مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeاليوم في 21:03 من طرف رضوان

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeاليوم في 20:57 من طرف رضوان

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالأحد 25 فبراير 2024 - 16:04 من طرف الطالب

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

» إن اعتقاد الأشعري مسدد
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:08 من طرف أبو أويس

» اهيم وحدي
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالجمعة 9 فبراير 2024 - 14:27 من طرف صالح الفطناسي

» السيد الرواس يصف الوهابية
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2024 - 22:48 من طرف خادم السيد الرواس

» دعاء
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالأحد 14 يناير 2024 - 17:30 من طرف أبو أويس

» مخاطر الحروب وآلامها
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

+5
علي
HALAMOUNA
أبو أويس
أبو مهدي
محب الآل والصحابة
9 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الخميس 23 ديسمبر 2010 - 8:18

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي *** إذا لم يكن ديني إلى دينه داني

و قد صار قلبي قابلاً كل صورة *** فمرعى لغزلان و بيت لأوثان

و دير لرهبان و كعبة طائف *** و ألواح توراة و مصحف قرآن

أدين بدين الحب أنى توجهت *** ركائبه فالحب ديني و إيماني




الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي

قدس الله سره
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي الخميس 23 ديسمبر 2010 - 21:27

هذه لن يجيب عليها الا من كان يفهم عن طنين الذباب و أزيز الباب و نباح الكلاب
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الخميس 23 ديسمبر 2010 - 22:23

ليس بالضرورة سيدي أبو مهدي ولكن الجواب يتطلب جرأة على مواجهة الحقيقة و عدم الخوف من تنكير بعض ضعاف النفوس..

أعجبني هذا الكلام في هذا الرابط و أراه ينسجم مع هذه الأبيات للشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره

.
معجب بالإسلام أنا
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 0:43

لم أرد الكتابة عن هذا الموضوع و اقتصرت على التلميح و لكن لما رأيت صورة الدالاي لاما و أنه أحد أئمة المسلمين و الكتابة عن العولمة و أنها هي المقصودة من الابيات رأيت أنه يجب علي أن أكتب ما دار بخاطري من هذه الابيات فأقول و بالله أستعين:
للاجابة عن هذا التسائل فينبغي التفريق بين وجهتين
أولا من الناحية الشرعية لا تأخذنا هذه الأبيات بعيدا فمعلوم الفرق بين الاديان و من ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و معلوم أن سيدي ابن عربي كان وقافا عند حدود الشريعة
ثانيا من ناحية الحقيقة فقد قال في البيت "لقد أصبح قلبي قابلا كل صورة" و من هنا نفهم أن الأمر متعلق بدرجات قلبية مر بها سيدي ابن عربي و عبر عنها هنا بمرعى الغزلان ثم بيت الاوثان ثم بدير الرهبان و أخيرا بكعبة الطائفين فقد تنقل من درجة الطبيعة أو الالحاد (مرعى الغزلان) الى مرحلة التدين المشوب(بيت الاوثان) الى الانقطاع و التبتل(دير الرهبان) و انتهى أخيرا في الحنيفية السمحة (كعبة الطائفين) و نلاحظ أنها مقامات متدرجة تماما كما حصل لسيدنا ابراهيم مع الكوكب و القمر و الشمس الى أن انتهى الى الحنيفية
ولما أراد التعبير عما جاش في قلبه من كلام ذكر كلام الله الذي هو ألواح التوراة ثم مصحف القران و لم يذكر هنا الانجيل لأن التوراة هي الأصل و الانجيل انما يسمى عهدا جديدا لها أي فكان كتاب ربه نعم الأنيس لقلبه في هذا المقام
ثم ختاما ذكر زبدة ما وصل اليه و هي غاية السالكين و هي درجة الحب الاهي التى وصل إليها و رسخ فيها قلبه فنعم له بها من درجة و خلة

أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو أويس الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 7:47


بارك الله فيك سيدي أبو مهدي ونعم ما ذهبت إليه
ولعلّ من أراد أن يعبّر أكثر من هذا لا تستقيم معه الألفاظ فيزلّ من حيث هو
وكما ذكرت: هذه لن يجيب عليها الا من كان يفهم عن طنين الذباب و أزيز الباب و نباح الكلاب
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1542
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 9:05

سيدي أبو مهدي، تفسيرك محترم و أنت راعيت فيه مقامات الأحوال عند ابن عربي و انتقاله و تدرجه فيها و هو تفسير مقبول و لكنك في سبيل ذلك حملت ألفاظ الأبيات ما لم تحتمل من المعنى..

قوله (وقد صار قلبي قابلا كل صورة) يدل على ختام المرحلة لديه و زبدة المعرفة التي انتجت له الكلام الذي يليها و انظر خاصة قوله في الأول:

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي *** إذا لم يكن ديني إلى دينه داني

يعني كان ينكر على الأديان الأخرى أما الآن فلا ..و العارف المتحقق بالحقيقة المحمدية العامة يعرف لماذا..

في كل دين و ملة هناك أهل التحقيق و عامة المؤمنين و أهل النفاق.

ابحث عن معنى كتاب (الكابالا-Kabala) عند اليهود و هو كتاب معارف صوفية سري لا يطلع عليه و لا يفهم حقائقه إلا صوفية اليهود و عرفائهم.

في كل ملة سوف تجد أهل الحقائق و عارفين (و لو بدرجة أدنى من المسلمين و ليس عندهم أقطاب بدرجة أقطاب المسلمين الخ..) و في كلة ملة و دين سوف تجد سلفية تكفيرية منافقة كلامهم كلام علماء و قلوبهم قلوب ذئاب متوحشة..هم أشد أعداء الدين الحق و أعداء الإنسانية..

و لقد وعد الله أهل الملل الأخرى و بشرهم بالفلاح لو يتمسكوا بفضائل دياناتهم بصدق في قوله تعالى:

"إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" (62)

و في هذه الآية تبشير لأربع ديانات كاملة منها ديانة الصابئة..بشرط توفر الإيمان بالله و اليوم الآخر و العمل الصالح..و بتوفر هذه الشروط في الديانات الأخرى لهم نفس البشرى منطقيا.

"بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون" (112)

و أسلم هنا ليس بمعنى النطق بالشهادتين و لكن بمعنى إسلام سيدنا إبراهيم (هو الذي سماكم المسلمين من قبل) و سيدنا إبراهيم لم يسم أتباع محمد فقط بهذا الإسم بل كل من اتبع نهج الحنيفية الإبراهيمية من عامة الناس و الملل و النحل.

كذلك ثبت عن رسول الله أنه هو و بعض الصحابة مروا على صومعة فيها ناسك مسيحي منقطع للعبادة فيها فسأله الصحابة هل نذهب و ندعوه للإسلام؟ فرد عليهم (ص) : (دعوهم و ما هم عليه)

ذكر هذه القصة الشيخ الأكبر بن عربي في الفتوحات و شرحها بما يطابق ما شرحته سابقا ..فراجعوا الفتوحات لتتأكدوا من ذلك..

و الله أعلم





عدل سابقا من قبل محب الآل والصحابة في الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 9:12 عدل 1 مرات
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 9:08

كذلك أنصح بمطالعة أشعار قطب العرفان الشيخ جلال الدين الرومي و هو من رواد التسامح الديني عند المسلمين إضافة إلى الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي قدس الله سره.

محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف HALAMOUNA الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 9:54

هي درجات وترقّي السالكين من حالةالفرق الى حالة التوحيد والتمكين وهنا يعبّر ابن عربي على حالته القلبية فلم يعد يشاهد الاكوان ولا الاديان وأصبح هو الواحد الديان- وأن إلى ربك المنتهى-
HALAMOUNA
HALAMOUNA

انثى عدد الرسائل : 64
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 11:11

ان الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد بل يثري الموضوع
غير أني هنا أؤكد على ضرورة انسجام ظاهر التفسير مع الناحية الشرعية و معلوم أن الاسلام هو اخر الأديان و ناسخها و أن سيدنا محمد هو خاتم الرسل و قوله لو كان موسى حيا ما وسعه الا اتباعي و أن القران هو اخر الكتب و ناسخها و مهيمنا عليها
و من ناحية الحقيقة فلها تفسير اخر لا علاقة له بظاهر الكلام و هذا كثير في كتابات سيدي ابن عربي فإذا أردنا أن نأخذه على ظاهره فسنكفره في أغلب كلامه و كتبه و بينما وراء كلامه الظاهر معاني خفية قصدها في كتاباته و أغلب كتاباته من هذا الصنف
مليئة بالألغاز و الرموز فقد قال مرة "يا من يراني و لا أراه كم ذا أراه و لا يراني"
فأخذها بعض الظاهريين على ظاهرها فسارع رضي الله عنه الى الافصاح عن مراده قائلا "يا من يراني عاصيا و لا أراه آخذا.... كم ذا أراه منعما و لا يراني شاكرا"
و لقد أوذي الرجل كثيرا بعد وفاته من خلال محاولة فهم كلامه حسب الظاهر فقط
أما الكلام على البيت الأول لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي فإذا فسرنا الأبيات تفسيرا قلبيا فيكون صاحبه نفسه أو قلبه ثم شرع في بيان المراحل و الحالات التي ظهرت على قلبه و الله أعلم
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 17:57

ان الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد بل يثري الموضوع
غير أني هنا أؤكد على ضرورة انسجام ظاهر التفسير مع الناحية الشرعية و معلوم أن الاسلام هو اخر الأديان و ناسخها و أن سيدنا محمد هو خاتم الرسل و قوله لو كان موسى حيا ما وسعه الا اتباعي و أن القران هو اخر الكتب و ناسخها و مهيمنا عليها

و هو كذلك سيدي أبو مهدي و أتفق معكم تماما على مراعاة الظاهر و الشرع في الكلام أما في الباطن فالرحمة المحمدية تعم جميع الناس و الله متجل في جميع مخلوقاته مؤمنهم و فاجرهم و نصرانيهم و يهوديهم الخ..و الحكمة ضالة المؤمن يأخذها أنى وجدها..

(و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا)
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف علي الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 23:14


بسم الله الرحمان الرحيم

أستسمح صاحب الموضوع أن أدلي برأيي :

فقط أريد التعقيب على من قال بأنّ الأبيات المذكورة عنوان على التسامح الديني , فالصحيح أنّها لا تعبّر عن التسامح الديني ولا هي في موضوعه من قريب ولا بعيد , فالتسامح الديني لا يعني القول بصحّة جميع المعتقدات كالشرك أو عبادة العجل وعبادة الشمس والنار كالمجوس والقمر أو عبادة عيسى , فليس معنى التسامح أن تقرّ بأحقيّة الهندي في عبادة بقرته

بل التسامح الديني ما نصّ عليه دين الإسلام كما كان للنصارى واليهود في دولة الإسلام من حماية وحريّة في العبادة ودورها , وأنّهم وإن كانوا يدفعون الجزية فهم ليسوا بأفضل من المسلمين الذين يدفعون الزكاة للدولة كي تبنى دعائمها وهذا ما أوضحه الشيخ الأكبر في رسالته إلى سلطان حلب فيما أذكر فبلّغه برسالة ما أقرّه الفاروق عمر بن الخطّاب رضي الله تعالى عنه في دولة الخلافة في أحوال أهل الكتاب وأحوال الأحكام الدينية ككلّ

ثمّ ما معنى التسامح الديني إذا كان بهذا الشكل فهذه زندقة وليس تسامحا دينيا , فلا يجب الخلط , ثمّ إنّ في إيرادك لهذه الأبيات نزعة غير محمودة ( لا أتّهمك في نيّتك ) ولكن أقلّ ما يقال في ذلك قلّة حكمة والبحث عن الفتنة رغم أنّ الأستاذ محمود محمود الغراب حفظه الله قد أثبت أنّ في الأبيات دسّ على الشيخ الأكبر , فإنّ اليهود والنصارى ما فرحوا أكثر من فرحهم بمثل هذه الأقوال عند المسلمين حتّى أنّهم أنشؤوا في الغرب ( معهد محي الدين بن عربي ) يجتمع فيه اليهودي والنصراني والمسلم باعتبار أنّ دينهم واحد رغم أنّ كلّا منهم لا يسلّم للآخر دينه في قرارة نفسه وإلاّ فما معنى الحروب الصليبية وحرب اليهود الصهيونية اليوم على العالم الإسلامي بأسره حتّى أكلوا الأخضر واليابس واحتلّوا البلاد والعباد ....فإنّ الإسلام لم يشهد حملة تشويه عبر التاريخ الديني بأسره مثل ما عرّض له في العشرة سنوات الأخيرة , وإنّما ساعدهم ذلك على وجود الأعوان في الداخل من العلمانيين والماسونيين

فيا أخي لا يجوز أن نأخذ بمثل هذه الأقوال كي نسعملها فيما لا يحبّه الله ولا رسوله , إذن إذا كان التسامح الديني بهذا الشكل الذي تقرّره فلما قاتل رسول الله المشركين فحطّم الأصنام وهو القائل ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلاّ الله ) ثمّ ما معنى قوله تعالى : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ )


أمّا أنّ لكلّ دين صوفية فهو صحيح ولكن صوفية في الدين الصحيح , نعم يوجد بعض الفرق القليلة جدّا جدّا من النصارى يؤمنون إلى اليوم بأنّ عيسى رسول الله فهؤلاء الذين يعنيهم الشيخ الأكبر بأهل الدير وقد ذكر منهم في الوصايا في آخر باب الفتوحات حديثا وقصصا

ثمّ إنّي رأيت أنّ شرح سيدي أبي مهدي غاية في الإتقان والسلامة أمّا من حمل ذلك الكلام في صورة صحّة نسبته للشيخ الأكبر على محمل ( التسامح الديني ) فهذا قول يقرب من التأسيس إلى نقض الدين المحمّدي وهدم الشريعة الإسلامية بأسرها

والقاعدة تقول ( كتاب الله وسنّتي )

أمّا أن يكون ( كابالا ) مسلما في نظرك فأقول هل سمعت نطقه بالشهادتين , أمّا قولك أن ( المسلم ) لا تستلزم فقط أهل الدين المحمدي لأنّ الإسم سمّاه إبر اهيم فأقل ما فيه أنّك تنسب إلى سيّدنا إبراهيم أنّه سمّى كابالا ( بالمسلم )

والسلام



علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو أويس السبت 25 ديسمبر 2010 - 7:29


بارك الله فيكما أخويّ العزيزين سيدي أبو مهدي وسيدي علي فيما كتبتما...
أما قول أخينا محب الآل والصحابة: فالرحمة المحمدية تعم جميع الناس والله متجل في جميع مخلوقاته...
قال شيخنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه ما معناه: الرحمة المحمدية عامة تشمل العاصي والطائع من المؤمنين في الدنيا والآخرة أما الكافر فيصيبه منها في الدنيا فقط فلولاه صلى الله عليه وسلم لخرجت النار لهم في الدنيا ولأصبح صاحب المعصية مكتوب على جبينه أو باب داره معصيته...
ولكن وعد الله فيهم في الآخرة لا يفوتهم...
والنار مجلى ومظهر من المظاهر الإلاهية في الكافرين...
وما تقول في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله , وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار ) رواه البخاري.
أما عقيدة سيدى ابن عربى فقد ذكرها في كتابه الفتوحات المكية. وبها يتضح لكل منصف براءته من كل مخالفة للشريعة المطهرة. وكل ما ينسب اليه مما يخالف ما أعلنه ووضحه من الاعتقاد، فهو كذب عليه وزور، وقد دس عليه كما دس لغيره، وكذب عليه كما كذب على من هو خير منه، ولا يصح الأخذ الا بما تقلده شرعا.وعلى كل حال الأصل في المؤمن البراءة، ومتهمه هو المطالب بإثبات تهمته، وحال المؤمن يحمل على الصلاح، وقد نقل قوم شيئا من كلامه لم يفهموه، ثم أخذوا إليه عقائد هو برئ منها، والله اعلم
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1542
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 25 ديسمبر 2010 - 9:10

خلينا من أبيات ابن عربي فماذا ستفعل بهذه الآية الكريمة:

"إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" (62)

و بهذا الحديث الذي ذكره ابن عربي نفسه في الفتوحات:

كذلك ثبت عن رسول الله أنه هو و بعض الصحابة مروا على صومعة فيها ناسك مسيحي منقطع للعبادة فيها فسأله الصحابة هل نذهب و ندعوه للإسلام؟ فرد عليهم (ص) : (دعوهم و ما هم عليه).


كذلك سؤال أخير: ما حكمة رجوع عيسى عليه السلام في آخر الزمان و هل سيرجع للمسيحين أم للمسلمين ؟..و لماذا لم يمت مثله مثل أي نبي آخر و كفى الله المؤمنين شر القتال..؟

سلام قولا من رب رحيم
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 25 ديسمبر 2010 - 9:17

أبيات ابن عربي تنتمي إلى عالم الحقائق و صعب مناقشة الحقائق بقواعد الشريعة و لا يستطيع فعل ذلك إلا القليلون ممن جمعوا كلا العلمين برسوخ و تمكين و يعطيهم الله بصيرة من عنده في الأشياء ..لأن عالم الحقيقة لا يتعارض مع الشريعة و لكن أين من يستطيع أن يميز بين الأشياء و يضع كل شيء في موضعه بدون أن يقع تضارب..

خليكم مع الآية الكريمة و دعكم من بقية كلامي ..

سلام قولا من رب رحيم
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 25 ديسمبر 2010 - 9:23

كذلك هناك قصة عن أحد حواريي عيسى اسمه بارثلمي دعى له سيدنا عيسى بطول العمر و أمره بأن يختفي عن الناس و ينتظر حتى يرجع في آخر الزمان..ظهر هذا الرجل من الجبل لجيش المسلمين (لما سمع أذانهم بالصلاة) في زمن عمر بن الخطاب و قص لهم حاله و تحسر على انتقال النبي الأكرم بدون أن يقابله و أعطاهم أمارات الفتن و الهلاك في أمة محمد و هي علامات رجوع سيدنا عيسى عليه السلام و المهدي الخ...

راجعوا القصة في آخر الجزء الرابع من الفتوحات (في النسخة التي عندي) و قد ذكرها ابن عربي بعنعنة مسترسلة حتى وصولها إليه بتفاصيلها..و الله أعلم
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي السبت 25 ديسمبر 2010 - 21:24

خلينا من أبيات ابن عربي فماذا ستفعل بهذه الآية الكريمة:

"إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" (62)

إني اقتطفت هذا الكلام من تفاسير الطبري و القرطبي و ابن كثير و زبدة تفسيرهم :
إن هذه الاية تخص أهل الفترة من الأمم السابقة الذين كانوا ينتظرون ظهور نبي اخر الزمان و ماتوا و لم يرونه و قد ذكرهم سيدنا سلمان لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فنزلت هذه الاية فيهم ثم استدرك الرسول صلى الله عليه و سلم قائلا : " مَنْ مَاتَ عَلَى دِين عِيسَى وَمَاتَ عَلَى الْإِسْلَام قَبْل أَنْ يَسْمَع بِي فَهُوَ عَلَى خَيْر وَمَنْ سَمِعَ بِي الْيَوْم وَلَمْ يُؤْمِن بِي فَقَدْ هَلَكَ "
و قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( لَا يَسْمَع بِي أَحَد مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة يَهُودِيّ وَلَا نَصْرَانِيّ ثُمَّ لَمْ يُؤْمِن بِاَلَّذِي أُرْسِلْت بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَاب النَّار )
و هذا قمة العدل
و من ذكرت من بعد في قصة الحواري الذي قابل سيدنا عمر ان صحت الرواية فهو لا يخرج أيضا عن مسمى أهل الفترة
أما قصة الراهب الذي تركه الرسول صلى الله عليه و سلم ان صحت الرواية أيضا فلا دليل فيها على رأيك و قد رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّ قَوْله : " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَاَلَّذِينَ هَادُوا " الْآيَة . مَنْسُوخ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ " الْآيَة
و هذا الرأي الشرعي لا تناقض فيه مع كون كل البشر غارقين في بحر الرحمة في الدنيا و الاخرة مع التفرقة في الاخرة بين المؤمنين و الكفار فقد استقل المؤمنون بالرحيمية في الاخرة* مع أن رحمتي وسعت كل شيء*
و لا تناقض بين من يتكلم بالشريعة ظاهرا و بين من يشاهد الحقيقة باطنا فلا تعارض بينهما و لكل مجال مقال
و أريد أن أختم بحكمة لابن عربي تبين لنا زبدة الموضوع فقد قال " كل علم من طريق الكشف والإلقاء بحقيقة تخالف شريعة متواترة لا يعوَّل عليه" و قال أيضا "كل علم حقيقة لا حكم للشريعة فيها بالرد فهو صحيح وإلا فلا يعوَّل عليه."
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف علي السبت 25 ديسمبر 2010 - 21:36



كان الأولى بنا أن نتسامح دينيا فيما بيننا قبل كلّ شيء فنحن اليوم أبعد الخلق عن هذا وخاصّة ما تراه في فرقتي الشيعة والوهابية فهم لا يعرفون لرحم الدين صلة ولا لتسامح فيه سندا ولا نسبا , حتّى غدا الشيعة اليوم يكفّرون أصحاب محمّد صلى الله عليه وسلّم ويمتدحون أصحاب عيسى عليه السلام , ثمّ الوهابية أيضا كذلك لا تسامح ديني مع الطوائف الأخرى , وكذلك فما فعله الشيعة بسنّة العراق لا يمتّ للتسامح بصلة قطعا , فمن قال أنّهم يتسامحون دينيا قلنا لهم : من كثرة تسامحهم أنّهم أعدموا الرئيس الشهيد صدّام حسين رحمه الله تعالى يوم عيد الإضحى نكاية بأهل السنّة في مشارق الأرض ومغاربها , أمّا من يدافع عن صوفية الأمم الأخرى ويكفّر صوفية الصحابة من أهل القبلة ( كأهل الصفّة ) والخلفاء الأربعة منهم ... فعن أيّ تسامح ديني يتحدّث بل هو ذرّ للرماد في العيون , ومضيعة للوقت , وتشويش على الجماعة ... فهم والله لدينا مكشوفون ... نعرف حيلهم وألاعيبهم وتفتينهم وخبثهم ... فلا يخفى عنّا شيئا ممّا يعرفون به ... فأنا لا أعتقد أنّ سائل هذا السؤال سأله هكذا سبهللا بل قد تكون من ورائه غاية لا أظنّها جميلة ... ولا أعتقد أنّها سليمة ...

فمن يكفّر صحابة رسول الله عليهم الرضوان فلا كلام لنا معه البتّة حتى يتوب ....


وسامحونا والسلام

علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محمد السبت 25 ديسمبر 2010 - 22:02

علي كتب:

كان الأولى بنا أن نتسامح دينيا فيما بيننا قبل كلّ شيء فنحن اليوم أبعد الخلق عن هذا وخاصّة ما تراه في فرقتي الشيعة والوهابية فهم لا يعرفون لرحم الدين صلة ولا لتسامح فيه سندا ولا نسبا , حتّى غدا الشيعة اليوم يكفّرون أصحاب محمّد صلى الله عليه وسلّم ويمتدحون أصحاب عيسى عليه السلام , ثمّ الوهابية أيضا كذلك لا تسامح ديني مع الطوائف الأخرى , وكذلك فما فعله الشيعة بسنّة العراق لا يمتّ للتسامح بصلة قطعا , فمن قال أنّهم يتسامحون دينيا قلنا لهم : من كثرة تسامحهم أنّهم أعدموا الرئيس الشهيد صدّام حسين رحمه الله تعالى يوم عيد الإضحى نكاية بأهل السنّة في مشارق الأرض ومغاربها , أمّا من يدافع عن صوفية الأمم الأخرى ويكفّر صوفية الصحابة من أهل القبلة ( كأهل الصفّة ) والخلفاء الأربعة منهم ... فعن أيّ تسامح ديني يتحدّث بل هو ذرّ للرماد في العيون , ومضيعة للوقت , وتشويش على الجماعة ... فهم والله لدينا مكشوفون ... نعرف حيلهم وألاعيبهم وتفتينهم وخبثهم ... فلا يخفى عنّا شيئا ممّا يعرفون به ... فأنا لا أعتقد أنّ سائل هذا السؤال سأله هكذا سبهللا بل قد تكون من ورائه غاية لا أظنّها جميلة ... ولا أعتقد أنّها سليمة ...

فمن يكفّر صحابة رسول الله عليهم الرضوان فلا كلام لنا معه البتّة حتى يتوب ....


وسامحونا والسلام


لا فض فوك سيدي علي وربي يجازيك خبر وحفظك لنا ..
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 25 ديسمبر 2010 - 22:06

HALAMOUNA كتب:هي درجات وترقّي السالكين من حالةالفرق الى حالة التوحيد والتمكين وهنا يعبّر ابن عربي على حالته القلبية فلم يعد يشاهد الاكوان ولا الاديان وأصبح هو الواحد الديان- وأن إلى ربك المنتهى-

هذا بالضبط ما قصدته رغم أن بعض ساداتنا أساء فهمي حتى أنه يتهمني بالزندقة سامحه الله..!!
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي السبت 25 ديسمبر 2010 - 22:09

محب الال و الصحابة قال
و الله متجل في جميع مخلوقاته مؤمنهم و فاجرهم و نصرانيهم و يهوديهم الخ..
و لكن لا يلزم من ذلك القول بأنهم كلهم مسلمون و أنهم من أئمة المسلمين كالدالاي لاما مثلا

و قال أيضا
كذلك أنصح بمطالعة أشعار قطب العرفان الشيخ جلال الدين الرومي و هو من رواد التسامح الديني عند المسلمين إضافة إلى الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي قدس الله سره
لا فائدة لمطالعة هذه الأشعار قبل التغلغل في الطريق و بدون شيخ مربي يريك شخوصها و يهذب لك معانيها فقد تكون طامة على المبتدئين و العوام فيفهمونها على غير مراد قائليها كما هو حادث الان
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محمد السبت 25 ديسمبر 2010 - 22:17

.... ان الذي قضى بقتل الحلاج هو شيخه....
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 25 ديسمبر 2010 - 23:14

إني اقتطفت هذا الكلام من تفاسير الطبري و القرطبي و ابن كثير و زبدة تفسيرهم :
إن هذه الاية تخص أهل الفترة من الأمم السابقة الذين كانوا ينتظرون ظهور نبي اخر الزمان و ماتوا و لم يرونه و قد ذكرهم سيدنا سلمان لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فنزلت هذه الاية فيهم ثم استدرك الرسول صلى الله عليه و سلم قائلا : " مَنْ مَاتَ عَلَى دِين عِيسَى وَمَاتَ عَلَى الْإِسْلَام قَبْل أَنْ يَسْمَع بِي فَهُوَ عَلَى خَيْر وَمَنْ سَمِعَ بِي الْيَوْم وَلَمْ يُؤْمِن بِي فَقَدْ هَلَكَ "
و قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( لَا يَسْمَع بِي أَحَد مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة يَهُودِيّ وَلَا نَصْرَانِيّ ثُمَّ لَمْ يُؤْمِن بِاَلَّذِي أُرْسِلْت بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَاب النَّار )

أولا بارك الله فيكم سيدي أبو مهدي على الرد الموضوعي النزيه و الخالي من التشنج و التعصب و اتهام الآخر بالزندقة و و و...ولا حول و لا قوة إلا بالله..

نعم كلامكم منطقي بأن المعني بالآية هم أهل الفترة و لكن كيف نحدد أهل الفترة هل هم كل من سبق انبعاث الرسول الأكرم -زمنيا- و حين انبعث النبي (ص) لم يعد يوجد أهل الفترة و صاروا كلهم كفارا ..؟!..

في الحقيقة حديث النبي (ص) الذي ذكرتموه مشكورين يبين لنا ذلك بجلاء :

( لَا يَسْمَع بِي أَحَد مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة يَهُودِيّ وَلَا نَصْرَانِيّ ثُمَّ لَمْ يُؤْمِن بِاَلَّذِي أُرْسِلْت بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَاب النَّار)

فقوله "لم يؤمن بي" هل يستلزم و يشترط حصول الشهادتين نطقا و لفظا أم لا...؟ لأنه واضح من لفظ الحديث قال "لم يؤمن" و لم يقل "لم يسلم" أو "لم ينطق بالشهادتين"...!

أقول هذا من واقع تجربتي الشخصية حيث قابلت أناسا أوروبيين مسيحيين متدينين يؤمنون بمحمد و بالقرآن الخ..و لكنهم لم يسلموا بالمعنى الشكلي للكلمة (يعني لم يعلنوا الشهادة و لم يمارسوا شعائر الإسلام بل مستمرون على شعائرهم المسيحية ..و هم على درجة كبيرة من الروحانية حتى أن بعضهم حكى لي رؤية عن الحرب النووية القادمة و سيادة المسلمين على العالم بعد الحرب.. و عرفت شخصا آخر هو مسيحي إيمانا و لكنه يمارس التأمل البوذي ..كذلك يؤمن بمحمد (ص) و بالقرآن و يحترمني كثيرا و يدافع عني و عن الإسلام بشراسة في المنتدى الإنقليزي ضد بني جلدته من المتعصبين الآخرين ..

و من ذكرت من بعد في قصة الحواري الذي قابل سيدنا عمر ان صحت الرواية فهو لا يخرج أيضا عن مسمى أهل الفترة

موافق لكن أيضا لم يذكر في القصة أنه أعلن الشهادتين بالإسلام بل عبر لهم فقط عن حسرته على موت النبي (بكى) قبل أن يراه و كاشفهم بأمور غيبية عن مستقبل أمة محمد ..يعني هو مكاشف ..و لم ينطق بالشهادتين بعد!


أما قصة الراهب الذي تركه الرسول صلى الله عليه و سلم ان صحت الرواية أيضا فلا دليل فيها على رأيك و قد رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّ قَوْله : " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَاَلَّذِينَ هَادُوا " الْآيَة . مَنْسُوخ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ " الْآيَة

نفس الإشكال هنا لو اعتبرنا الآية الكريمة (هو الذي سماكم المسلمين من قبل) و هي ستشمل منطقيا كل الذين جاؤوا بعد إبراهيم من أنبياء و أتباعهم و ليس هناك دليل أنها محصورة في أمة الشهادة اللفظية فقط...

ثم هناك من أهل الشهادة اللفظية من يسمون أنفسهم بالموحدين و أنت أيها الولي الصوفي كافر عندهم مشرك مخلد في النار !..فما رأيك..؟ و هل كفتهم شهادتهم اللفظية و منعتهم من الوقوع في الضلال و محاربة أولياء الله التي هي محاربة الله بذاته؟!!.. و هل عندك شك قبل ذلك أنهم ضالون مضلون هؤلاء التكفيرية من يحاربون أولياء الله باسم محمد و يتكلمون باسم شريعة محمد..؟!(هذا أتركه لمدى إيمانك و إيقانك بما عندك)

أقول هذا حتى أثبت لك أن المسألة ليست مسألة شهادتان ننطقها حتى نعد أنفسنا مسلمين و من أمة الشفاعة المحمدية..بل يجب حتما اعتبار الإيمان القلبي الصادق و العمل الصالح شرطا أساسيا في ذلك و بدونه يختل الإسلام و لا عبرة بالكلام بدون فعل يثبت صدق قائله..و الله لا يخدع بكلمتين نقولها بأفواهنا و هو الذي يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور..و كلمة مسلم التي أطلقها سيدنا إبراهيم بأمر من الله هي أكيد تعني شيئا آخر عند الله أعمق من مجرد شهادتين لفظيتين..

و هذا ما عنته الآية الكريمة :(إن الذين آمنوا و الذين هادوا و النصارى و الصابئين من آمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم و لا هم يحزنون)

و قوله تعالى "الذين آمنوا" تعني المسلمين و المسلمون ليسوا من أهل الفترة أكيد!.. و بالتالي هذه الآية لا تتحدث عن أهل الفترة فقط بل معناها في الرحمة الإلاهية أشمل و تعم آخرين تحقق فيهم شرط الإيمان بالله و باليوم الآخر و العمل الصالح..!..و هذا أعم في العدل الإلاهي و يضرب التعصب و الغرور الديني و المذهبي و يقتلعه من جذوره..

(راجع تفسير الشيخ الأكبر للآية الكريمة (إن تنصروا الله ينصركم) في الفتوحات حيث يبين الشيخ أنها تشمل حتى الكافر غير المسلم (شكلا) لما ينصر الحق و ينشر الخير و الصلاح فينصره الله على المسلم الفاجر المفسد في الأرض...)

وقوله تعالى (فلهم أجرهم) يمكن يفسر بالأجر الدنيوي مثلما تفضلتم عن سيدنا الشيخ و لكن قوله تعلى بعد ذلك (و لا هم يحزنون) هذه فيها إشارة للأجر و السعادة الأخروية..و الله أعلم

خلاصة:
*يعني في ناحية تجد مسيحي دينا و ممارسة يؤمن بمحمد و القرآن و يحترم الاسلام و يدافع عنه و عن المسلمين في المحافل و المنتديات و يرى إلا الإيجابيات في ديننا و لا يلتفت للناقدين و الحاقدين عليه..و في حياته تجده ملآن رحمة على الناس و صالح في أعماله و صادق في علاقته بالمسيح نبيه و يحسن الظن بالله و بالناس الخ..

*و في ناحية أخرى تجد وهابي سلفي "مسلم" نطق بالشهادتين و يقيم الصلاة و يحج و يصوم و لكنه يكفر أهل القبلة و يفسد في الأرض و يعادي أولياء الله و يستحل دمائهم و أموالهم و أعراضهم باسم أنهم مشركون لا لشيء إلا لأنهم مخالفين له في العقيدة الإسلامية (يعني في صلب الإسلام نفسه!)

أيهما ستختار و أيهما أقرب إلى الله..؟

قال صلى الله عليه و سلم (المسلم من سلم الناس من يده و لسانه)

(الخلق عيال الله و أقربكم إلى الله أنفعكم لعياله)

كان سيدنا عيسى عليه السلام يحدث أصحابه عن المنافقين المندسين بين المؤمنين بحيث لا يتفطن إليهم المؤمنون فسأله أتباع عيسى عليه السلام (فكيف نعرفهم إذا يا نبي الله؟) قال (تعرفونهم بثمارهم) يقصد بأعمالهم.


و هذا الرأي الشرعي لا تناقض فيه مع كون كل البشر غارقين في بحر الرحمة في الدنيا و الاخرة مع التفرقة في الاخرة بين المؤمنين و الكفار فقد استقل المؤمنون بالرحيمية في الاخرة* مع أن رحمتي وسعت كل شيء*
و لا تناقض بين من يتكلم بالشريعة ظاهرا و بين من يشاهد الحقيقة باطنا فلا تعارض بينهما و لكل مجال مقال
و أريد أن أختم بحكمة لابن عربي تبين لنا زبدة الموضوع فقد قال " كل علم من طريق الكشف والإلقاء بحقيقة تخالف شريعة متواترة لا يعوَّل عليه" و قال أيضا "كل علم حقيقة لا حكم للشريعة فيها بالرد فهو صحيح وإلا فلا يعوَّل عليه."

كلام تحقيق 100/100 و ليس لي أي اعتراض عليه..

جازاكم الله كل خير مرة أخرى على الروح السمحة و لقد استفدت من كلامكم زيادة تعمق و معرفة إن شاء الله..

و الله ولي المتقين

محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 25 ديسمبر 2010 - 23:43

محمد كتب:.... ان الذي قضى بقتل الحلاج هو شيخه....

مشكور سيدي محمد على الإشارة الطيبة و الروح السمحة و إني أتشرف بهذه النسبة و لكني لست من أهلها أكيد..

و لكني أظن أننا في آخر الزمان حيث سيرفع الحجاب عن كثير من الحقائق أكثر من ذي قبل لطبيعة مرحلة السير التي فيها البشرية و قد أشار لذلك سيدي محي الدين الطعمي قدس الله سره و كذلك سيدي ابن عربي حيث قال أن قرب الزمان من الآخرة يجعل الدنيا تستمد من أنوار الآخرة لقربها منها...ألا ترى الصوفي في هذا الزمان يفتح عليه بالمعارف الكثيرة بيسر رغم قلة عمله و معاصيه الخ..
كذلك هذا ما يفسر انفجار المعارف العلمية و اكتشاف أسرار الطبيعة و الكون و ما انتج ذلك من علوم و تكنولوجيا الخ..

هذا ليس من كلامي حتى لا أدعي ما ليس لي ..!
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي الأحد 26 ديسمبر 2010 - 0:27

أولا بارك الله فيكم سيدي أبو مهدي على الرد الموضوعي النزيه و الخالي من التشنج و التعصب و اتهام الآخر بالزندقة و و و...ولا حول و لا قوة إلا بالله.

ان شاء الله يكون حوارنا نزيها و الغاية علمية بحتة

أما بخصوص أهل الفترة فهم من لم تبلغهم الدعوة اما لسبق زمان أو لبعد مكان و هم معذورون الى حين بلوغ الدعوة لهم و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا
أما بخصوص الايمان هل يلزم النطق بالشهادتين أقول نعم و بباقي أركان الاسلام أيضا أي الصلاة و الزكاة و الصوم و الحج و الا فلا عبرة بهذا الايمان ان بقي فكريا و مجردا عن أي فعل حسي "الايمان ما وقر في القلب و صدقه العمل" و الدليل على النطق بالشهادتين قول الرسول لعمه أبي طالب يا عمي كلمة تقولها أحاج بها لك يوم القيامة أو تنفعك يوم القيامة ثم اختلف الرواة أقالها أم لا فان كان الايمان الفكري المجرد عن الشهادة ينفع لما أصر الرسول على عمه بطلبه النطق بها
فالايمان لا يكون مجردا من الاسلام و ما ذكرت من الناس الاوروبيين و المسيحيين الذين يؤمنون بمحمد و بالقران و بعضهم يدافع عن الاسلام في الانترنت فهؤلاء نستطيع أن نسميهم منصفون و لكن لما يدخل الايمان في قلوبهم بعد و هم خير من غيرهم أكيد اذ لو شعشع نور الايمان في قلوبهم لسارعوا للشهادتين قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله
و ما ذكرتموه من أن بعضهم مكاشفين فهذا لا يدل على صحة مذهبهم فليس الكشف من علامات الايمان أو الكفر
أما ما ذكرته من أن هناك مسلمون نطقوا بالشهادة يكفرون الصوفية فهذا موجود عند غلاتهم و اثمهم راجع عليهم
فلا يجوز بتاتا أن نقلل من قيمة الشهادتين ان كان بعض من قالها اثما أو كان بعض من لم يقلها نقيا تقيا حسب قولك فان هذا سيدعونا حتما لهدم الدين من أساسه
نعم من نصر الحق و أقام العدل ينصره الله و ان كان كافرا و المسلم ان ظلم يخذله الله نعم تلك سنة كونية و لا علاقة لها بما نحن بصدده من امكانية اعتبارهم مومنين أو لا
و تقول لي راجع تفسير الشيخ الاكبر في الفتوحات أقول هذا التفسير قد مر عليه زمن و اختلفت عليه أيدي النساخ فضاع ما ضاع منه و صحف ما صحف بل و دس فيه ما دس فلا يجزم أحد اليوم بصحة روايته عن ابن عربي 100 بالمائة و أني أحيلك لما أقرب من ذلك سيدنا الشيخ اسماعيل لحما و دما و صوتا و صورة ذكر أن الكافر أو المسيحي الذي فعل الخير في الدنيا يجازى به في الدنيا بالصحة و العافية و المال و غير ذلك لأنه ليس له نصيب في نعيم الاخرة أما المسلم الذي لم يبلغ بعمله الدرجة التي أعدها الله له في الاخرة فيشدد عليه من البلايا و المصائب في الدنيا ليرفعه بها
و بالتالي نرجع و نكرر بأن من نطق بالشهادة من المسلمين فيهم العاصي و فيهم الطايع و فيهم غير ذلك و لا تظن أن كلهم معصومين و لا تزر وازرة وزر أخرى فنحن لا نكفر أحدا من أهل القبلة و مرجعهم الى الله
و من لم يكن ناطقا بالشهادة مع احترامه للاسلام و وصول الدعوة له لا يمكن أن نسميه مسلما و ان كان يتصف بمكارم الاخلاق و نسأل للجميع الهداية
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الأحد 26 ديسمبر 2010 - 8:25

كلامكم منطقي و مقبول سيدي الفاضل أبو مهدي و سأكتفي به حجة منطقية حتى ننهي هذا النقاش الذي واضح أنه سوف يخرج عن طوره و هدفه المنشود.

ملاحظة أخيرة: العبد الضعيف لا أحتج بتفاسير ابن عربي و غيره كمرجع لا يناقش بل استعين بها لفهم بعض الأشياء و تأكيدها ..أما المعرفة الحقيقية هي تنبع من الباطن و من التجربة الشخصية أكيد..

لكن أيضا ليس من الحكمة رد كل كلام ابن عربي و تكذيب كتبه كلها بحجة أنه وقع فيها التزوير و التحريف في بعض نصوصها ..بل نقرأها بحذر و استعانة بكتاب الله و سنة نبيه و بصيرة ربانية ..و الله الموفق لما يحبه و يرضاه.

(اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)

أسعدني كثيرا النقاش معكم و فتح لي مزيد فهم في دين الله بارك الله فيكم.
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي الأحد 26 ديسمبر 2010 - 12:42

لكن أيضا ليس من الحكمة رد كل كلام ابن عربي و تكذيب كتبه كلها بحجة أنه وقع فيها التزوير و التحريف في بعض نصوصها ..بل نقرأها بحذر و استعانة بكتاب الله و سنة نبيه و بصيرة ربانية ..و الله الموفق لما يحبه و يرضاه.
نعم و هو كذلك و لكني قصدت فقط أنه ان كان عندنا كلام ثابت عن شيخنا لا نحيد عنه الى بعض ما في الكتب السابقة

و سأكتفي به حجة منطقية حتى ننهي هذا النقاش الذي واضح أنه سوف يخرج عن طوره و هدفه المنشود.
اذا التزم الجميع باداب الحوار لن يخرج ان شاء الله عن طوره
و شكرا على سعة صدرك
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف HALAMOUNA الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 11:29

السلام على الاخوة الكرام
هذا ما وصلنا اليه :الجدال
الم نتعلم أن الجدال يفسد النفوس ويفرز الشحناء والبغضاء
وأن المعاني لا تستقرّالاّ في النفوس الصافية التي لا فيها ذرّة من الحسد أو البغض
.بصراحة هذه خطوة الى الوراء هذا ما وصلنا اليه بعد وفاة سيدنا الشيخ
هذه المعاني لا يفهمها الّا أرباب القلوب فان كانت موضوعة أو مدسوسة فلن تنطلي عليهم وسيخبروننا بحقيقة الامر وان كانت صحيحة فسيعلمونا تفسيرها ونأخذ التفسير الذي يتماشى مع حالتنا القلبية
ما أحوجنا الى العارفين بالله التي علمونا الحق حقّا والباطل باطلا
HALAMOUNA
HALAMOUNA

انثى عدد الرسائل : 64
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 13:07

حصل خير سيدتي الكريمة و انتهى النقاش على خير و الحمد لله..

لم نتعلم أن الجدال يفسد النفوس ويفرز الشحناء والبغضاء
وأن المعاني لا تستقرّالاّ في النفوس الصافية التي لا فيها ذرّة من الحسد أو البغض

أعجبني هذا الكلام بارك الله فيكم و إن شاء الله نكون جميعا عند حسن الظن.
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو مهدي الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 15:21

هذا ما وصلنا اليه :الجدال
الم نتعلم أن الجدال يفسد النفوس ويفرز الشحناء والبغضاء
بصراحة هذه خطوة الى الوراء هذا ما وصلنا اليه بعد وفاة سيدنا الشيخ
يا سيدي هلمونا لا تسيء الظن بإخوانك دعهم يتناقشوا و يتحاوروا ما دامت غايتهم علمية و نواياهم صافية ففي الحوار لا بد من وجهة نظر و أخرى معاكسة
و من يعلم من نفسه أنه سيقع في الشحناء و البغضاء فلا يكتب في المواضيع الحوارية و لا يقرأها أصلا أفضل له
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 17:29

أبو مهدي كتب:
ومن يعلم من نفسه أنه سيقع في الشحناء والبغضاء فلا يكتب في المواضيع الحوارية ولا يقرأها أصلا أفضل له.

وهذا الأصل في نهي المشائخ مريديهم عن المطالعات ما لم تصفو سرائرهم...

أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1542
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف HALAMOUNA الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 17:52

أبو أويس كتب:
أبو مهدي كتب:
ومن يعلم من نفسه أنه سيقع في الشحناء والبغضاء فلا يكتب في المواضيع الحوارية ولا يقرأها أصلا أفضل له.

وهذا الأصل في نهي المشائخ مريديهم عن المطالعات ما لم تصفو سرائرهم...

المهم أن لا يصبح قذف بالزندقة أو الشرك
كلام بن عربي لا يفهمه إلا الشيوخ الكُمّل ...
HALAMOUNA
HALAMOUNA

انثى عدد الرسائل : 64
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف نوري الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 12:53

ان الكتاب يطالعه من يحسن العوم،ومن لا يحسنه ،فاذا خاف من البحر
وجد جزيرة ياوي اليها
الحقائق هي ما يرد على القلب العارف من تجليات العلوم والحكم والمعارف ،تارة تكون علوما وتارة تكون حكما ومعارف،وتارة تكون كشفابغيب كان او سيكون،وحكمة ذلك ان الروح اذا تخلصت وتصفت من
غبش البشرية كان غالب ما يتجلى فيها حقا
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف alhadifi الأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 18:12

أخى محب الآل والصحابة كتب:
لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي *** إذا لم يكن ديني إلى دينه داني

و قد صار قلبي قابلاً كل صورة *** فمرعى لغزلان و بيت لأوثان

و دير لرهبان و كعبة طائف *** و ألواح توراة و مصحف قرآن

أدين بدين الحب أنى توجهت *** ركائبه فالحب ديني و إيمانى
أخى عادل كتب:
لا تحسبونى فى الهوى متصنِّعاً ،، كلفى بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ
أخفيتُ حبَّكمُ فأخفانى أسى ً ،، حتى لعَمرى كِدتُ عنى أختَفى
وكَتَمْتُهُ عَنّى فلو أبدَيْتُهُ ،، لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفى
ولقد ،، أقولُ لِمن تَحَرّشَ بالهَوَى ،، عرَّضتَ نفسكَ للبلا فاستهدفِ
أنتَ القتيلُ بأىِّ منْ أحببتهُ ،، فاخترْ لنفسكَ فى الهوى منْ تصطفى
قلْ للعذولِ أطلتَ لومى طامعاً ،، أنَّ الملامَ عنِ الهوى مستوقفى
دعْ عنكَ تعنيفى وذقْ طعمَ الهوى ،، فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ.
أخى أبو مهدى كتب:
هذه لن يجيب عليها الا من كان يفهم عن طنين الذباب و أزيز الباب و نباح الكلاب
وكتب:
خـلـوا جمالـكـم يـرعـون فــي كـبـدي
-------------- لـعـل فــي كـبـدي تنـمـو مراعـيـهـا
وكتب:
بدرجات قلبية مر بها سيدي ابن عربي و عبر عنها هنا بمرعى الغزلان ثم بيت الاوثان ثم بدير الرهبان و أخيرا بكعبة الطائفين فقد تنقل من درجة الطبيعة أو الالحاد (مرعى الغزلان) الى مرحلة التدين المشوب(بيت الاوثان) الى الانقطاع و التبتل(دير الرهبان) و انتهى أخيرا في الحنيفية السمحة (كعبة الطائفين) و نلاحظ أنها مقامات متدرجة تماما كما حصل لسيدنا ابراهيم مع الكوكب و القمر و الشمس الى أن انتهى الى الحنيفية
أخى أبو أويس كتب:
وهذا الأصل في نهي المشائخ مريديهم عن المطالعات ما لم تصفو سرائرهم...


alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف alhadifi السبت 1 يناير 2011 - 11:24

المعذرة لم أنتبه للعنوان ..
ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty ما مفهوم ساداتنا العارفين

مُساهمة من طرف ابو اسامة الأحد 2 يناير 2011 - 12:31


بسم الله والحمد للّه والصّلاة والسّلام على رسول اللّه
قال تعالى ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)
من المسائل التي اعتمدها المشائخ وجعلوها ركنا من أركان الّطريق والسّبيل الأقرب لنجاح المريد وهي الذّكر
وكم حثوا المريدين على دوام ذكر الله تعالى به تمام البدايات والتوسّط والنهايات (قل كلّ يعمل على شاكلته)
وأنشد بعضهم قائلا
ذكرنا وما كنّا لننسى فنذكر - -ولكن نسيم القرب يبدو بتبيان
وأحيا به عنّي وأحيا به له - -إذ الحقّ مخبر عنه بلساني
ذكرتك لا أّّني نسيتك لمحة - -وأيسر ما في الذّكرذكر الّلسان
وكنت بلا وجد أموت من الهوى - - وهام عليّ القلب بالخفقان
فلمّاأراني الوجد أنّك حاضري - -شاهدتك موجودا بكّل مكان
فخاطبت موجودا بغير تكلّم - -ولاحظت معلوما بغير عيان

مع إعتذاراتي وتحياتي اليكم والسّلام
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 522
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟! Empty رد: ما مفهوم ساداتنا العارفين من هذا ...؟!

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الأربعاء 12 يناير 2011 - 11:39

(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى