بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
من حنان الروح
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من حنان الروح
ألا تعلم حبيبي أن الوفاء عوالمه عجيبة ومراميه غريبة ثقيل زاده بالأحزان والقراح مثخن هيكله بالجراح ألا ترى وفاء يعقوب ليوسف حيث أورده موارد فقدان البصر من الحزن فتسلح بالصبر الجميل وهو الصبر الطويل وإنما عبر عن صبره ووصفه بالجميل لئلا يكون على الأقدار معترضا أو من التسليم مفتقرا أو عن استشعار وجود الحكمة مستترا ...
ما عبّر معبّر عمّا يختلج في القلوب والوجدان من أحوال مختلفات وقصص متفرقات بأفصح من ألسنة تقاطيع السماع والطرب ترانيم الجذب حيث موسيقى مذاقات النواقيس تعبّر عن مشاعر راقية رائقة وأحاسيس
هناك سلبوا الفتى كافة المنى وسلخوه بعد أن صلبوه وأعدموه وجذبوه بعد أن سجنوه وآسروه بجذب الأبد
غاب عنه الزمان في المكان وغاب هو عن الزمان في كل مكان { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
بكى حتى أعياه البكاء وانتهى به إلى مقبرة النوح والنحيب في حيّ المدافن لا يفقه من الطرق غير سبيل الشكاية هناك أخذ نايه وشبابته ليكتب املاء على صفحات الوجود قصة شكواه في ليل حزنه ونهار بلواه
هناك ترتبك أقلام الوصف هيبة من كتابة الشكوى لجلل المبنى وخطب المعنى { يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْر }
هناك تعج الألسنة لكثرتها بالتأويل والتفسير والسؤال والتخاصم { ابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ }
الذي ليس في الكون سواه { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
{ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ } غاية زف البشرى لك حيث أعلمك تسهيلا عليك أن الأغيار معدومات هالكات أي في الماضي والحاضر والمستقبلات أي كلّ شيء هالك من تلقاء نفسه في كلّ زمان ومكان لذلك لا يصح أن تدعو معه سواه { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
قال للمقربين { فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ } إذ لو لم يستقبلهم بالروح والريحان لما استشعروا مذاقا من جنان النعيم
هناك ترى -كما قال العارفون- السادة ملوك الآخرة على نمارق من نور متقابلين غير متدابرين من كمال الصفاء وتمام الوفاء يشربون من رحيق خمر الجذب العتيق المختوم بختم الولاية الربانية { وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا } لكونه من جنس القرآن الذي { لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } من غبش السوى
هناك ينوح الروح نواح الأبد السرمدي يموت في اليوم مائة موتة بخوف مزعج أو شوق مقلق
ما عبّر معبّر عمّا يختلج في القلوب والوجدان من أحوال مختلفات وقصص متفرقات بأفصح من ألسنة تقاطيع السماع والطرب ترانيم الجذب حيث موسيقى مذاقات النواقيس تعبّر عن مشاعر راقية رائقة وأحاسيس
هناك سلبوا الفتى كافة المنى وسلخوه بعد أن صلبوه وأعدموه وجذبوه بعد أن سجنوه وآسروه بجذب الأبد
غاب عنه الزمان في المكان وغاب هو عن الزمان في كل مكان { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
بكى حتى أعياه البكاء وانتهى به إلى مقبرة النوح والنحيب في حيّ المدافن لا يفقه من الطرق غير سبيل الشكاية هناك أخذ نايه وشبابته ليكتب املاء على صفحات الوجود قصة شكواه في ليل حزنه ونهار بلواه
هناك ترتبك أقلام الوصف هيبة من كتابة الشكوى لجلل المبنى وخطب المعنى { يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْر }
هناك تعج الألسنة لكثرتها بالتأويل والتفسير والسؤال والتخاصم { ابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ }
الذي ليس في الكون سواه { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
{ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ } غاية زف البشرى لك حيث أعلمك تسهيلا عليك أن الأغيار معدومات هالكات أي في الماضي والحاضر والمستقبلات أي كلّ شيء هالك من تلقاء نفسه في كلّ زمان ومكان لذلك لا يصح أن تدعو معه سواه { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
قال للمقربين { فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ } إذ لو لم يستقبلهم بالروح والريحان لما استشعروا مذاقا من جنان النعيم
هناك ترى -كما قال العارفون- السادة ملوك الآخرة على نمارق من نور متقابلين غير متدابرين من كمال الصفاء وتمام الوفاء يشربون من رحيق خمر الجذب العتيق المختوم بختم الولاية الربانية { وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا } لكونه من جنس القرآن الذي { لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } من غبش السوى
هناك ينوح الروح نواح الأبد السرمدي يموت في اليوم مائة موتة بخوف مزعج أو شوق مقلق
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
بلقيس و samsoffices يعجبهم هذا الموضوع
رد: من حنان الروح
هذه الكتابات من حنايا القلوب والارواح....لله دركم سيدي علي
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
Dalia Slah- عدد الرسائل : 59
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 10/09/2018
samsoffices يعجبه هذا الموضوع
سبيل الشكاية
بكى حتى انتهى
إلى مقبرة النوح والنحيب
لا يفقه غير سبيل الشكاية
هناك أخذ نايه ليكتب قصة شكواه
في ليل حزنه ونهار بلواه
فارس النور- عدد الرسائل : 28
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
مواضيع مماثلة
» ( الأمّ ) كلمة حبّ ولفظة حنان
» الروح...
» حياة الروح
» طبيب الروح * فيض وصفاء *
» شرح حديث وآدم بين الروح والجسد للسيد عبد الله الغماري
» الروح...
» حياة الروح
» طبيب الروح * فيض وصفاء *
» شرح حديث وآدم بين الروح والجسد للسيد عبد الله الغماري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 13:27 من طرف الطالب
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
اليوم في 9:17 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
اليوم في 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس