مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة ..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Empty "شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة ..

مُساهمة من طرف سرّي خمّاري الإثنين 10 مايو 2010 - 15:10

من ديوان "في أرض المعنى" :

شَوْقٌ .. وَذَوْقٌ

خُذْ قَلْبِي يَا سَاقِي ** كَأْسًـا للْعُشَّـاقِ
مَـلْأَى بِالأَشْوَاقِ ** وَمُــدَامِ الأَذْوَاقِ
مِــنْ بَحْـرِ الإطْـلاَقِ

يَا سَاقِي يَا سَـاقِي ** يَا قُطْبَ العُشَّـاقِ
مُذْ فَاضَتْ أَحْدَاقِي ** بِدُمُوعِ الأََشْـوَاقِ
لَمْ أَعْرفْ مِنْ رَاقِي ** إِلأَّ سُكْـرِي البَاقِي
بِشَـرَابِ الأذْوَاقِ ** يَجْرِي فِي أَعْـرَاقِي
وَفُؤَادِي المُشْتَـاقِ ** فِي حَضْرَةِ إِطْلاَقِي
فَتَعَطَّفْ يَـا سَـاقِــي

فَلْتَسْقِ الأَرْوَاحَـا ** فِي الحَضْرَةِ أَقْدَاحَا
مِنْ سِرٍّ قَدْ لاَحَـا ** بِالنُّورِ وَمَا بَـاحَا
وَجَرَى فِينَا رَاحَـا ** الكَوْنُ بِهَا فَاحَـا
وَفُؤَادِي قَدْ صَاحَا ** مِنْ وَجْدِي صَدَّاحَا
فِي مِشْكَاتِي لاَحَـا ** وَتَوَقَّـدَ مِصْبَـاحَا
يُنْـبِي عَـنْ أَعْمَـاقِـي

هِمْ وَاشْدُ بِإِنْشَادِي ** فِي الحَضْرَةِ يَا حَادِي
وَاسْقِ القَلْبَ الصَّادِي ** بِكُـؤُوسِ الأَوْرَادِ
مِنْ خَمْرَةِ أَسْيَادِي ** وَنَدَى طَهَ الهَـادِي
فَلِوَجْدِي يَا حَادِي ** لاَ أَدْرِي يَا حَادِي
أَمَوَاجِعُ أَكْبَـادِي ** رُسُلِي أَمْ عُـوَّادِي
قَـدْ عُـدْنَ بِإِشْفَــاقِ

زِدْ عِشْقًا زِدْ عِشْقَا ** كَيْ تَبْقَى كَيْ تَبْقَى
فَالعَاشِقُ لاَ يَشْقَى ** مَهْمَـا مَهْمَا يَلْقَى
وَارْكَعْ وَاسْجُدْ رِقَّا ** للَّـهِ وَزدْ شَـوْقَا
كَيْ تُبْحِرَ كَيْ تَرْقَى ** فِي المِعْرَاجِ الأَنْـقَى
وَتَنَـالَ بَهِ عِتْقَـا ** وَبِـهِ خَمْرًا تُسْقَى
مِـنْ فَيْـضِ الخَــلاَّقِ

قُمْ وَاحْدُ عَلَى حَدْوِي ** وَتَزَوَّدْ مِنْ شَجْوِي
أَذِّنْ فِي مَنْ يَنْوِي ** حَجَّ السِّـرِّ العُلْوِي
يَتْبَعْنَا فِي صَحْـوِ ** أَوْ سُكْـرٍ أَوْ مَحْوِ
وَلْيَحْذَرْ أَنْ يَهْوِي ** فِي الغَفْلَةِ وَاللَّهْـوِ
فَيُرَدَّ إِلَـى البَهْـوِ ** وَسُجُود لِلسَّهْــوِ
فَالذِّكْـرُ هُـوَ الــوَاقِي

يَا قُطْبُ ، أَيَا قُطْبِي! ** قُمْ حُجَّ وَقُـمْ لَبِّ
هَا هُمْ أَهْلُ الحِبِّ ** قَدْ جَاؤُوا كَالسِّرْبِ
فِي مِحْرَابِ القَلْبِ ** صَلُّوا فَرْضَ الحُبِّ
وَعَلَى فُرُشِ القُرْبِ ** شَرِبُوا جَمْعًا شُرْبِي
مِنْ مَنْهَلِـهِ العَذْبِ ** شَرِبُوا خَمْرَ الغَيْبِ
فَيْـضًا مِـنْ أَعْمَــاقِي

قَدْ جِئْـنَا نَسْتَجْلِي ** سِرَّ اللَّـهِ الكُـلِّي
فِي النُّورِ وَفِي الظِّلِّ ** فِي الفَرْعِ وَفِي الأَصْلِ
نَـزْدَادُ مِنَ الكَيْلِ ** بِالفَـرْضِ وَبِالنَّفْلِ
فَاجْمَعْ عِيرَ الأَهْلِ ** عَرِّفْنَـا بِالفَضْـلِ
أَنْ كُنْتَ نَعَمْ قَبْلِي ** وَصُوَاعُكَ فِي رَحْلِي
وَبِنُــورِكَ إِشْـــرَاقِي

مَنْ يَغْفَلْ عَنْ عَهْدِي ** عَنْ سَهْوٍ أَوْ عَمْدِ
لَمْ يُجْدِهِ لَمْ يُجْـدِ ** قَبْلِـيُّ وَلاَ بَعْـدِي
وَالعَاشِقُ ذُو الوَجْدِ ** لاَ يَأْنَفُ يَسْتَجْدِي
فِي مَسْكَنَـةِ العَبْدِ ** لِلْقُـدُّوسِ الفَـرْدِ
بِالذِّكْـرِ وَبِالسُّهْدِ ** كَيْ يَنْهَلَ مِنْ وِرْدِي
خَمْرَ السِّــرِّ البَاقِــي

وَصَلاَةُ اللَّـهِ عَلَى ** قَمَرٍ فِي الحُسْنِ عَلاَ
فِي المِشْكَاةِ ابْتَهَلاَ ** مِصْبَاحًا مُكْتَمِــلاَ
وَسِرَاجًا مُتَّصِـلاَ ** بِالسِّرِّ وَمَا انْفَصَلاَ
مَا مِنْ قَلْبٍ نَهَـلاَ ** مِنْــهُ النُّـورَ العَلَلاَ
إِلاَّ وَبِـهِ اشْتَـعَــلاَ ** لَمْ يَأْبَـهْ إِنْ قُـتِـــــلاَ
مِـنْ بَيْـنِ العُشَّـــاقِ
سرّي خمّاري
سرّي خمّاري

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Empty رد: "شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة ..

مُساهمة من طرف محمد الإثنين 10 مايو 2010 - 16:27

ألحمد لله الذي نزل على عبده المصطفى من خلقه الكتاب , بلسان عربي مبين , تبينا لكل شيء وهدى ورحمة للمتقين , قرانا يُهدي إلى الرشد , فأمنا به ونحن على ذلك من الشاهدين .

احمده سبحانه وتعالى واشكره حيث لم يجعل فهمنا منه مرتهنا في فهم السابقين , فجلَ قدر القران أن يكون وقفا على أحد من العالمين , وإلا لكان خطابا له لغيره من المكلفين , كتابا أحكمت آياته ليندر من كان حيا ويحق القول على الكافرين , ولن يزال غضا طريا في كل وقت وحين , لن تبليه مرور الدهور , وتداوله بين التالين , حتى كأنه ألان نزل يتلقف من الروح الآمين , وان لم نقل من ارحم الراحمين .

فهذه هي عقيدتنا في كتاب الله , وما أنا من الممترين .

واشهد آن لا اله إلا الله , شهادة أولى العلم به , وانه الواحد الأحد في ذاته وصفاته وفعله , الظاهر في ملكه الباطن في كنهه ,.

ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله , سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وعلى اله واصحابه وازواجه وذريته , وعن التابعين , ومن ذب عن الدين واعتنى بنصرته , وسلم سلاما جزيلا طيبا شاملا تشملنا نفحاته ومصاحبة برضى الله عنا , آمين .
آما بعد :

قال بن عبدالبروغيره من المحققين رضي الله عنهم فيما يرويه عن أسلافنا "( لا كلمة اضر بالعلم والعلماء والمتعلمين من قول القائل : ما ترك الأول للآخر شيئا ).نعم , هي كلمة قضت على النفوس الكريمة والعقول السليمة بالتعطيل , فحسبنا الله ونعم الوكيل , ولا مستند لقائلها إلا سوء الظن بالباقيات الصالحات في المؤمنين. قال آبو عمر عن آبى عثمان الخولاني آن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله تبارك وتعالى لا يزال يغرس في هذا الدين غرسا يستعمله بطاعته " تحية تقدير و اجلال لكم سيدي سري خماري
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Empty رد: "شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة ..

مُساهمة من طرف محمد الخميس 25 نوفمبر 2010 - 14:35

سرّي خمّاري كتب:من ديوان "في أرض المعنى" :

شَوْقٌ .. وَذَوْقٌ

خُذْ قَلْبِي يَا سَاقِي ** كَأْسًـا للْعُشَّـاقِ
مَـلْأَى بِالأَشْوَاقِ ** وَمُــدَامِ الأَذْوَاقِ
مِــنْ بَحْـرِ الإطْـلاَقِ

يَا سَاقِي يَا سَـاقِي ** يَا قُطْبَ العُشَّـاقِ
مُذْ فَاضَتْ أَحْدَاقِي ** بِدُمُوعِ الأََشْـوَاقِ
لَمْ أَعْرفْ مِنْ رَاقِي ** إِلأَّ سُكْـرِي البَاقِي
بِشَـرَابِ الأذْوَاقِ ** يَجْرِي فِي أَعْـرَاقِي
وَفُؤَادِي المُشْتَـاقِ ** فِي حَضْرَةِ إِطْلاَقِي
فَتَعَطَّفْ يَـا سَـاقِــي

فَلْتَسْقِ الأَرْوَاحَـا ** فِي الحَضْرَةِ أَقْدَاحَا
مِنْ سِرٍّ قَدْ لاَحَـا ** بِالنُّورِ وَمَا بَـاحَا
وَجَرَى فِينَا رَاحَـا ** الكَوْنُ بِهَا فَاحَـا
وَفُؤَادِي قَدْ صَاحَا ** مِنْ وَجْدِي صَدَّاحَا
فِي مِشْكَاتِي لاَحَـا ** وَتَوَقَّـدَ مِصْبَـاحَا
يُنْـبِي عَـنْ أَعْمَـاقِـي

هِمْ وَاشْدُ بِإِنْشَادِي ** فِي الحَضْرَةِ يَا حَادِي
وَاسْقِ القَلْبَ الصَّادِي ** بِكُـؤُوسِ الأَوْرَادِ
مِنْ خَمْرَةِ أَسْيَادِي ** وَنَدَى طَهَ الهَـادِي
فَلِوَجْدِي يَا حَادِي ** لاَ أَدْرِي يَا حَادِي
أَمَوَاجِعُ أَكْبَـادِي ** رُسُلِي أَمْ عُـوَّادِي
قَـدْ عُـدْنَ بِإِشْفَــاقِ

زِدْ عِشْقًا زِدْ عِشْقَا ** كَيْ تَبْقَى كَيْ تَبْقَى
فَالعَاشِقُ لاَ يَشْقَى ** مَهْمَـا مَهْمَا يَلْقَى
وَارْكَعْ وَاسْجُدْ رِقَّا ** للَّـهِ وَزدْ شَـوْقَا
كَيْ تُبْحِرَ كَيْ تَرْقَى ** فِي المِعْرَاجِ الأَنْـقَى
وَتَنَـالَ بَهِ عِتْقَـا ** وَبِـهِ خَمْرًا تُسْقَى
مِـنْ فَيْـضِ الخَــلاَّقِ

قُمْ وَاحْدُ عَلَى حَدْوِي ** وَتَزَوَّدْ مِنْ شَجْوِي
أَذِّنْ فِي مَنْ يَنْوِي ** حَجَّ السِّـرِّ العُلْوِي
يَتْبَعْنَا فِي صَحْـوِ ** أَوْ سُكْـرٍ أَوْ مَحْوِ
وَلْيَحْذَرْ أَنْ يَهْوِي ** فِي الغَفْلَةِ وَاللَّهْـوِ
فَيُرَدَّ إِلَـى البَهْـوِ ** وَسُجُود لِلسَّهْــوِ
فَالذِّكْـرُ هُـوَ الــوَاقِي

يَا قُطْبُ ، أَيَا قُطْبِي! ** قُمْ حُجَّ وَقُـمْ لَبِّ
هَا هُمْ أَهْلُ الحِبِّ ** قَدْ جَاؤُوا كَالسِّرْبِ
فِي مِحْرَابِ القَلْبِ ** صَلُّوا فَرْضَ الحُبِّ
وَعَلَى فُرُشِ القُرْبِ ** شَرِبُوا جَمْعًا شُرْبِي
مِنْ مَنْهَلِـهِ العَذْبِ ** شَرِبُوا خَمْرَ الغَيْبِ
فَيْـضًا مِـنْ أَعْمَــاقِي

قَدْ جِئْـنَا نَسْتَجْلِي ** سِرَّ اللَّـهِ الكُـلِّي
فِي النُّورِ وَفِي الظِّلِّ ** فِي الفَرْعِ وَفِي الأَصْلِ
نَـزْدَادُ مِنَ الكَيْلِ ** بِالفَـرْضِ وَبِالنَّفْلِ
فَاجْمَعْ عِيرَ الأَهْلِ ** عَرِّفْنَـا بِالفَضْـلِ
أَنْ كُنْتَ نَعَمْ قَبْلِي ** وَصُوَاعُكَ فِي رَحْلِي
وَبِنُــورِكَ إِشْـــرَاقِي

مَنْ يَغْفَلْ عَنْ عَهْدِي ** عَنْ سَهْوٍ أَوْ عَمْدِ
لَمْ يُجْدِهِ لَمْ يُجْـدِ ** قَبْلِـيُّ وَلاَ بَعْـدِي
وَالعَاشِقُ ذُو الوَجْدِ ** لاَ يَأْنَفُ يَسْتَجْدِي
فِي مَسْكَنَـةِ العَبْدِ ** لِلْقُـدُّوسِ الفَـرْدِ
بِالذِّكْـرِ وَبِالسُّهْدِ ** كَيْ يَنْهَلَ مِنْ وِرْدِي
خَمْرَ السِّــرِّ البَاقِــي

وَصَلاَةُ اللَّـهِ عَلَى ** قَمَرٍ فِي الحُسْنِ عَلاَ
فِي المِشْكَاةِ ابْتَهَلاَ ** مِصْبَاحًا مُكْتَمِــلاَ
وَسِرَاجًا مُتَّصِـلاَ ** بِالسِّرِّ وَمَا انْفَصَلاَ
مَا مِنْ قَلْبٍ نَهَـلاَ ** مِنْــهُ النُّـورَ العَلَلاَ
إِلاَّ وَبِـهِ اشْتَـعَــلاَ ** لَمْ يَأْبَـهْ إِنْ قُـتِـــــلاَ
مِـنْ بَيْـنِ العُشَّـــاقِ


قال بن عبدالبروغيره من المحققين رضي الله عنهم فيما يرويه عن أسلافنا "( لا كلمة اضر بالعلم والعلماء والمتعلمين من قول القائل : ما ترك الأول للآخر شيئا ).نعم , هي كلمة قضت على النفوس الكريمة والعقول السليمة بالتعطيل , فحسبنا الله ونعم الوكيل , ولا مستند لقائلها إلا سوء الظن بالباقيات الصالحات في المؤمنين. قال آبو عمر عن آبى عثمان الخولاني آن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله تبارك وتعالى لا يزال يغرس في هذا الدين غرسا يستعمله بطاعته " تحية تقدير و اجلال لكم سيدي سري خماري"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Divers_30
محمد

"شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة .. Icon_gender_male
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى