بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
من أقوال الصّالحين
صفحة 1 من اصل 1
من أقوال الصّالحين
بسم الله الرّحــــمان الـــرّحيم
وصلّى الله تعالى على النّبيّ المصطفى الكريم
وعلى آله وصحبه وسلّم
إخوتنا الكرام السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
طابت أوقاتكم بالسّعادة والهناء،إشراقة صباحيّة،من أقوال الصّالحين
وهب بن منبه .
يؤتى بالمساجد يوم القيامة كأمثال السفن مكللة بالدر والياقوت تشع لأهلها.
عبدالله بن مسعود .
إذا أردتم العلم فانثروا القرآن ، فإن فيه علم الأولين والآخرين .
أنس بن مالك .
رب تال للقرآن والقرآن يلعنه .
عمرو بن العاص .
كل آية في القرآن درجة في الجنة ، ومصبا ح في بيوتكم .
عمر بن الخطاب .
خالطوا الناس بالأخلاق، وزايلوهم بالأعمال
أبوبكر الشبلي .
أهل المحبة شربوا بكاس الوداد فضاقت عليهم الأرض والبلاد وعرفوه حق معرفته،
وتاهوا في عظمته وتحيروا في قدرته، وشربوا بكاس حبه وغرقوا في بحر أنسه
وتلذذوا بمناجاته، وانشد :
ذكر المحبة يا مولاي أسكرني
وهل رأيت محباً غير سكراني
الفضيل بن عياض .
لأن يصحبني فاجر حُسن الخلق ، أحبُ إليّ من أن يصحبني عابد سيء الخلق.
يحي بن معاذ .
حُسن الخُلق حسنة لا تضر معها كثرة السيئات ، وسوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة الحسنات.
أنس بن مالك .
إن العبد ليبلغ بحسن خلقه أعلى درجة في الجنة وهو غير عابد، ويبلغ بسوء خلقه أسفل درك في جهنم وهو عابد.
الحسن البصري .
من ساء خلقه عذبّ نفسه .
عمر بن الخطاب .
الذكر منشور الولاية .
الحسن البصري .
الذكر ذكران : ذكر الله تعالى بين نفسك وبين الله ما أحسنه وما أعظم أجره، وأفضل من ذلك ذكر الله سبحانه عندما حرم الله عزّ وجل .
الفضيل بن عياض .
بلغنا أن الله عزّ وجل قال : اذكرني عند الصباح ساعة ، وبعد العصر ساعة أكفك ما بينهما
الفضيل بن عياض .
لوعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف.
علي بن أبي طالب .
للمرائي ثلاث علامات :
الكسل إذا أكل وحده ، وينشط إذا هو مع الناس ويزيد في العبادة إذا أُثُني عليه .
قتادة .
إذا راءى العبد يقول الله : انظروا إلى عـبدي كيف يستهزئ بي .
الفضيل بن عياض .
ترك العمل لأجل الناس رياء ، والعمل لأجل الناس شرك ، والإخلاص أن يعافيك الله منهما .
عكرمة .
إن الله يعطي العبد على نيته ما لا يعطيه على عمله لأن النية لا رياء فيها .
الحسن البصري .
لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عمله.
عبدالله بن مسعود .
من أعان ظالما على ظلمه ، ولقنه بها حجة يدحض بها حق امرئ مسلم ، فقد باء بغضب من الله تعالى وعليه وزرها .
ابن الجوزي .
الظلم يشمل على معصيتين : أخذ حق الغير بدون حق، ومبارزة الرب سبحانه وتعالى بالمخالفة له والمعصية .
علي بن أبي طالب .
من ظلم عباد الله ، كان الله خصمه دون عباده .
علي بن أبي طالب .
يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم .
عمر بن عبد العزيز.
إذا دعتك قدرتك على ظلم العباد فاذكر قدرة الله عليك .
أنس بن مالك .
إعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلما كان أو كافراً .
حديث شريف .
اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً ، فإنه ليس دونها حجاب .
شاعر .
لا تظلمن إذا مـا كنـت مقتدراً
فالظـلم آخره يأتيك بالـنـــدم
نامت عيونـك والمظلـوم منتبها
يدعو عليك وعين الله لـم تنم
علي بن أبي طالب .
إن النعمة موصولة بالشكر والشكر يتعلق بالمزيد، وهما مقرونان في قرن فلن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد .
عمر بن عبد العزيز .
قيدوا نعم الله بالشكر.
الحسن البصري .
إن الله ليمتع بالنعمة ما شاء ، فإذا لم يشكر عليها قلبها عذاباً .
الحسن البصري .
من شكر بلسانه ولم يشكر بجميع أعضائه فمثله كمثل رجل له كساء فأخذ بطرفه ولم يلبسه فلم ينفعه ذلك من الحر والبرد والمطر.
ابو حسن الأشعري .
من رغب في الدنيا فقد أحب ما أبغضه الله تعالى وأنبياؤه وخالف الأنبياء والصالحين .
سفيان الثوري .
وجدت الراحة والأنس في الخلوة ، والزهد في الدنيا ، ووجدت الغموم والأحزان في مخالطة الناس، والرغبة في الدنيا .
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» من أقوال الصّالحين
» من وصايا الصّالحين
» مواعط وإرشادات الصّالحين
» من أقوال الصّوفيّة
» أقوال في فضل الذكر
» من وصايا الصّالحين
» مواعط وإرشادات الصّالحين
» من أقوال الصّوفيّة
» أقوال في فضل الذكر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس