بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
منزلة الفهم في طريق الله
صفحة 1 من اصل 1
منزلة الفهم في طريق الله
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله
من أجل نعم الله على العبد المنتسب لطريق الله تعالى هي نعمة " الفهم " وهذا الفهم أقسام ثلاثة :
- فهم عن الله تعالى
- فهم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
- فهم عن أهل الله تعالى كمشايخ التربية وغيرهم من أصحاب الرتب والمقامات والوظائف
من لا فطنة له في طريق الله يعتبر بليد لا يفهم فلا يبلغ غالبا في الطريقة شأوا بعيدا لذا تعينت الفطانة إذ يشق على أهل الله تعالى كثيرا صحبة بليد الفهم من المريدين ويجدونه حملا ثقيلا عليهم ربما ترهقهم صحبته وحتى خدمته لهم في كثير من الأحيان فيبطئ بهم سير الدعوة ونشر الطريق وكثير من الشؤون الأخرى المتعلقة بالدنيا والآخرة
قد يسأل سائل : هل الفطنة التي تثمر الفهم عطاء رباني أو اكتساب إنساني ؟ الجواب : الإثنان معا فهي من جهة عطاء رباني من باب { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ } ومن جهة أخرى اكتساب إنساني من باب { وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ } لذا قيل " اللبيب من الإشارة يفهم " فلا يحتاج الفطن إلى كثير كلام وتصريح بل قد يفهمك بمجرد إشارة .. قال شيخنا سيدي إسماعيل قدس الحق سره العزيز في قولهم : " اللبيب بالإشارة يفهم " هذا في حق العوام أما الخواص فإنهم يفهمون من غير إشارة
من نماذج الفهم عن الله من القرآن وهي كثيرة :
قوله تعالى { وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوب مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
الشاهد من الفهم عن الله قول سيدنا عيسى عليه السلام { إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } أي كأنما سئل ذاك السؤال ليتبرّأ ممن عبدوه من قومه وممن يأتي من بعده فيحق عليهم العذاب الأليم ففهم الإشارة عن الله تعالى لذلك أطال في الجواب وأحسن الخطاب بنهاية وغاية الآداب عليه السلام
ومن نماذج الفهم عن رسول الله :
ما ورد في الحديث عن سيدنا أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّاس، وقال: « إنَّ الله خيَّر عبدًا بين الدُّنْيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله » قال : فبكى أبو بكر فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خُيِّر فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخَيَّر وكان أبو بكر أعلمنا )
الشاهد من الفهم ( فبكى أبو بكر فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خُيِّر فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخَيَّر وكان أبو بكر أعلمنا ) حيث فهم عن رسول الله ما لم يفهمه غيره
أما نماذج الفهم عن أهل الله فهي كثيرة ومتنوعة ربما لو دوناها في مجلدات ما وسعتها
...
من أجل نعم الله على العبد المنتسب لطريق الله تعالى هي نعمة " الفهم " وهذا الفهم أقسام ثلاثة :
- فهم عن الله تعالى
- فهم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
- فهم عن أهل الله تعالى كمشايخ التربية وغيرهم من أصحاب الرتب والمقامات والوظائف
من لا فطنة له في طريق الله يعتبر بليد لا يفهم فلا يبلغ غالبا في الطريقة شأوا بعيدا لذا تعينت الفطانة إذ يشق على أهل الله تعالى كثيرا صحبة بليد الفهم من المريدين ويجدونه حملا ثقيلا عليهم ربما ترهقهم صحبته وحتى خدمته لهم في كثير من الأحيان فيبطئ بهم سير الدعوة ونشر الطريق وكثير من الشؤون الأخرى المتعلقة بالدنيا والآخرة
قد يسأل سائل : هل الفطنة التي تثمر الفهم عطاء رباني أو اكتساب إنساني ؟ الجواب : الإثنان معا فهي من جهة عطاء رباني من باب { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ } ومن جهة أخرى اكتساب إنساني من باب { وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ } لذا قيل " اللبيب من الإشارة يفهم " فلا يحتاج الفطن إلى كثير كلام وتصريح بل قد يفهمك بمجرد إشارة .. قال شيخنا سيدي إسماعيل قدس الحق سره العزيز في قولهم : " اللبيب بالإشارة يفهم " هذا في حق العوام أما الخواص فإنهم يفهمون من غير إشارة
من نماذج الفهم عن الله من القرآن وهي كثيرة :
قوله تعالى { وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوب مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
الشاهد من الفهم عن الله قول سيدنا عيسى عليه السلام { إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } أي كأنما سئل ذاك السؤال ليتبرّأ ممن عبدوه من قومه وممن يأتي من بعده فيحق عليهم العذاب الأليم ففهم الإشارة عن الله تعالى لذلك أطال في الجواب وأحسن الخطاب بنهاية وغاية الآداب عليه السلام
ومن نماذج الفهم عن رسول الله :
ما ورد في الحديث عن سيدنا أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّاس، وقال: « إنَّ الله خيَّر عبدًا بين الدُّنْيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله » قال : فبكى أبو بكر فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خُيِّر فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخَيَّر وكان أبو بكر أعلمنا )
الشاهد من الفهم ( فبكى أبو بكر فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خُيِّر فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخَيَّر وكان أبو بكر أعلمنا ) حيث فهم عن رسول الله ما لم يفهمه غيره
أما نماذج الفهم عن أهل الله فهي كثيرة ومتنوعة ربما لو دوناها في مجلدات ما وسعتها
...
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
مواضيع مماثلة
» جواب على سؤال حول ( الفهم عن الله تعالى )
» من هو الاحمق في طريق الله؟
» مكانة الإذن في طريق الله
» ما يتحتّم على السّالك في طريق الله العمل به
» ما يتحتّم على السّالك في طريق الله العمل به
» من هو الاحمق في طريق الله؟
» مكانة الإذن في طريق الله
» ما يتحتّم على السّالك في طريق الله العمل به
» ما يتحتّم على السّالك في طريق الله العمل به
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس