بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
مقطوعات غزليّة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مقطوعات غزليّة
ومن أشهر مقطوعاته الغزليّة ، التي قيل انه كتبها في فترة احتضاره ، وفي صحوة من صحوات مرضه ،هي :
العين المريضة
أسَرَني أيها الحبيب خال شفتك
رأيت عينك المريضة فمرضتَ
فرغتُ من ذاتي وقرعتُ طبل – أنا الحق –
وكالحلاج صرتُ شارياً للمشنقة
ألقى غم المحبوب في روحي شرارة
حتى زهقتُ وصرتُ عَلَمَ الأسواق
افتحوا لي باب الحانة ليل نهار
فقد مللت المسجد والمدرسة
خلعتُ لباس الزهد والرياء ، وارتديتُ
خرقة شيخ الخرائب ، وتيقظتُ
واعظ المدينةعذّبني بنصائحه
فأستعنتُ بنَفَس المرشد المفعم شراباً
فلأذكر معبد الأصنام
فقد صحوتُ على يد دمية الخمّارة
***************
(نقطة عطف )
افتحي الدن بوجه السكارى
وتنفري من عُباد الهوى
تقبلي مني رمز السكر كما طفل صبور في المدرسة
كوني مسبغة الهدوء وردية الصفاء كما سحاب الربيع في بستان
صيري تاريخ جماله واسمعي خبر العندليب
ارفعي الكأس واقرئي على المتأثرين بالخمر والمعسرين
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
أنا مرشدُ المدينة المعروف
أنا ملكٌ وأحب الشحاذين
ٳني قائد حشد العشاق أنا مطيع أمر الحبيبة غير الوفيّة
تجاوز المدينة اسمي وعاري أنا لعبة البعيد القريب
ثملٌ من قدح شراب خالص بعيدٌ عن حضن حبيبتي الفاتنة
أنا باني دير العشاق الخاسر ، العارف المعدم
هذه النغمة انبثقت من ذاتي من روحي وقلبي ولساني وصوتي
يا نقطة عطف الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ثمة سرٌداخل كَمي
رمزٌ خارج عقلي وديني
في زمرة العشاق السكارى متحررٌ من قيد عار السلام والعداء
أنا ضمن مجموعة طيور السماء وكذلك في حلقة نمل الأرض
أنا هكذا في أعين العشاق أنا هكذا في منظور السالكين
مُسلِّم القلب لوجه الحبيبة تركتُ ورائي الجنة العليا
بغمزة من عين بهيّات السوالف نافرُ أنا من تدلل الحور العين
أتكلم بالغمز واﻹشارة لأنني في جمع الأصنام المحبوبة
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ارتفع من العاشق نداءٌ
يريد من صديقه يد المساعدة
أتى به ٳلى الحانة لكي يتوب على يد الشيخ
ولكي لا يتكلم عن الحب من بعد ويحيي قلبه الدرويشُ
ٳن لم تكن درويشيَّ الصفات ستموت من بعده الحبيبة
ليست الحانة مكان افتخار بل هي مكان ٳثم وطأطأة رؤوس
قولي بدلال لجمع الأحباب بصوتٍ خافتٍ ولكن بشجاعة
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
أيها الصوت السماوي المسموع
يا رمز نداء الخلود
ياقمة جبل العشق والعاشق ويا مرشد الظاهر والخفي
أيها التجلي الكامل ل –أنا الحق - في عرش العالم الرفيع
يا موسى الذي شهد الصعق في الحب من تجلي – طور – اللامكان
يا من ظهورك أصل الأشجار في شعاع سرٍ سرمديٍ
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ياصورة ابن آذر
الذي لم ير من اللوحة أفول الآلهة
يا من صارت نار الفراق عليك برداً والبرد والسلام ناراً
ارفع حجاب المحبوبة عن وجهها أظهر وجهها كما وردٍ مرسوم
من الوجه زهريِّ السالف للمحبوبة تنوّرت مدينة الدراويش
عندما تشعثت خصلات من سالفها صار العالمان كالزهر العطر
على أذن قلب الدرويش وروحه أعد القول بمئة لسان مكرراً
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
في حلقة السالكين الدراويش العارفين الصبورين بعيدي النظر
ذوي صفات الرهبان حاملي الكؤوس أولئك السكارى غيرالمبالين بأنفسهم
في جملة الزَُهّاد وشاربي الخمر في هيئة العلماء وسيئي المذهب
في طريق الوصول ٳلى المحبوبة أن يصير المرء غريباً عن تذوق الشهد أو اللدغ
أن يفرغ من الدنيا بكأس في خلوة شَُرّاب الخمر ممزقي الأفئدة
ليصرخ من العشق والسكر على طاهري القلوب الذين ماتوا مسبقاً
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
العين المريضة
أسَرَني أيها الحبيب خال شفتك
رأيت عينك المريضة فمرضتَ
فرغتُ من ذاتي وقرعتُ طبل – أنا الحق –
وكالحلاج صرتُ شارياً للمشنقة
ألقى غم المحبوب في روحي شرارة
حتى زهقتُ وصرتُ عَلَمَ الأسواق
افتحوا لي باب الحانة ليل نهار
فقد مللت المسجد والمدرسة
خلعتُ لباس الزهد والرياء ، وارتديتُ
خرقة شيخ الخرائب ، وتيقظتُ
واعظ المدينةعذّبني بنصائحه
فأستعنتُ بنَفَس المرشد المفعم شراباً
فلأذكر معبد الأصنام
فقد صحوتُ على يد دمية الخمّارة
***************
(نقطة عطف )
افتحي الدن بوجه السكارى
وتنفري من عُباد الهوى
تقبلي مني رمز السكر كما طفل صبور في المدرسة
كوني مسبغة الهدوء وردية الصفاء كما سحاب الربيع في بستان
صيري تاريخ جماله واسمعي خبر العندليب
ارفعي الكأس واقرئي على المتأثرين بالخمر والمعسرين
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
أنا مرشدُ المدينة المعروف
أنا ملكٌ وأحب الشحاذين
ٳني قائد حشد العشاق أنا مطيع أمر الحبيبة غير الوفيّة
تجاوز المدينة اسمي وعاري أنا لعبة البعيد القريب
ثملٌ من قدح شراب خالص بعيدٌ عن حضن حبيبتي الفاتنة
أنا باني دير العشاق الخاسر ، العارف المعدم
هذه النغمة انبثقت من ذاتي من روحي وقلبي ولساني وصوتي
يا نقطة عطف الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ثمة سرٌداخل كَمي
رمزٌ خارج عقلي وديني
في زمرة العشاق السكارى متحررٌ من قيد عار السلام والعداء
أنا ضمن مجموعة طيور السماء وكذلك في حلقة نمل الأرض
أنا هكذا في أعين العشاق أنا هكذا في منظور السالكين
مُسلِّم القلب لوجه الحبيبة تركتُ ورائي الجنة العليا
بغمزة من عين بهيّات السوالف نافرُ أنا من تدلل الحور العين
أتكلم بالغمز واﻹشارة لأنني في جمع الأصنام المحبوبة
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ارتفع من العاشق نداءٌ
يريد من صديقه يد المساعدة
أتى به ٳلى الحانة لكي يتوب على يد الشيخ
ولكي لا يتكلم عن الحب من بعد ويحيي قلبه الدرويشُ
ٳن لم تكن درويشيَّ الصفات ستموت من بعده الحبيبة
ليست الحانة مكان افتخار بل هي مكان ٳثم وطأطأة رؤوس
قولي بدلال لجمع الأحباب بصوتٍ خافتٍ ولكن بشجاعة
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
أيها الصوت السماوي المسموع
يا رمز نداء الخلود
ياقمة جبل العشق والعاشق ويا مرشد الظاهر والخفي
أيها التجلي الكامل ل –أنا الحق - في عرش العالم الرفيع
يا موسى الذي شهد الصعق في الحب من تجلي – طور – اللامكان
يا من ظهورك أصل الأشجار في شعاع سرٍ سرمديٍ
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ياصورة ابن آذر
الذي لم ير من اللوحة أفول الآلهة
يا من صارت نار الفراق عليك برداً والبرد والسلام ناراً
ارفع حجاب المحبوبة عن وجهها أظهر وجهها كما وردٍ مرسوم
من الوجه زهريِّ السالف للمحبوبة تنوّرت مدينة الدراويش
عندما تشعثت خصلات من سالفها صار العالمان كالزهر العطر
على أذن قلب الدرويش وروحه أعد القول بمئة لسان مكرراً
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
في حلقة السالكين الدراويش العارفين الصبورين بعيدي النظر
ذوي صفات الرهبان حاملي الكؤوس أولئك السكارى غيرالمبالين بأنفسهم
في جملة الزَُهّاد وشاربي الخمر في هيئة العلماء وسيئي المذهب
في طريق الوصول ٳلى المحبوبة أن يصير المرء غريباً عن تذوق الشهد أو اللدغ
أن يفرغ من الدنيا بكأس في خلوة شَُرّاب الخمر ممزقي الأفئدة
ليصرخ من العشق والسكر على طاهري القلوب الذين ماتوا مسبقاً
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ابو زهر الدين- عدد الرسائل : 45
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
رد: مقطوعات غزليّة
الإمام الخميني قدس سره كان إمام في التصوف و العرفان و له مؤلفات في ذلك و هو دائما يدرس طلابه في العرفان كتب الشيخ الأكبر بن عربي الحاتمي الطائي قدس الله روحه و قد سؤل مرة من بعض طلابه:" هل الشيخ بن عربي سني أم شيعي؟" فقال لهم (هو فوق التشيع و فوق التسنن).. رأيته في عالم الرؤيا و هو يطلب مني أن أجمع له بعض الفقراء من طريقتنا و أن نعمل له لقاء في منزله بعد العصر.!
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس