بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يونيو 2022
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
علاج صدا القلب
علاج صدا القلب
نعلم إن الجسم للمطالب والتكليفات الدنيوية، والقلب للذكر والاستعداد للأنوار والتشريفات الإلهية.وإذا لم ينقِّ الإنسان قلبه؛ فلا ينتظم وإن طال به الأمد وصولاً إلى ربه عزَّوجلَّ، لكن لابد من نقاء القلب، والنقاء يحتاج إلى جلاء، والجلاء
وصفه سيد الأنبياء فقال صلَّى الله عليه وسلَّم
إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبُ تَصْدَأُ كَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ، فَمَا جِلاَؤُهَا يَا رَسَولَ اللهِ؟، قَالَ كَثْرَةُ ذِكْرِ الله) ( )، وفى رواية: ( ذِكْرُ الله )
هل ذكر الله هو حلقات الذكر؟، لا، ولكن ما قال فيه الله:
( إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )
(9 سورة الجمعة)
وذكرُ الله هنا ، هو سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؛ لأنه هو المذكِّر بالله، والمذكِّر بكمالات الله، وبجمالات الله، ورضوان الله عزَّ وجلَّ.والسعي للمذكر هو المنوط به جلاء القلوب، لأن القلوب لا تنجلي بحركات المسبحة، وربما يمسك شخص بالمسبحة، ويقطع بها ذكراً لفظاً من ألفاظ الجلالة مائة ألف أو يزيد،
قال في هذا سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه:{ ذكر اللسان شقشقة }
وقال في ذلك الإمام أبو العزائم رضي الله عنه:{ ذكر اللسان حسنات }
وأنا أريد القرب، إذن علىَّ أن أوقظ النائم الذي بداخلي، وهو وسيلة القرب، وأقول له في بوادي الغنـائم: قم يا نـــــــــــــــائم أوقظ القلب من نومه الغفلة بمجالسة الصالحين. وماذا يفعل الصالحون؟ أعطاهم الله عزَّ وجلَّ النظرات الرحمانيَّة، التي بها تنقشع الظلمات عن أفيائنا القلبيَّة.
(1)أخرجه البيهقي في الشعب وأبو نعيم في الحلية عن نافع عن أبى عمر
G]
وصفه سيد الأنبياء فقال صلَّى الله عليه وسلَّم

هل ذكر الله هو حلقات الذكر؟، لا، ولكن ما قال فيه الله:
( إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )
(9 سورة الجمعة)
وذكرُ الله هنا ، هو سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؛ لأنه هو المذكِّر بالله، والمذكِّر بكمالات الله، وبجمالات الله، ورضوان الله عزَّ وجلَّ.والسعي للمذكر هو المنوط به جلاء القلوب، لأن القلوب لا تنجلي بحركات المسبحة، وربما يمسك شخص بالمسبحة، ويقطع بها ذكراً لفظاً من ألفاظ الجلالة مائة ألف أو يزيد،
قال في هذا سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه:{ ذكر اللسان شقشقة }
وقال في ذلك الإمام أبو العزائم رضي الله عنه:{ ذكر اللسان حسنات }
وأنا أريد القرب، إذن علىَّ أن أوقظ النائم الذي بداخلي، وهو وسيلة القرب، وأقول له في بوادي الغنـائم: قم يا نـــــــــــــــائم أوقظ القلب من نومه الغفلة بمجالسة الصالحين. وماذا يفعل الصالحون؟ أعطاهم الله عزَّ وجلَّ النظرات الرحمانيَّة، التي بها تنقشع الظلمات عن أفيائنا القلبيَّة.
(1)أخرجه البيهقي في الشعب وأبو نعيم في الحلية عن نافع عن أبى عمر
G]
محمد متولى-
عدد الرسائل : 3
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/03/2015

» ماهو علاج الغرور من العبادات؟؟؟
» سلامة القلب
» أوصافٌ لحماية القلب
» دار الحـــبيب
» علامة القلب الحي والميت
» سلامة القلب
» أوصافٌ لحماية القلب
» دار الحـــبيب
» علامة القلب الحي والميت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الاتبياء و المرسلين 25
» صلاة النور المضيء
» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
» لماذا قيل: لا يفتى ومالك في المدينة
» المصطفى في عيون بعض محبيه
» من روائع القصائد النبويَّة
» من روائع القصائد النبويَّة
» اللإحسان الرّكن الثّّالث للدّين
» صلاة المدد
» صلاة االتجاء
» صلاة هو
» النداء
» الدنيا و ما لها