مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالأحد 5 مايو 2024 - 1:02 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


من احب وكره فقد كذب على الله مرتين

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Empty من احب وكره فقد كذب على الله مرتين

مُساهمة من طرف نوري الأحد 6 فبراير 2011 - 13:10

وحاصل الجميع:ان العبد ينبغي له ان يكون لمولاه ويريد كل ما يريد لمولاه لا لنفسه واذا صاحب شخصا
تكون صحبته اياه لله تعالى ، واذا صحبه لله يجتهد له في كل شئ يزيده عند الله زلفى ، وكل من قام بحقوق الله تعالى يرزقه الله تعالى علما بمعرفة النفس وعيوبها ، ويعرفه محاسن الاخلاق ومحاسن الاداب
ويوقفه من اداء الحقوق على بصيرة ويفقهه في ذلك كله ، ولا يفوته شئ مما يحتاج اليه فيما يرجع
الى حقوق الحق ، وفي ما يرجع الى حقوق الخلق ، فكل تقصير يوجد من خبث النفس وعدم تزكيتها
وبقاء صفتها عليه ، فان صحبت ظلمت بالافراط تارة وبالتفريط اخرى ، وتعدت الواجب فيما يرجع الى الحق والخلق ، والحكايات والمواعظ والاداب وسماعها لا يعمل في النفس زيادة تاثير، ويكون كبئر
يقلب فيه الماء من فوق فلا يمكث فيه ولا ينتفع به،واذا اخذت بالتقوى والزهد في الدنيا نبع منها ماء الحياء
وتفقهت وعلمت وادت الحقوق وقامت بواجب الاداب بتوفيق الله سبحانه وتعالى
من اقوال سيدي اسماعيل رضي الله عنه ((مقامات الصالحين تتلاعب بها الصبيان آخر الزمان))
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Empty رد: من احب وكره فقد كذب على الله مرتين

مُساهمة من طرف متيقظ الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:50

موضوع قيّم وإشارات هامة ومعاني راقية وذوق رفيع
بخلاف العنوان الذي ليس له علاقة بالموضوع وهو حسب رأيي المتواضع قصد
الكاتب من المساهمة وفي الحقيقة المقولة ليست دقيقة فالمحبة والكره شعور يحمله إمرأ تجاه شخص أو جماعة
لصفات وجدت استحسانا عنده وبما أن الصفات
ليست لصيقة ويمكن لللإنسان أن يتحول من الإحسان الى الإساءة والعكس فكذلك شعور المحبة أو الكره يتحول لأنه علة الصفة وبذلك يتتحول المحبة الى بغض بتحول صاحب الصفة الحسنة الى الذميمة والعكس صحيح
ثم أن الإنسان إذا مااستطاع التغاضي عن العيوب وسلط فكره على المحاسن يجد نوعا من القبول عنده أما إذا تعاقبت موجبات الرفض من اصرار بعضهم على الصفات الذمييمة ولم يجاهد نفسه كي يلتمس لغيره الأعذار يتولد عنده إحساس بالنفور من حامل تلك الصفات فالمرأ هنا رهين المزاج
الذي يفرض على صاحبه أحيانا أن يحط الرحال ويأخذ لنفسه قسطا من الراحة لان التماس الأعذار جهاد يفرض على صاحبه التغاضي والتعظيم واتهام النفس والإشتغال بالواحد .
غير أن البعض مصر على ما هو عليه من العيوب معول على اجتهاد غيره لقبوله فإذا ما ثار أحدهم عليه سارع لالصاق التهم به مع تزكية نفسه .
ثم إن الرفض هو في الأصل لبعض الأعمال وليس لذات الشخص فحالما يقلع عنها لا يجد الا القبول
لعلي أكون مفهوما فيما ذهبت اليه .
نعود الى سالف موضوعنا وهو ايراد الدليل عى امكانية اختلاف الحكم على الشخص الواحد ودلك بقبوله مرة ورفضه أخرى
أسوق مثالا لذلك من سيرة مولانا الإمام رضي الله عنه ومن السنة الشريفة ومن القرآن العظيم .أما من سيرة سيدنا الشيح رحمه الله فقد قال وكان رضي الله عنه في حالة هيجان شديد ياخي اتحبو يعودو يحدفوا فيا بالطماطم ويقولوا هاو شيخ آك الجماعة ....قال هذا بعدما تعرض لتصرفات ليست بالمرضية من قبل بعض الفقرا ء.
وقال في مجلس آخر عكس ذلك وكان بمناسبة زيارته لأحد المناطق الريفية وأنا مستعد لذكر مكان المجلسين قلت قال انحب نقعد بيناتكم الف عام.في المجلس الأول كاد يتبرأ من الفقراء وفي الثاني عبر عن رغبته في عدم مفارقتهم .فما تقول في هذا يا سيدي نوري أنا انقولك ازرب واهرب بهاك العنوان على خاطرو غالط .
أما
من السنة نجد أن الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم أطلق اسماجميلا على ثعلبة وهو حمامة المسجد ولما تنازل عن صفة ملازمة المسجد وشغل بماله واحتج على كيفية أخذ الزكاة حرم من تلك التسمية وامتنع النبيء عن أخذ الزكاة منه وكذلك فعل أبو بكر وعمر رضي الله عنهما
أما من القرآن فالآيات الممجدة لبني اسرائيل كثيرة ولما انقلبوا انقلب الوصف
ولذلك لا يصح أن نستعمل هذه المقولة لان أصلها من كلام العوام ويقصد بها الشكر والذم لشخص واحد في وقت واحد لا يستساغ
ا
متيقظ
متيقظ

ذكر عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Empty رد- من أحبّ وكره فقد كذب على الله مرّتين

مُساهمة من طرف ابو اسامة الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 11:55

بسم الله والحمدُ لله

اتحفتني حضرة الأخ متيقّظ بارك الله فيك طيبٌ ماتقول
لأنّ في إحدى الحكم الصُّوفيّة ما ورد (إذا كان من يعملُ على الوفاق لايخلُو من النّفاق قلّ أن يسلم فكيف بغيره)
شكرا مع تحيّاتي والسّلام
أبو أسامة


ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من احب وكره فقد كذب على الله مرتين Empty رد: من احب وكره فقد كذب على الله مرتين

مُساهمة من طرف نوري الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 17:37

المؤمن مرآة لاخيه، والنصيحة اغلى ما يوهب ، ولكنها اصعب شئ عند الاداء،
لان الحق مر، وتبين الخطا يفضح، والنفس معاندة ، والانسان محب لذاته مغتر بشخصه
ويخيل لي ان النصيحة تؤدي الى عكس ثمرتها اذا لم نحسن تقديمها
ولذلك قال الحق(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن)
ومن يدري لعل هذا الصديق نا فر لسوء الاسلوب في النصح ، او عدم البراعة
في الارشاد ، وكم ينجح الناصحون في الوصول الى ما يريدون لو تذكروا
على الدوام قول حاتم الزاهد ، وعملوا به يقول:
(ان كتمت عيب اخيك فقد خنته ،وان قلته لغيره فقد اغتبته ، وان واجهته به فقد
بهته، ولكن عرض به واجعله من جملة الحديث)
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى