بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
خطبة جمعة
صفحة 1 من اصل 1
خطبة جمعة
خطبة الجمعة ليوم 22/صفر/1435
بإمامة الخطيب السّيد الحاج محمّد بن عمر مُقذّم الزّاوية الإسماعيليّة بحيّ العمال بالرّديف
العنوان ** الخــوف مــن الــوعيــد **
الخطبة الأولى
الحمد لله الحمد لله الذّي لا تحصى ادلّة وحدانيّته ولاتُعدّ الكريم الذّي لا تنتهي ايادي كرمه ولا تحدّ من تنزّه عن الإحتياج إلى أحد ( قل هوّ الله أحد الله الصّمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد )ـ أحمده تعالى حمدا يفوق الحدّ والعدد وأ شهد أن لا إلاه إلاّ الله وحده لا شريك له، شهادة ندّخرها ليوم لا ينفع فيه احدا أحد وأشهد أنّ سيّدنا محمّد عبده ورسوله أشرف مرسل وأكرم من ولد، اللّهمّ فصلّ وسلّم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن إلى نسبته إستند
أمّـــا بعد فيا عباد الله
أخرج أبو نعيم في الحلية،عن محمّد بن كعب قال قرأتُ في صحف إبراهيم عليه السّلام فوجدتُ فيها يقول الله عزّ وجلّ
( ياابن آدم ما أنصفتني، خلقتك ولم تكن شيءا وجعلتك بشرا سويّا خلقتك من سلالة من طين وجعلتك نطفة في قرار مكين ثمّ خلقتُ النّطفة علقة وخلقتُ العلفة مُضغة فخلقتُ المُضغة عظاما فكسوتُ العظام لحما ثمّ أنشأتك خلقا آخر
يا ابن آدم فهل يقدر على ذلك غيري ثمّ خفّفتُ ثقلك على أمنّك لكيلاّ تتأذّى بك ثمّ أوحيتُ إلى الأمعاء أن إتّسعي وإلى الجوارحأن تفرّقي فاتسعت الأمعاء من بعد ضيقها وتفرّقت الأمعاء من بعد تشبّكها ثمّ أوحيتُ إلى الملك المُوكّل بالأرحام أن يخرجك من بطن أمّك فاستخلفت على ريشة من جناحه فاطّلعتُ عليه فإذا هيّ أنت خلق ضعبف ليس لك سنّ يقطع ولا ضرس يطحن فاستخلصتُ لك في صدر أمّك عرقا يدرّ لبنا باردا في الصّيف وحارّا في الشّتاء واستخلصته لك من بين جلد ودم وعروق ثمّ قذفتُ في قلب أمّك الرّحمة وفي قلب أبيك التّحنّن فهما يكدّان ويجهدان ويربّيانك ويغذّيانك ولا ينامان حتّى يُنوّمانك، يا ابن آدم لما فعلتُ بك ذلك ألشيء إستهلتَ به منّي أو لحاجة إستعنتُ بك على قضائها ، يا ابن آدم لمّا قطع سنّك وطحن ضرسك أطعمتك فاكهة الصّيف في أوانها وفاكهة الشّتاء في أوانها لمّا أن عرفتني أنّي ربك عصيتني فالآن إن عصيتني فادعني فإنّي قريب مجيب فادعني فإنّي غفور رحيم )فإذا علمنا
فإذا علمنا هذا إخوة الإيمان وتحقّقنا بأنه صدق وتأكّدنا بأنّ الملائكة تكتب خطايانا وأنفاسنا وقد ضيّعنا ما مضى من أعمارنا في الغقلة والعصيان فكيفينا ما مضى من إجتراح الآثام وبذلك نرجو دخول الجنّة دار السّلام وأبونا آدم أخرج منها بمخافة النّهي عن الأكل فقط ونريد أن ندخلها بذنوب ما تُبنا عنها وهذه ساعاتنا تنتهي كلّ يوم بالذّنوب وبالجهل وتذهب بالمعاصي أوقاتنا وبالحِيل فيا نطيف الثّياب والقلب أسود ماهذا كلّ الأمل وكلّنا غير مُخلّد،ألا نخاف من وعد وتوعّد ويا من شاب وما تاب تفكّر ما بقي من ساعات عمرك ثمّ أطلب الأجود، ولا تعتقد أنّ التّوبة قول باللّسان،إنّما التّوبة نار تُحرق الجنان وناجي ربّك بقلب خاشع ففي مناجاتك نجاتك وصلّ ركيعات والنس نيام ففي صَلاتك صِلاتك واتّقي الله بالإمتثال ولتتوقى من العذاب قال الله تعالى ( وألزمهم كلمة التّقوى)،ولنتجنّب كل ما يؤثم العبد بفعله قال الله تعالى ( ولوأنّ أهل القرى آمنوا واتّقوْا ) واليكن هوّ الله مقصدنا وحده
قال الإمام الخوّاص،رضي الله عنه ( واشوقاه إلى من يراني ولا أراه ) وقال بعض الصّالحين،لاقيتُ غلاما في طريقي إلى مكّة يمشي وحده فقلتُ له أما معك مؤنّس قال بلى قلتُ أين هوّ قال أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي،فقلتُ اما معك زاد قال بلى قلتُ أين هوّ قال الإخلاص والتّوحيد والإيمان والتّوكل قلتُ هل لك في مرافقتي قال الرّفيق يُشغلني عن الله تعالى ولا أحبّ أن أرافق من يُشغلني عنه طرفة عين قلتُ أما تستوحش في هذه البريّة قال إنّ الأنس بالله تعالى قطع عنّي كلّ وحشة فلو كنتُ بين السّباع ما خفتها، قلتُ ألك حاجة قال نعم إذا رأيتني فلا تُكلّمني،قلتُ أدعو لي قال ( حجب الله طرفك عن كلّ معصيّة وألهم قلبك الفكر في ما يرضيه قلتُ حبيبي أين ألقاك قال أمّا في الدّنيا فلا تُحدّث نفسك بلقائي وأمّا في الآخرة فإنّها مجمع المُتّقين فإن طلبتني هناك فاطلبني في زمرة النّاطرين إلى الله عزّوجلّ،قلتُ وكيف علمتَ قال بُغض طرفي عن كلّ مُحرّم واجتنابي فيه كلّ ما ينكر وقد سألتُه أن يجعل جنّتي النطرإليه
أقول قولي هذا وأستغفر الله العطيم لي ولكم واستغفروه ويا غوث المستغفرين ولا خولة ولاقوّة إلاّ بالله العليّ العظيم
يتبع للخطبة الثّانيّة إن شاء الله تعالى
بإمامة الخطيب السّيد الحاج محمّد بن عمر مُقذّم الزّاوية الإسماعيليّة بحيّ العمال بالرّديف
العنوان ** الخــوف مــن الــوعيــد **
الخطبة الأولى
الحمد لله الحمد لله الذّي لا تحصى ادلّة وحدانيّته ولاتُعدّ الكريم الذّي لا تنتهي ايادي كرمه ولا تحدّ من تنزّه عن الإحتياج إلى أحد ( قل هوّ الله أحد الله الصّمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد )ـ أحمده تعالى حمدا يفوق الحدّ والعدد وأ شهد أن لا إلاه إلاّ الله وحده لا شريك له، شهادة ندّخرها ليوم لا ينفع فيه احدا أحد وأشهد أنّ سيّدنا محمّد عبده ورسوله أشرف مرسل وأكرم من ولد، اللّهمّ فصلّ وسلّم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن إلى نسبته إستند
أمّـــا بعد فيا عباد الله
أخرج أبو نعيم في الحلية،عن محمّد بن كعب قال قرأتُ في صحف إبراهيم عليه السّلام فوجدتُ فيها يقول الله عزّ وجلّ
( ياابن آدم ما أنصفتني، خلقتك ولم تكن شيءا وجعلتك بشرا سويّا خلقتك من سلالة من طين وجعلتك نطفة في قرار مكين ثمّ خلقتُ النّطفة علقة وخلقتُ العلفة مُضغة فخلقتُ المُضغة عظاما فكسوتُ العظام لحما ثمّ أنشأتك خلقا آخر
يا ابن آدم فهل يقدر على ذلك غيري ثمّ خفّفتُ ثقلك على أمنّك لكيلاّ تتأذّى بك ثمّ أوحيتُ إلى الأمعاء أن إتّسعي وإلى الجوارحأن تفرّقي فاتسعت الأمعاء من بعد ضيقها وتفرّقت الأمعاء من بعد تشبّكها ثمّ أوحيتُ إلى الملك المُوكّل بالأرحام أن يخرجك من بطن أمّك فاستخلفت على ريشة من جناحه فاطّلعتُ عليه فإذا هيّ أنت خلق ضعبف ليس لك سنّ يقطع ولا ضرس يطحن فاستخلصتُ لك في صدر أمّك عرقا يدرّ لبنا باردا في الصّيف وحارّا في الشّتاء واستخلصته لك من بين جلد ودم وعروق ثمّ قذفتُ في قلب أمّك الرّحمة وفي قلب أبيك التّحنّن فهما يكدّان ويجهدان ويربّيانك ويغذّيانك ولا ينامان حتّى يُنوّمانك، يا ابن آدم لما فعلتُ بك ذلك ألشيء إستهلتَ به منّي أو لحاجة إستعنتُ بك على قضائها ، يا ابن آدم لمّا قطع سنّك وطحن ضرسك أطعمتك فاكهة الصّيف في أوانها وفاكهة الشّتاء في أوانها لمّا أن عرفتني أنّي ربك عصيتني فالآن إن عصيتني فادعني فإنّي قريب مجيب فادعني فإنّي غفور رحيم )فإذا علمنا
فإذا علمنا هذا إخوة الإيمان وتحقّقنا بأنه صدق وتأكّدنا بأنّ الملائكة تكتب خطايانا وأنفاسنا وقد ضيّعنا ما مضى من أعمارنا في الغقلة والعصيان فكيفينا ما مضى من إجتراح الآثام وبذلك نرجو دخول الجنّة دار السّلام وأبونا آدم أخرج منها بمخافة النّهي عن الأكل فقط ونريد أن ندخلها بذنوب ما تُبنا عنها وهذه ساعاتنا تنتهي كلّ يوم بالذّنوب وبالجهل وتذهب بالمعاصي أوقاتنا وبالحِيل فيا نطيف الثّياب والقلب أسود ماهذا كلّ الأمل وكلّنا غير مُخلّد،ألا نخاف من وعد وتوعّد ويا من شاب وما تاب تفكّر ما بقي من ساعات عمرك ثمّ أطلب الأجود، ولا تعتقد أنّ التّوبة قول باللّسان،إنّما التّوبة نار تُحرق الجنان وناجي ربّك بقلب خاشع ففي مناجاتك نجاتك وصلّ ركيعات والنس نيام ففي صَلاتك صِلاتك واتّقي الله بالإمتثال ولتتوقى من العذاب قال الله تعالى ( وألزمهم كلمة التّقوى)،ولنتجنّب كل ما يؤثم العبد بفعله قال الله تعالى ( ولوأنّ أهل القرى آمنوا واتّقوْا ) واليكن هوّ الله مقصدنا وحده
قال الإمام الخوّاص،رضي الله عنه ( واشوقاه إلى من يراني ولا أراه ) وقال بعض الصّالحين،لاقيتُ غلاما في طريقي إلى مكّة يمشي وحده فقلتُ له أما معك مؤنّس قال بلى قلتُ أين هوّ قال أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي،فقلتُ اما معك زاد قال بلى قلتُ أين هوّ قال الإخلاص والتّوحيد والإيمان والتّوكل قلتُ هل لك في مرافقتي قال الرّفيق يُشغلني عن الله تعالى ولا أحبّ أن أرافق من يُشغلني عنه طرفة عين قلتُ أما تستوحش في هذه البريّة قال إنّ الأنس بالله تعالى قطع عنّي كلّ وحشة فلو كنتُ بين السّباع ما خفتها، قلتُ ألك حاجة قال نعم إذا رأيتني فلا تُكلّمني،قلتُ أدعو لي قال ( حجب الله طرفك عن كلّ معصيّة وألهم قلبك الفكر في ما يرضيه قلتُ حبيبي أين ألقاك قال أمّا في الدّنيا فلا تُحدّث نفسك بلقائي وأمّا في الآخرة فإنّها مجمع المُتّقين فإن طلبتني هناك فاطلبني في زمرة النّاطرين إلى الله عزّوجلّ،قلتُ وكيف علمتَ قال بُغض طرفي عن كلّ مُحرّم واجتنابي فيه كلّ ما ينكر وقد سألتُه أن يجعل جنّتي النطرإليه
أقول قولي هذا وأستغفر الله العطيم لي ولكم واستغفروه ويا غوث المستغفرين ولا خولة ولاقوّة إلاّ بالله العليّ العظيم
يتبع للخطبة الثّانيّة إن شاء الله تعالى
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» خطبة جمعة
» أسباب إنطماس البصيرة.( خطبة جمعة )
» فيديو للشيخ علي جمعة يشرح حكمة عطائية
» خطبة قس ابن ساعدة الشهيرة في سوق عكاظ
» من خطبة سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه
» أسباب إنطماس البصيرة.( خطبة جمعة )
» فيديو للشيخ علي جمعة يشرح حكمة عطائية
» خطبة قس ابن ساعدة الشهيرة في سوق عكاظ
» من خطبة سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس