مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
كيف بأمّة جهلت جهلين ... Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


كيف بأمّة جهلت جهلين ...

اذهب الى الأسفل

كيف بأمّة جهلت جهلين ... Empty كيف بأمّة جهلت جهلين ...

مُساهمة من طرف علي الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 5:07




بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلّم على سيدنا محمد وآله وصحبه

في عرف العقلاء : العلم والجهل لا يقاسان بغير مقياس النور والظلمة فالعالم يُعرف بالنّور وكذلك الجاهل يُعرف بالظلمة وقد عرّف ساداتنا رضي الله عنهم العلم بأنّه معرفة الشيء كما هو عليه في نفسه من غير زيادة ولا نقصان وهو المرموز إليه بعلم حقيقة الشيء مهما كان هذا الشيء ظاهرا أو باطنا علويّا أو سفليّا في مختلف مراتب حقيقة الإنسان من حيث العقل والقلب والروح

هذا كي تعلم يقينا أنّ أوّل فعل فعله إبليس لعنه الله تعالى هو فعل الوسوسة لمّا وسوس لآدم بالأكل من الشجرة وأنّ تلك الوسوسة محلّها من المراتب مرتبة القلب , فكان القلب ساحة المنازعة والمنازلة فيما بينك وبين إبليس لعنه الله تعالى أو تقول المنازلة بين النور والظلمة وقد أشارت الكثير من الآيات تصريحا وإشارة إلى ذلك وكذلك الكثير من الأحاديث النبويّة كقوله عليه الصلاة والسلام ( أنّ الشيطان واضع منخره على قلب الإنسان يوسوس متى غفل عن ذكر الله تعالى ويخنس متى ذكر العبد ربّه ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام ومن هنا أمر القرآن بذكر الله تعالى وحثّ عليه كثيرا وكذلك الأحاديث النبوية

فإنّ الحدّ الفاصل بين النور والظلمة هو ذكر الله تعالى من عدمه وهو مقياس العلم والجهل , فإنّ حقيقة العلم هو النور وحقيقة الجهل هي الظلمة فالنور والظلمة مستواهما القلب التي هي أوسط المراتب لذا قسّم ساداتنا العلوم إلى قسمين : علوم الظاهر وعلوم الباطن , فعلوم الظاهر شرطها القراءة والبحث والمقارنة والتحصيل والسؤال ولا يتوقّف هذا الشرط على دين ولا ثقافة ولا اعتقاد ولا ملّة بل جميع الخلق مستوون في هذا وهو علم البحث في الدلائل مهما كانت تلك الدلائل دنيوية أو عقائدية

أمّا علوم الباطن فشرطها بعد الإيمان هو ذكر الله تعالى الذي هو كمقدّمة لما بعده من أحوال ومقامات نورانية علمية فمتى رمت البحث عن المصنوعات فما عليك إلاّ بالبحث عند أصحاب البحوث والمقدّمات والنتائج ومتى رمت البحث عن الصانع فما عليك إلا بالبحث عند أهل ذكر الله تعالى لقول الشيخ بن عطاء الله رضي الله عنه ( سبحان من لم يجعل الدليل عليه إلاّ من حيث الدليل على أوليائه , ولم يوصل إليهم إلاّ من أراد أن يوصله إليه ) فجعلهم باب الحضرة الإلهية وهذا هو شرط العلم الباطن أخذه عن أهله فهو سيّان كعلم الظاهر يؤخذ عن أهله فهؤلاء يعلّمونك ذكر الله تعالى وأهل الظاهر يعلّمونك ممّا حصّلوه ...

فقل لي : كيف بأمّة فقدت الأمرين وجهلت الجهلين فلا صلحت للدنيا ولا للدين فكيف تقود الأمم إنّ هذا لعجب عجاب أن يتصوّره مخلوق عاقل ...

علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى