بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
شطحات الإمام الحلاّج في الحبّ الإلاهي
صفحة 1 من اصل 1
شطحات الإمام الحلاّج في الحبّ الإلاهي
بسم الله الرّحمان الرّحيم
هكذا صدح الحلاج
الحلاج هو قتيل الحب الإلهي ، لقد ملك عليه الوجد نفسه حتى أتلفها ، و لأن البوح بالوجد معصية قتلوه كأي عاشق آخر ، إن الله لم يحل في الحلاج كما فهموا من ترنيمته الكاشفة، فلم يكن هناك الحلاج عندما حل الله ، لأنه أخلى نفسه من نفسه فلم يجد سوى الله يملأ الكون كله حتى جبته ،لنترك العقل عند الباب ولا نلج المكان سوى بذائقة تشف حتى تستشف الذات المقدسة في كل شيء . لنسمعه
مــــن قصائــــد الإمـــام الحــلاج قتيــل الحبّ
لي حبيبٌ أزور فــي الخلـوات *** حاضر غائب عن اللحظـــات
ما تراني أصغي إليه بسمــــع *** كي أعي ما يقول من كـلمات
كلمات من غير شكل ولا نطق *** و لا مثـــل نغمـة الأصـــوات
فكأنّـــي مخــاطب كنت إيــــــًّاه *** علـى خاطـري بذاتـي لذاتــي
حاضــر غائـب قريـب بـعيـــــدٌ *** وهو لم تحوه رسوم الصفات
هوّ أدلّ من الضّمير إلى الوهم *** وأخفـى مـن لائـح الخطــرات
سرّ السرائـــر مَطْــوِيٌّ بـِاثـْبَات ***في جانب الأُفْق ِمن نور بـِطيَّات
فكيف والكيف معروف بظاهــره ***فالغيـب باطنه للذاتِ بالـــذات
تـَاهَ الخلائقُ في عمياءَ مظلمــةٍ *** قصدا و لم يعرفوا غير الإشارات
بالظنّ و الوهم نحو الحقّ مطلبهـم*** نحوَ الهواء يناجون السمــاوات
و الــربّ بينهم في كـل منقـلب *** مُحِلَّ حالاتهم في كل ساعــات
و ما خلوا منه طرف عين لو علموا *** و ما خلا منهم في كل أوقــات وله أيضا
أقتلوني ياتقاتي
أُقْتُلُوني يا ثقاتي إنّ في قتـْلي حياتي
و مماتي في حياتي و حياتي في مماتي
أنّ عنـدي محْو ذاتـي من أجّل المكرمـات
و بقائـي في صفاتـي من قبيح السّيّئــات
سَئِمَتْ نفسـي حياتـي في الرسوم الباليـات
فاقتلونـي واحرقونـي بعظامـي الفانيــات
ثم مـرّوا برفاتـــي في القبور الدارسـات
تجدوا سـرّ حبيبــي في طوايا الباقيــات
إننـي شيـخ كبيــر في علوّ الدارجــات
ثم إنـّي صرتُ طفـلا في حجور المرضعات
ساكنـاً في لحد قبــر في أراضٍ سبَخــات
وَلدَتْ أُمّــي أباهـا أنَّ ذا من عجبـاتـي
فبناتـــي بَعْـدَ أنْ كـ ـن بناتـي أخواتــــي
ليس من فعل زمــان لا و لا فعل الزنــات
فاجمعوا الأجزاء جمعاً من جسـورٍ نيــرات
من هـواء ثم نــار ثم من ماء فـــرات
فازْرعوا الكلّ بأرض ٍ تـُرْبُها تـرب مـوات
وتعاهـدها بســقي من كـؤوس دائـرات
من جـوار ٍساقيـات و سـواق ٍجاريــات
فإذا أتممت سبعـــا أنبتـَتْ خير نبــات
هكذا صدح الحلاج
الحلاج هو قتيل الحب الإلهي ، لقد ملك عليه الوجد نفسه حتى أتلفها ، و لأن البوح بالوجد معصية قتلوه كأي عاشق آخر ، إن الله لم يحل في الحلاج كما فهموا من ترنيمته الكاشفة، فلم يكن هناك الحلاج عندما حل الله ، لأنه أخلى نفسه من نفسه فلم يجد سوى الله يملأ الكون كله حتى جبته ،لنترك العقل عند الباب ولا نلج المكان سوى بذائقة تشف حتى تستشف الذات المقدسة في كل شيء . لنسمعه
مــــن قصائــــد الإمـــام الحــلاج قتيــل الحبّ
لي حبيبٌ أزور فــي الخلـوات *** حاضر غائب عن اللحظـــات
ما تراني أصغي إليه بسمــــع *** كي أعي ما يقول من كـلمات
كلمات من غير شكل ولا نطق *** و لا مثـــل نغمـة الأصـــوات
فكأنّـــي مخــاطب كنت إيــــــًّاه *** علـى خاطـري بذاتـي لذاتــي
حاضــر غائـب قريـب بـعيـــــدٌ *** وهو لم تحوه رسوم الصفات
هوّ أدلّ من الضّمير إلى الوهم *** وأخفـى مـن لائـح الخطــرات
سرّ السرائـــر مَطْــوِيٌّ بـِاثـْبَات ***في جانب الأُفْق ِمن نور بـِطيَّات
فكيف والكيف معروف بظاهــره ***فالغيـب باطنه للذاتِ بالـــذات
تـَاهَ الخلائقُ في عمياءَ مظلمــةٍ *** قصدا و لم يعرفوا غير الإشارات
بالظنّ و الوهم نحو الحقّ مطلبهـم*** نحوَ الهواء يناجون السمــاوات
و الــربّ بينهم في كـل منقـلب *** مُحِلَّ حالاتهم في كل ساعــات
و ما خلوا منه طرف عين لو علموا *** و ما خلا منهم في كل أوقــات وله أيضا
أقتلوني ياتقاتي
أُقْتُلُوني يا ثقاتي إنّ في قتـْلي حياتي
و مماتي في حياتي و حياتي في مماتي
أنّ عنـدي محْو ذاتـي من أجّل المكرمـات
و بقائـي في صفاتـي من قبيح السّيّئــات
سَئِمَتْ نفسـي حياتـي في الرسوم الباليـات
فاقتلونـي واحرقونـي بعظامـي الفانيــات
ثم مـرّوا برفاتـــي في القبور الدارسـات
تجدوا سـرّ حبيبــي في طوايا الباقيــات
إننـي شيـخ كبيــر في علوّ الدارجــات
ثم إنـّي صرتُ طفـلا في حجور المرضعات
ساكنـاً في لحد قبــر في أراضٍ سبَخــات
وَلدَتْ أُمّــي أباهـا أنَّ ذا من عجبـاتـي
فبناتـــي بَعْـدَ أنْ كـ ـن بناتـي أخواتــــي
ليس من فعل زمــان لا و لا فعل الزنــات
فاجمعوا الأجزاء جمعاً من جسـورٍ نيــرات
من هـواء ثم نــار ثم من ماء فـــرات
فازْرعوا الكلّ بأرض ٍ تـُرْبُها تـرب مـوات
وتعاهـدها بســقي من كـؤوس دائـرات
من جـوار ٍساقيـات و سـواق ٍجاريــات
فإذا أتممت سبعـــا أنبتـَتْ خير نبــات
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» قصبدة للإنشاد ( للإمام الحلاّج )
» ما لذّة العيش إلا صحبة الفقراء أهل الحبّ والصفاء
» من أقوال الإمام علي
» نونيّة الإمام القحطاني
» سلوك الإمام الصادق
» ما لذّة العيش إلا صحبة الفقراء أهل الحبّ والصفاء
» من أقوال الإمام علي
» نونيّة الإمام القحطاني
» سلوك الإمام الصادق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس