مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:28 من طرف أبو أويس

» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 18:31 من طرف أبو أويس

» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:36 من طرف أبو أويس

» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:31 من طرف أبو أويس

» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:26 من طرف أبو أويس

» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:23 من طرف أبو أويس

»  أحسنوا جوار نعم الله
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:09 من طرف أبو أويس

» صلاة بهجة القلوب
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2022 - 13:24 من طرف صالح الفطناسي

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2022 - 14:21 من طرف أبو أويس

» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 1 يوليو 2022 - 11:49 من طرف أبو أويس

» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09 من طرف أبو أويس

» الاتبياء و المرسلين 25
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:47 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة النور المضيء
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:39 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالسبت 14 مايو 2022 - 16:46 من طرف أبو أويس

» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2022 - 15:22 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

+3
رضوان
alhadifi
أبو أويس
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 24 مارس 2014 - 14:33

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين
يقول ابن المبارك رضي الله عنه الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء، لذلك لما ظهرت الفتن واختلط أهل الأهواء بأهل التقوى والصلاح قال العلماء سمّوا لنا رجالكم، وكان الإمام مالك يقول إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم فقد أدركت سبعين وأشار بيده إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يقول قال فلان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم آخذ عنهم شيئا ولو أن أحدهم أؤتمن على بيت مال لكان به أمينا وكان يقدم علينا ابن شهاب الزهري فنزدحم على بابه.
 وقال رضي الله عنه:
لا يؤخذ العلم عن أربعة: سفيه يعلن السفه، وإن كان أروى الناس، وصاحب بدعة يدعو إلى هواه، ومن يكذب في حديث الناس، وإن كنت لا أتهمه في الحديث، وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به.
والأقوال في هذا المعنى كثيرة تدل على ضرورة التحري في نقل الأقوال وفي قبولها فليس كل من روى خبرا يقبل منه بل لا بد من التمحيص والنظر وهذا لا يعني بالضرورة اتهام ذلك القائل بالكذب بل أسباب عدم قبول الأخبار عديدة غير الكذب منها النسيان ومنها الغفلة ومنها سوء الفهم وغيرها لذلك قال الحبيب صلى الله عليه وسلم "رب مبلَّغ أوعى من سامع" أي قد يكون من بلغه الكلام أفهم لمعانيه ومراميه ممن سمعه مباشرة من قائله، وعليه فليس كل من سمع كلاما من مولانا الإمام رضي الله عنه يكون بالضرورة حجة ويجب الأخذ برأيه مسلما حتى ينظر في ذلك الشخص من حيث تحريه في النقل ومن حيث قوة حفظه ومن حيث رجاحة عقله ومن حيث تقواه وانضباطه بضوابط الشريعة فلا يتجرأ على الكذب بتأويلات لا تقرها الشريعة على أساس أنها من باب الحقيقة مثلا وقد يكون القول صحيحا لكنه ليس قاعدة عامة بل هو حالة خاصة بصاحبها الذي قيلت له، وبإيجاز يجب أن نتعامل مع الأقوال المروية من مولانا الإمام بقواعد أهل الحديث من حيث التثبت من الصحة وبقواعد علماء أصول الفقه من حيث فهمها. وبدون ذلك يمكن لكل متكلم أن يقول ما يشاء وينسبه إلى مولانا الإمام أو يكون القول صحيح النسبة له لكنه فهمه فهما لا تقره الضوابط العلمية وهو مع ذلك يصر على أنه مراد مولانا وأنه الحق الذي لا محيد عنه. وإذا دب هذا الأمر في جماعة قلّ أن تبقى لهم كلمة موحدة وهذا ما يهدد الطريق اليوم فبين الحين والآخر نسمع من ينسب إلى مولانا ما لا يمكن تصديقه ويتراشق بعض الفقراء إما بالتكذيب أو بالاتهام بسوء الفهم أو بالحجاب الذي هو أخطر سلاح يرفع لإبطال الضوابط، فكل من يدعو إلى تحكيم الضوابط الشرعية والعقلية والتي أكد عليها مولانا الإمام يتهم بأنه محجوب ولا يفهم في مسائل الطريق، فأصبحنا في زمن السطوة فيه لأهل الأهواء المتفلتين من الضوابط وإذا تسلط هؤلاء فيا خيبة المسعى.
ومن أمثلة ما نحن بصدده قول أحدهم إن سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه قال : الطريق هو الحضرة والحضور...
فمنذ الوهلة الأولى شككت في نسبتها له رضي الله عنه وقلت أن أخانا هذا اختلط عليه المعنى ولعله نقلها بما معناه أو سقطت منها بعض المفردات أو زيد فيها ما هو ليس منها أو اشتبهت عليه بعض المذاكرات القريبة في المعنى كقول الإمام رواية عن سيدي العربي الدرقاوي رضي الله عنهم جميعا قوله: (الناس خمرتهم في الحضرة وخمرتنا نحن في الهدرة). ويقصد هنا بالحضرة هي العمارة والهدرة بلهجة أهل الجزائر الكلام والحديث وهي المذاكرة عند الصوفية. والله أعلم. كما ورأيت في وجوه بعض الحاضرين ما رأيت في الرواية فعزمت على أن أسأل بعض قدامى الطريق لمراجعة هذا الكلام وأرى رأيهم فيه وخاصة أني سمعت من شيخنا قدس الله روحه استعظام أمر التقول عليه والتحوير والتحويل في المذاكرات وتشبيه ذلك بالرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومآل من يفعل ذلك متعمدا...
وكذلك لما رأينا من تساهل بعض الفقراء لهذا الأمر ولعل ذلك ناتج عن جهلهم بالقواعد الشرعية والقيود المحصنة للرواية وخاصة في أمر الطريق الذي أصبح كل من هب ودب يقول فيه بالرأي مما جعل الصوفية أضحوكة عند أعدائهم...
والأهم هو إحساسنا بالمسؤولية في الطريق وليس هذا تصدرا مني أو أهلية فيّ لأمر الذود عن الطريق ومبادئه ولكن ما حثني هو حزم  شيخنا رضي الله عنه في الأمر وقوله العديد من المرات : (كلكم مسؤولون عن الطريق وما جاء فيه). وهذا جعلنا لا نتهاون في هذا الأمر وإن كان لا يوافق أهواء البعض الذين يريدون أن يشخصنوا المسألة رغم أننا تناولنا البحث في الرواية وليس في الراوي وانظروا بارك الله فيكم ماذا قالوا في نقد الرواة وبيان حالهم من صدق أو كذب:
(ونقد الرواة كان من أهم الأصول التي اتبعوها في تنقية الأحاديث، حيث لم يحرجهم شيء في أن يقولوا عن الرواة ما فيهم من عيب أو كذب، وقد قيل ليحيى بن سعيد القطان: "أما تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله يوم القيامة ؟ فقال: لأن يكون هؤلاء خصمي أحب إليّ من أن يكون خصمي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: لِمَ لم تذب الكذب عن حديثي)
وأرجع إلى نص المذاكرة محل النظر والبحث فقد قال أخونا حفظه الله من الوقوع في الزلل وراجع بنا وبه لطريق أهل العلم والعمل أن شيخنا قال : الطريق هو الحضرة والحضور.
وبعد اتصالنا ببعض الفقراء الذين نثق في صحبتهم لشيخنا وروايتهم عنه وسؤالهم عن صحة نسبة هذا القول له رضي الله عنه، جاءت ردودهم متنوعة وخلاصتها أن هذا لم يقله شيخنا رضي الله عنه. وللأمانة فإني لم أعرّف قائل المقالة كما نقلت آراء الفقراء لفظيا كما قيلت لي وهي كالآتي:
- م.م.  تونس(فقير قديم وجالس الأستاذ كثيرا وكان من كتاب ردود الإمام على رسائل الفقراء)قال : لم أسمعها منه ، ولا تكون مذاكرة عامة، وإن أقر بها فهي تخصه وحده ومن مثله.
- هـ.س. قفصة (ممن كان يستشيرهم الإمام في بعض مسائل الفقراء والطريق) قال: إن كان هذا الكلام قاله سيدنا الشيخ رضي الله عنه فلماذا لم يكمل بيان الشهود وهو أرقى؟.
- ع.ف. قفصة (ممن كان يستشيرهم الإمام في بعض مصالح الزاوية) قال: لم أسمع هذا من قبل، وهذا القول وإن كان مس أمرا مهما لا يرتقي لأن يصدر عن شيخ تربية.
- ل.م. سبيطلة ( من القدامى وممن رافق مولانا الإمام في بعض السياحات) قال: سمعت مولانا قال: الطريق هو شيخ التربية، ولعل الصحيح الطريق هو الحضور في الحضرة أو قاب قوسين وهنا يسقط الكلام.
- خ . تونس (من الفقراء الأوائل في تونس العاصمة) قال: ما هو كلام سيدنا . سيدنا كلامه صافي.
- م. ج. صفاقس ( من أوئل الفقراء بحاضرة صفاقس) قال: ما سمعناه بالتواتر: الطريق إجتماع واستماع واتباع، ولم أسمع بالقول الأول.

وإن شاء الله كلما وافانا إخواننا بملاحظات سنلحقها بالموضوع .
كما أن الردود متاحة لمن يطلع على المنتدى ونفضل خاصة في هاته المسألة إخواننا القدامى لأنهم من جالسوا مولانا الإمام رضي الله عنه وسمعوا منه الكثير ولهم دراية أفضل من غيرهم في مذاكراته ...


عدل سابقا من قبل أبو أويس في السبت 15 يونيو 2019 - 14:54 عدل 2 مرات
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1478
العمر : 62
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty رد: الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف alhadifi السبت 29 مارس 2014 - 17:15

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله العترة الطّاهرة

هذا الكلام الذى قاله أخونا ( الطريق هو الحضرة والحضور) لعلّه فى لقاء خاص ، وخاص بأخينا..ولم نسمع هذا من سيدنا الشيخ.
أمّا ما أريد أن أعرفه ما يعنى  به أخينا الحضرة وما يعنى  به الحضور وما يقصد بهما ؟ أرجو أن يوضح ذلك ...


عدل سابقا من قبل alhadifi في الأحد 30 مارس 2014 - 9:37 عدل 1 مرات
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 67
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty رد: الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف رضوان الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 17:45

السلام عليكم ورحمة الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
بعد طول غياب عن المنتدى إسمحوا لي أن أعود معتذرا عما أراه تكاسلا مني وإن كانت كثرة المشاغل والمسؤوليات زادت في ذلك...
كنت قد لاحظت منذ سنوات مرت أن بعض الفقراء يروون روايات عن سيدنا الشيخ رضي الله عنه بدون تحر ولا روية ويشهد لذلك من جالسوه كثيرا، وقلت أن بعضهم يؤلف قولا  ليوصل للآخرين فكرة تناسب هواه وجهله، وهذا من أشد الكذب خاصة إن كان السامع يعظم المروي عنه وكانت الرواية تمس مبدءا أو عقيدة مهمة كما هو الشأن في كلام سادتنا المشائخ فكلامهم يأتي في المرحلة الثالثة بعد الكتاب والسنة لأنه شارحا لهما.
وفي شأن هاته المذاكرة سألت بعض من أثق فيهم من جلساء الإمام رحمه الله فكانت إجاباتهم أنهم لم يسمعوها ولا من أتباعه وأكدوا أن هذا الصنف من المذاكرات يكون متداولا بكثرة بين الألسن ومشهورا بين الفقراء، كما أكد بعض المقربين من سيدنا الشيخ رضي الله عنه أن هذا لا يكون كلام شيخ لأن تعريف الطريق يكون جامعا للمعنى ولا يساوى فيه بين الوسيلة والهدف . والله أعلم

كما أشد علي يد سيدي أبو أويس في الذود عن الطريق وتصحيح المسارت المشبوهة فيه ونشر ما يمكن نشره حتى لا يجد أهل الأهواء مدخلا لتشويه الطريق فكفانا ما نرى في الطرق من مهازل ما أتى الله بها من سلطان وما أتي بها عاقل بل هي أهواه وسقطات لأهلها ...
وأخيرا أقول لحبيبنا أبو أويس شد الله إزركم ووفقكم لما يرضي الله ويحبه. آمين
رضوان
رضوان

عدد الرسائل : 219
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty رد: الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف إسكندر الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:23

بسم الله والحمد لله
كثرة الكذب في بعض الطرق أدت بمريديها لتأليه مشائخهم وبأعدائهم لتكفيرهم
إسكندر
إسكندر

ذكر عدد الرسائل : 5
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 09/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty الإسناد من الدّين

مُساهمة من طرف ابو اسامة الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:21

بسم الله الرّحمان الرّحيم
والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين

وعلى آله وصحابته ومن والاهم إلى يوم البعث واليقين
سادتي الأفاضل وأحبابنا ذوي الهمم العاليّة والمراتب السّامية الهامة
تحيّة عطرة وسلاما منيرابنور الله تعالى إنّ موضوع الإسناد موضوعا هامّا جدّا ويجب التّحري الكامل عن نقل الرّواية الصّحيحة قولا وعملا ومن خلال ذلك نسيطيع التّبليغ عن شيخنا ما قاله وما فعله وهناك أقولا له رضي الله عنه قالها بإفراد الجماعة وأفوال قال بمحضر الجماعة، وكذالك أفعاله كانت بجمع من الإخوان وإفرادهم فالنتحرّى رواية القول والفعل خاصّة الرّواية الفرديّة فاليكن صاحبها يلتزم الأمانة والصّدق قولا وعملا وحالا وهم معروفون في وسط الإخوان،ومن شروط الفقير في الطّريق الصّدق والأمانة والتّبليغ والفطانة ومن أوصاف الرّسل الكرام،
ملاحظة هامّة**كيف السّبيل لرواية الإسناد وما هوّ موضوعه

شكرا لكم وللحديث بقيّة
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 519
العمر : 72
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty رد: الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف أبو أويس الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:53

ملاحظة سيدي ع ت قفصة:
لا يستقيم نص الحديث ذوقا ولا فهما ولا عقلا ولا رواية.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1478
العمر : 62
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty رد: الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف أبو أويس الخميس 3 أبريل 2014 - 16:18

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء 1606999_607339212675464_56853732_n
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1478
العمر : 62
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty رد: الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف سارة الأربعاء 9 أبريل 2014 - 22:01

بسم الله الرحمان الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ورضي الله عن شيخنا إسماعيل وعن سائر أهل السند الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

السلام عليكم ورحمة الله

أقدم نفسي أنني بنت فقراء ونشأت بين أحضان الصوفية والحمد لله أنني انتهجت منهجهم وسرت على دربهم وأرجو من الله أن يثبتني على ذلك.
أعتذر منكم إخواني وأخواتي أن كانت أولى مشاركاتي معكم بهذا المنتدى في هذا الموضوع.

رغم تصدر رجال سبقونا لجمع ونشر علوم الصوفية كما تصدر الأوائل لحفظ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن قبلهم الخلفاء رضي الله عنهم لجمع القرآن، فإننا نرى اليوم فرقا وطرقا صوفية تأتي ما يأباه الشرع الحنيف من تزييف لحقائق أو تأليف لمواقف أتاها أو تبناها الصوفية وهم برءاء منها.

كنت كثيرة التحسر والتأسف على علوم سيدنا الشيخ قدس الله سره وروحه كيف تهجر وتحرف ويزاد عليها. وخوفي أن يأتي أبناؤنا من بعدنا فلا يجدوا منها إلا رسوما وخرافات.
...
وأنا أكتب هذا نبهني زوجي أنني بالغت في التشاؤم وذكرني بما قام به بعض الفقراء بارك الله فيهم من مجهود في جمع مذاكرات سيدنا الشيخ في كتابين أحدهم لسيدي محسن صاحب هذا المنتدى وفضله على إخوانه لا ينكره إلا جاحد وهو كذلك من مدنا بجل التسجيلات الصوتية والمرئية فجازاه الله عنا كل خير.
كما ذكر لي زوجي أن بعض الإخوان يسعون الآن في جمع مرويات من الفقراء عن سيدنا الشيخ إسماعيل رضي الله عنه وهي بادرة طيبة لخدمة الطريق. وأقترح أن تنشر حصيلة هذا المجهود في هذا المنتدى وتطبع له كتب فتعم الفائدة والأجر لمن كان سببا...
والسلام على كل الفقراء والفقيرات
أختكم سارة الإسماعيلية
سارة
سارة

انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 09/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء Empty رد: الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

مُساهمة من طرف عادل الجمعة 11 أبريل 2014 - 17:30

أشر الكذب وأخطره وكله شر وخطر: الكذب على الله أو على رسوله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ) [الزمر:60] وقال: (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ) [الزمر:32] أي: لا أحد أظلم، وقال عليه الصلاة والسلام: "إن كذباً عليّ ليس ككذب على غيري، من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" رواه مسلم وغيره.


ومن الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم الكذب على العلماء، لأنهم المؤتمنون على شرع الله، المبينون لمراد الله من كلامه ولمراد رسوله صلى الله عليه وسلم، كذلك كمن يقول عنهم أو عن أحدهم، قال العالم الفلاني كذا، أو أفتى العالم الفلاني بكذا، ولا برهان لديه في ذلك سواء، قال ذلك من أجل الترويج لفكره، أو من أجل إظهار أنه يعلم ما لا يعلمه غيره أو أو أو ، والكل شر ولا خير فيه.
عادل
عادل

ذكر عدد الرسائل : 102
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى