مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeاليوم في 21:03 من طرف رضوان

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeاليوم في 20:57 من طرف رضوان

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالأحد 25 فبراير 2024 - 16:04 من طرف الطالب

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

» إن اعتقاد الأشعري مسدد
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:08 من طرف أبو أويس

» اهيم وحدي
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالجمعة 9 فبراير 2024 - 14:27 من طرف صالح الفطناسي

» السيد الرواس يصف الوهابية
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2024 - 22:48 من طرف خادم السيد الرواس

» دعاء
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالأحد 14 يناير 2024 - 17:30 من طرف أبو أويس

» مخاطر الحروب وآلامها
ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


ليس بعد الشوق غير وصال الذوق

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Empty ليس بعد الشوق غير وصال الذوق

مُساهمة من طرف علي السبت 6 يوليو 2019 - 23:47

قال قيس بن الملوح الشاعر المغرم الذائق الصادق رحمه الله تعالى : 

أَمُرُّ عَلى الدِيارِ دِيارِ لَيلى *** أُقَبِّلَ ذا الجِدارَ وَذا الجِدار 
 وَما حُبُّ الدِيارِ شَغَفنَ قَلبي *** وَلَكِن حُبُّ مَن سَكَنَ الدِيارا  

وقال شاعر القوم الذائق من أنواع مشاريب المحاب حيث الرضاب :
 
متى يا كـرام الحيّ عيني تراكـم *** واسـمع من تلك الديار نداكـم  
أمـر على الأبواب من غير حاجة *** لعلي أراكـم أو أرى من يراكـم

قال سيدي العارف شعيب أبو مدين الغوث الهائم الذائق الشارب من مشاريب المحبة الصادقة وقواديس الصفاء  : 

ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا ***هم السلاطين و السادات والأمرا 

وقال في التنبيه عند التعريف بآداب صحبة سادات أهل الطريقة ومنابع أهل الحقيقة : 

(  واستغنم الوقت واحضر دائما معهم *** واعلم بأن الرضا يختص من حضرا )
الشاهد قوله (  واعلم بأن الرضا يختص من حضرا ) 

وقال : 
( متى أراهم وأنى لي برؤيتهم *** أو تسمع الأذن مني عنهم خبرا  ) 
يستبعد حصول ذلك له لعزّة أهل الطريقة 

قال مجنون بني عامر وحق له في محبته الذوقية الصادقة الجنون :

( إن قطعوا رجلي جئت على الأخرى *** وإن قطعوا الأخرى حبوت وجئت )

قال العارفون : من ذاق عرف 
...
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Empty رد: ليس بعد الشوق غير وصال الذوق

مُساهمة من طرف الشاذلي الحموي الأحد 7 يوليو 2019 - 0:23

واعلم بأن الرضا يختص من حضرا

هل تكرمونا سيدي ببعض مايجود به قلبكم عن معاني الحضور مع اهل الله وانواعه ؟ وهل هو جسدي وروحي أم يكفي الروحي عند تعذر الحضور الجسدي ؟
بارك الله بكم
الشاذلي الحموي
الشاذلي الحموي

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 03/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Empty رد: ليس بعد الشوق غير وصال الذوق

مُساهمة من طرف علي الأحد 7 يوليو 2019 - 1:47

الشاذلي الحموي كتب:واعلم بأن الرضا يختص من حضرا
هل تكرمونا سيدي ببعض مايجود به قلبكم عن معاني الحضور مع اهل الله وانواعه ؟ وهل هو جسدي وروحي أم يكفي الروحي عند تعذر الحضور الجسدي ؟
بارك الله بكم


الحضور مع أهل الله هو فرع عن الحضور مع الله تعالى لأنّ اجتماع الإخوان على ذكر الله تعالى ومحبته وطلب رضاه هو عين الوصلة بالله تعالى 
لذلك قال ( واعلم بأن الرضا يختص من حضرا ) فذكر رضا الله عن العبد يكون خاصة لأهل الإجتماع على ذكر الله تعالى كما ورد في الحديث القدسي ( وَجَبَتْ مَحبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فيَّ والمُتَجالِسِينَ فيَّ وَالمُتَزَاوِرِينَ فيَّ وَالمُتَباذِلِينَ فيَّ ) 
بينما الذي لا يحضر لا يختص بالرضا الرباني كما يختص به أهل الحضور 


الحضور نوعان : بدني وقلبي والمعتبر الحضور القلبي لا مجرد الحضور البدني بينما الكمال في الجمع بينهما لأنهما يمثلان الشريعة والحقيقة متى علمت أن الله تعالى خلق جسد العبد وبدنه لجريان أحكام الشريعة بينما خلق قلبه لسريان أنوار الطريقة وخلق الروح فيه لمعرفة أسرار الحقيقة 
فهناك الحضور البدني الذي لا عبرة به متى كان منفصلا عن الحضور القلبي كأن يكون الجسم في واد بينما القلب في واد آخر غافلا تماما 


كنت مرة في زاوية التيجانية بمدينة القاهرة حضرت معهم ذكر الوظيفة من أورادهم ثمّ بعد ذلك سمعت مقدمهم يقول لأحد عارفيهم رضوان الله عليهم جميعا مشيرا للعبد الفقير " لقد حضر معنا الوظيفة " ففهمت مراده آنذاك ومقصوده من معنى الحضور رغم كوني لا أحفظ وظيفة وردهم وإنما كنت أشاركهم نفس المجلس لا غير لكني كنت بقلبي معهم محبّا مصدقا راغبا 


لذلك قال الناظم ( واستغنم الوقت واحضر دائما معهم ) أي استغنم جميع الأوقات بالحضور قلبيا معهم لأن أفراد عائلة المؤمنين لا ينفصلون عن بعضهم البعض كالجسد الواحد تجد أعضاءه في حضور دائم بين بعضها البعض ( إذا اشتكى منه عضو تداعى كامل الجسد للسهر والحمى ) 


الحضور في العموم مقام ضد الغفلة وهو في بدايته يكون مقام يقظة وانتباه بينما نهايته تكون نورا فلا يطلق حقيقة وصف الذكر إلا على الحاضر فكل حاضر ذاكر ولو كان ساكت اللسان لأن الحضور ذكر بل شرّع الذكر للوصول إلى حال الحضور فإذا حصل الحضور دام الذكر فلا ينقطع لأن شمس القلوب ليست تغيب وقد ورد تنام عيناي ولا ينام قلبي في الحديث الشريف لأن القلب متى شرع في ذكر الله تعالى وهو المعبر عنه باليقظة ثمّ الحضور يصبح لا يفتر عن الذكر دائما أبدا ولا ينقطع عنه أصلا بل لا حياة للقلوب إلا بذلك الذكر الذي هو الحضور مع المذكور 


لذا نبه الناظم على ضرورة اغتنام سائر الأوقات على قدر الوسع للحضور معهم على وجه الدوام لأن الحضور مقام قلبي مناطه الدوام الذي لا انقطاع فيه وإنما يكون البدن بعد ذلك تابعا لا متبوعا ( أمُرُّ عَلى الدِيارِ دِيارِ لَيلى *** أُقَبِّلَ ذا الجِدارَ وَذا الجِدار ) 


لكن كما قيل " من لم يجد فليتواجد " من باب قوله عليه الصلاة والسلام ( إذا قرأتم القرآن فابكوا فإذا لم تبكوا فتباكوا ) 


قال سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه في قصيد له ( أيها الحاضر اذكر وذاكر ) لأن صاحب الحضور يكون ذاكرا ضرورة ومن ثم يكون مذكرا كونه صاحب مدد وغيث القلوب ينهمل على قلبه وروحه في كل وقت وحين 


الأصل في الحضور القلب فهذا بابه ولكن إذا لم يكن للعبد والمريد حظ من ذاك النوال فلا يترك على الأقل باب الإقبال ولو بتلثم الأعتاب والبحث عن أولائك الأحباب 


والله أعلم وأحكم 
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليس بعد الشوق غير وصال الذوق  Empty رد: ليس بعد الشوق غير وصال الذوق

مُساهمة من طرف الشاذلي الحموي الأحد 7 يوليو 2019 - 3:41

الله الله بارك الله بكم سيدي
الشاذلي الحموي
الشاذلي الحموي

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 03/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى