مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان

اذهب الى الأسفل

العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان Empty العبارة لفظة اللسان والإشارة لفظة فطانة الأذهان

مُساهمة من طرف علي الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 12:03

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله

كلّ عبارة لا تحمل إشارة من معنى قلبي أو روحي فهي جامدة ( يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم ) فصدق القول يكون بحسب معنى القلب فإذا كانت معاني القلب ظلامية كانت الأقوال على نفس حالها ولا بدّ ... لذا من تكلّم بالمعاني السامية وهي ليست موجودة في قلبه فقد شمله قول الله تعالى ( يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم )

العبارة تخرج بحسب حالة المتكلم بها فقد تكون شاملة لحكم المعقولات ومدد القلبيات ومدد الروح ... والكلام في هذه الحالة يكون من جوامع الكلم وهو كلام النبي عليه الصلاة والسلام أو كلام من ميراث جوامع الكلم وهو كلام العارفين بالله تعالى من أشياخ الطريق

أمّا بعد : فالسؤال المطروح : كيف بكلام الله تعالى وما يمكنه أن يحمل من معاني وأحكام ومعقولات وظاهريات وباطنيات ورموز واسرار وأنوار وحقائق ... خصوصا متى قرأنا قوله تعالى ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) وقوله تعالى ( وما يعلم تأويله إلاّ الله )

فهلا فهمت الآن قوله عليه الصلاة والسلام في الخوارج ( يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم ) ؟ أي ليس لهم فيه أيّ معنى قلبي ولا معنى روحي لأنّ تجاوز الحنجرة يعني دخوله إلى القلب والروح ...

لهذا أنكر الله تعالى على أهل الظاهر الصرف في قوله تعالى ( أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها )

فالإنكار على أخذ القرآن من دون معاني قلبية ورد في الكتاب والسنّة ثمّ هناك نكتة ولطيفة لا يمكن لليقظ أن يغفل عنها وهي : قوله تعالى ( أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) فما قال مثلا ( أفلا تتدبّر لهم القرآن يا محمد ثم تخبرهم بتدبرك ) رغم كونه صلى الله عليه وسلّم سيّد المتدبّرين , بل هنا فتح لهم مجال التدبر القرآني كما فتح لهم مجال الإستنباط الفقهي لما يحتاجونه في سائر حياتهم وشؤونهم فكذلك القلوب تحتاج في كل زمان مددا من القرآني جديدا كما قال العزّ ابن عبد السلام رضي الله عنه حينما سمع كلام سيدي أبي الحسن الشاذلي وهو يطرق لهم طرف باب من أبواب فصول الرسالة القشيرية شرحا معنويا وخمرا شهوديا قولته المشهورة السائرة في أنحاء المعمورة ( هلمّوا هلمّوا إلى هذا الكلام القريب العهد من الله )

فلا تبحث أيّها المريد أن كنت صاحب قلب مريد إلاّ على عالم المعاني فهو عالم الملكوت وهو عالم الآخرة اساسا ...
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى