مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
المريد والصوفي والتصوف Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


المريد والصوفي والتصوف

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف المهاجرة الأربعاء 2 سبتمبر 2009 - 16:40

المريد والصوفي والتصوف
للسيد عبدالله بن علوي الحداد باعلوي / النفائس العلوية في المسائل الصوفية

سئل رضي الله عنه عن معنى المريد ما هو ؟ وعن الصوفي والتصوف ؟ وما الذي إذا فعله الإنسان صار صوفيا ؟
فأجأب رضي الله عنه ونفعنا به :

اعلم أن المريد هو من تمحضت فيه إرادة وجه الله تعالى والدار الآخرة ، بجميع حركاته وسرائره وظواهره لمعاده ومعاشه ، وهذا أمر عظيم إذا صح واستقام فتأمله .
وأما الصوفي فهو كما قال بعض العارفين : الصوفي من صفى من الكدر ، وامتلأ من العبر ، واستغنى بالله تعالى عن البشر ، واستوى عنده الذهب والمدر .
وأما التصوف فهو كما قال بعضهم أيضا : التصوف هو الخروج من كل خلق دنيّ والدخول في كل خلق سنيّ .
وقد وقع خلاف كثير بين أهل الطريق في التصوف ما هو ؟ والصوفي من هو ؟ وهذا الذي ذكرنا من أحسنه وأجمعه .
فمن صفى أعماله وأقواله ونياته وأخلاقه من شوائب الرياء ، وأخلصها عن كل شيء يسخط المولى ، وأقبل بباطنه وظاهره على الله تعالى وعلى طاعته ، مع الإعراض عمن سواه ، وقطع العلائق الشاغلة له عن التجرد لهذا الأمر ، من أهل ومال وشهوة وحظ وهوى نفس ، وكان جميع ذلك مقرونا بالعلم واتباع الكتاب والسنة وهدْي السلف الصالح فهو الصوفي الكامل . والله سبحانه وتعالى أعلم .
المهاجرة
المهاجرة

انثى عدد الرسائل : 6
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الإثنين 14 سبتمبر 2009 - 23:08

السلام عليكم
إني أتساأل عن التصوف فى عصرنا هذا هل هناك رجال أم أشباه
لقد سأل رجل عليا رضي الله عنه فقال / لماذا لم تقع فتوحات كما كان فى السابق .
أجابه أما ذاك الزمان كنت أنا وأمثالى من جنود أبو بكر وعمر أما الآن أنت وأمثالك من جنودى
المعذرة
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف رضوان الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 23:57

السلام عليكم

بارك الله فيك أختنا المهاجرة على اختيارك لهذا الموضوع .
وفعلا هذا أمر عظيم إذا صح واستقام فتأمله.

وأعقّب عن أخي الهادفي متسائلا لماذا دائما نحس من بعض الإخوة نبرة التثبيط والتشاؤم.
وهل هذا العصر خال من الرجال أم صاحبنا صاحب الوقت عقيم،
ترك رجالا والحمد لله وأحسبكم منهم إن شاء الله غير أن للرجال صولات تظهر بظهور الإستعدادات المتلقية،
وتبقى اليد العليا خير من اليد السفلى.
وبارك الله فيك أخي ودعاؤكم لنا...
رضوان
رضوان

عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف أبو أويس الخميس 17 سبتمبر 2009 - 0:16


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا جميعا
ونعم الملاحظات تلاحظونها، فهي تحرّك فينا وتدفعنا لإعمال الفكر والفهم...
وأشارككم بفهمي في مقولة إمامنا سيدنا علي كرم الله وجهه ورضي عنه فأقول أنّ المشهور عن فتوحات سيدنا علي كرم الله وجهه أنها فتوحات باطنية، ومعنى كلامه من قبيل ما ذكر شيخنا إسماعيل الهادفي قدس الله روحه: (عندي جبب ما لقيتش أشكون يلبسها).
بمعنى لم يجد من فيه أهلية لبلوغ مقامات أهل الكمال الذين يعنيهم رضي الله عنه.
فاللوم على التابع ليس على المتبوع ، وكما قال أخونا تبقى الأفضلية دائما لليد العليا.
ولعلّ هذا ما عناه سيدي الهادفي حفظه الله.
أحبكم في الله.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 12:09

إن الكلام المؤثر فى النفس عبارة على دغدغة للروح وكل موضوع يثير كيان العبد إنما هو نوع من الدواء
واعلم أنه كلما أثارنى موضوع وكتبت عنه إنما أخاطب نفسى قائلا أين أنت من فهم الرجال وأقول إنه لايخلو زمان من الرجال الكمل كما أنهم نظرالله فى الأرض وكما قال الرسول الكريم /بهم ترحمون وبهم تحن الوالدة عن ولدها/
أشكر أخى أبو أويس عن المثل الذى ذكره عن الامام قدس الله روحه وسره
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الثلاثاء 17 نوفمبر 2009 - 0:59

أختى المهاجرة أخى رضوان أخى أبو أويس
السلام عليكم ورحمة الله
لقد انتظرت كثيرا ردود الإخوان المحبين لله ولرسوله للكتابة فى هذا الموضوع إلا أني لم أجد من اهتم به والحال أنى أشتاق إلى قول الأحبة والقراءة لهم
أسأل الله أن يمن علينا ... بزكرياء العصر... فينادى ربه ..../ رب هب لى من لدنك وليا/
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف حبيب الله الثلاثاء 17 نوفمبر 2009 - 8:37

أبو أويس كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا جميعا
ونعم الملاحظات تلاحظونها، فهي تحرّك فينا وتدفعنا لإعمال الفكر والفهم...
وأشارككم بفهمي في مقولة إمامنا سيدنا علي كرم الله وجهه ورضي عنه فأقول أنّ المشهور عن فتوحات سيدنا علي كرم الله وجهه أنها فتوحات باطنية، ومعنى كلامه من قبيل ما ذكر شيخنا إسماعيل الهادفي قدس الله روحه: (عندي جبب ما لقيتش أشكون يلبسها).
بمعنى لم يجد من فيه أهلية لبلوغ مقامات أهل الكمال الذين يعنيهم رضي الله عنه.
فاللوم على التابع ليس على المتبوع ، وكما قال أخونا تبقى الأفضلية دائما لليد العليا.
ولعلّ هذا ما عناه سيدي الهادفي حفظه الله.
أحبكم في الله.

وماذا بعد هذا البيان سيدي الهادفي ؟
أستحي أن أضيف على كلام سادتنا، فاللوم كما قال عليّ لا على من أتّبع.
حبيب الله
حبيب الله

ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الثلاثاء 17 نوفمبر 2009 - 12:23

أخى الحبيب
السلام عليكم
قول سيدنا الشيخ :(عندي جبب ما لقيتش أشكون يلبسها).هو يخاطب فقراء او مريدين بين يديه لاستعلاء هممهم حتى يتنافسوا للتحصيل على جبة منهم
نسأل الله أن نكون منهم حتى نتحصل على جبة من جبايب سيدنا الشيخ التى يقصدها .لقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم "غدا أعطى الراية لرجل منكم "فبات الصحابة ينتظرون الصبح وكل واحد منهم يتمنى أن يعطيها له الرسول الكريم وعند الصباح سلّمها لعلي رضي الله عنه .
أخى رضوان قال:
وأعقّب عن أخي الهادفي متسائلا لماذا دائما نحس من بعض الإخوة نبرة التثبيط والتشاؤم.
وهل هذا العصر خال من الرجال أم صاحبنا صاحب الوقت عقيم،
ترك رجالا والحمد لله وأحسبكم منهم إن شاء الله غير أن للرجال صولات تظهر بظهور الإستعدادات المتلقية،
وتبقى اليد العليا خير من اليد السفلى.
وبارك الله فيك أخي ودعاؤكم لنا...
وإن كانوا موجودين فلماذا يمنّون علينا ...أو ينتظرون أن نطرق أبوابا يجهلها المحب ..لقد اختلط "الحابلى بالنابلي" كما يقال المثل العامى وأصبحت
المشايخ كثيرة وكلّ يعرض بضاعته .وللحديث بقية.....
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الجمعة 20 نوفمبر 2009 - 21:05

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم

التصوف هو الطريق إلى الله
الصوفى من صفت نظرته وغاب عن سوى الله
المريد هو من شق الطريق وسعى إلى الله...ولا يكون هذا إلاّبصحبة من صفى له دهره ..
وبهذا فإنّ من عرف سيدنا الشيخ وذاكره مذاكرة عليه العمل بها دون الإلتفات لغيره ...الجد كل الجد...فى العمل
بما علّمنا الأستاذ... المعذرة أختى المهاجرة...
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الأحد 22 نوفمبر 2009 - 12:24

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التصوف هو الطريق إلى الله...وذلك يقتضى علم ...ولا يكون ذلك إلاّ بوجود معلّم...
التصوف هو الإحسان ...والإحسان هو لبّ الإسلام ...ولايعرف لبّ الشىء إلاّ من
دخل فيه...
التصوف هو روح الإسلام ...ولامجال للحديث عن الروح ...
كلّ ما كتب عن التّصوف لايفى بغرض الطّالب إذا قلنا بأنّ التّصوف أحوال ذوقيّة
ولايستطيع أحدنا أن يكتب ذوقه فى الكتب لمجرد أنّ الذوق إحساس شخصى...وحينى
التصوف هو العلم الذى جاء به الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلّم ...
لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:إعمل بما تعلم يورّثك الله علم ما لم تعلم.
أخى القارىء الكريم إنّ هذا الكلام يلزمنى ولايلزم غيرى ..فابحثلى عن عذر ...
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف رضوان الأحد 22 نوفمبر 2009 - 15:28

alhadifi كتب:

أخى القارىء الكريم إنّ هذا الكلام يلزمنى ولايلزم غيرى ..فابحثلى عن عذر ...


السلام عليكم إخوتي
سيدي الهادفي ولماذا لا يلزم غيرك هذا الكلام فهو لبّ ما يقوله السادة الصوفية في تعريفهم للتصوف...
واضيف مقطعا من مذاكرة لسيدي إسماعيل رضي الله عنه يقول فيها:

السير في طريق الله أشبه شيء بنسج ,,برنوس،، ففي بداية تهيئة الصّوف وعند الغزل هل يقال: هذا برنوس؟ طبعا لا وكذلك خيوط النسيج ، فالواقع يكذبه بل من الممكن أنّه يقصد أنّ هذا الصوف أو هذه الخيوط ستصبح برنوسا، فلا يسمى برنوسا إلاّ عند تمام نسجه.
كذلك من جاء للطريق فقد جاء للتوحيد ولكن يصله على مراحل حتى يصل لمرحلة لا يشرك فيها مع الله شيئا في الوجود، ولا يمكن الوصول لهذه المرحلة من أوّل وهلة كما لا يمكن أن يصل من أوّل وهلة إلى البرنوس ...
عشت سنوات وجالست فيها سيدنا الشيخ رضي الله عنه فتقول أنّه لا يعرف التصوف، من شدّة تمسّكه قولا وفعلا بالشّريعة، فالشّرع لباس الصّوفي الذي لا ينزعه...
سـرّ بتوجّه وصدق ولا يهمّك في من يقول ما يقول
.
رضوان
رضوان

عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الإثنين 23 نوفمبر 2009 - 10:02

بسم الله الرحمان الرحيم
أخي رضوان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قرأت فى بعض المنتديات كلام لساداتنا الصوفية وقع الإعتراض عليه لقصر فهم القارىء وعدم إدراكه
كنه ما يشير إليه السادة الأجلاّء وهؤلاء الذين لن يفهموا ذلك الكلام لهم باع فى علم الشريعة وبذلك رمي القوم بشتى
الأنعات.... وبهذا كتبت ذلك حتى لا يقع أحدهم فى المحظور ...وينسوا قول العلماء: إبحث لأخيك عن سبعين عذرا, ويقف عند "ويل للمصلّين ".
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الخميس 26 نوفمبر 2009 - 20:30

بسم الله الرحمان الرحيم
المعذرة لقد كتبت:وينسوا قول العلماء...والصحيح أنّه قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم.
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف أبو أويس الخميس 26 نوفمبر 2009 - 20:40

alhadifi كتب:بسم الله الرحمان الرحيم
المعذرة لقد كتبت: وينسوا قول العلماء...والصحيح أنّه قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
السلام عليك أخي الهادفي وأنبهكم بأن الصحيح ما ذكرت أولا إذ ليس هذا حديثا، بل هو قول لجعفر بن محمد، أخرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى جعفر بن محمد قال: إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا، فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرفه.

وأخرجه ابن عساكر بسنده إلى محمد بن سيرين من قوله أي من قول ابن سيرين، ولفظه: قال ابن سيرين: إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا.

وقال حمدون القصار: إذا زل أخٌ من إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذراً ، فإن لم تقبله قلوبكم فاعلموا أن المعيب أنفسكم ؛ حيث ظهر لمسلم سبعين عذراً فلم تقبله. روى هذا الأثر أبوعبدالرحمن السلمي في آداب الصحبة صـ 45

وقال أبوقلابة : التمس لأخيك العذر بجهدك ، فإن لم تجد له عذراً فقل لعل لأخي عذراً لا أعلمه .
ذكره ابن أبي الدنيا في مداراة الناس صـ 49

وذكر أيضاً عن عمر بن عبدالعزيز أنه قال : أعقل الناس أعذرهم لهم .

وللفائدة ... أنصح بمراجعة ما كتبه ابن حبان رحمه الله في ( روضة العقلاء ) حول هذا الموضوع .
والله أعلم.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الخميس 26 نوفمبر 2009 - 21:26

بسم الله الرحمان الرحبم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وقعت لى حادثة إثر مرورى بمنتدى من المنتديات حيث جذبنى حديث
مع أحد المسيحيّين فأجبته قولا :
إن اليهود والمسيحيين والشيعة سواسية حيث وقفوا كلّ عند مراد نفسه وما يدريك
أن موسى ليس مسلما أو عيسى ليس مسلما وكلّ الأنبياء ليسوا مسلمين والحال
أنّ أب الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام وصى بها بنيه "لاتموتنّ إلاّوأنتم مسلمون "
وعليه فسيدنا موسى مسلم وسيدنا عيسى مسلم ...والشيعة وقفوا عند الإمام جعفر الصادق
والحال أنّ الزمان لم يقف ...ولو يسأل أحدهم جعفر الصادق لنصحه بأن ينخرط مع إمام
العصر...ويتّبع كلام الرسول الكريم :يبعث فى كلّ عصر من يجدد لأمّتى أمور دينها .
ووقع جدل بينى وبين هذا المسيحى فى هذا المضمار.
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف alhadifi الخميس 26 نوفمبر 2009 - 21:30

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم أخى أبوأويس
شكرا لإرشادك لى فإنى كثير الغثيان .
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المريد والصوفي والتصوف Empty رد: المريد والصوفي والتصوف

مُساهمة من طرف أبو أويس الخميس 26 نوفمبر 2009 - 21:45

عن رسول ‏‏ الله ‏صلى ‏ الله‏ عليه وسلم ‏ ‏قال (‏ ‏إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها )
التخريج (مفصلا): أبو داود والحاكم في المستدرك والبهيقي في المعرفة عن أبي هريرة
تصحيح السيوطي: صحيح
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى