
- كتاب: وسيلة المتوسلين بفضل الصلاة على سيد المرسلين.
- تأليف: سيدي بركات بن أحمد بن محمد العروسي القسنطيني.
- نشر وتقديم: سيدي أحمد بن عبد الحفيظ بن الحاج قسوم خرشي البسكري.
- عدد الصفحات: 162صفحة.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حمل كتاب وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي
هل تحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم يا سيدي أبا أويس ؟ أم أنّ دعوى المحبّة عظيمة
يا ليتني كنت مثلك سواء في هذا أو ذاك
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: حمل كتاب وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي
علي كتب:
هل تحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم يا سيدي أبا أويس ؟ أم أنّ دعوى المحبّة عظيمة
يا ليتني كنت مثلك سواء في هذا أو ذاك
السلام عليك أيها الحبيب
عدم صدق المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم وجدتها في أقرب بل وجدت دعاوي لا ترتقي لأن أكون بها من المحبين ولكن حسن الظن يكفيني والتشبه بالكرام ومحبتهم أطمع أن أجد به بعض رذاذ من حب الحبيب.
يقول سيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه: " أنا تمام كل ناقص" ويقول غيره : "عجز غافلنا يُطوَى بذاكرنا "
وبالمناسبة سيدي علي يقول القائل:
كلُّ القلوبِ إلى الحبيب تميلُ ؛؛ ومعي بذلـكَ شـاهدٌ ودلــيلُ
أمَّا الدَّلــيلُ إذا ذكرت محـمَّداً ؛؛ صارَتْ دموعُ العاشقينِ تسيلُ
لماذا ذكر صاحبنا الدليل ولم يذكر الشاهد ؟
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حمل كتاب وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي
كلُّ القلوبِ إلى الحبيب تميلُ ؛؛ ومعي بذلـكَ شـاهدٌ ودلــيلُ
أمَّا الدَّلــيلُ إذا ذكرت محـمَّداً ؛؛ صارَتْ دموعُ العاشقينِ تسيلُ
لماذا ذكر صاحبنا الدليل ولم يذكر الشاهد ؟
سؤال بديع سيدي وملاحظة دقيقة قلّ من يتفطّن إليها فما تفطّنت إليها إلاّ الآن جزاكم الله خيرا
لا جواب عندي سيدي على سؤالكم اللطيف غير هذه المحاولة التي أرجو أن تنال رضاكم ولازلت من المتعطّشين إلى معارفكم وأذواقكم فأفيدونا رحمكم الله تعالى ورعاكم
ــــــــ
نجد الجواب في قوله ( أمّا الدليل إذا ذكرت محمّدا ) فهو أمر ظاهر يقابله ما ظهر وهو قوله ( صارت دموع العاشقين تسيل ) فهذا الدليل الظاهر على ميل قلبه إلى الحبيب فقابل الظاهر بجنسه الظاهر أمّا الشاهد وهو الأمر الأوّل على ميل قلبه إلى الحبيب فلم يذكره لأنّه لا دليل عليه ظاهرا لشدّة ظهوره إذ لا يعبّر عن الشاهد إلاّ بجنسه وهو الشهود فلو ذكره لذكر الشاهد بغير جنسه وفي غير حضرته متى علمت أنّ حضرة الشاهد قلبية ففي بابها يعرف الشاهد فأنزل المراتب حقّها متى علمنا أنّ الشاهد في حقيقته من الشهود فلا وجود مع العين أين كما قال سيدي محمد المداني رضي الله عنه في شجرة الأكوان ( وأوقد لنا نور التوحيد من شجرة فأينما تولّوا فثمّ وجه الله ) فهذا شهود لذا قال ( كلّ القلوب إلى الحبيب تميل ) ثمّ ( ومعي بذلك شاهد ) أي منه صلى الله عليه وآله وسلّم كما قال سيدي محمّد المداني رضي الله عنه ( فوجودنا وجودك و شهودنا شهودك )
هذا والله أعلم أنّه ذكر الدليل الظاهر وأشار إلى أهل الإشارة بالشاهد الباطن من شدّة ظهوره عندهم
شاهدا أراه وهو معي ودليلا ترونه تستدلّون به فلو لا هذا الشاهد معي ما صحّ وجود ذاك الدليل منّي فكما صحّ الدليل فهو جوابا على وجود الشاهد
خلاصة : كأنّه يقول : أنا الشاهد وهاكم الدليل
والله تعالى أعلم وأحكم سبحانه
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: حمل كتاب وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي
لا فض فوك ولاعاش شانؤكعلي كتب:
لا جواب عندي سيدي على سؤالكم اللطيف غير هذه المحاولة ...
خلاصة : كأنّه يقول : أنا الشاهد وهاكم الدليل
فكيف إذا كان عندكم الجواب ؟ !!!
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حمل كتاب وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي
بارك الله فيكما اخوتي
كم أحنّ لهذه الدغدغات اللطيفة
إنّ الشاهد في حقيقته من الشهود فلا وجود مع العين أين كما قال سيدي
محمد المداني رضي الله عنه في شجرة الأكوان ( وأوقد لنا نور التوحيد من
شجرة فأينما تولّوا فثمّ وجه الله )
ما شاء الله .. تبارك الله .. كلمات من نور وفيض منثور من حضرة الروح المحمدية
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 189
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
مواضيع مماثلة
» سيدي أحمد العروسي
» جواب على سؤال سيدي ماهر بركات
» يا كتاب الغيوب
» والدي في ذمة الله
» الم كتاب أنزلناه إليك ...
» جواب على سؤال سيدي ماهر بركات
» يا كتاب الغيوب
» والدي في ذمة الله
» الم كتاب أنزلناه إليك ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس