مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مخاطر الحروب وآلامها
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

» سُمُّ النفس أشد من سمِّ الحية
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالجمعة 6 أكتوبر 2023 - 13:10 من طرف أبو أويس

» صلاة لسيدي رفيق بريبش
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأربعاء 30 أغسطس 2023 - 19:38 من طرف أبو أويس

» من جواهر العارفين
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 15:24 من طرف أبو أويس

» الصلاة العظيمة للسيد أحمد بن إدريس صاحب العلم النفيس"رضي الله عنه"
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأحد 23 يوليو 2023 - 13:08 من طرف أبو أويس

» وصية سيدي أبى الحسن الشاذلي رضي الله عنه
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأحد 9 يوليو 2023 - 2:34 من طرف الصفاء

» صلَّى الله عليه وسلم
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:35 من طرف أبو أويس

» هل تعلم لماﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻔﺘﻰ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟؟؟
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:07 من طرف أبو أويس

» من حكم مولانا الشيخ سيدي محمد المدني رضي الله عنه
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:02 من طرف أبو أويس

» من إبداعات سيدي رفيق بريبش التوزري
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:00 من طرف أبو أويس

» أمر العامة بالأخذ من الكتاب والسنة حق أريد به باطل
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 15:49 من طرف أبو أويس

» لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية:
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأحد 25 يونيو 2023 - 23:19 من طرف أبو أويس

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأربعاء 21 يونيو 2023 - 19:14 من طرف الصفاء

» الإختلاف ليس في المنقول ولكن في العقول :
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 12:05 من طرف احمد سلام محمد الاصبحي

» مذاقات من بحر وحي المناجاة
ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 3:14 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة

اذهب الى الأسفل

ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة Empty ما الحكمة بإنزال المتشابه في القرآن - ابن قتيبة

مُساهمة من طرف أبو أويس الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 21:15

~ من أنفس الكلام ! ~
ِ
قال ابن قتيبة في (تاويل مشكل القران):

وأما قولهم: ماذا أراد بإنزال المتشابه في القرآن، من أراد بالقرآن لعباده الهدى والتّبيان؟
- فالجواب عنه:
أن القرآن نزل بألفاظ العرب ومعانيها، ومذاهبها في الإيجاز والاختصار، والإطالة والتوكيد، والإشارة إلى الشيء، وإغماض بعض المعاني حتى لا يظهر عليه إلا اللّقن، وإظهار بعضها، وضرب الأمثال لما خفي. ولو كان القرآن كله ظاهرا مكشوفا حتى يستوي في معرفته العالم والجاهل، لبطل التفاضل بين الناس، وسقطت المحنة، وماتت الخواطر.

ومع الحاجة تقع الفكرة والحيلة، ومع الكفاية يقع العجز والبلادة.
وقالوا: عيب الغنى أنه يورث البله، وفضيلة الفقر أنه يبعث الحيلة.
وقال: أكثم بن صيفيّ: ما يسرّني أني مكفيّ كلّ أمر الدنيا. قيل له: ولم؟ قال: أكره عادة العجز.
ِ
وكل باب من أبواب العلم: من الفقه والحساب والفرائض والنحو، فمنه ما يجلّ، ومنه ما يدقّ، ليرتقي المتعلم فيه رتبة بعد رتبة، حتى يبلغ منتهاه، ويدرك أقصاه ولتكون للعالم فضيلة النظر، وحسن الاستخراج، ولتقع المثوبة من الله على حسن العناية.
ولو كان كل فن من العلوم شيئا واحدا: لم يكن عالم ولا متعلم، ولا خفيّ ولا جليّ لأن فضائل الأشياء تعرف بأضدادها، فالخير يعرف بالشر، والنفع بالضرّ، والحلو بالمر، والقليل بالكثير، والصغير بالكبير، والباطن بالظاهر.
وعلى هذا المثال كلام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكلام صحابته والتابعين، وأشعار الشعراء، وكلام الخطباء- ليس منه شيء إلا وقد يأتي فيه المعنى اللطيف الذي يتخيّر فيه العالم المتقدّم، ويقرّ بالقصور عنه النّقّاب المبرّز.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1529
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى