مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09 من طرف أبو أويس

» الاتبياء و المرسلين 25
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:47 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة النور المضيء
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:39 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالسبت 14 مايو 2022 - 16:46 من طرف أبو أويس

» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2022 - 15:22 من طرف أبو أويس

» لماذا قيل: لا يفتى ومالك في المدينة
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2022 - 18:49 من طرف أبو أويس

» المصطفى في عيون بعض محبيه
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 14:18 من طرف أبو أويس

» من روائع القصائد النبويَّة
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:55 من طرف أبو أويس

» من روائع القصائد النبويَّة
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:53 من طرف أبو أويس

» اللإحسان الرّكن الثّّالث للدّين
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالإثنين 7 مارس 2022 - 22:45 من طرف ابو اسامة

» صلاة المدد
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2022 - 19:53 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة االتجاء
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2022 - 8:54 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة هو
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالأحد 2 يناير 2022 - 22:06 من طرف صالح الفطناسي

» النداء
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2021 - 20:14 من طرف صالح الفطناسي

» الدنيا و ما لها
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2021 - 19:04 من طرف صالح الفطناسي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يونيو 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية


كيف بأمّة جهلت جهلين ...

اذهب الى الأسفل

كيف بأمّة جهلت جهلين ... Empty كيف بأمّة جهلت جهلين ...

مُساهمة من طرف علي الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 5:07




بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلّم على سيدنا محمد وآله وصحبه

في عرف العقلاء : العلم والجهل لا يقاسان بغير مقياس النور والظلمة فالعالم يُعرف بالنّور وكذلك الجاهل يُعرف بالظلمة وقد عرّف ساداتنا رضي الله عنهم العلم بأنّه معرفة الشيء كما هو عليه في نفسه من غير زيادة ولا نقصان وهو المرموز إليه بعلم حقيقة الشيء مهما كان هذا الشيء ظاهرا أو باطنا علويّا أو سفليّا في مختلف مراتب حقيقة الإنسان من حيث العقل والقلب والروح

هذا كي تعلم يقينا أنّ أوّل فعل فعله إبليس لعنه الله تعالى هو فعل الوسوسة لمّا وسوس لآدم بالأكل من الشجرة وأنّ تلك الوسوسة محلّها من المراتب مرتبة القلب , فكان القلب ساحة المنازعة والمنازلة فيما بينك وبين إبليس لعنه الله تعالى أو تقول المنازلة بين النور والظلمة وقد أشارت الكثير من الآيات تصريحا وإشارة إلى ذلك وكذلك الكثير من الأحاديث النبويّة كقوله عليه الصلاة والسلام ( أنّ الشيطان واضع منخره على قلب الإنسان يوسوس متى غفل عن ذكر الله تعالى ويخنس متى ذكر العبد ربّه ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام ومن هنا أمر القرآن بذكر الله تعالى وحثّ عليه كثيرا وكذلك الأحاديث النبوية

فإنّ الحدّ الفاصل بين النور والظلمة هو ذكر الله تعالى من عدمه وهو مقياس العلم والجهل , فإنّ حقيقة العلم هو النور وحقيقة الجهل هي الظلمة فالنور والظلمة مستواهما القلب التي هي أوسط المراتب لذا قسّم ساداتنا العلوم إلى قسمين : علوم الظاهر وعلوم الباطن , فعلوم الظاهر شرطها القراءة والبحث والمقارنة والتحصيل والسؤال ولا يتوقّف هذا الشرط على دين ولا ثقافة ولا اعتقاد ولا ملّة بل جميع الخلق مستوون في هذا وهو علم البحث في الدلائل مهما كانت تلك الدلائل دنيوية أو عقائدية

أمّا علوم الباطن فشرطها بعد الإيمان هو ذكر الله تعالى الذي هو كمقدّمة لما بعده من أحوال ومقامات نورانية علمية فمتى رمت البحث عن المصنوعات فما عليك إلاّ بالبحث عند أصحاب البحوث والمقدّمات والنتائج ومتى رمت البحث عن الصانع فما عليك إلا بالبحث عند أهل ذكر الله تعالى لقول الشيخ بن عطاء الله رضي الله عنه ( سبحان من لم يجعل الدليل عليه إلاّ من حيث الدليل على أوليائه , ولم يوصل إليهم إلاّ من أراد أن يوصله إليه ) فجعلهم باب الحضرة الإلهية وهذا هو شرط العلم الباطن أخذه عن أهله فهو سيّان كعلم الظاهر يؤخذ عن أهله فهؤلاء يعلّمونك ذكر الله تعالى وأهل الظاهر يعلّمونك ممّا حصّلوه ...

فقل لي : كيف بأمّة فقدت الأمرين وجهلت الجهلين فلا صلحت للدنيا ولا للدين فكيف تقود الأمم إنّ هذا لعجب عجاب أن يتصوّره مخلوق عاقل ...

علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1104
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى