بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يوليو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
عندي قصيدةُ عشقٍ عنكمُ نُظِمَت للشيخ الاديب غانم جلول
صفحة 1 من اصل 1
عندي قصيدةُ عشقٍ عنكمُ نُظِمَت للشيخ الاديب غانم جلول
بسم الله والصلاة والسلام على سيدى وحبيبى رسول الله
أهلَ المحبة هاتوا من معانيها فأرفعُ الدر قدرًا لا تحاكيها
معنى المحبة من طي القلوب بدا وتلك من صدفٍ ليست تجاريها
والحِبُ يُفدى بما في الأرض من دررٍ ولا نرى أحدًا بالحِب فاديها
إلا دموعَ محبٍ مخلصٍ ذرَفتْ من عين مَن يتقي المولى اُحاشيها
فعلموني معاني الحب واتئدوا فالأذْنُ تطربُ والخفاقُ واعيها
عندي قصيدةُ عشقٍ عنكمُ نُظِمَت ومن سجل الهوى صيغت قوافيها
من ذكرياتٍ تعيش الدهرَ في خلـَدي أنغامَ أغنيَّةٍ من لحنِ ماضيها
حكايتي بدأت في الحب مذ عَرَفـَتْ نفسي المعارفَ في اُولى مباديها
إلى خيامِ الحمى أرواحُنا سَبَقتْ حتى تراءت لنا تسمو سواريها
أبكي وأضحك إذ لاحت مرابعُهُ هذي ديارُ حبيبي والهوى فيها
وأحضِنُ التربَ من وجدي فيحضنني حبُ الحبيب الذي أزكى مغانيها
فهذه طيبةٌ والطيبُ تربتـُها اللهُ اللهُ ما أحلى أراضيها
وهذه القبة الخضراءُ سابقةٌ بنور طه ونورُ الشمسِ ثانيها
وهذه الروضة الفيحاءُ فالتمسوا ريحَ الجِنان طيوبًا في نواحيها
هذا المقامُ هنا حلّ الحبيبُ هنا تحكي دموعُ الهوى أشواقَ باكيها
هنا هنا أسبل الأصحابُ مدمعَهم لا الدمعُ جف ولا ابتلتْ صواديها
هنا هنا ودّعَ الأنصارُ سيدَهم مِن بعدِ أحمدَ ما الدنيا وما فيها
هنا هنا بكت الزهراءُ والدَها كأن أيامَها صارت لياليها
يا ويحَ قلبي على الزهراء فاطمةٍ تبكي نقيَ دموعِ الفقدِ صافيها
تقول واأبتا والقلبُ تجرحهُ تلك الهمومُ التي كانت تقاسيها
لا تعجبَنّ هنا باكٍ ومبتهجٌ دموعُ مستشفعٍ ريّا مجاريها
بالراحتين يداريها وتلمحها لألاءةَ النورِ راحٌ لا تداريها
فحاله كغيورٍ راحَ يجمعُها بالراح بعضٌ ويجلو الخدَ باقيها
والأولياءُ على أعتابهِ سطروا صفوَ المحبةِ إذ كانوا أهاليها
أهلُ الوفاءِ بعهدِ اللهِ قد تركوا بالي الزخارفِ في الدنيا وفانيها
حقيقةُ الوجدِ فيهم والهُيامُ لهم إذا العذولُ ادّعى زورًا أساميها
ولم ترُحْ مُزُنُ الأشواق تـُمطِرُهم إلا وسُحْبُ اللقا غيثٌ غواديها
وما تطيّبتِ الأنسامُ تنفَحهم إلا وأرواحُهم وجدًا تناجيها
وما تغنـّت حماماتُ اللِوى وشَدَتْ إلا وأثـّر في الأكبادِ شاديها
كرمى لأحمدَ من كل الربوعِ أتت وفودُ عشاقه والشوقُ حاديها
كرمى له وصلوا شـُعْثـًا وقد قطعوا صحراءَ راحتِهم جابوا فيافيها
لو بارَزَتـْهم بريح المَيلِ لامتشقوا سيوفَ عزمِ اللقا حتى تباريها
وإن دعَتهم حظوظُ النفس مغويةً لبوا الحبيبَ وما انقادوا لداعيها
كم من ذليل أتى أعتابَه فغدا من عز أحمدَ عالي الحال ساميها
كم من شجيٍ غدا يشكو بحُرقته أمسى سعيدًا خليَّ النفس راضيها
بقدْرِ أحمدَ في العلياء قد شهِدَتْ تلك القلوب التي هامت بهاديها
محمدٌ أجملُ الأكوان في نظرٍ مهما تجَمّلت الدنيا لرائيها
هو الحبيبُ حبيبُ الله شرّفهُ مِن رتبة العز في أعلى أعاليها
ما في السماء ولا في الأرض من أحدٍ من الخلائق في قدْرٍ يساويها
الله كرّمه فيها وقدّمه فأين أين الحجا تحصي مراقيها
محمدٌ وله من فضل خالقهِ معارجُ المجدِ فوق النجم ساريها
عذبُ المياهِ جرى من كفه كرمًا أنعِم بمن شربوا أكرم بساقيها
يا عزَ ماءٍ جرى ليست تقارنهُ عذبُ الجداولِ خجلى في سواقيها
محمدٌ كفهُ روّاءُ أفئدةٍ عطشى ولكن بيوم الرَوع حاميها
هو الشجاعُ الذي يحمي كتيبتهُ يومَ الكتائبُ تحمي حصنَ واليها
طـَلـْقَ المُحَيّا إذا اشتد الوطيسُ فلا تبقى الصفوفُ صفوفـًا إذ يلاقيها
يرمي العدوَ بتربٍ لا سنانَ له يُصمي قلوبَ العدا يُعمي مآقيها
يجردُ العزمَ في وجه الجيوش فلا يُغني الجيوشَ صقيلٌ من مواضيها
إذا رماهم بسهم اللحظ من غضبٍ زلـّتْ سهامُ العِدا عن قوس راميها
ما مبلغُ الحُسنِ مِن فيهِ ومنطقهِ إذا الأحاديثُ يلقي الدرَ راويها
ما رتبةُ الحسن في وجه النبي وقد هامت قلوبُ الورى مِن وصْفِ حاكيها
يا عاذلون دعوا فالروح عاشقةٌ زيارةُ الحِب من أحلى أمانيها
لم تعرفوا لهفة العشاق إذ هتفتْ حمائمُ الوجد شوقـًا من أقاصيها
وبلـّغـَتـْهم رياحُ الحُب مَقصِدَهم وصارَ حقـًا بعيدُ الدار دانيها
لو كان يُسمِعُ جُبرانُ القلوبِ إذن لضج في حاضر الدنيا وباديها
لو كان يًُجمَعُ رقراقُ الدموع جوىً إذن ترقرق في أهداب واديها
أو كان حلوُ الهوى غنى سعادتهُ إذن لأطربتِ الدنيا أغانيها
يا عاذلون إذا لم تـُغرَموا فدعوا من لم يذق لم يكن في الحكم قاضيها
مُرُّ الطباع وإن ذاقت حلاوتـَنا لم تستطبْها فحلوٌ لا يؤاتيها
(لا يعرف الشوقَ إلا مَن يكابدُه = ولا الصبابةَ إلا من يعانيها)
ابو ضياء-
عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» قل لا علم عندي..
» سؤال للشيخ علي
» حزب الشكوى للشيخ أبي الحسن الشاذلي.
» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
» تجلى وجه محبوبى للشيخ النابلسى
» سؤال للشيخ علي
» حزب الشكوى للشيخ أبي الحسن الشاذلي.
» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
» تجلى وجه محبوبى للشيخ النابلسى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مقابر طريق الواحات في الجيزة بخصم 30% | الياسمين لبناء المقابر
» افضل شركة اثاث بالرياض 20% خصم
» افضل شركة تنظيف احواش بالرياض | كلين فايندر
» افضل شركة تنظيف شقق بالرياض معتمدة | كلين فايندر
» شركة تنظيف مطابخ بالرياض بخصم 30% | كلين فايندر الرياض
» مقابر 6 اكتوبر للبيع بخصم 10% من شركة سما
» مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة بتسهيلات في السداد | سما الاقصى للمقاولات
» مقابر طريق العين السخنه للبيع 20% من سما الاقصى
» مقابر ومدافن للبيع بخصم 30% من شركة سما الاقصى
» مقابر طريق السخنة للبيع بأفضل الأسعار
» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
» لحود شرعية للبيع بافضل الاسعار | مقابر القاهرة الجديدة
» لحود شرعية للبيع بافضل الاسعار | مقابر القاهرة الجديدة
» مقابر النعيم للبيع بافضل الاسعار