بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
+4
alhadifi
الابن الروحي عبداللطيف در
عبدالله
hamza
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
قال الشيخ ( عبد القاهر البغدادي ) : قد أشتمل كتاب تاريخ الصوفية لأبى عبد الرحمن السلمي على زهاء ألف شيخ من الصوفيه ما فيهم واحد من أهل الأهواء .
وقال ( أحمد بن زروق ) حد التصوف ورسم وفصل بوجوه تبلغ نحو ألفين ترجع كلها لصدق التوجه إلى الله تعالى ، وإنما هي وجوه فيه ( والله أعلم ) وصدق التوجه مشروط بكونه من حيث يرضاه الحق تعالى ، ولا يصح مشروط بدون شرط ـ
"وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُم " [27]
فلزم تحقيق الإيمان [28]
فلزم العمل بالإسلام فلا تصوف إلا بفقه ، إذ لا تعرف أحكام الله الظاهرة إلا منه ، ولا فقه إلا بتصوف ، إذ لا عمل إلا بصدق التوجه إلى الله ( ومنه قول مالك رحمه الله ) : " من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ، ومن جمع بينهما فقد تحقق " ( محرر من إيقاظ الهمم في شرح الحكم : 5-6 ) .
وقال الشيخ ( عبد الوهاب الشعراني ) : إن طريق القوم مشيدة بالكتاب والسنة ، ومبينة على سلوك أخلاق الأنبياء والأصفياء ، وهي لا تكون مذمومة إلا إن خالفت صريح القرآن أو السنة أو الأحكام لا غير ، وأما إذا لم تخالف فغاية الكلام أنه فهم أوتيه رجل مسلم ، فمن شاء فليعمل به ومن شاء تركه ، ومن بقى باب للإنكار إلا سواء الظن بهم ، وحملهم على الرياء وذلك لا يجوز شرعاً . فمن دقق النظر علم أنه لا يخرج شئ من علوم أهل الله تعالى عن الشريعة ، وكيف تخرج علومهم عن الشريعة ، والشريعة هي وصلتهم إلى الله عز وجل في كل لحظة ، ولكن أصل أستغراب من لا إلمام له بأهل الطريق أن علم التصوف من عين الشريعة، وكونه لم يتبحر في علم الشريعة ، وذلك قال الجنيد رحمه الله تعالى : ( علمنا هذا مشيد بالكتاب والسنة ) رداً على من توهم خروجه عنهما في ذلك الزمان أو غير .
وقد أجمع القوم على أنه لا يصلح للتصدر في طريق الله عز وجل إلا من تبحر في علم الشريعة وعلم منطوقها ومفهومها وخاصها وعامها وناسخها ومنسوخها وتبحر في لغة العرب حتى عرف مجازاتها واستعارتها . وغير ذلك ، فكل صوفي فقي ولا عكس .
وبالجملة فما أنكر أحوال الصوفية إلا من جهل حالهم . وقال القشيري : لم يكن عصر في مدة الإسلام وفي شيخ من هذه الطائفة إلا وأئمة ذلك الوقت من العلماء قد أستسلموا لذلك الشيخ وتواضعوا معه وتباركوا به ولولا مزية وخصوصية القوم لكان الأمر بالعكس ( أنتهى ) (محرر من الطبقات الكبرى المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخيار :
1 – 4 للشعراني ) .
وقال الشيخ ( محمد أمين الكردي النقشبندي ) :
فحد[29]التصوف هو علم يعرف به أحوال النفس محمودها ومذمومها وكيفية تطهيرها من المذموم منها وتحليتها بالاتصاف بمحمودها ، وكيفية السلوك والسير إلى الله تعالى والفرار إليه .
" فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ " الذاريات / 50
وثمرته تهذيب القلوب بمعرفة علام الغيوب ذوقاً ووجداناً ، والنجاة في الآخرة ، والفوز برضا الله تعالى ، ونيل السعادة الأبدية ، وتنوير القلب وصفاؤه بحيث تتكشف له أمور جليلة ، ويشهد أحوالاً عجيبة ، ويعاين ما عميت عنه بصيرة غيره ( محرر من تنوير القلوب في معاملة علام الغيوم 406 ) .
وقال ( أحمد بن زروق ) حد التصوف ورسم وفصل بوجوه تبلغ نحو ألفين ترجع كلها لصدق التوجه إلى الله تعالى ، وإنما هي وجوه فيه ( والله أعلم ) وصدق التوجه مشروط بكونه من حيث يرضاه الحق تعالى ، ولا يصح مشروط بدون شرط ـ
"وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُم " [27]
فلزم تحقيق الإيمان [28]
فلزم العمل بالإسلام فلا تصوف إلا بفقه ، إذ لا تعرف أحكام الله الظاهرة إلا منه ، ولا فقه إلا بتصوف ، إذ لا عمل إلا بصدق التوجه إلى الله ( ومنه قول مالك رحمه الله ) : " من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ، ومن جمع بينهما فقد تحقق " ( محرر من إيقاظ الهمم في شرح الحكم : 5-6 ) .
وقال الشيخ ( عبد الوهاب الشعراني ) : إن طريق القوم مشيدة بالكتاب والسنة ، ومبينة على سلوك أخلاق الأنبياء والأصفياء ، وهي لا تكون مذمومة إلا إن خالفت صريح القرآن أو السنة أو الأحكام لا غير ، وأما إذا لم تخالف فغاية الكلام أنه فهم أوتيه رجل مسلم ، فمن شاء فليعمل به ومن شاء تركه ، ومن بقى باب للإنكار إلا سواء الظن بهم ، وحملهم على الرياء وذلك لا يجوز شرعاً . فمن دقق النظر علم أنه لا يخرج شئ من علوم أهل الله تعالى عن الشريعة ، وكيف تخرج علومهم عن الشريعة ، والشريعة هي وصلتهم إلى الله عز وجل في كل لحظة ، ولكن أصل أستغراب من لا إلمام له بأهل الطريق أن علم التصوف من عين الشريعة، وكونه لم يتبحر في علم الشريعة ، وذلك قال الجنيد رحمه الله تعالى : ( علمنا هذا مشيد بالكتاب والسنة ) رداً على من توهم خروجه عنهما في ذلك الزمان أو غير .
وقد أجمع القوم على أنه لا يصلح للتصدر في طريق الله عز وجل إلا من تبحر في علم الشريعة وعلم منطوقها ومفهومها وخاصها وعامها وناسخها ومنسوخها وتبحر في لغة العرب حتى عرف مجازاتها واستعارتها . وغير ذلك ، فكل صوفي فقي ولا عكس .
وبالجملة فما أنكر أحوال الصوفية إلا من جهل حالهم . وقال القشيري : لم يكن عصر في مدة الإسلام وفي شيخ من هذه الطائفة إلا وأئمة ذلك الوقت من العلماء قد أستسلموا لذلك الشيخ وتواضعوا معه وتباركوا به ولولا مزية وخصوصية القوم لكان الأمر بالعكس ( أنتهى ) (محرر من الطبقات الكبرى المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخيار :
1 – 4 للشعراني ) .
وقال الشيخ ( محمد أمين الكردي النقشبندي ) :
فحد[29]التصوف هو علم يعرف به أحوال النفس محمودها ومذمومها وكيفية تطهيرها من المذموم منها وتحليتها بالاتصاف بمحمودها ، وكيفية السلوك والسير إلى الله تعالى والفرار إليه .
" فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ " الذاريات / 50
وثمرته تهذيب القلوب بمعرفة علام الغيوب ذوقاً ووجداناً ، والنجاة في الآخرة ، والفوز برضا الله تعالى ، ونيل السعادة الأبدية ، وتنوير القلب وصفاؤه بحيث تتكشف له أمور جليلة ، ويشهد أحوالاً عجيبة ، ويعاين ما عميت عنه بصيرة غيره ( محرر من تنوير القلوب في معاملة علام الغيوم 406 ) .
hamza- عدد الرسائل : 19
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
رد: أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
قال الكتاني: التصوف خُلق فمن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في الصفاء .
التصوف بمعنى الصفاء:
- قال سهل بن عبد الله: الصوفي من صفا من الكدر ، وامتلأ من الفكر ، وانقطع إلى الله عن البشر واستوى عنده الذهب والمدر.
- وقال بشر الحافي: الصوفي من صفا لله قلبه.
- وقال الشبلي: التصوف الجلوس مع الله بلا هم .
...- وقال الجنيد: التصوف بيت والشريعة بابه.
- وقال محمد بن أحمد المقرئ: التصوف استقامة الأحوال مع الله.
التصوف بمعنى الصفاء:
- قال سهل بن عبد الله: الصوفي من صفا من الكدر ، وامتلأ من الفكر ، وانقطع إلى الله عن البشر واستوى عنده الذهب والمدر.
- وقال بشر الحافي: الصوفي من صفا لله قلبه.
- وقال الشبلي: التصوف الجلوس مع الله بلا هم .
...- وقال الجنيد: التصوف بيت والشريعة بابه.
- وقال محمد بن أحمد المقرئ: التصوف استقامة الأحوال مع الله.
عبدالله- عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
رد: أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
الصوفي هو عسل مصفى صفاه الله
الابن الروحي عبداللطيف در- عدد الرسائل : 46
العمر : 66
الموقع : صفاقس
العمل/الترفيه : شركة النقل بصفاقس
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
رد: أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
التّصوف هو التقوى
قال سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفى رضي الله عنه :
التّقوى هي تطهير السّرمن مشاهدة الغير.
.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
أقوال بعض كبار العلماء
بسم الله الّرحمان الّرحيم وصلى الله على رسوله الكريم
من أقوال السّادة الصّوفية - رضوان الله تعالى عليهم -
في الحكم العطائية لإبن عطاء الله الإسكندري رضي الله عنه
( من فاتك أدبا فاتك تصّوفا ومن فاتك تصّوفا فاتك عروجا )
وقال بعضهم (إجعل عملك دقيقا وأدبك ملحا )
ولقوله أيضا
لقد تأدّبت والتّأّدب شيمتي - - ولا تهتّكت في شرع ولا في حقيقتي
وخلاصة القوم إّن الآداب زينة كلّ الأعمال
سلام قول من ربّ رحيم والسلام عليكم
من أقوال السّادة الصّوفية - رضوان الله تعالى عليهم -
في الحكم العطائية لإبن عطاء الله الإسكندري رضي الله عنه
( من فاتك أدبا فاتك تصّوفا ومن فاتك تصّوفا فاتك عروجا )
وقال بعضهم (إجعل عملك دقيقا وأدبك ملحا )
ولقوله أيضا
لقد تأدّبت والتّأّدب شيمتي - - ولا تهتّكت في شرع ولا في حقيقتي
وخلاصة القوم إّن الآداب زينة كلّ الأعمال
سلام قول من ربّ رحيم والسلام عليكم
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
فى عصرنا
من فاتك علما فاتك أخلاقا
من فاتك أأخلاقا فاتك أدبا
من فاتك أدبا فاتك تقوى
نترك التّصوف إلى أن يظهر إمام العصر
وخلاصة القول ،قوله تعالى :
إتق الله ويعلّمك الله
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
قل لا علم لنا الا ما علمتنا
الحمد لله وحده والّصلاة والّسلام على رسوله وعبده
معذرة أخينا المحترم -الهادفي
لا خير في علم لا يتبعه أدب فذووا العلوم كثيرة ومنهم لاينفع ولا ينتفع
في حكم شيخ شيخنا محمد المداني رضي الله عنه يقول
(من لم يكن خلف الّدليل مسيره كثرت عليه طرائق الأوهام )
أقول قولي هذا وأستغفراللّه لي وللجميع وأدّبنا الله بآداب النّبي وأصحابه إنه سميع مجيب
(( دمتم أحّباء وأشقّاء في كنف العلم والعمل به مع تحيات ابو أسامة ))
معذرة أخينا المحترم -الهادفي
لا خير في علم لا يتبعه أدب فذووا العلوم كثيرة ومنهم لاينفع ولا ينتفع
في حكم شيخ شيخنا محمد المداني رضي الله عنه يقول
(من لم يكن خلف الّدليل مسيره كثرت عليه طرائق الأوهام )
أقول قولي هذا وأستغفراللّه لي وللجميع وأدّبنا الله بآداب النّبي وأصحابه إنه سميع مجيب
(( دمتم أحّباء وأشقّاء في كنف العلم والعمل به مع تحيات ابو أسامة ))
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
قال تعالى(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)
يدرجهم الله تعالى في مدارج الكسب بانواع الرياضات والمجاهدات وسهر الدياجر
وظما الهواجر،وتتاجج فيهم نيران الطلب ،وتتحجب دونهم لوامع الارب،يتقلبون في رمضاء
الارادة وينخلعون عن كل مالوف وعادة ،وهي الانابة التي شرطها الحق سبحانه وتعالى لهم وجعل الهداية مقرونة بها ،وهذه الهداية آنفا هداية خاصة لانها هداية اليه،غير
الهداية العامة التي هي الهدى الى امره ونهيه بمقتضى المعرفة الاولى،وهذا حال السالك المحب المريد،فكانت الانابة غير الهداية العامة فاثمرت هداية خاصة
واهتدوا اليه بعد ان اهتدوا له بالمكابدات ،فخلصوا من مضيق العسر الى فضاء اليسر
وبرزوا من وهج الاجتهاد الى روح الاحوال ،فسبق اجتهادهم كشوفهم
والمرادون سبق كشوفهم اجتهادهم.
قال عليه الصلاة والسلام ((لكل شئ مفتاح ومفتاح الجنة حب المساكين والفقراء
هم جلساءالله تعالى يوم القيامة ))فالفقر كائن في ماهية التصوف وهو اساسه وبه قوامه
التصوف مبنى على ثلاثة خصال
التمسك بالفقر والافتقار...والتحقق بالبذل والايثار...وترك التعرض والاختيار.
يدرجهم الله تعالى في مدارج الكسب بانواع الرياضات والمجاهدات وسهر الدياجر
وظما الهواجر،وتتاجج فيهم نيران الطلب ،وتتحجب دونهم لوامع الارب،يتقلبون في رمضاء
الارادة وينخلعون عن كل مالوف وعادة ،وهي الانابة التي شرطها الحق سبحانه وتعالى لهم وجعل الهداية مقرونة بها ،وهذه الهداية آنفا هداية خاصة لانها هداية اليه،غير
الهداية العامة التي هي الهدى الى امره ونهيه بمقتضى المعرفة الاولى،وهذا حال السالك المحب المريد،فكانت الانابة غير الهداية العامة فاثمرت هداية خاصة
واهتدوا اليه بعد ان اهتدوا له بالمكابدات ،فخلصوا من مضيق العسر الى فضاء اليسر
وبرزوا من وهج الاجتهاد الى روح الاحوال ،فسبق اجتهادهم كشوفهم
والمرادون سبق كشوفهم اجتهادهم.
قال عليه الصلاة والسلام ((لكل شئ مفتاح ومفتاح الجنة حب المساكين والفقراء
هم جلساءالله تعالى يوم القيامة ))فالفقر كائن في ماهية التصوف وهو اساسه وبه قوامه
التصوف مبنى على ثلاثة خصال
التمسك بالفقر والافتقار...والتحقق بالبذل والايثار...وترك التعرض والاختيار.
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذى وعدته إنك لا تخلف الميعاد ... ويتضمن هذا الدعاء أربع مراتب، وهذه الأربع مراتب هى المعبر عنها بمقعد الصدق ﴿إن المتقين فى جنات ونهر فى مقعد صدق عند مليك مقتدر﴾ وتفصيل هذه المراتب:
- الوسيلة : موطن الأولياء كلهم.
- الفضيلة :نخبة الأولياء والصحابة.
- الدرجة الرفيعة : للأنبياء والرسل.
- المقام المحمـود : للنبى صلى الله عليه وسلم.
يقول الله تبارك وتعالى ﴿ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا فى سبيله لعلكم تفلحون﴾ بمعنى تسيرحتى تصل إلى مرتبة الوسيلة، ولم يقل (إبتغوا له) لكن ﴿إليه﴾ بمعنى فارين اليه وفيه ذاكرين له وحاضرين ...إلى أن تصلوا إلى مرتبة الوسيلة، كيف السير ... ؟
﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين﴾ أى الزم تقوى الله وكن مع أحد الصادقين الذى يرشدك فى السير حتى تصل إلى مرتبة الوسيلة ،وما كل تلك المراتب إلا مواطن الترقيات التى مر بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للوصول إلى المقام المحمود الذى لاينبغى لأحد سواه....والله اعلم
- الوسيلة : موطن الأولياء كلهم.
- الفضيلة :نخبة الأولياء والصحابة.
- الدرجة الرفيعة : للأنبياء والرسل.
- المقام المحمـود : للنبى صلى الله عليه وسلم.
يقول الله تبارك وتعالى ﴿ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا فى سبيله لعلكم تفلحون﴾ بمعنى تسيرحتى تصل إلى مرتبة الوسيلة، ولم يقل (إبتغوا له) لكن ﴿إليه﴾ بمعنى فارين اليه وفيه ذاكرين له وحاضرين ...إلى أن تصلوا إلى مرتبة الوسيلة، كيف السير ... ؟
﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين﴾ أى الزم تقوى الله وكن مع أحد الصادقين الذى يرشدك فى السير حتى تصل إلى مرتبة الوسيلة ،وما كل تلك المراتب إلا مواطن الترقيات التى مر بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للوصول إلى المقام المحمود الذى لاينبغى لأحد سواه....والله اعلم
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
عبدالله كتب:قال الكتاني: التصوف خُلق فمن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في الصفاء .
التصوف بمعنى الصفاء:
- قال سهل بن عبد الله: الصوفي من صفا من الكدر ، وامتلأ من الفكر ، وانقطع إلى الله عن البشر واستوى عنده الذهب والمدر.
- وقال بشر الحافي: الصوفي من صفا لله قلبه.
- وقال الشبلي: التصوف الجلوس مع الله بلا هم .
...- وقال الجنيد: التصوف بيت والشريعة بابه.
- وقال محمد بن أحمد المقرئ: التصوف استقامة الأحوال مع الله.
إذا قيل: إنَّ التصوف من (الصفاء)، فقد أصبح اسم التصوف أعظم من أن يكون له جنس يشتق منه، لأن الشرط في الاشتقاق: التجانس ، والموجودات كلها: ضد (الصفاء)، إنَّها كدر (إلا ما كان لله)، ولا يشتق الشيء من ضدِّه.
ثُمَّ إنَّ ( الصُّوفي ) هو صاحب الوصول.
و ( المتصوف ) صاحب الأصول.
والمستصوف ( المتمصوف ) صاحب الفضول.
وإذا رضي المحبوب: كشف المحجوب.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» أقوال العلماء والعارفين في التصوف
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
» حقيقة علم التصوف وأقوال العلماء والعارفين فيه
» حقيقة علم التصوف وأقوال العلماء والعارفين فيه :
» موقف مولانا العز بن عبد السلام ( سلطان العلماء ) من التصوف
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
» حقيقة علم التصوف وأقوال العلماء والعارفين فيه
» حقيقة علم التصوف وأقوال العلماء والعارفين فيه :
» موقف مولانا العز بن عبد السلام ( سلطان العلماء ) من التصوف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 9:17 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
اليوم في 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس