مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeاليوم في 21:03 من طرف رضوان

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeاليوم في 20:57 من طرف رضوان

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالأحد 25 فبراير 2024 - 16:04 من طرف الطالب

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

» إن اعتقاد الأشعري مسدد
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:08 من طرف أبو أويس

» اهيم وحدي
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالجمعة 9 فبراير 2024 - 14:27 من طرف صالح الفطناسي

» السيد الرواس يصف الوهابية
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2024 - 22:48 من طرف خادم السيد الرواس

» دعاء
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالأحد 14 يناير 2024 - 17:30 من طرف أبو أويس

» مخاطر الحروب وآلامها
أوصافٌ لحماية القلب Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


أوصافٌ لحماية القلب

اذهب الى الأسفل

أوصافٌ لحماية القلب Empty أوصافٌ لحماية القلب

مُساهمة من طرف ابو اسامة الإثنين 16 يناير 2012 - 12:59


أوصافٌ لحماية القلب

وَاحْمِ الْقَلْب عَنْ سُوْءِ الظَّنِّ بِحُسْنِ التَّأْوِيْلِ وَادْفَعِ الْحَسَدَ بِقَصْرِ الْأَمَلِ وَانْفِ الْكِبَرَ بِسُلْطَانِ اللهِ تَعَالَى وَاتْرُكْ كُلَّ فِعْلٍ يَضْطَرُّكَ إِلَى الِاعْتِذَارِ، وَجَانِبْ كُلَّ حَال يَّرْمِيْكَ فِي التَّكَلُّف،وَصُنْ دِيْنَكَ بِالِاقْتِدَاءِ وَاحْفَظْ أَمَانَتَكَ بِطَلَبِ الْعِلْمِ وَحَصِّنْ عَقْلَكَ بِآدَابِ أَهْل الْحِلْمِ. وَأَعِدَّ الصَّبْرَ لِكُلِّ مَوْطِنٍ وَ الْزَمِ الْخَلْوَةَ بِالذِّكْر وَاصْحَبِ النِّعَم بِالشُّكْرِ



أوصافٌ لحماية القلب 294827_194353637303320_150282358377115_499179_1251579409_n

محبة الله(13)
--------------------
(يا غلام ) لازم الخوف ولا تأمل حتى تلقى ربك عز وجل ويستق ر قدما قلبك وبنيتك بين يديه.
من رأى محبًا لله عز وجل فقد رأى الله عز وجل بقلبه دخل عليه بسره. يرى اليوم بأعين القلوب وغدًا بأعين الرؤوس:(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). [الشورى: 11]
المحبون له رضوا به دون غيره استعانوا به واقتصروا عمن سواه صارت مرارة الفقر عندهم حلاوة الفقر من الدنيا عندهم والرضا به عندهم. إذا علم صدق محبتك له أحبك ودل قلبك وقربك منه، ترى عيوبك فتجنبها وترى
عيوب غيرك فتهرب منها، فإذا تم لك هذا قربك وأعطاك ما لا عين رأت ولا أذن
سمعت ولاخطر على قلب بشر. يا غلام أحب من يحبك، اشتغل إلى من
يشتاق إليك قال تعالى (يحبهم ويحبونه ) [المائدة :54 ]، قد خلقك لعبادته
فلا تلعب، أرادك لصحبته فلا تشتغل بغيره، لا تحب معه في محبته أحدًا إن
أحببت غيره حب رأفة ورحمة ولطف يجوز، حب النفوس يجوز، أما حب القلوب فلا
يجوز حب السر لا يجوز.المحب للحق عز وجل الصا دق في محبته يسلم
إليه نفسه وماله وعاقبته ويترك اختياره فيه وفي غيره، لا تتهمه في تصرفه،
لا تستعجله لا تبخله، يحلو عنده كل ما يصدر إليه منه.(ويحك) تدعى محبة الله عز وجل وتحب غيره هو الصفاء وغيره الكدر فإذا كدرت الصفاء بمحبة غيره كدر عليك.(1)
---------------------------------------------------------
1-الفتح الرباني:(88,143,155,169)محبة الله(13)
--------------------
(يا غلام ) لازم الخوف ولا تأمل حتى تلقى ربك عز وجل ويستق ر قدما قلبك وبنيتك بين يديه.
من رأى محبًا لله عز وجل فقد رأى الله عز وجل بقلبه دخل عليه بسره.
يرى اليوم بأعين القلوب وغدًا بأعين الرؤوس:
(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). [الشورى: 11]
المحبون له رضوا به دون غيره استعانوا به واقتصروا عمن سواه صارت مرارة الفقر عندهم حلاوة الفقر من الدنيا عندهم والرضا به عندهم.
إذا علم صدق محبتك له أحبك ودل قلبك وقربك منه، ترى عيوبك فتجنبها وترى
عيوب غيرك فتهرب منها، فإذا تم لك هذا قربك وأعطاك ما لا عين رأت ولا أذن
سمعت ولا خطر على قلب بشر.
يا غلام أحب من يحبك، اشتغل إلى من
يشتاق إليك قال تعالى (يحبهم ويحبونه ) [المائدة :54 ]، قد خلقك لعبادته
فلا تلعب، أرادك لصحبته فلا تشتغل بغيره، لا تحب معه في محبته أحدًا إن
أحببت غيره حب رأفة ورحمة ولطف يجوز، حب النفوس يجوز، أما حب القلوب فلا
يجوز حب السر لا يجوز.
المحب للحق عز وجل الصا دق في محبته يسلم
إليه نفسه وماله وعاقبته ويترك اختياره فيه وفي غيره، لا تتهمه في تصرفه،
لا تستعجله لا تبخله، يحلو عنده كل ما يصدر إليه منه.
(ويحك) تدعى محبة الله عز وجل وتحب غيره هو الصفاء وغيره الكدر فإذا كدرت
الصفاء بمحبة غيره كدر عليك.(1)
---------------------------------------------------------
1-الفتح الرباني:(88,143,155,169)

-
وحّد الحقّ عزّ وجلّ حتّى لا يبقى في قلبك من جميع الخلق ذرّة ، كلّ الدّواء في التّوحيد للحقّ عزّ وجلّ ، وفي الإعراض عن حيّة الدّنيا.. يا مدعيًا بغير بيّنة كم تدّعي التّوحيد وأنت مشرك، يا غلام متى يصفو قلبك ويصفو سرّك وأنت مشرك بالخلق؟ كيف يصفو قلبك وهو فارغ من التّوحيد ما فيه ذرّة منه ؟ التّوحيد نور والشرك بالخلق ظلمة ، أنت محجوب عن الخالق بالخلق ، محجوب بالأسباب عن المسبّب ، محجوب بالتّوكل على الخلق والثّقة بهم.(يا غلام ) عليك بخويصة نفسك عند ضعف إيمانك ما عليك من أهلك وجارك وجارتك
وأهل بلدك وإقليمك فإذا قوي إيمانك فابرز إلى أهلك وولدك ثمّ إلى الخلق لا
تبرز إليهم إلا بعد أن تتدرّع بدرع التّقوى وتترك على رأس قلبك خوذة الإيمان
وبيدك سيف التّوحيد وفي جعبتك سهام إجابة الدّعاء وتركب حصان التّوفيق وتتعلّم
الكرّ والفرّ والضّرب والطعام ثمّ تحمل على أعداء الحقّ عزّ وجلّ فحينئذ تجيئك
النّصرة والمعونة من جهاتك الستّ (06) وتأخذ الخلق من أيدي الشّيطان وتحملهم إلى
باب الحقّ عزّ وجلّ، تأمرهم بعمل أهل الجنّة وتحذرهم من عمل أهل النّار.إذا دعوت الخلق ولست على باب الحقّ عزّ وجلّ كان دعاؤك لهم وبالاً عليك كلّما
تحرّكت بركت كلّما طلبت الرّفعة اتّضعت ما عندك من الصّالحين خبر، أنت لقلقلة،
أنت لسان بلا جنان، جولة بلا صولة، سيفك من خشب، وسهامك من كبريت. (1)
________________
(1) الفتح الرباني:










ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 522
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أوصافٌ لحماية القلب Empty الإخلاص(وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللّهَ مُخْلِصِين

مُساهمة من طرف ابو اسامة الإثنين 16 يناير 2012 - 14:10



بسم الله


أوصافٌ لحماية القلب 311360_194869337251750_150282358377115_500806_1752234113_n
الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله ".
[النساء: ١٤٦]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : " أخلص دينك يكفك القليل من العمل" (١)
وكان معروف الكرخي يضرب نفسه ويقول: " يا نفس أخلصي وتخَلصي ".
وقال أبو سليمان: " طوبى لمن صحت له خطوة واحدة لا يريد بها إلا الله تعالى ".
وقد جرى العرف على تخصيص اسم الإخلاص بتجريد قصد التقرب إلى الله تعالى عن
جميع الشوائب فإذا امتزج قصد التقرب بباعث آخر من رياء أو غيره من حظوظ
النفس فقد خرج عن الإخلاص. (٢)
_______________
(١) أخرجه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس.
(٢) بغية الطالبين، من إحياء علوم الدين - ( ٣٩٢ - ٣٩٣ )

[/size]
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 522
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى