بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
+4
أمة الله
علي
أبو أويس
الهادفي 2
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
أخبر الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي أن المريد قد يعلم من خزائن علم الله ما لا يعلمه شيخه و لكن هذا لا يعد نقصا في مرتبة الشيخ إذ تبقى مرتبة الشيخ دائما أعلى من مرتبة المريد .. و قد فسر الشيخ الأكبر ذلك بأن ما علمه المريد من علم الله هو في الحقيقة من حضرة الشيخ حتى و لو لم يعلم الشيخ به بعد..
لست أذكر بالضبط الموضع في الفتوحات المكية الذي تطرق فيه الشيخ الأكبر لذلك ..
لعل بعض إخواننا و خاصة سيدي علي المتخصص في الفتوحات و في علوم الشيخ ابن عربي يبين لنا هذه المسألة و نستفيد منها زيادة علم و هدى إن شاء الله..
لست أذكر بالضبط الموضع في الفتوحات المكية الذي تطرق فيه الشيخ الأكبر لذلك ..
لعل بعض إخواننا و خاصة سيدي علي المتخصص في الفتوحات و في علوم الشيخ ابن عربي يبين لنا هذه المسألة و نستفيد منها زيادة علم و هدى إن شاء الله..
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
السلام عليك أخينا الفاضل سيدي الهادفي2
أستحضر في هذا الموضوع ما ذكره مولانا الإمام إسماعيل الهادفي رضي الله عنه حيث قال مخاطبا بعض المريدين في إحدى جلساته ما معناه:
( لقد ذاكرناكم بكل ما ذاكرنا به سيدي محمد المداني ولم نكتم عنكم منه شيئا...)
ولكني العبد الضعيف أقول هذا في ما يخصّ تبليغ خصوصيات السير والسلوك، أما الفتوحات في عمق السير في الله فهذا مما استأثر به الشيخ وله الإختيار في تبليغه من عدمه حسب رؤيته للمريد وهو ما يفسّر قوله في موضع آخر: ( عندي جبب ما لقيتش آشكون يلبسها)
جبب: جمع جبة باللهجة التونسية وهو يقصد عندي مذاكرات أو مقامات لم أجد لها أهلا...
والله أعلم ونترقب ما يجود به الله عن لسان الأخوة.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
بسم الله الرحمان الرحيم وبه نستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه
حيّاكم الله وبيّاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ( ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكمًا وعلمًا ) فهو صريح أنّ المريد قد يسبق أباه الذي هو أستاذه في هذا الفهم مع حفظ الحرمة والمقام , وكذلك في قصّة يعقوب مع إبنه يوسف عليهما السلام وأنّ الله تعالى إختصّ إبنه يوسف عليه السلام بعلم تأويل الرؤى
أمّا النبيّ سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم فلا يفوته أحد من الخلق في العلوم ولا الفهوم ولا غيرها بل هو برزخ الكلّ ( وإليه ترجعون ) أعني في هذا الأمر لأنّه النبيّ الجامع عليه الصلاة والسلام والخاتم الكلّي لقوله عليه الصلاة والسلام ( أنا سيّد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ) والقيامة كما هو معلوم يوم الحقيقة إذن فالأحرى أن يكون سيّد هنا قبل أن يكون هناك , وشاهد هذا قول البوصيري رضي الله عنه ( وكلّهم من رسول الله ملتمس --- غرفا من البحر أو رشفا من الديم ) فمنهم من يغترف ومنهم من يرتشف
هناك أمر ذكره سيدي أبو أويس حفظه الله وهو أمر لا بدّ من مراعاته وهو حقّ : وذلك أنّ الشيخ يوضّح لمريديه السالكين علوم المقامات والأحوال لأنّها منازلات إلى أن يوصله إلى ربّه فعندها يقول له ( ها أنت وربّك ) بعد هذا يكون هناك إختصاص فيختصّ الله تعالى من يحبّ بما يحبّ فلا تحجير عليه أمّا قبل الوصول فمستبعد هذا إلاّ ما نجده من النفحات التي لا تتقيّد في أحد لوسع علم الله تعالى ومن حقيقة أنّه لا إله إلاّ الله وأنّ من سواه عبد له والعبد ناقص من كلّ وجه وصاحب النقصان لا بدّ أن يرى الكمال في غيره ولا يشهده في نفسه وهذه علامة العبودية المحضة
نعم قد يفوت المريد شيخه في المقامات الإختصاصية كقوله تعالى ( ففهّمناه سليمان ) وقال بعد هذا ( وكلّ آتينا حكما وعلما ) يدلّ على ذكر الإختصاص ( خذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ) وكذلك : الفاضل لا يكون فاضلا من كلّ وجه بل قد يكون مفضولا من وجه أخرى وقد حكى هذا سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه بخصوص أحوال الصحابة وأنّ الإمام عليّ أختصّ بالعلم اللدني وأختصّ أبو بكر بسرّ وقر في قلبه أوجب له أن يكون الخليفة وجليس رسول الله عليه الصلاة والسلام في الدنيا في الحياة وفي البرزخ كما هو الآن نراه من وجود قبره بحذاء رسول الله عليه الصلاة والسلام وكذلك يوم القيامة وهذا ما دفع الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه إلى أن يقول : أمّا الآن فأنا أغترف من عشرة أبحر بحر محمد وبحر أبي بكر وبحر عمر وبحر عثمان وبحر علي ...
لأنّه يقول بالإختصاص فجعل بحر محمد ليس هو بحر أبي بكر كما كان بحر سليمان ليس هو بحر داود وكذلك يعقوب مع يوسف وكذلك الخضر مع موسى عليهم جميعا السلام , فهذا الأمر عند التفصيل من حيث حقائق القطبانيات وليس عند الرجوع إلى الحقائق الثابتة الجمعية وهي قولنا : لا إله إلا الله --- محمّد رسول الله
وعليه فلا عيب أن يكون للمريد من العلوم بعد وصوله من العلوم ما لا يكون لشيخه وكذلك ما للشيخ لا يكون عند مريده فكلّ مستقلّ بعلمه ( وكلاّ آتينا حكما وعلما )
أمّا التفضيل وهو مقام آخر فإنّ العلوم ليست على نسق واحد فهناك علوم أرقى من علوم فقد تكون علوم المريد من حيث الوهب أرقى من علوم الشيخ مع إتّحادهم في المعرفة والأدب فالكثير من المريدين أصبحوا بعد أساتذتهم شيوخا بل وقد يكون ذلك في حياتهم كما هو الحال في الكثير من الشواهد
وعلم الله تعالى لا يقيّده مقيّد فمن حشر العلم فيه أو في غيره فقد قيّد علم الله هناك والله تعالى يقول ( وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا ) وقد قال الخضر لموسى ( كيف تصبر على ما لم تحط به خبرا ) بعد قول موسى ( هل أتّبعك على أن تعلمني مما علّمت رشدا ) بعد أن كان قيّد العلم فيه ولم يرجعه إلى الله تعالى
وجميع الشيوخ لم يحيطوا بعلم الله تعالى فما نلت من العلوم إلاّ نصيبك منه , والسير في الله لا ينتهي وأنت تعلم أنّه مطلق لا يقيّد فيك ولا في سيرك وإنّما أخذت نصيبك بحسب حقيقتك من الوجه ( والله واسع عليم )
والسلام
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه
حيّاكم الله وبيّاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ( ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكمًا وعلمًا ) فهو صريح أنّ المريد قد يسبق أباه الذي هو أستاذه في هذا الفهم مع حفظ الحرمة والمقام , وكذلك في قصّة يعقوب مع إبنه يوسف عليهما السلام وأنّ الله تعالى إختصّ إبنه يوسف عليه السلام بعلم تأويل الرؤى
أمّا النبيّ سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم فلا يفوته أحد من الخلق في العلوم ولا الفهوم ولا غيرها بل هو برزخ الكلّ ( وإليه ترجعون ) أعني في هذا الأمر لأنّه النبيّ الجامع عليه الصلاة والسلام والخاتم الكلّي لقوله عليه الصلاة والسلام ( أنا سيّد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ) والقيامة كما هو معلوم يوم الحقيقة إذن فالأحرى أن يكون سيّد هنا قبل أن يكون هناك , وشاهد هذا قول البوصيري رضي الله عنه ( وكلّهم من رسول الله ملتمس --- غرفا من البحر أو رشفا من الديم ) فمنهم من يغترف ومنهم من يرتشف
هناك أمر ذكره سيدي أبو أويس حفظه الله وهو أمر لا بدّ من مراعاته وهو حقّ : وذلك أنّ الشيخ يوضّح لمريديه السالكين علوم المقامات والأحوال لأنّها منازلات إلى أن يوصله إلى ربّه فعندها يقول له ( ها أنت وربّك ) بعد هذا يكون هناك إختصاص فيختصّ الله تعالى من يحبّ بما يحبّ فلا تحجير عليه أمّا قبل الوصول فمستبعد هذا إلاّ ما نجده من النفحات التي لا تتقيّد في أحد لوسع علم الله تعالى ومن حقيقة أنّه لا إله إلاّ الله وأنّ من سواه عبد له والعبد ناقص من كلّ وجه وصاحب النقصان لا بدّ أن يرى الكمال في غيره ولا يشهده في نفسه وهذه علامة العبودية المحضة
نعم قد يفوت المريد شيخه في المقامات الإختصاصية كقوله تعالى ( ففهّمناه سليمان ) وقال بعد هذا ( وكلّ آتينا حكما وعلما ) يدلّ على ذكر الإختصاص ( خذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ) وكذلك : الفاضل لا يكون فاضلا من كلّ وجه بل قد يكون مفضولا من وجه أخرى وقد حكى هذا سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه بخصوص أحوال الصحابة وأنّ الإمام عليّ أختصّ بالعلم اللدني وأختصّ أبو بكر بسرّ وقر في قلبه أوجب له أن يكون الخليفة وجليس رسول الله عليه الصلاة والسلام في الدنيا في الحياة وفي البرزخ كما هو الآن نراه من وجود قبره بحذاء رسول الله عليه الصلاة والسلام وكذلك يوم القيامة وهذا ما دفع الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه إلى أن يقول : أمّا الآن فأنا أغترف من عشرة أبحر بحر محمد وبحر أبي بكر وبحر عمر وبحر عثمان وبحر علي ...
لأنّه يقول بالإختصاص فجعل بحر محمد ليس هو بحر أبي بكر كما كان بحر سليمان ليس هو بحر داود وكذلك يعقوب مع يوسف وكذلك الخضر مع موسى عليهم جميعا السلام , فهذا الأمر عند التفصيل من حيث حقائق القطبانيات وليس عند الرجوع إلى الحقائق الثابتة الجمعية وهي قولنا : لا إله إلا الله --- محمّد رسول الله
وعليه فلا عيب أن يكون للمريد من العلوم بعد وصوله من العلوم ما لا يكون لشيخه وكذلك ما للشيخ لا يكون عند مريده فكلّ مستقلّ بعلمه ( وكلاّ آتينا حكما وعلما )
أمّا التفضيل وهو مقام آخر فإنّ العلوم ليست على نسق واحد فهناك علوم أرقى من علوم فقد تكون علوم المريد من حيث الوهب أرقى من علوم الشيخ مع إتّحادهم في المعرفة والأدب فالكثير من المريدين أصبحوا بعد أساتذتهم شيوخا بل وقد يكون ذلك في حياتهم كما هو الحال في الكثير من الشواهد
وعلم الله تعالى لا يقيّده مقيّد فمن حشر العلم فيه أو في غيره فقد قيّد علم الله هناك والله تعالى يقول ( وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا ) وقد قال الخضر لموسى ( كيف تصبر على ما لم تحط به خبرا ) بعد قول موسى ( هل أتّبعك على أن تعلمني مما علّمت رشدا ) بعد أن كان قيّد العلم فيه ولم يرجعه إلى الله تعالى
وجميع الشيوخ لم يحيطوا بعلم الله تعالى فما نلت من العلوم إلاّ نصيبك منه , والسير في الله لا ينتهي وأنت تعلم أنّه مطلق لا يقيّد فيك ولا في سيرك وإنّما أخذت نصيبك بحسب حقيقتك من الوجه ( والله واسع عليم )
والسلام
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
احترم آراءكم ولكن كيف تعلو العين على الحاجب؟
أمة الله- عدد الرسائل : 92
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
احترم آراءكم ولكن كيف تعلو العين على الحاجب؟
حسب رأيي لا تعلو العين أبدا على الحاجب .. من أجل ذلك قال الشيخ الأكبر أن مرتبة الشيخ هي دائما أعلى من مرتبة المريد حتى و لو فاق المريد شيخه في المعارف.. و هو ما أشار إليه سيدنا الشيخ إسماعيل عندما قال بما معناه أنه استعصت عليه مرة مشكلة فتوجه لحضرة شيخه سيدي محمد المداني فأتاه الجواب ..
و هو ما أشار إليه سيدي أبو أويس حفظه الله بقوله:قال سيدنا الشيخ:
]]( عندي جبب ما لقيتش آشكون يلبسها)
جبب: جمع جبة باللهجة التونسية وهو يقصد عندي مذاكرات أو مقامات لم أجد لها أهلا...
و هو واضح أن مقامات مريدي الشيخ إسماعيل لم ترق إلى مستوى يفوق شيخهم في مقامات المعرفة بالله.. هذا أيام حياته أما بعد وفاته فالله أعلم..
وعليه فلا عيب أن يكون للمريد من العلوم بعد وصوله من العلوم ما لا يكون لشيخه وكذلك ما للشيخ لا يكون عند مريده فكلّ مستقلّ بعلمه ( وكلاّ آتينا حكما وعلما )
سيدي علي شرحكم شافي وافي و هو ما انتظرته منكم في هذا الصدد بارك الله لكم و زادكم علما و نورا..
صحيح في قصة سليمان و أبيه داود و كذلك قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر عليهم السلام أعظم دليل على ذلك..
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
وأنّ الإمام عليّ أختصّ بالعلم اللدني
و هل وراء العلم اللدني علم يا سيدي علي..؟! ( و علمناه من لدنا علما)
فكل علوم البشرية يمكن أن يقال عنها العلم اللدني لأنها كلها من عند الله و لولا إلهام الله للبشر و فتح بصائرهم عليها لما علموها أصلا..
و الإمام علي هو وريث كل علوم محمد لدنية و وراثية، عقلية و نقلية و غيرها.. و لا ينقصه إلا النبوة لقول النبي صلى الله عليه و آله و سلم: (يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلى أنه لا نبي بعدي)
- (أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب)
- (أفقهكم علي)
-قال عمر بن الخطاب (لا معضلة و ليس لها أبا الحسن) قالها من كثرة ما يستنجد بعلوم الإمام علي في القضاء و الإجابة على أسئلة الرهبان اليهود الخ..
- قول عمر أيضا (لولا علي لهلك عمر) قالها عندما خلصه الإمام علي من معضلة فقهية كان سيخطأ فيها عمر خطأ جسيما بقتله نفسا حراما بدون وجه حق..
-قول عمر أيضا (لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم و إنه و الله لشاركنا في العشر الأخير)
- علي بن أبي طالب هو أخو رسول الله يوم المؤاخاة حيث اصطفاه النبي لنفسه بالأخوة بعد أن آخى بين جميع الصحابة حسب شاكلاتهم و تجانس طباعهم و ألوانهم حتى أنه آخى بين المنافقين منهم فيما بينهم بدون أن يعلموا بذلك..و هي في الحقيقة لم تكن مؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار و إلا فكيف يؤاخي بين أبو بكر و عمر و هما الإثنين مهاجرين..؟!
- قال الإمام علي عن نفسه (سلوني قبل أن تفقدوني و الله لا يقولها بعدي إلا كذاب)
و معلوم أنه لم يقلها قبله أحد من الصحابة أيضا..بل الكل احتاج لعلمه عليه السلام..
و الله أعلم
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
سيدنا علي كرم الله وجهه و رضي الله عنه و ارضاه و قدس الله سره ...وهو على راس سلسلتنا برسول الله صلى الله عليه و سلم ... يقول المولى عز وجل(ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها)( وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )
عن بن محيريز قال قلت لأبي جمعة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: نعم،أحدثك حديثا جيدا، تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال: يا رسول الله هل أحد خير منا أسلمنا معك وجاهدنا معك. قال: "نعم قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني".
وفي رواية أخرى، فقلنا: يا رسول الله، هل من قوم أعظم منا أجرا، آمنا بك واتبعناك. قال: "ما يمنعكم من ذلك ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين أظهركم، يأتيكم الوحي من السماء، بلى قوم يأتيهم كتاب بين لوحين فيؤمنون به، ويعملون بما فيه، أولئك أعظم منكم أجرا، أولئك أعظم منكم أجرا، أولئك أعظم منكم أجرا."
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، يَقُولُ : " مَا رَأْسُ هَذَا الدِّينِ وَصَلَاحُهُ إِلَّا التَّفَكُّرُ ، تَتَفَكَّرُ فَتَنْظُرُ أَنَّهُ أَخَذَ مِنْكَ قَلِيلًا مِنَ الْعَمَلِ ، وَرَضِيَ بِهِ لِنَفْسِهِ ، وَهُوَ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَأَنْتَ الْعَبْدُ مَا كَلَّفَكَ وَاحِدَةً مِنْ ثِنْتَيْنِ ، مَا كَلَّفَكَ قَدْرَ حَقِّهِ فَلَا تُطِيقُهُ ، وَمَا كَلَّفَكَ مَا لَا تَسْتَطِيعُ ، فَقَالَ : اعْمَلْ عَلَى قَدْرِ حَقِّي ، فَأَعْطَاكَ الثَّوَابَ عَلَى قَدْرِ كَرَمِهِ ، وَتَوَسُّعِهِ ، وَقَبِلَ مِنْكَ الْعَمَلَ عَلَى ضَعْفِ بَنِي آدَمَ " *
عن بن محيريز قال قلت لأبي جمعة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: نعم،أحدثك حديثا جيدا، تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال: يا رسول الله هل أحد خير منا أسلمنا معك وجاهدنا معك. قال: "نعم قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني".
وفي رواية أخرى، فقلنا: يا رسول الله، هل من قوم أعظم منا أجرا، آمنا بك واتبعناك. قال: "ما يمنعكم من ذلك ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين أظهركم، يأتيكم الوحي من السماء، بلى قوم يأتيهم كتاب بين لوحين فيؤمنون به، ويعملون بما فيه، أولئك أعظم منكم أجرا، أولئك أعظم منكم أجرا، أولئك أعظم منكم أجرا."
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، يَقُولُ : " مَا رَأْسُ هَذَا الدِّينِ وَصَلَاحُهُ إِلَّا التَّفَكُّرُ ، تَتَفَكَّرُ فَتَنْظُرُ أَنَّهُ أَخَذَ مِنْكَ قَلِيلًا مِنَ الْعَمَلِ ، وَرَضِيَ بِهِ لِنَفْسِهِ ، وَهُوَ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَأَنْتَ الْعَبْدُ مَا كَلَّفَكَ وَاحِدَةً مِنْ ثِنْتَيْنِ ، مَا كَلَّفَكَ قَدْرَ حَقِّهِ فَلَا تُطِيقُهُ ، وَمَا كَلَّفَكَ مَا لَا تَسْتَطِيعُ ، فَقَالَ : اعْمَلْ عَلَى قَدْرِ حَقِّي ، فَأَعْطَاكَ الثَّوَابَ عَلَى قَدْرِ كَرَمِهِ ، وَتَوَسُّعِهِ ، وَقَبِلَ مِنْكَ الْعَمَلَ عَلَى ضَعْفِ بَنِي آدَمَ " *
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الهادفي2 : أشكرك على التعقيب والملاحظة
أمّا بعد :
فقولك : ( و هل وراء العلم اللدني علم يا سيدي علي..؟! ( و علمناه من لدنا علما) .)
هذا يحتاج إلى تبيين
إستشهادك بالآية كدليل إشاري أو نصّي عباري ليس في محلّه , والدليل على ذلك أنّ الآية لمّا نزلت في حقّ الخضر لا يعني هذا أنّ موسى عليه السلام ليس له علم لدني بل هو كليم الله تعالى وهذا كفاية فهو أعظم وأرقى وأكبر من العلم اللدني
فالعلم اللدني ليست مرتبة وخصوصية جامعة تنفي غيرها من حضرات العلوم , فحضرة العلوم اللدنية حضرة صفاتية وليست حضرة ذاتية لأنّ التعليم أمره صفاتي له علاقة بالخلافة والتصريف كما فعل الخضر , , فحضرة العلوم صفاتية أمّا حضرة الذات فهي حضرة سكوت وخرس لأنّها حضرة مشاهدة وليس مع العين أين
فقد يكون الشيخ أمّيا مقامه ذاتي وهذا معنى الأميّة فلا خروج له من هذا لما تعطيه حقيقته ويكون تلميذه يقرأ في حضرات الأسماء والصفات فيكون صاحب علم لدني لا يعرفه الشيخ ولا ورد عليه واردات ذلك العلم , ولكن يبقى مقام الشيخ عند الله تعالى أعظم وأكبر من الفقير , وغاية الأمر في هذا المجال أنّ المريد يخرج ما كمن في حضرة الشيخ الصفاتية التي لا إلتفات للشيخ لها , وعليه فالمريد ينفق حقيقة من حضرة الشيخ من غير أن يكاشف المريد بذلك وهذا معنى قول الشيخ الأكبر في ذلك بأنّ المريد يستمدّ من حضرة الشيخ ولذا ترى الكثير من أهل الولاية لا يخرجون من العلم إلاّ ما تراه في مريديهم ومن هنا تعلم أنّ قول الإخوان هنا في هذا المنتدى ( ومازال الشيخ إسماعيل ينفق حقيقة صريحة ) لقوله عليه الصلاة والسلام ( أنت ومالك لأبيك )
فالكثير من الصحابة مقامهم ذاتي وفي مقدّمتهم الإمام الصدّيق سيّدنا أبو بكر رضي الله عنه وهذا يراه بالكشف أهل الله ومنهم سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه , وكذلك مقام الفاروق سيدنا عمر رضي الله عنه مقام موسوي تحقيقا , أمّا قول سيّدنا عمر رضي الله عنه في الإمام علي من حيث مرتبته في العلم فهذا ما نتوقّعه فيما بين الإخوان من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام رغم أنّ قول عمر من باب ( فقل لا علم عندي وكن بالجهل مستترا ) فإنذ علوم الفاروق رضي الله عنه علوم موسوية وعلوم سيدنا أبي بكر إبراهيمية أمّا علوم سيدنا الإمام عليّ فهي عيسوية
من وقف على حضرات العلوم علم بلا ريب حقيقة العلم وأنّه واسع جدّا ولا يتقيّد في أحد من العباد مهما كان هذا العبد إلاّ رسولنا عليه الصلاة والسلام لأنّه الخاتم الجامع من حيث حقيقته في الأزل في علم الله تعالى وأنّه مظهر الحضرة الجمعية من حيث حقيقته المحمدية
وإنّما جاء عيسى عليه السلام قبل بعثة النبي عليه الصلاة والسلام ثمّ ينزل إلى الأرض في آخر الزمان فهذا في دلالة وإشارة أنّ الحقيقة المحمدية في حصن الحقيقة الأحمدية وأنّ الأحمدية وهي العبودية هي الأصل المحمدي وهذا الأصل يخرج في صورة عيسى وكذلك خرجت أغلب السلاسل الصوفية ممّن هو في هذا المقام العيسوي . وقد أشار رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى الإمام عليّ وبيّن له حقيقته في قوله
( أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ) وفي هذا بحور من العلم : أهمّها : أنّه إختار من دون جميع الأنبياء ليضرب الشبه به : موسى وأخاه هارون , رغم أنّ الأنبياء كثر ومنهم الآباء والأبناء , فإتّضح أنّ الإمام علي ليس هو من أبناء النبي عليه الصلاة والسلام حتى يضرب المثل بنبيّ وولده كيعقوب ويوسف أو إبراهيم وإسماعيل أو إسحاق ويعقوب , وفيه دلالة أنّ الإمامن عليّ ليس بمشرّع كما كان هارون مع موسى , وفيه أنّ هارون ضلّ القوم في وجوده وهذا ما حصل للإمام عليّ من حيث عدّة حقائق ظاهرة وباطنة معلومة لمن نظر وتدبّر . وفيه أنّ المقام الهاروني مقام فصاحة وبيان وهذا المشهور عن الإمام عليّ , وفيه أنّ موسى ما أخذ معه أخاه عند ملاقاته الخضر فليس بالضرورة أن يكون هارون له علم الخضر ولكن ليس هذا من شأنه عليه السلام فهي أحوال بين موسى وربّه
قلت : الإمام عليّ ليس بنبيّ ولا رسول إذن فهو وليّ , وعليه فهناك من يشاركه في هذه الصفة وأوّلهم إخوانه من الصحابة وإلى يوم القيامة هناك الأولياء ( ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
من أدرك ما عليه القوم في فتوحاتهم ميّز بين الأشياء وهو الدليل والعلامة , فلا يعقل أن يغفل كبار أولياء الأمّة المحمّدية عن ما يقوله الشيعة مثلا أو الوهابية فشتّان بين أهل الكشف الصحيح الصريح وبين من يسبح في ظلمات المقاييس العقلية بالخواطر النفسية
والسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الهادفي2 : أشكرك على التعقيب والملاحظة
أمّا بعد :
فقولك : ( و هل وراء العلم اللدني علم يا سيدي علي..؟! ( و علمناه من لدنا علما) .)
هذا يحتاج إلى تبيين
إستشهادك بالآية كدليل إشاري أو نصّي عباري ليس في محلّه , والدليل على ذلك أنّ الآية لمّا نزلت في حقّ الخضر لا يعني هذا أنّ موسى عليه السلام ليس له علم لدني بل هو كليم الله تعالى وهذا كفاية فهو أعظم وأرقى وأكبر من العلم اللدني
فالعلم اللدني ليست مرتبة وخصوصية جامعة تنفي غيرها من حضرات العلوم , فحضرة العلوم اللدنية حضرة صفاتية وليست حضرة ذاتية لأنّ التعليم أمره صفاتي له علاقة بالخلافة والتصريف كما فعل الخضر , , فحضرة العلوم صفاتية أمّا حضرة الذات فهي حضرة سكوت وخرس لأنّها حضرة مشاهدة وليس مع العين أين
فقد يكون الشيخ أمّيا مقامه ذاتي وهذا معنى الأميّة فلا خروج له من هذا لما تعطيه حقيقته ويكون تلميذه يقرأ في حضرات الأسماء والصفات فيكون صاحب علم لدني لا يعرفه الشيخ ولا ورد عليه واردات ذلك العلم , ولكن يبقى مقام الشيخ عند الله تعالى أعظم وأكبر من الفقير , وغاية الأمر في هذا المجال أنّ المريد يخرج ما كمن في حضرة الشيخ الصفاتية التي لا إلتفات للشيخ لها , وعليه فالمريد ينفق حقيقة من حضرة الشيخ من غير أن يكاشف المريد بذلك وهذا معنى قول الشيخ الأكبر في ذلك بأنّ المريد يستمدّ من حضرة الشيخ ولذا ترى الكثير من أهل الولاية لا يخرجون من العلم إلاّ ما تراه في مريديهم ومن هنا تعلم أنّ قول الإخوان هنا في هذا المنتدى ( ومازال الشيخ إسماعيل ينفق حقيقة صريحة ) لقوله عليه الصلاة والسلام ( أنت ومالك لأبيك )
فالكثير من الصحابة مقامهم ذاتي وفي مقدّمتهم الإمام الصدّيق سيّدنا أبو بكر رضي الله عنه وهذا يراه بالكشف أهل الله ومنهم سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه , وكذلك مقام الفاروق سيدنا عمر رضي الله عنه مقام موسوي تحقيقا , أمّا قول سيّدنا عمر رضي الله عنه في الإمام علي من حيث مرتبته في العلم فهذا ما نتوقّعه فيما بين الإخوان من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام رغم أنّ قول عمر من باب ( فقل لا علم عندي وكن بالجهل مستترا ) فإنذ علوم الفاروق رضي الله عنه علوم موسوية وعلوم سيدنا أبي بكر إبراهيمية أمّا علوم سيدنا الإمام عليّ فهي عيسوية
من وقف على حضرات العلوم علم بلا ريب حقيقة العلم وأنّه واسع جدّا ولا يتقيّد في أحد من العباد مهما كان هذا العبد إلاّ رسولنا عليه الصلاة والسلام لأنّه الخاتم الجامع من حيث حقيقته في الأزل في علم الله تعالى وأنّه مظهر الحضرة الجمعية من حيث حقيقته المحمدية
وإنّما جاء عيسى عليه السلام قبل بعثة النبي عليه الصلاة والسلام ثمّ ينزل إلى الأرض في آخر الزمان فهذا في دلالة وإشارة أنّ الحقيقة المحمدية في حصن الحقيقة الأحمدية وأنّ الأحمدية وهي العبودية هي الأصل المحمدي وهذا الأصل يخرج في صورة عيسى وكذلك خرجت أغلب السلاسل الصوفية ممّن هو في هذا المقام العيسوي . وقد أشار رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى الإمام عليّ وبيّن له حقيقته في قوله
( أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ) وفي هذا بحور من العلم : أهمّها : أنّه إختار من دون جميع الأنبياء ليضرب الشبه به : موسى وأخاه هارون , رغم أنّ الأنبياء كثر ومنهم الآباء والأبناء , فإتّضح أنّ الإمام علي ليس هو من أبناء النبي عليه الصلاة والسلام حتى يضرب المثل بنبيّ وولده كيعقوب ويوسف أو إبراهيم وإسماعيل أو إسحاق ويعقوب , وفيه دلالة أنّ الإمامن عليّ ليس بمشرّع كما كان هارون مع موسى , وفيه أنّ هارون ضلّ القوم في وجوده وهذا ما حصل للإمام عليّ من حيث عدّة حقائق ظاهرة وباطنة معلومة لمن نظر وتدبّر . وفيه أنّ المقام الهاروني مقام فصاحة وبيان وهذا المشهور عن الإمام عليّ , وفيه أنّ موسى ما أخذ معه أخاه عند ملاقاته الخضر فليس بالضرورة أن يكون هارون له علم الخضر ولكن ليس هذا من شأنه عليه السلام فهي أحوال بين موسى وربّه
قلت : الإمام عليّ ليس بنبيّ ولا رسول إذن فهو وليّ , وعليه فهناك من يشاركه في هذه الصفة وأوّلهم إخوانه من الصحابة وإلى يوم القيامة هناك الأولياء ( ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
من أدرك ما عليه القوم في فتوحاتهم ميّز بين الأشياء وهو الدليل والعلامة , فلا يعقل أن يغفل كبار أولياء الأمّة المحمّدية عن ما يقوله الشيعة مثلا أو الوهابية فشتّان بين أهل الكشف الصحيح الصريح وبين من يسبح في ظلمات المقاييس العقلية بالخواطر النفسية
والسلام
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
فقد يكون الشيخ أمّيا مقامه ذاتي وهذا معنى الأميّة فلا خروج له من هذا لما تعطيه حقيقته ويكون تلميذه يقرأ في حضرات الأسماء والصفات فيكون صاحب علم لدني لا يعرفه الشيخ ولا ورد عليه واردات ذلك العلم , ولكن يبقى مقام الشيخ عند الله تعالى أعظم وأكبر من الفقير , وغاية الأمر في هذا المجال أنّ المريد يخرج ما كمن في حضرة الشيخ الصفاتية التي لا إلتفات للشيخ لها , وعليه فالمريد ينفق حقيقة من حضرة الشيخ من غير أن يكاشف المريد بذلك وهذا معنى قول الشيخ الأكبر في ذلك بأنّ المريد يستمدّ من حضرة الشيخ ولذا ترى الكثير من أهل الولاية لا يخرجون من العلم إلاّ ما تراه في مريديهم ومن هنا تعلم أنّ قول الإخوان هنا في هذا المنتدى
هذا بالضبط ما أردته من عنوان موضوعي و هو التفسير المناسب له بارك الله فيكم سيدي علي زادكم الله نور على نور...
فالكثير من الصحابة مقامهم ذاتي وفي مقدّمتهم الإمام الصدّيق سيّدنا أبو بكر رضي الله عنه وهذا يراه بالكشف أهل الله ومنهم سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه , وكذلك مقام الفاروق سيدنا عمر رضي الله عنه مقام موسوي تحقيقا , أمّا قول سيّدنا عمر رضي الله عنه في الإمام علي من حيث مرتبته في العلم فهذا ما نتوقّعه فيما بين الإخوان من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام رغم أنّ قول عمر من باب ( فقل لا علم عندي وكن بالجهل مستترا ) فإنذ علوم الفاروق رضي الله عنه علوم موسوية وعلوم سيدنا أبي بكر إبراهيمية أمّا علوم سيدنا الإمام عليّ فهي عيسوية
هذا استرواح تابع لما تعلمه من أحاديث قرأتها في سيرة هؤلاء و لو قرأت أحاديث أخرى مناقضة لفضائلهم لتغير استرواحك لتغير النص الشرعي أو التاريخي الذي أمامك .. و بالتالي فالأصل في هذا هو النصوص الشرعية و البحث التاريخي قبل الإستراواحات.
و في هذا الباب لم تجتمع الأمة إلا على شخصية الإمام علي كرم الله و جهه أما الآخرين فمختلف حولهم لشكوك في ناقلي سيراتهم و كثرة الوضع في فضائلهم من بني أمية لمحاربة فضائل علي و آل البيت عليهم السلام..و عليه رفضت الكثير من أحاديث فضائل الخلفاء و حكم عليها بالوضع من علماء أهل السنة أنفسهم .. من قبيل (لو كان نبي بعدي لكان عمر) الخ...
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
مثال صارخ لحديث موضوع في فضائل الخلفاء:
- أخرج ابن عساكر من طريق إبراهيم بن محمد بن أحمد القرميسيني عن أنس بن مالك مرفوعا: من أحب أن ينظر إلى إبراهيم عليه السلام في خلته فلينظر إلى أبي بكر في سماحته، ومن أحب أن ينظر إلى نوح في شدته فلينظر إلى عمر بن الخطاب في شجاعته ومن أحب أن ينظر إلى إدريس في رفعته فلينظر إلى عثمان في رحمته، ومن أحب أن ينظر إلى يحيي بن زكريا في جهادته فلينظر إلى علي بن أبي طالب في طهارته.
(تاريخ الشام 2: 251)
قال ابن عساكر: هذا الحديث شاذ بالمرة، وفي إسناده جماعة ممن أمرهم مجهول لا يعرف حالهم فلا يوثق بهم وهو إلى الوضع أقرب منه إلى الضعف. ا هـ.
- أخرج ابن عساكر من طريق إبراهيم بن محمد بن أحمد القرميسيني عن أنس بن مالك مرفوعا: من أحب أن ينظر إلى إبراهيم عليه السلام في خلته فلينظر إلى أبي بكر في سماحته، ومن أحب أن ينظر إلى نوح في شدته فلينظر إلى عمر بن الخطاب في شجاعته ومن أحب أن ينظر إلى إدريس في رفعته فلينظر إلى عثمان في رحمته، ومن أحب أن ينظر إلى يحيي بن زكريا في جهادته فلينظر إلى علي بن أبي طالب في طهارته.
(تاريخ الشام 2: 251)
قال ابن عساكر: هذا الحديث شاذ بالمرة، وفي إسناده جماعة ممن أمرهم مجهول لا يعرف حالهم فلا يوثق بهم وهو إلى الوضع أقرب منه إلى الضعف. ا هـ.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
( أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ) وفي هذا بحور من العلم
لماذا بترت الحديث ؟!..لأن بقية الحديث فيها من البحور و تفسير للجزء الأول ما لا يعلمه إلا الله...(إلا أنه لا نبي بعدي)
يعني يا علي أنت لك جميع صلاحياتي في غيابي ما عدى خاصية النبوة...خاصة عندما نعلم أن الحديث قيل (من جملة الروايات) عندما غادر الرسول لغزوة تبوك فترك الإمام علي على المدينة .. و هي آخر غزوات النبي صلى الله عليه و آله و سلم و في ذلك ما فيه من الإشارة أنه لا يصلح لخلافته في غيابه إلا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه..و للعلم لم يفعل ذلك رسول الله مع أحد من صحابته من قبل و لم يستخلف أحدا منهم على المدينة..حسب علمي و الله أعلم!
فإتّضح أنّ الإمام علي ليس هو من أبناء النبي عليه الصلاة والسلام حتى يضرب المثل بنبيّ وولده كيعقوب ويوسف أو إبراهيم وإسماعيل أو إسحاق ويعقوب , وفيه دلالة أنّ الإمامن عليّ ليس بمشرّع كما كان هارون مع موسى
لكن في ذلك دلالة على أخوة علي للنبي صلى الله عليه و آله و سلم (يوم المؤاخات كان علي من نصيب النبي و أخوه بوحي من الله فلماذا دائما تتجاهلها و تصم أذنك عنها..؟!
**طلب سيدنا موسى من الله (واجعل لي وزيرا من أهلي، هارون أخي، اشدد به أزري، وأشركه في أمري)..هذه الآية في كتاب الله تقطع عنا باب التأويل السلبي لمكانة هارون من موسى حتى لا نستنتج منه قلة مكانة علي من محمد في حديث المنزلة..
و المعنى واضع أن علي هو وزير النبي و شريكه في أمر النبوة مثلما كان هارون من موسى و إن كان هارون أخ موسى من الدم فعلي أخو النبي أخوة روحية و بنص الوحي النبوي (و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) حيث أمره الله بأن يكون أخاه علي عليه السلام يوم المؤاخات بين "المهاجرين و الأنصار"..
وفيه أنّ هارون ضلّ القوم في وجوده وهذا ما حصل للإمام عليّ من حيث عدّة حقائق ظاهرة وباطنة معلومة لمن نظر وتدبّر.
اسمح سيدي علي لكن هذا الإسترواح متهافت و فيه قدح بالأنبياء وبصحابة رسول الله و استنقاص من مكانتهم..(!!)
فهل صار عندك علم هارون هو علم ضلالة و حضرته من الله هي حضرة الإضلال حتى تسوقوا مثل هذا الكلام .؟!.
يعني كون هارون عصاه الإسرائيليون و خالفو أمره مرده لنقص في هارون و إخلال في مهمته و هو الذي جعله الله "من فوق سبع سماوات" وزير موسى و شريكه في أمره ..؟
بهذا المعنى يصير سيدنا لوط عليه السلام أيضا علمه علم ضلالة إذ بسببه ضل قومه و لم يتبعوه و كذلك زكرياء و كذلك عيسى عليه السلام حيث بسببه ضل قومه فألهوه و أمه و جعلوا لله الولد و الزوجة ..؟!!
كل نبي أو كل إمام ولي يبعثه الله في قوم إلا و يهتدي به قوم و يضل به آخرون تلك سنة الله في خلقه لا تبديل لخلق الله...
و الله و لي المتقين
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
وفيه أنّ المقام الهاروني مقام فصاحة وبيان وهذا المشهور عن الإمام عليّ
هذا الإسترواح أيضا تابع لما قرأتموه من أن سبب إشراك هارون في أمر أخيه موسى هو فصاحته و هو تفسير متهافت أيضا و أغلب الظن ساقه علماء الضلالة و البلاط الأموي لكي يدحضوا به سبب كون علي وزير النبي فيجعلوا كل مقام الوزارة ينحصر في الخطابة و الكلام الفصيح.. رغم كون النبي من معجزاته بلاغة الكلام (أوتي جوامع الكلم).. فهل كان علي فقط هو الفصيح و النبي ليس كذلك...؟!
فهل كان موسى ناقص فصاحة و خطابة حتى يحتاج الله لأن يرسل معه من هو أفصح منه في الكلام..؟! ثم كيف يرسل الله نبيا غير فصيح..؟ فكيف سيخاطب قومه يا ترى ..؟ هل سيستعين بمترجم فصاحة في كل مرة يكلمهم فيها..؟!
لم نقرأ في القرآن في قصة موسى أن هارون تكلم أمام فرعون عوضا عن أخيه موسى فمن أين يستقيم هذا التفسير عندكم..؟
و الحاصل أنه لا شيء يدل على أن مهمة هارون كانت البلاغة و فصاحة الكلام فقط و آية الوزارة و الإشراك في الأمر تدحض هذا التفسير ..
(واجعل لي وزيرا من أهلي، هارون أخي، اشدد به أزري، وأشركه في أمري)
و الله أعلم.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
بسم الله .. والصّلاة على رسول الله .. ومن اتّبعه ووالاه ..
أثبت هنا مرّة أخرى أنّ الواجب المتحتّم هو الكفّ عن الخوض في هذه المواضيع الّتي ليس لأعضاء المنتدى اهلية الخوض فيها .. عاش من عرف قدره وجلس دونه ..
فاتركوا أوهامكم .. إنّ في ما كتبتم سوء أدب مع الله ورسله واوليائه .. وهذا ليس من التّصوّف .. التّصوّف لا شأن له بهذه التّرّهات الّتي يزعم بعضكم أنّها واردات وعلوم حاصلة عن كشف .. فاتّقوا الله .. وعظّموا شعائره .. ولا تقفوا ما ليس لكم به علم .. وخاصّة إذا تعلّق الأمر بما لا يعنيكم ..
، ، ،
وحسبي الله ونعم الوكيل ...
أثبت هنا مرّة أخرى أنّ الواجب المتحتّم هو الكفّ عن الخوض في هذه المواضيع الّتي ليس لأعضاء المنتدى اهلية الخوض فيها .. عاش من عرف قدره وجلس دونه ..
فاتركوا أوهامكم .. إنّ في ما كتبتم سوء أدب مع الله ورسله واوليائه .. وهذا ليس من التّصوّف .. التّصوّف لا شأن له بهذه التّرّهات الّتي يزعم بعضكم أنّها واردات وعلوم حاصلة عن كشف .. فاتّقوا الله .. وعظّموا شعائره .. ولا تقفوا ما ليس لكم به علم .. وخاصّة إذا تعلّق الأمر بما لا يعنيكم ..
، ، ،
وحسبي الله ونعم الوكيل ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله , اما بعد فقد سأل اخونا في الله . هل يمكن ان يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه ? و قد اجاب بعض الاخوان جزاهم الله علينا كل خير بما ورد عليهم. و اما العبد الضعيف فأقول و بالله التوفيق ان طريق التصوف له مصطلحات و له لغة المعبرة عنه بلغة القوم و كلمة مريد هي يعني مريد الله طالب الوصول سائر الى الله و كله خواطر و من اين له ان يعلم ما لا يعلمه شيخه , و لو قلت العارف او الواصل يعلم ما لا يعلمه شيخه هنا سأقول لك قال تعالى ( انك لن تخرق الارض و لن تبلغ الجبال طولا ) قال تعالى ( و ترى الجبال تحسبها جامده و هى تمر مر السحاب ) و في الحديث لما كان الصديق يمشي اذ لقيه حنضله و هو يصيح نافق حنضلة يرددها مرارا فلم يقل له سيدنا ابو بكر الذي وزن ايمانه باءيمان الامه لرجح ( ا يفتى و مالك في المدينة) بل قال له هيا بنا الى رسول الله يعني هيا بنا الى الطبيب و في الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( انا مدينة العلم و علي بابها ) و لم يجتز عتبة الباب .و لو فرضنا انه علم ما لا يعلمه شيخه و الى اين سيصل قال تعالى ( وان الى ربك المنتهى ) بطبيعة الحال سيجد شيخه ’ لما سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم سيدنا جبريل من اين تاتي بالوحي فقال له من وراء حجاب فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم لك الاذن ان ترى من وراء هذا الحجاب فقال له جبريل منك و اليك يا رسول الله ’ ... في يوم من الايام اتى فقير من الفقراء الى شيخنا و هو في حالة استغراق و قال له اتاني وارد فلم يجبه فأعاد مرة ثانية فلم يجبه و في المرة الثالثة قال له انا لم ارسله اليك و انت من اين اتاك .. يقول سيدي العلاوي في بيت قصيد ( انا الكل مني ) قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (الابن و ماله لابيه ) وهو مال الروح وفي الختام فاءن رأت عيناكم شيئا فسامحونا ....
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
بسم الله الرحمان الرحيم
تلبيساتك يا أخ الهادفي 2 لا يمكنها أن تنطلي على الأعضاء والمطالعين , وسوف أنسف كلامك نسفا بعد شهر الصيام وأبيّن عواره لأنّي اليوم أقول ( اللهم إنّي صائم )
أمّا الشيخ عبد السميع المدني فأعلمك بأنّ العبد الضعيف تركت إكمال ذكر الأذواق في قصّة يوسف عليه السلام حتّى تمتعنا بأذواقك , وأقسم بالله العظيم لن أسامحك أمام الله تعالى يوم القيامة إذا لم تكمل ما شرعت فيه في موضوع قصّة يوسف
والسلام
تلبيساتك يا أخ الهادفي 2 لا يمكنها أن تنطلي على الأعضاء والمطالعين , وسوف أنسف كلامك نسفا بعد شهر الصيام وأبيّن عواره لأنّي اليوم أقول ( اللهم إنّي صائم )
أمّا الشيخ عبد السميع المدني فأعلمك بأنّ العبد الضعيف تركت إكمال ذكر الأذواق في قصّة يوسف عليه السلام حتّى تمتعنا بأذواقك , وأقسم بالله العظيم لن أسامحك أمام الله تعالى يوم القيامة إذا لم تكمل ما شرعت فيه في موضوع قصّة يوسف
والسلام
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
تلبيساتك يا أخ الهادفي 2 لا يمكنها أن تنطلي على الأعضاء والمطالعين , وسوف أنسف كلامك نسفا بعد شهر الصيام وأبيّن عواره لأنّي اليوم أقول ( اللهم إنّي صائم )
سيدي علي المبجل
هدفي من النقاش ليس أن تنسفني أو أنسفك.. بل هو التبادل المعرفي البعيد عن التعصب الطائفي (الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها)
أما بعد،
كنت في السابق لا أتفاعل مع نصائح سيدي alhadifi و لا أفهمها بخصوص الإمساك عن الخوض في مثل هذه النقاشات..و كذلك إشارة سيدي أبو أويس و الكثير من ساداتنا عن ندم سيدي أحمد العلوي عن نقاشاته للمخالفين في الجرائد..
لكن هذه المرة مع نصيحة سيدي عبد السميع المدني حفظه الله و مع ما سقتموه من تفسير منير في هذا الموضوع عن علوم المريد في مقابل علوم شيخه.. أظنني فهمت الآن بحمد الله لماذا يجب أن يتعالى الصوفي عن مثل هذه النقاشات و التي تدخل في نطاق الأغيار و اللغو المنهي عنه (و الذين هم عن اللغو معرضون)..
فلا أظنني بعد الآن سأعود إليها بإذن الله في هذا المنتدى خاصة ..
سلام قولا من رب رحيم و مشكورين على الإضافات المعرفية التي استفدناها منكم في طريق الله و بارك الله فيكم و لكم و زادكم الله هدى و نور على نور بما يقرب إليه زلفى و حسن مآب...
اللهم صل على سيدنا محمد النبي و آل بيته الطاهرين و الأولياء و الصالحين من صحابته و التابعين بإحسان إلى يوم الدين.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
بسم الله .. والصلاة على رسول الله ..
، ، ،
الأخ علي ..
سامحك الله .. لماذا تركتَ الموضوع ولم تكمل استرواحاتك لقصّة يوسف عليه السّلام؟.. لم يطلب منك أحد ذلك .. فهات ما عندك وأكمل ..
أمّا من ناحيتي ، فإنّي لا اجد وقتا لذلك .. أنا اليوم على رأي الإمام الجنيد .. فقد رؤي رضي الله عنه في المنام بعد وفاته فقيل له : كيف وجدت الأمر ؟.. فأجاب: "ما وجدنا إلاّ ركعتين في جوف الظّلام" .. وانا اليوم .. يا أخي .. أطلب حسن الخاتمة لا أكثر ولا أقلّ ...
، ، ،
ولك شكري ومودّتي ..
، ، ،
الأخ علي ..
سامحك الله .. لماذا تركتَ الموضوع ولم تكمل استرواحاتك لقصّة يوسف عليه السّلام؟.. لم يطلب منك أحد ذلك .. فهات ما عندك وأكمل ..
أمّا من ناحيتي ، فإنّي لا اجد وقتا لذلك .. أنا اليوم على رأي الإمام الجنيد .. فقد رؤي رضي الله عنه في المنام بعد وفاته فقيل له : كيف وجدت الأمر ؟.. فأجاب: "ما وجدنا إلاّ ركعتين في جوف الظّلام" .. وانا اليوم .. يا أخي .. أطلب حسن الخاتمة لا أكثر ولا أقلّ ...
، ، ،
ولك شكري ومودّتي ..
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
أخى على كتب:
تلبيساتك يا أخ الهادفي 2 لا يمكنها أن تنطلي على الأعضاء والمطالعين , وسوف أنسف كلامك نسفا بعد شهر الصيام وأبيّن عواره لأنّي اليوم أقول ( اللهم إنّي صائم )
أقول:
غريب
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 70
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
جازاك الله خيرا سيدي الموقّر الهادفي
الغرابة سيدي الهادفي هو قولك هذا
الغرابة سيدي الهادفي هو قولك هذا
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
سيدى على
أقصد: الكبير يبقى دائما كبير، وإلا ما معنى :سأنسف كلامك نسفا .
أقصد: الكبير يبقى دائما كبير، وإلا ما معنى :سأنسف كلامك نسفا .
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 70
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: هل يمكن أن يعلم المريد ما لا يعلمه شيخه...؟.
نَسَفَ (القاموس المحيط)
نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُهُ: قَلَعَهُ من أصْلِهِ،
والتَّنَسُّفُ في الصِراعِ: أن تَقْبِضَ بيَدِهِ، ثم تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فَتُعَثِّرَهُ.
نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُهُ: قَلَعَهُ من أصْلِهِ،
والتَّنَسُّفُ في الصِراعِ: أن تَقْبِضَ بيَدِهِ، ثم تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فَتُعَثِّرَهُ.
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
مواضيع مماثلة
» "المريد لا ينزل جميع مهماته على شيخه بل يتحمل عن شيخه كلما قدر"
» من لا شيخ له فالشيطان شيخه
» آداب التلميذ بين يدي شيخه
» هل كان الرسول (صلى الله عليه و سلم) يعلم الغيب؟
» المرشد الكامل يعلم حركات مريده في انتقاله في الأصلاب
» من لا شيخ له فالشيطان شيخه
» آداب التلميذ بين يدي شيخه
» هل كان الرسول (صلى الله عليه و سلم) يعلم الغيب؟
» المرشد الكامل يعلم حركات مريده في انتقاله في الأصلاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 6 ديسمبر 2024 - 8:33 من طرف صالح الفطناسي
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس