بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحكم العلوية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحكم العلوية
الحكم العلوية
قال سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه :
1.العارفون طبقات عارف بربه وعارف بنفسه إلا أن العارف بنفسه أشد معرفة من العارف بربه .
2.المحجوبون طبقات محجوب عن ربه ومحجوب عن نفسه إلا أن المحجوب عن نفسه أشد حجابا من المحجوب عن ربه .
3.الزاهدون طبقات زاهد فيما عند الله وزاهد فيما في يديه إلا أن الزاهد فيما عند الله أشد زهدا من الزاهد فيما في يديه.
4.من عرف الله زهد فيما عنده والغافل عنه لا يكتفي من فضله .
5.شهود الحق فرق والجمع أن تغيب عنك وعن الحق .
6.من عرف الله في نفسه رجع إليها و اتبع مرضاتها .
7.ما وحد الله جاهل وما شاهده غافل .
8.ضدان لا يجتمعان إن كنت لم يكن و إن كان لم تكن فاترك وجودك يدعوك الداعي إليه .
9.من عمل بالعلم قبل أوانه عوقب بحرمانه ." ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما "
10.كل من نطق بالتحقيق إلا قيل فيه زنديق ومن كتمه اتصف بالتحقيق .
11.ما كثرت مساوئ النفس إلا لتستر أنوار القُدُُس .
12.الحق لا تدركه الأبصار وهو يدركها وكيف تدركه وهو أقرب إليها من نفسها وهل يمكن للعين أن ترى عينها .
13.لا تترك نفسك وتعاديها بل فاصحبها وابحث عما فيها .
14.من تحقق بحقيقة الصمدانية لم يجد محلا للغيرية .
15.ليس التوحيد بكلمة تتلى باللسان إنما التوحيد يقين ووُجدان رب جاهل يتنعم بجهله وعالم يتألم بعلمه.
16.ليس الشأن أن تعرف الله بعد رفع الحجاب إنما الشأن أن تعرفه في نفس الحجاب "له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ."
17.ما من ذرة في الوجود إلا وعليها إسم من أسماء المعبود.
18.ليس الشأن أن تعرفه في جميع الأسماء الحسنى إنما الشأن أن تعرفه في كل لفظ ومعنى " وعلم آدم الأسماء كلها "
19.ليس التوحيد ما تحمله الأوراق أو تتلفظ به الأشداق إنما التوحيد ما يُرى من أثر العشاق وتلوح أنواره في الأفاق .
20.التوحيد كالنار ما وقع على شيء إلا أحرقه و أذهب خبَثه .
21.لو كشف عن سر العارف لأدركت حقيقة النبوة .
22.لا يدخل الجنة عارف إلا بالتغافل عن الحق .
23.إذا كان حظ العارف من الله الجنة فقط كانت كجزاء المحجوب عن النار.
24.ما استقام حال العارف بين أهله إلا بعد تصنعه.
25.أبعد الناس عن ربهم أشدهم مبالغة في التنزيه.
26.ليس الشأن أن تبالغ في التنزيه إنما الشأن أن تعرفه في التشبيه.
27.التشبيه مع اليقين في التوحيد خير من التنزيه مع الحجاب عن التوحيد.
28.إذا رأيت العارف ذاكرا فاعلم أنه غافل ولو كان حاضرا لكان السكوت به أولى.
29.الحق ليس بقريب كما أنه ليس ببعيد.
30.القرب الاثنين والحق واحد.
31.الإخلاص في العمل آفات العارفين كما أن عدم الإخلاص آفات المريدين.
32.من شاهد الحق في الخلق غاب به عنهم ولم يبق له إلا الحق.
33.من طلب الله بغيره لم يصل إليه أبدا.
34.من عرف الله بالدليل فهو يقول بالتعطيل ولم يشعر.
35.من طلب الله في غير نفسه أضل سبيله من حيث أراده.
36.من كان مقامه مطابقا لحاله باح بسر الله من حيث لا يشعر.
37.تاء الخطاب عقاب وهاء الهوية بلية ونون الأنانية إثنينية والحق من وراء ذلك.
38.لا تركن إلى معرفة الحق فَتَُحْجَبَ بها عن أسرار الخلق.
39.المعرفة بلا اعتماد ربما تقضي البٍعاد.
40.ما وصل إلى الله من ارتحل إليه و ما غفل عنه من اعتمد عليه.
41.من ذاق حلاوة مناجاة الحق لم يصبر عن مخاطبة الخلق.
42.من زهد في الخلق زهد في الحق ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله.
43.من تجلت عليه عظمة الذات أذهلته عن الصفات .
44.من اكتفى بالوصول فهو مغرور ومن زهد في الحجاب فاته الحضور.
45.من كتم السر فهو محجوب ومن فشاه فهو مغلوب.
46.من لم يرض بمجالسة المتكبرين فهو متكبر.
47.من عرف الله لم يعبده إنما سِره يعبده .
48.من قوي شهوده رفع حياؤه .
49.من تمام الآداب إثبات الحجاب .
50.من جهل المريد طلب المزيد .
51.المعصية الآخرة من المريد أحسن من الطاعة الأولى .
52.الحكمة كالرخصة لا يجوز العمل بها إلا عند الحاجة.
نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها ونشرها .
لا تنسونا من دعائكم.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ,سبحان ربك ربالعزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
قال سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه :
1.العارفون طبقات عارف بربه وعارف بنفسه إلا أن العارف بنفسه أشد معرفة من العارف بربه .
2.المحجوبون طبقات محجوب عن ربه ومحجوب عن نفسه إلا أن المحجوب عن نفسه أشد حجابا من المحجوب عن ربه .
3.الزاهدون طبقات زاهد فيما عند الله وزاهد فيما في يديه إلا أن الزاهد فيما عند الله أشد زهدا من الزاهد فيما في يديه.
4.من عرف الله زهد فيما عنده والغافل عنه لا يكتفي من فضله .
5.شهود الحق فرق والجمع أن تغيب عنك وعن الحق .
6.من عرف الله في نفسه رجع إليها و اتبع مرضاتها .
7.ما وحد الله جاهل وما شاهده غافل .
8.ضدان لا يجتمعان إن كنت لم يكن و إن كان لم تكن فاترك وجودك يدعوك الداعي إليه .
9.من عمل بالعلم قبل أوانه عوقب بحرمانه ." ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما "
10.كل من نطق بالتحقيق إلا قيل فيه زنديق ومن كتمه اتصف بالتحقيق .
11.ما كثرت مساوئ النفس إلا لتستر أنوار القُدُُس .
12.الحق لا تدركه الأبصار وهو يدركها وكيف تدركه وهو أقرب إليها من نفسها وهل يمكن للعين أن ترى عينها .
13.لا تترك نفسك وتعاديها بل فاصحبها وابحث عما فيها .
14.من تحقق بحقيقة الصمدانية لم يجد محلا للغيرية .
15.ليس التوحيد بكلمة تتلى باللسان إنما التوحيد يقين ووُجدان رب جاهل يتنعم بجهله وعالم يتألم بعلمه.
16.ليس الشأن أن تعرف الله بعد رفع الحجاب إنما الشأن أن تعرفه في نفس الحجاب "له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ."
17.ما من ذرة في الوجود إلا وعليها إسم من أسماء المعبود.
18.ليس الشأن أن تعرفه في جميع الأسماء الحسنى إنما الشأن أن تعرفه في كل لفظ ومعنى " وعلم آدم الأسماء كلها "
19.ليس التوحيد ما تحمله الأوراق أو تتلفظ به الأشداق إنما التوحيد ما يُرى من أثر العشاق وتلوح أنواره في الأفاق .
20.التوحيد كالنار ما وقع على شيء إلا أحرقه و أذهب خبَثه .
21.لو كشف عن سر العارف لأدركت حقيقة النبوة .
22.لا يدخل الجنة عارف إلا بالتغافل عن الحق .
23.إذا كان حظ العارف من الله الجنة فقط كانت كجزاء المحجوب عن النار.
24.ما استقام حال العارف بين أهله إلا بعد تصنعه.
25.أبعد الناس عن ربهم أشدهم مبالغة في التنزيه.
26.ليس الشأن أن تبالغ في التنزيه إنما الشأن أن تعرفه في التشبيه.
27.التشبيه مع اليقين في التوحيد خير من التنزيه مع الحجاب عن التوحيد.
28.إذا رأيت العارف ذاكرا فاعلم أنه غافل ولو كان حاضرا لكان السكوت به أولى.
29.الحق ليس بقريب كما أنه ليس ببعيد.
30.القرب الاثنين والحق واحد.
31.الإخلاص في العمل آفات العارفين كما أن عدم الإخلاص آفات المريدين.
32.من شاهد الحق في الخلق غاب به عنهم ولم يبق له إلا الحق.
33.من طلب الله بغيره لم يصل إليه أبدا.
34.من عرف الله بالدليل فهو يقول بالتعطيل ولم يشعر.
35.من طلب الله في غير نفسه أضل سبيله من حيث أراده.
36.من كان مقامه مطابقا لحاله باح بسر الله من حيث لا يشعر.
37.تاء الخطاب عقاب وهاء الهوية بلية ونون الأنانية إثنينية والحق من وراء ذلك.
38.لا تركن إلى معرفة الحق فَتَُحْجَبَ بها عن أسرار الخلق.
39.المعرفة بلا اعتماد ربما تقضي البٍعاد.
40.ما وصل إلى الله من ارتحل إليه و ما غفل عنه من اعتمد عليه.
41.من ذاق حلاوة مناجاة الحق لم يصبر عن مخاطبة الخلق.
42.من زهد في الخلق زهد في الحق ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله.
43.من تجلت عليه عظمة الذات أذهلته عن الصفات .
44.من اكتفى بالوصول فهو مغرور ومن زهد في الحجاب فاته الحضور.
45.من كتم السر فهو محجوب ومن فشاه فهو مغلوب.
46.من لم يرض بمجالسة المتكبرين فهو متكبر.
47.من عرف الله لم يعبده إنما سِره يعبده .
48.من قوي شهوده رفع حياؤه .
49.من تمام الآداب إثبات الحجاب .
50.من جهل المريد طلب المزيد .
51.المعصية الآخرة من المريد أحسن من الطاعة الأولى .
52.الحكمة كالرخصة لا يجوز العمل بها إلا عند الحاجة.
نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها ونشرها .
لا تنسونا من دعائكم.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ,سبحان ربك ربالعزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
الحكم العلوية
بسم الله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله
سيدي ابو اويس جازاك الله خير الجزاء على هاته الدرر الفاخرة التى اتحفتنا بها وجعل الله لكم نورا تمشون به بين الناس.......
اما لسيدي واستاذي وامامي وسندي سيدي احمد العلاوي الذى نتنعم اليوم وكل فقراء الطرق المتفرعة عن الطريقة العلوية بفضله وما تركه لنا من ارث محمدى زاخر بالحقائق فاقول له: جازاك الله يا سيدي عنا كل الجزاء ومتعك بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان كان قد عز فى الدنيا اللقاء بكم فى موقف الحشر نلقاكم وتلقونا .
سيدي ابو اويس جازاك الله خير الجزاء على هاته الدرر الفاخرة التى اتحفتنا بها وجعل الله لكم نورا تمشون به بين الناس.......
اما لسيدي واستاذي وامامي وسندي سيدي احمد العلاوي الذى نتنعم اليوم وكل فقراء الطرق المتفرعة عن الطريقة العلوية بفضله وما تركه لنا من ارث محمدى زاخر بالحقائق فاقول له: جازاك الله يا سيدي عنا كل الجزاء ومتعك بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان كان قد عز فى الدنيا اللقاء بكم فى موقف الحشر نلقاكم وتلقونا .
ابو ضياء- عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: الحكم العلوية
زادكم الله من نوره آمين ...
اللهم احفظ أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
اللهم احفظ أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
خادم السيدالرواس- عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
رد: الحكم العلوية
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» الإجازة العلوية لسيدي محمد المداني رضي الله عنهما
» من الحكم المدنية
» الحكم على الشيء فرع عن تصوره
» سلسة من الحكم الغوثية_
» مختارات من الحكم والمواعظ
» من الحكم المدنية
» الحكم على الشيء فرع عن تصوره
» سلسة من الحكم الغوثية_
» مختارات من الحكم والمواعظ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس