بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.
ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
السّلام عليكم ..
، ، ،
هو ذاك .. باعتبار أنّ لغة التّصوّف إشاريّة ولسان القوم أعجميّ ..
فالمؤمنة هنا يحقّ اعتبارها النّفس .. والنّفس هي مناط الأمر والنّهي من حيث هي حقيقة وإنّها لا تعي سرّها إلاّ إذا تزكّت وتحلّت بنور وبستر الشّريعة ..
وبعد ذلك ، ينبغي جمع النّفوس في النّفس الواحدة المعنيّة في قول الله تعالى : <<يأيّها النّاس اتّقوا ربّكم الّذي خلقكم من نّفس وّاحدة وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالا كثيرا وّنساء واتّقوا الله الّذي تسّاءلون به والأرحام إنّ الله كان عليكم رقيبا>>(النّساء1)..
وهكذا يكون الدّخول إلى جنّة المعنى ، وتكون السّكنى في فردوس الحقيقة والتّوحيد ..
فأوغل في هذه الآيات بهذا الذّوق الّذي أوتيتَهُ يؤتك الله مزيدا من نوره وسرّه ...
، ، ،
هو ذاك .. باعتبار أنّ لغة التّصوّف إشاريّة ولسان القوم أعجميّ ..
فالمؤمنة هنا يحقّ اعتبارها النّفس .. والنّفس هي مناط الأمر والنّهي من حيث هي حقيقة وإنّها لا تعي سرّها إلاّ إذا تزكّت وتحلّت بنور وبستر الشّريعة ..
وبعد ذلك ، ينبغي جمع النّفوس في النّفس الواحدة المعنيّة في قول الله تعالى : <<يأيّها النّاس اتّقوا ربّكم الّذي خلقكم من نّفس وّاحدة وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالا كثيرا وّنساء واتّقوا الله الّذي تسّاءلون به والأرحام إنّ الله كان عليكم رقيبا>>(النّساء1)..
وهكذا يكون الدّخول إلى جنّة المعنى ، وتكون السّكنى في فردوس الحقيقة والتّوحيد ..
فأوغل في هذه الآيات بهذا الذّوق الّذي أوتيتَهُ يؤتك الله مزيدا من نوره وسرّه ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
شرعا وجب على كل مسلمة مؤمنة الوقوف عند ما جاءت به الآية ...
أما ما نراه فى الآية ونحس به فهي لأهل الله نزهة ...
فالمؤمنات هى أنفس الفقراءالذين فتح الله لهم وجهة للتعرف إليه ..ترقى من درجة الإسلام إلى درجة الإيمان ..
يغضضن من أبصارهن أي لايرون فى الوجود سوى نور الحق المعبود ،لاترى عيناك شيء تزدريه، أو تكرهه، أو لاتقبله، فعليك أن تتحقق بأن وراء كل ذرة درة ...
ويحفظن فروجهن أي إذا أفاق الفقير وأنه لم يقبل مجلى من مجاليه يعود للذكر والإستغفار والتوسل لمعالجة ذلك الجرح أو الجرم الذى رجعت إليه النفس بعد صفائها وعطلت سير صاحبها ..ذاكر بقلبه يحذر الغفلات ..
ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها إذا وقع من الفقير حال ،أو حركة أو كلام فوق قدرته ولايستطيع إمتلاك نفسه فيه فالله حافظه ولا يكون منه إلا خيرا ولا يترك ذلك الأمر أثر ، وشيخه يحميه من المهالك ...
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ :وعندما يستفيق من غفوته يعالج أمره إن ترك أثرا فى ما حوله ولايظهر ما هو عليه إلا لشيخه أو المقدم العارف بأغوار النفس أو أخ عارف بالله وكل من وقع ذكره فى الآية إلا وله وجود من مجاذيب أو أي من له حال مع الله ...
عورات النساء الموازين البشرية والتجسس بما لايرضى الله على قلوب الخلق .
وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ولاتبدى ما من به الله عليك لتتظاهر به حتى ترمى بشتى الأنعات وتسلب بل جدوا وتوبواإلى الله وتعففوا لبلوغ ما خلق الله له آدم فى موضوع الخلافة لعلكم تفلحون هذه يبشر بها الله قوما ما بعد الإيمان ...نسأل الله أن يجعلنا منهم .هذا بضعة بعض والله ورسوله أعلم .
وغض الطرف إن ...
أما ما نراه فى الآية ونحس به فهي لأهل الله نزهة ...
فالمؤمنات هى أنفس الفقراءالذين فتح الله لهم وجهة للتعرف إليه ..ترقى من درجة الإسلام إلى درجة الإيمان ..
يغضضن من أبصارهن أي لايرون فى الوجود سوى نور الحق المعبود ،لاترى عيناك شيء تزدريه، أو تكرهه، أو لاتقبله، فعليك أن تتحقق بأن وراء كل ذرة درة ...
ويحفظن فروجهن أي إذا أفاق الفقير وأنه لم يقبل مجلى من مجاليه يعود للذكر والإستغفار والتوسل لمعالجة ذلك الجرح أو الجرم الذى رجعت إليه النفس بعد صفائها وعطلت سير صاحبها ..ذاكر بقلبه يحذر الغفلات ..
ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها إذا وقع من الفقير حال ،أو حركة أو كلام فوق قدرته ولايستطيع إمتلاك نفسه فيه فالله حافظه ولا يكون منه إلا خيرا ولا يترك ذلك الأمر أثر ، وشيخه يحميه من المهالك ...
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ :وعندما يستفيق من غفوته يعالج أمره إن ترك أثرا فى ما حوله ولايظهر ما هو عليه إلا لشيخه أو المقدم العارف بأغوار النفس أو أخ عارف بالله وكل من وقع ذكره فى الآية إلا وله وجود من مجاذيب أو أي من له حال مع الله ...
عورات النساء الموازين البشرية والتجسس بما لايرضى الله على قلوب الخلق .
وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ولاتبدى ما من به الله عليك لتتظاهر به حتى ترمى بشتى الأنعات وتسلب بل جدوا وتوبواإلى الله وتعففوا لبلوغ ما خلق الله له آدم فى موضوع الخلافة لعلكم تفلحون هذه يبشر بها الله قوما ما بعد الإيمان ...نسأل الله أن يجعلنا منهم .هذا بضعة بعض والله ورسوله أعلم .
وغض الطرف إن ...
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
بسم الله الرّحمن الرّحيم ..
والصّلام على رسول الله وىله وصحبه ..
، ، ،
جميل هذا الّذي كتبتَه يا أخانا alhadifi .. ذوق .. ومعرفة .. وتحقيق ..
فقد بسطت في تاويلات هذه الآيات مفاهيم عميقة تتعلّق بأحوال النّفس وتزكّيها عبر مقامات السّير ...
وأرى أنّ الموضوع ما زال يحتاج منك مزيدا من الغوص لاستخراج المزيد من درر ومكنونات المعرفة والاحوال الشّريفة ..
فشكرا لك ..
والصّلام على رسول الله وىله وصحبه ..
، ، ،
جميل هذا الّذي كتبتَه يا أخانا alhadifi .. ذوق .. ومعرفة .. وتحقيق ..
فقد بسطت في تاويلات هذه الآيات مفاهيم عميقة تتعلّق بأحوال النّفس وتزكّيها عبر مقامات السّير ...
وأرى أنّ الموضوع ما زال يحتاج منك مزيدا من الغوص لاستخراج المزيد من درر ومكنونات المعرفة والاحوال الشّريفة ..
فشكرا لك ..
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: ماذا اذا كان الخطاب موجه للنفس المؤمنة..؟؟؟
إنى أحبكم سيدى عبد السميع
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
مواضيع مماثلة
» مناسبات الخطاب القرآني
» ماذا عن علم شيء من الغيب؟!!
» ماذا يقول الصوفي الحبيب.
» "مولاي يدي جنت فرجلي ماذا صنعت؟"
» إلى من يقول ويدعي أنه سلفي ماذا يقول السلف الحقيقي عن البدعة
» ماذا عن علم شيء من الغيب؟!!
» ماذا يقول الصوفي الحبيب.
» "مولاي يدي جنت فرجلي ماذا صنعت؟"
» إلى من يقول ويدعي أنه سلفي ماذا يقول السلف الحقيقي عن البدعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس