بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مذهب القوم
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مذهب القوم
بسم الله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله
بالذوق والشوق نالوا عزة الشرف *** لا بالدلوق ولا بالعجب والصلف
ومذهب القوم اخلاق مطهرة *** بها تخلقت الاجساد فى النطف
صبر وشكر وايثار ومخمصة *** وانفس تقطع الانفاس باللهف
والزهد فى كل فان لا بقاء له *** كما مضت سنة الاخيار والسلف
قوم لتصفية الارواح قد عملوا *** وسلموا عارض الاشباح للتلف
لا بالتخلف فى المعروف تعرفهم *** ولا التكلف فى شىء من الكلف
ما ضرهم رث اطمار ولا خلق *** كالدر ما ضره مخلولق الصدف
واشقوتى ان تولت امة سلفت *** حتى تخلفت فى خلف من الخلف
ينمقون تزاوير الغرور لنا *** بالزور فى القول والبهتان والحلف
ليس التصوف عكازا ومسبحة *** كلا ولا الفقر رؤيا دلقك الترف
وان تروح وتغدو فى مرقعة *** وتحتها موبقات الكبر والسرف
وتظهر الزهد فى الدنيا وانت على *** عكوفها كعكوف الكلب فى الجيف
الفقر سر وعنك النفس تحجبه *** فارفع حجابك تجلو ظلمة الصدف
وفارق الجنس وافن النفس فى نفس *** وغب عن الحس واجلب دمعة الاسف
واخضع له وتذلل ان دعيت له *** واعرف محلك من اياك واعترف
وقف على عرفات الذل منكسرا *** وحول كعبة عرفان الصفا فطف
وادخل الى خلوة الافكار مبتكرا *** وعد الى حانة التذكار بالصحف
واتل المثانى ووحد ان عزمت على *** ذكر الحبيب وصف ما شئت واتصف
وان سقاك مدير الراح من يده ***كاس التجلى فخذ بالطاس واغترف
واشرب واسق ولا تبخل على ظما *** فان رجعت بلا ري فيا اسفى
بالذوق والشوق نالوا عزة الشرف *** لا بالدلوق ولا بالعجب والصلف
ومذهب القوم اخلاق مطهرة *** بها تخلقت الاجساد فى النطف
صبر وشكر وايثار ومخمصة *** وانفس تقطع الانفاس باللهف
والزهد فى كل فان لا بقاء له *** كما مضت سنة الاخيار والسلف
قوم لتصفية الارواح قد عملوا *** وسلموا عارض الاشباح للتلف
لا بالتخلف فى المعروف تعرفهم *** ولا التكلف فى شىء من الكلف
ما ضرهم رث اطمار ولا خلق *** كالدر ما ضره مخلولق الصدف
واشقوتى ان تولت امة سلفت *** حتى تخلفت فى خلف من الخلف
ينمقون تزاوير الغرور لنا *** بالزور فى القول والبهتان والحلف
ليس التصوف عكازا ومسبحة *** كلا ولا الفقر رؤيا دلقك الترف
وان تروح وتغدو فى مرقعة *** وتحتها موبقات الكبر والسرف
وتظهر الزهد فى الدنيا وانت على *** عكوفها كعكوف الكلب فى الجيف
الفقر سر وعنك النفس تحجبه *** فارفع حجابك تجلو ظلمة الصدف
وفارق الجنس وافن النفس فى نفس *** وغب عن الحس واجلب دمعة الاسف
واخضع له وتذلل ان دعيت له *** واعرف محلك من اياك واعترف
وقف على عرفات الذل منكسرا *** وحول كعبة عرفان الصفا فطف
وادخل الى خلوة الافكار مبتكرا *** وعد الى حانة التذكار بالصحف
واتل المثانى ووحد ان عزمت على *** ذكر الحبيب وصف ما شئت واتصف
وان سقاك مدير الراح من يده ***كاس التجلى فخذ بالطاس واغترف
واشرب واسق ولا تبخل على ظما *** فان رجعت بلا ري فيا اسفى
ابو ضياء- عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: مذهب القوم
قصيدة رائعة من حيث التركيب اللغوي ومن حيث المعنى تنمّ عن ذوق رفيع لصاحبها في علم القوم وتمكنا واضحا من اللغة العربية تعرّض في قصيدته لبعض المنزلقات التي يغفل عنها الكثير لا فقط في سيرهم بل حتى في مقالاتهم .
أردت اقتباس بعض الأبيات التي أعجبتني فوجدتها كثيرة فاخترت منها ما يلي
والزهد فى كل فان لا بقاء له *** كما مضت سنة الاخيار والسلف
قوم لتصفية الارواح قد عملوا *** وسلموا عارض الاشباح للتلف
لا بالتخلف فى المعروف تعرفهم *** ولا التكلف فى شىء من الكلف
ما ضرهم رث اطمار ولا خلق *** كالدر ما ضره مخلولق الصدف
*******
ليس التصوف عكازا ومسبحة *** كلا ولا الفقر رؤيا دلقك الترف
وان تروح وتغدو فى مرقعة *** وتحتها موبقات الكبر والسرف
وتظهر الزهد فى الدنيا وانت على *** عكوفها كعكوف الكلب فى الجيف
الفقر سر وعنك النفس تحجبه *** فارفع حجابك تجلو ظلمة الصدف
*********
وفارق الجنس وافن النفس فى نفس *** وغب عن الحس واجلب دمعة الاسف
واخضع له وتذلل ان دعيت له *** واعرف محلك من اياك واعترف
وقف على عرفات الذل منكسرا *** وحول كعبة عرفان الصفا فطف
ما شاء الله عليك يا رجل آمل أن تكون أنت صاحب القصيدة واسمحلي بهذه الملاحظة عذري أني لا اعرفك ولا اعرف مقدرتك لذا لم أتبين إن كنت قائلها أم أنها أعجبتك فنقلتها وما سبب هذا الإستفسار الا أن البعض سامحهم الله ينقلون ولا يذكرون أنه لغيرهم فالتبس الأمر ولم نعد نفهم إن كان صاحب المساهمة هو قائلها الأصلي أو أنه ناقلها وهذا من مكائذ النفس وحبائلها وانحرافها أن لا يلتزم بالأمانة العلمة بعضهم سامحهم الله
أردت اقتباس بعض الأبيات التي أعجبتني فوجدتها كثيرة فاخترت منها ما يلي
والزهد فى كل فان لا بقاء له *** كما مضت سنة الاخيار والسلف
قوم لتصفية الارواح قد عملوا *** وسلموا عارض الاشباح للتلف
لا بالتخلف فى المعروف تعرفهم *** ولا التكلف فى شىء من الكلف
ما ضرهم رث اطمار ولا خلق *** كالدر ما ضره مخلولق الصدف
*******
ليس التصوف عكازا ومسبحة *** كلا ولا الفقر رؤيا دلقك الترف
وان تروح وتغدو فى مرقعة *** وتحتها موبقات الكبر والسرف
وتظهر الزهد فى الدنيا وانت على *** عكوفها كعكوف الكلب فى الجيف
الفقر سر وعنك النفس تحجبه *** فارفع حجابك تجلو ظلمة الصدف
*********
وفارق الجنس وافن النفس فى نفس *** وغب عن الحس واجلب دمعة الاسف
واخضع له وتذلل ان دعيت له *** واعرف محلك من اياك واعترف
وقف على عرفات الذل منكسرا *** وحول كعبة عرفان الصفا فطف
ما شاء الله عليك يا رجل آمل أن تكون أنت صاحب القصيدة واسمحلي بهذه الملاحظة عذري أني لا اعرفك ولا اعرف مقدرتك لذا لم أتبين إن كنت قائلها أم أنها أعجبتك فنقلتها وما سبب هذا الإستفسار الا أن البعض سامحهم الله ينقلون ولا يذكرون أنه لغيرهم فالتبس الأمر ولم نعد نفهم إن كان صاحب المساهمة هو قائلها الأصلي أو أنه ناقلها وهذا من مكائذ النفس وحبائلها وانحرافها أن لا يلتزم بالأمانة العلمة بعضهم سامحهم الله
almounadhel- عدد الرسائل : 53
العمر : 104
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
رد: مذهب القوم
القصيدة من شعر
الشهيد الاول
هو العلامة الجليل الفقيه أبو عبد الله محمد بن الشيخ جمال الدين بن مكي بن شمس الدين محمد العاملالشه
الجزيني، ولد سنة 734هجرية واستشهد سنة 786 بدمشق.
http://www.ahl-ul-bayt.org/ar.php/page,17058A65094.html?PHPSESSID=e26add71dea2c42f3f70a75f6f6e3abe
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الشهيد الاول
هو العلامة الجليل الفقيه أبو عبد الله محمد بن الشيخ جمال الدين بن مكي بن شمس الدين محمد العاملالشه
الجزيني، ولد سنة 734هجرية واستشهد سنة 786 بدمشق.
http://www.ahl-ul-bayt.org/ar.php/page,17058A65094.html?PHPSESSID=e26add71dea2c42f3f70a75f6f6e3abe
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 184
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
رد: مذهب القوم
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم ساداتي على هالكلام السمح.نعم ان كلام ساداتنا كلو درر و حكم ولكن ديما نرجع ونقول إن مذهب القوم هو التقوى و الأخلاق المحمدية الفاضلة الجميلة.لأن الدين يرتكز أساسا على الفرايض التي هي عماد الدين و لولاها ماكان.لأن سيد الخلق جعلها قرة عينه ومن خلالها تنجر جميع العبادات اللآحقة من زكاة وحج وصوم, وكلها وانتم تعلمون أنها الفريضة الوحيدة التي فرضت من أعلى سبعة سماوات, لما لها من قيمة عند رب العالمين.لذلك فإن ساداتنا الصحابة و التابعين والصالحين الي جاو كلهم كانوا أحسن خلف لسيدي النبي من ناحية الإتباع.لذلك هم في قصائدهم رضي الله عنهم يقولون ما يفعلون حقا لتأديتهم الفرائض على أكمل وجه مع تكميلها بكثرة النوافل من ذكر و أوراد و أخلاق رفيعة.لذلك نشتم في كلامهم رائحة سيدي النبي صلى الله عليه وسلم, فما علينا إخوتي الكرام إلا الإتباع لأن الخير كل الخير في الإتباع و الشر كل الشر في الإبتداع ربي يحفظنا و إياكم.
وسامحني على كل.بارك الله فيكم
بارك الله فيكم ساداتي على هالكلام السمح.نعم ان كلام ساداتنا كلو درر و حكم ولكن ديما نرجع ونقول إن مذهب القوم هو التقوى و الأخلاق المحمدية الفاضلة الجميلة.لأن الدين يرتكز أساسا على الفرايض التي هي عماد الدين و لولاها ماكان.لأن سيد الخلق جعلها قرة عينه ومن خلالها تنجر جميع العبادات اللآحقة من زكاة وحج وصوم, وكلها وانتم تعلمون أنها الفريضة الوحيدة التي فرضت من أعلى سبعة سماوات, لما لها من قيمة عند رب العالمين.لذلك فإن ساداتنا الصحابة و التابعين والصالحين الي جاو كلهم كانوا أحسن خلف لسيدي النبي من ناحية الإتباع.لذلك هم في قصائدهم رضي الله عنهم يقولون ما يفعلون حقا لتأديتهم الفرائض على أكمل وجه مع تكميلها بكثرة النوافل من ذكر و أوراد و أخلاق رفيعة.لذلك نشتم في كلامهم رائحة سيدي النبي صلى الله عليه وسلم, فما علينا إخوتي الكرام إلا الإتباع لأن الخير كل الخير في الإتباع و الشر كل الشر في الإبتداع ربي يحفظنا و إياكم.
وسامحني على كل.بارك الله فيكم
Amor- عدد الرسائل : 14
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
رد: مذهب القوم
الحكمة وراء كل قصيدة انها بنت زمانها. و هذه القصيدة الجميلة حكمتها توجد في القرن الثامن الهجري و هي تعالج امور تتعلق بذالك العصر. اما في يومنا هذا فالقصيدة ليس لها اي معنى. هي الان شبح بلا روح مثل صاحبها رضي الله عنه و نغمده برحمته. و لكن لا بأس ان نفخنا فيها من روحنا ليكون بها النفع لناس عصرنا, فأقول
التصوف في عصرنا عكازا ومسبحة *** و الفقر لله يكون مع الترف
و روح واغدو فى مرقعة ولو بكبر*** و الا كانت اوقات سلوكك للسرف
واظهر الزهد فى الدنيا او لا تظهره *** فحضك من الدنيا كحض الكلب من الجيف
الفقر سر و السلوك علم *** له اهله الذين ورثوا السلف
ان بقيت مع اطلال نفسك *** بقيت دهرك في ظلمة الصدف
و الا فأبدأ بالسير الى الختم *** سيدي محمد فوزي الكركري سيد الشرف
يعلمك بتصوف زمانك *** كما مضت سنة الاخيار والسلف
محمد الشريف هولندا- عدد الرسائل : 33
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
رد: مذهب القوم
كل ما أنصحك به أخي محمد الشريف هو التعلق الصادق بالسنة المحمدية الشريفة المستلهمة مباشرة من القرآن الكريم, وذلك طبعا لا يجرنا إلى إغفال قيمة قصايد ساداتنا أو القول بأنها بلا روح لأن قصائدهم رضي الله عنهم كلها مذاكرات.لذلك لزم علينا التآدب معهم حق الآداب.وآعلم أخي أن التصوف لا ينبني على التشدق بل على العمل الجاد من أجل تزكية النفس و ذلك دائما بالحفاظ على الفرايض و الإكثار من ذكر رب العالمين مع التقيد بالآداب و المعاملات الحسنة مع جميع خلق الله حتى يكون المومن نسخة من سيدي النبي و نكون بذلك مع الذين قالوا سمعنا و أطعنا و ليس العكس ربي يحفظنا أجمعين.
Amor- عدد الرسائل : 14
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
رد: مذهب القوم
Amor كتب:كل ما أنصحك به أخي محمد الشريف هو التعلق الصادق بالسنة المحمدية الشريفة المستلهمة مباشرة من القرآن الكريم, وذلك طبعا لا يجرنا إلى إغفال قيمة قصايد ساداتنا أو القول بأنها بلا روح لأن قصائدهم رضي الله عنهم كلها مذاكرات.لذلك لزم علينا التآدب معهم حق الآداب.وآعلم أخي أن التصوف لا ينبني على التشدق بل على العمل الجاد من أجل تزكية النفس و ذلك دائما بالحفاظ على الفرايض و الإكثار من ذكر رب العالمين مع التقيد بالآداب و المعاملات الحسنة مع جميع خلق الله حتى يكون المومن نسخة من سيدي النبي و نكون بذلك مع الذين قالوا سمعنا و أطعنا و ليس العكس ربي يحفظنا أجمعين.
اخي امور حفظك الله على هذه النصيحة الغالية و جزاك الله الخير كله و شملك برعايته و حرصك بعينه التي لا تنام. و الله اخي الكريم لم يكن قصدي سوء التأدب مع احباب الله رضي الله عنهم و لكن انا تكلمت فقط على هذه القصيدة. فهذه القصيدة هي حقا بلا روح لانها تعالج عصر قد فنى اهله و فنت شؤونه. و ليس كل القصائد التي كتب ساداتنا اهل الله هي بلا روح, فمثلا قصيدة البردة تتكلم في مدح الحبيب صلى الله عليه و سلم و بهذا تستمد روحانيتها من روح الحبيب صلى الله عليه و سلم الذي هو حي في قلوبنا. و قصائد سيدي احمد العلوي هي اكثر القصائد سماعا في وقتنا هذا لانها قريبة العهد بالله و بنا, فسيدي احمد قدس الله مات و لكن روح عصره هي نفس روح عصرنا. اما بعد 100 عام ستجد ان الناس لم يبقو يستمدوا اي روحانية من قصائده الا القصائد التي تستمد روحانيتها من الله سبحانه و تعالى او من الرسول صلى الله عليه و سلم. و هذا ما قصدته و ان راجعت مرة اخرى ما كتبت مسبقا ستجده نفس الشيء مع هذا الاستفسار. و ارجو ان يجعلنا الله دائما في حسن ضنكم سيدي الفاضل و اشكرك مرة اخرى على النصيحة الغالية و السلام عليكم
محمد الشريف هولندا- عدد الرسائل : 33
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
رد: مذهب القوم
سبحان الله فهل يمرّ الزمان على العلاقة بالله فتبلو وقد قال رسولنا الكريم لا يفلح آخر هذه الأمة الا بمافلح به أولهامحمد الشريف هولندا كتب:الحكمة وراء كل قصيدة انها بنت زمانها. و هذه القصيدة الجميلة حكمتها توجد في القرن الثامن الهجري و هي تعالج امور تتعلق بذالك العصر. اما في يومنا هذا فالقصيدة ليس لها اي معنى. هي الان شبح بلا روح مثل صاحبها رضي الله عنه و نغمده برحمته. و لكن لا بأس ان نفخنا فيها من روحنا ليكون بها النفع لناس عصرنا, فأقولالتصوف في عصرنا عكازا ومسبحة *** و الفقر لله يكون مع الترف
يقصد الشاعر أن التصوف لا يقتصر على المظهر وعلى اللباس*****ويظهر أن الفقر يتطلب الإبتعاد عن الترف بمعنى الإسرافو روح واغدو فى مرقعة ولو بكبر*** و الا كانت اوقات سلوكك للسرف
ويبين رضى الله عنه أن التشبه بالكرام من حيث لبس المرقعة لا يشفع لصاحبها إن كان باطنه ملوّث بالكبر كيف وقد نازع صفة لربّه مع وجود نفسه فصارت الإثنينية فإن اعتقد أنه هو فقد وقع في المحضور فإحساسه بوجود نفسه لا يمكنه من التوحيد الصرف الا أن يضمحل وهذا لا يستقيم في مجال الإفتراض ما لم ينتفي عالم الكلامواظهر الزهد فى الدنيا او لا تظهره *** فحضك من الدنيا كحض الكلب من الجيف
أمّا حديثه عن الزهد رحمه الله فمن حيث عدم الإستئناس وعدم الإطمئنان لها لانها مثل الجيفة والذين يتسابقون لنيلها يصبحون مثل الكلاب وقصده طبعا رضي الله عنه أن لا تحتل القلب منّا كما قال سيدي الجيلي أخرجها من قلبك الى جيبك فإنها لا تضرك وحديث شيخنا هنا رحمه الله لا يقصد به إظهاره للناس وإنما المقصود أن لا يحتل عنده مكانة لانه يكون قد شغلها ربهالفقر سر و السلوك علم *** له اهله الذين ورثوا السلف
بيّن رحمه الله ضرورة العلم للولوج ال المقامات العالية وهذا ما لم يختلف عليه مشائخ الطريقة فلا مكان للجهل في طريق القومان بقيت مع اطلال نفسك *** بقيت دهرك في ظلمة الصدفو الا فأبدأ بالسير الى الختم *** سيدي محمد فوزي الكركري سيد الشرفيعلمك بتصوف زمانك *** كما مضت سنة الاخيار والسلف
عجبي
almounadhel- عدد الرسائل : 53
العمر : 104
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
رد: مذهب القوم
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة و السلام على أشرف المرسلين
سيدي السمح almounadhel, إن السير في طريق القوم كما تعلم مبنية على كثير من الثوابت بين النقل و العقل إن شئنا الحديث في هذا الباب.و لكن الحمد لله إننا في هذا العلم الرباني كما كتبت أنت "لا يفلح آخرها إلا بما فلح به أولها". هالكلام سمح ياسر يا سيدي الباهي ولكن لابد لينا مالإتباع ظاهرا و باطنا حتى يكون الفالح عنوانو "ماكان لله دام وآتصل..." فالفلاح سيدي ونشاله نكونو من أهله لابد أن يكون بالإتباع الصحيح الي وصانا بيه سيدي النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده ساداتنا أهل الله السمحين, أي أن نكون كما كان رسول الله و لو بالقليل "قرآنا يمشي على وجه الأرض" من ناحية الحفاظ على فرايضنا و ذكرنا و آخلاقنا وصبرنا و مجاهدتنا لنفوسنا.ونحافظو على العاهد من حيث المحافظة على صلاواتنا في أوقاتها و المحافظة على الورد بعد صلاة الصبح و المغرب, هذا إضافة على الحفاظ على اللقاء الي يعتبر نافلة عظيمة القدر والشان تصديقا لحديث سيدنا "عليك بالجمعة و الجماعة حتى تموت يا أبا بكر..".أو كما قال سيدي بومدين في لذة العيش "وآحضر دائما معهم".لذلك لابد للفقير مالحفاظ أولا على أركان الطريق لأنها مطية إنشاء الله للسير الصحيح في طريق القوم.
سيدي السمح almounadhel, إن السير في طريق القوم كما تعلم مبنية على كثير من الثوابت بين النقل و العقل إن شئنا الحديث في هذا الباب.و لكن الحمد لله إننا في هذا العلم الرباني كما كتبت أنت "لا يفلح آخرها إلا بما فلح به أولها". هالكلام سمح ياسر يا سيدي الباهي ولكن لابد لينا مالإتباع ظاهرا و باطنا حتى يكون الفالح عنوانو "ماكان لله دام وآتصل..." فالفلاح سيدي ونشاله نكونو من أهله لابد أن يكون بالإتباع الصحيح الي وصانا بيه سيدي النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده ساداتنا أهل الله السمحين, أي أن نكون كما كان رسول الله و لو بالقليل "قرآنا يمشي على وجه الأرض" من ناحية الحفاظ على فرايضنا و ذكرنا و آخلاقنا وصبرنا و مجاهدتنا لنفوسنا.ونحافظو على العاهد من حيث المحافظة على صلاواتنا في أوقاتها و المحافظة على الورد بعد صلاة الصبح و المغرب, هذا إضافة على الحفاظ على اللقاء الي يعتبر نافلة عظيمة القدر والشان تصديقا لحديث سيدنا "عليك بالجمعة و الجماعة حتى تموت يا أبا بكر..".أو كما قال سيدي بومدين في لذة العيش "وآحضر دائما معهم".لذلك لابد للفقير مالحفاظ أولا على أركان الطريق لأنها مطية إنشاء الله للسير الصحيح في طريق القوم.
عدل سابقا من قبل Amor في الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 11:46 عدل 1 مرات (السبب : اصلاح بعض الهفوات اللغوية)
Amor- عدد الرسائل : 14
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
رد: مذهب القوم
يا سيدي عمر لم أفهم ما ترمي اليه وما علاقته بموضوعنا الأكيد أنك لا تكتب لمجرّد الكتابة لا بد وأنه لك مقصد وهدف فنصائحك ثمينة لا شك ولكن ما علاقتها بما نحن بصدده هل الدعوة الى الإستقامة أو المحافظة على الصلوات في أوقاتها يشك أحد في وجوبها أم أننا يجب أن نحشرها في كل موضوع ألا ترى سيدي أننا نتحدث ونتعرض لمقصد صاحب القصيدة الفذّة ونحاول أن نفهم ما جاء فيها وإذا بك في كل مرّة وفي مواضيع مختلفة تتطرق الى اتباع السنة الشريفة والتقيد بالواجبات والإستقامة وما الى ذلك طبعا كل ذلك واجب العمل به لكن لا يعني بالضرورة حشره في كل مساهمة رغم أني أفهم حرصك على مراجعة أمرنا مع قواعد الإسلام الحنيف والسلامAmor كتب:بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة و السلام على أشرف المرسلين
سيدي السمح almounadhel, إن السير في طريق القوم كما تعلم مبنية على كثير من الثوابت بين النقل و العقل إن شئنا الحديث في هذا الباب.و لكن الحمد لله إننا في هذا العلم الرباني كما كتبت أنت "لا يفلح آخرها إلا بما فلح به أولها". هالكلام سمح ياسر يا سيدي الباهي ولكن لابد لينا مالإتباع ظاهرا و باطنا حتى يكون الفالح عنوانو "ماكان لله دام وآتصل..." فالفلاح سيدي ونشاله نكونو من أهله لابد أن يكون بالإتباع الصحيح الي وصانا بيه سيدي النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده ساداتنا أهل الله السمحين, أي أن نكون كما كان رسول الله و لو بالقليل "قرآنا يمشي على وجه الأرض" من ناحية الحفاظ على فرايضنا و ذكرنا و آخلاقنا وصبرنا و مجاهدتنا لنفوسنا.ونحافظو على العاهد من حيث المحافظة على صلاواتنا في أوقاتها و المحافظة على الورد بعد صلاة الصبح و المغرب, هذا إضافة على الحفاظ على اللقاء الي يعتبر نافلة عظيمة القدر والشان تصديقا لحديث سيدنا "عليك بالجمعة و الجماعة حتى تموت يا أبا بكر..".أو كما قال سيدي بومدين في لذة العيش "وآحضر دائما معهم".لذلك لابد للفقير مالحفاظ أولا على أركان الطريق لأنها مطية إنشاء الله للسير الصحيح في طريق القوم.
لو عرضت مساهمتك على رجال التعليم لكتب خارج على الموضوع
almounadhel- عدد الرسائل : 53
العمر : 104
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
رد: مذهب القوم
بسم الله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله
سادتى واحبتى الكرام بارك الله فيكم وبارك فى سعيكم وشكرا على مروركم جميعا.
اما بعد لقد تحدث الكثير ودون الكثير وكتب الكثير عن التصوف وعن ماهيته وعن مقاماته وعن كيفية السير فيه ولكنه يبقى شئنا ام ابينا علم الاذواق لا علم الاوراق كما اشار الى ذلك استاذنا وشيخنا سيدى احمد العلاوى قدس الله سره: جئنا بعلم رقيق لا يحتمله الكلام *** الا لذوى التصديق جاءهم وحى الهام .
ولقد اجاد الامام الرائد سيدى محمد زكى الدين ابراهيم فى تعريف طريق القوم بقصيدته التالية:
ليس التصوف رقص الراقصين *** ولا طبل وزمر وتسخاب وتهييج
ولا هو الذكر بالالفاظ ساذجة *** محرفات ولا صعق وتشنيج
ولا مواكب رايات ملونة *** فيها لما يغضب الديان ترويج
ولا هو العمة الكبرى ولا سبح *** حول الرقاب ولا جمع مفاريج
ولا مظاهر اثام الموالد *** او تكاثر برجال خيرهم عوج
ولا التعطل او دعوى الولاية *** او صنع الخوارق او كذب وتدبيج
ولا وشاح وعكاز ولا نسب الى *** النبي من البهتان منسوج
وليس بالفلسفات العوج ينقلها *** كالبغبغاوات جهلا قلة هوج
ان التصوف فقه الدين قاطبة *** والفقه بالدين توفيق وتخريج
هو الكتاب وما جاء النبي به *** وكل شىء سوى هذا فمحجوج
ان التصوف حب الله يمنحه *** من قد احب وحب الله تتويج
انما الحب اخلاق ومعرفة *** ذكر وفكر وترويح وتاريج
ان التصوف تحقيق الخلافة *** فى ارض الالاه والا فهو تهريج
سادتى واحبتى الكرام بارك الله فيكم وبارك فى سعيكم وشكرا على مروركم جميعا.
اما بعد لقد تحدث الكثير ودون الكثير وكتب الكثير عن التصوف وعن ماهيته وعن مقاماته وعن كيفية السير فيه ولكنه يبقى شئنا ام ابينا علم الاذواق لا علم الاوراق كما اشار الى ذلك استاذنا وشيخنا سيدى احمد العلاوى قدس الله سره: جئنا بعلم رقيق لا يحتمله الكلام *** الا لذوى التصديق جاءهم وحى الهام .
ولقد اجاد الامام الرائد سيدى محمد زكى الدين ابراهيم فى تعريف طريق القوم بقصيدته التالية:
ليس التصوف رقص الراقصين *** ولا طبل وزمر وتسخاب وتهييج
ولا هو الذكر بالالفاظ ساذجة *** محرفات ولا صعق وتشنيج
ولا مواكب رايات ملونة *** فيها لما يغضب الديان ترويج
ولا هو العمة الكبرى ولا سبح *** حول الرقاب ولا جمع مفاريج
ولا مظاهر اثام الموالد *** او تكاثر برجال خيرهم عوج
ولا التعطل او دعوى الولاية *** او صنع الخوارق او كذب وتدبيج
ولا وشاح وعكاز ولا نسب الى *** النبي من البهتان منسوج
وليس بالفلسفات العوج ينقلها *** كالبغبغاوات جهلا قلة هوج
ان التصوف فقه الدين قاطبة *** والفقه بالدين توفيق وتخريج
هو الكتاب وما جاء النبي به *** وكل شىء سوى هذا فمحجوج
ان التصوف حب الله يمنحه *** من قد احب وحب الله تتويج
انما الحب اخلاق ومعرفة *** ذكر وفكر وترويح وتاريج
ان التصوف تحقيق الخلافة *** فى ارض الالاه والا فهو تهريج
ابو ضياء- عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
مواضيع مماثلة
» الميسر من فقه الأضحيةعلى مذهب إلإمام مالك
» شرف علم القوم على غيره
» محلاه طريق القوم -قصيد عدد 5
» "كيف الوصول لعلوم القوم؟"
» تشطير من ذاق طعم شراب القوم يدريه
» شرف علم القوم على غيره
» محلاه طريق القوم -قصيد عدد 5
» "كيف الوصول لعلوم القوم؟"
» تشطير من ذاق طعم شراب القوم يدريه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 22:05 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
اليوم في 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
اليوم في 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس