مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
المؤمنون رحمة للخلق Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


المؤمنون رحمة للخلق

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المؤمنون رحمة للخلق Empty المؤمنون رحمة للخلق

مُساهمة من طرف ابن النجار الشريف الأحد 11 مارس 2012 - 14:07

قال تعالى فى سورة يونس آية 85 فى شأن قوم موسى عليه السلام (فقالوا على الله توكلنا ربنا لاتجعلنا فتنة للقوم الظالمين )
والمعنى لاتجعلنا نحن المؤمنون بك وبنبيك محل فتنة واختبار للظلمة فيضلوا أكثر بل أجعلنا محل عبرة ليرجعوا عن ظلمهم ويعتبروا بنا واجعلنا محل رحمة لهم ولاتجعلنا نارا عليهم أى نكون سببا فى ضلالهم ودخولهم النار بما يفعلونه فينا من أذى وسخرية واستهزاء الخ بل أعف عنهم وسامحهم فلا نكون أبدا سببا فى عذاب أحد
نعم حقا المؤمنون دائما محل رحمة ربهم يرحم الله بهم خلقه
ابن النجار الشريف
ابن النجار الشريف

ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 67
الموقع : لا إله إلا الله علومى وحكمتى -محمدرسول الله عزىوجاهنا
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المؤمنون رحمة للخلق Empty رد: المؤمنون رحمة للخلق

مُساهمة من طرف محمد نور الدين الأحد 11 مارس 2012 - 17:10


بسم الله الرحمان الرحيم

جاء في سورة يونس

وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ 84فَقَالُواْ عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 85وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ 86وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ 87 وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ 88 قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ 89


جاء في تفسير ابن كثير


يقول تعالى مخبرا عن موسى أنه قال لبني إسرائيل ( يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين ) أي فإن الله كاف من توكل عليه ( أليس الله بكاف عبده ) ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) وكثيرا ما يقرن الله تعالى بين العبادة والتوكل كقوله تعالى ( فاعبده وتوكل عليه ) ( قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا ) ( رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا ) وأمر الله تعالى المؤمنين أن يقولوا في كل صلواتهم مرات متعددة ( إياك نعبد وإياك نستعين ) وقد امتثل بنو إسرائيل ذلك ( فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ) أي لا تظفرهم بنا وتسلطهم علينا فيظنوا أنهم إنما سلطوا لأنهم على الحق ونحن على الباطل فيفتنوا بذلك هكذا روي عن أبي مجلز وأبي الضحى وقال بن أبي نجيح وغيره عن مجاهد لا تعذبنا بأيدي آل فرعون ولا بعذاب من عندك فيقول قوم فرعون لو كانوا على حق ما عذبوا ولا سلطنا عليهم فيفتنوا بنا وقال عبد الرزاق أنبأنا بن عيينة عن بن أبي نجيح عن مجاهد ( ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ) لا تسلطهم علينا فيفتنونا وقوله ( ونجنا برحمتك ) أي خلصنا برحمة منك وإحسان ( من القوم الكافرين ) أي الذين كفروا الحق وستروه ونحن قد آمنا بك وتوكلنا عليك

ثم يذكر تعالى سبب انجائه بني إسرائيل من فرعون وقومه وكيفية خلاصهم منهم وذلك أن الله تعالى أمر موسى وأخاه هارون عليهما السلام أن يتبوآ أي يتخذا لقومهما بمصر بيوتا واختلف المفسرون في معنى قوله تعالى ( واجعلوا بيوتكم قبلة ) فقال الثوري وغيره عن خصيف عن عكرمة عن بن عباس ( واجعلوا بيوتكم قبلة ) قال أمروا أن يتخذوها مساجد وقال الثوري أيضا عن بن منصور عن إبراهيم ( واجعلوا بيوتكم قبلة ) قال كانوا خا ئفين فأمروا أن يصلوا في بيوتهم وكذا قال مجاهد وأبو مالك والربيع بن أنس والضحاك وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وأبوه زيد بن أسلم وكأن هذا والله أعلم لما اشتد بهم البلاء من قبل فرعون وقومه وضيقوا عليهم أمروا بكثرة الصلاة كقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة ) وفي الحديث كان رسول الله إذا حزبه أمر صلى أخرجه أبو داود 1319 ولهذا قال تعالى في هذه الآية ( واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين ) أي بالثواب والنصر القريب وقال العوفي عن بن عباس في تفسير هذه الآية قال قالت بنو إسرائيل لموسى عليه السلام لا نستطيع أن نظهر صلاتنا مع الفراعنة فأذن الله تعالى لهم أن يصلوا في بيوتهم وأمروا أن يجعلوا بيوتهم قبل القبلة وقال مجاهد ( واجعلوا بيوتكم قبلة ) لما خاف بنو إسرائيل من فرعون أن يقتلوا في الكنائس الجامعة أمروا أن يجعلوا بيوتهم مساجد مستقبلة الكعبة يصلون فيها سرا وكذا قال قتادة والضحاك وقال سعيد بن جبير ( واجعلوا بيوتكم قبلة ) أي يقابل بعضها بعضا



ثم جاء الإخبار من الله تعالى عما دعا به موسى عليه السلام على فرعون وملئه لما أبوا قبول الحق واستمروا على ضلالهم وكفرهم معاندين جاحدين ظلما وعلوا وتكبرا وعتوا قال موسى ( ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة ) أي من أثاث الدنيا ومتاعها ( وأموالا ) أي جزيلة كثيرة ( في ) هذه ( الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ) بفتح الياء أي أعطيتهم ذلك وأنت تعلم أنهم لا يؤمنون بما أرسلتني به إليهم استدراجا منك لهم كقوله تعالى ( لنفتنهم فيه ) وقرأ آخرون ليضلوا بضم الياء أي ليفتتن بما أعطيتهم من شئت من خلقك ليظن من أغويته أنك إنما أعطيتهم هذا لحبك إياهم واعتنائك بهم ( ربنا اطمس على أموالهم ) قال بن عباس ومجاهد أي أهلكها وقال الضحاك وابو العالية والربيع بن أنس جعلها الله حجارة منقوشة كهيئة ما كانت وقال قتادة بلغنا أن زروعهم تحولت حجارة وقال محمد بن كعب القرظي جعل سكرهم حجارة وقال بن أبي حاتم حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث حدثنا يحيى بن أبي بكير عن أبي معشر حدثني محمد بن قيس أن محمد بن كعب قرأ على عمر بن عبد العزيز حتى بلغ ( وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ) إلى قوله ( ربنا اطمس على أموالهم ) الآية فقال عمر يا أبا حمزة أي شيء الطمس قال عادت أموالهم كلها حجارة فقال عمر بن عبد العزيز لغلام له ائتني بكيس فجاءه بكيس فإذا فيه حمص وبيض قد حول حجارة وقوله ( واشدد على قلوبهم ) قال بن عباس أي اطبع عليها ( فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) وهذه الدعوة كانت من موسى عليه السلام غضبا لله ولدينه على فرعون وملئه الذين تبين له أنهم لا خير فيهم ولا يجيء منهم شيء كما دعا نوح عليه السلام فقال ( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا ) ولهذا استجاب الله تعالى لموسى عليه السلام فيهم هذه الدعوة التي أمن عليها أخوه هارون فقال تعالى ( قد أجيبت دعوتكما ) قال أبو العالية وأبو صالح وعكرمة ومحمد بن كعب القرظي والربيع بن أنس دعا موسى وأمن هارون أي قد أجبنا كما فيما سألتما من تدمير آل فرعون وقد يحتج بهذه الآية من يقول إن تأمين المأموم على قراءة الفاتحة ينزل منزلة قراءتها لأن موسى دعا وهارون أمن وقال تعالى ( قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ) الآية أي كما أجيبت دعوتكما فاستقيما على أمري قال بن جريج عن بن عباس فاستقيما فامضيا لأمري وهي الإستقامة قال بن جريج يقولون إن فرعون مكث بعد هذه الدعوة أربعين سنة وقال محمد بن كعب وعلي بن الحسين أربعين يوما

*******

أخي الطيب الشريف لا أعلم ماذا أقول لك لكن صدقني الرحمة مرتبطة بمن يستحق الرحمة

أذكرك أخي بقول الملائكة لله عز وجل : قالت الملائكة: يا رب إن فيها عبدك فلان قال: به فابدءوا فإنه كان لا يتمعر وجهه من منكر فعلوه

اللهم أرزق المسلمين ترك المراء والجدل
محمد نور الدين
محمد نور الدين

ذكر عدد الرسائل : 31
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المؤمنون رحمة للخلق Empty رد: المؤمنون رحمة للخلق

مُساهمة من طرف ابن النجار الشريف الأحد 11 مارس 2012 - 22:16

هل فعلها رسول الله سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ابن النجار الشريف
ابن النجار الشريف

ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 67
الموقع : لا إله إلا الله علومى وحكمتى -محمدرسول الله عزىوجاهنا
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المؤمنون رحمة للخلق Empty رد: المؤمنون رحمة للخلق

مُساهمة من طرف محمد نور الدين الإثنين 12 مارس 2012 - 0:28


بسم الله الرحمان الرحيم

عن أبي سعيد الخدري قال : إن أبا بكر جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إني مررت بوادي كذا وكذا فإذا رجل متخشع حسن الهيئة يصلي. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إذهب إليه فاقتله. قال : فذهب إليه أبو بكر فلما رآه على تلك الحالة كره أن يقتله فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : إذهب إليه فاقتله. قال فذهب عمر فرآه على تلك الحال التي رآه أبو بكر فكره أن يقتله فرجع فقال : يا رسول الله ! إني رأيته متخشعا فكرهت أن أقتله قال : يا علي إذهب فاقتله. فذهب علي فلم يره فرجع فقال : يا رسول الله ! إني لم أره.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن هذا وأصحابه يقرؤن القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم في فوقه فاقتلوهم هم شر البرية.


وعن أنس بن مالك قال : كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يعجبنا تعبده و اجتهاده وقد ذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم باسمه فلم يعرفه فوصفناه بصفته فلم يعرفه فبينا نحن نذكره إذ طلع الرجل قلنا : هو هذا.
قال : إنكم لتخبروني عن رجل إن في وجهه لسفعة من الشيطان فأقبل حتى وقف عليهم ولم يسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنشدك الله هل قلت حين وقفت على المجلس : ما في القوم أحد أفضل مني أو خير مني ؟ قال : أللهم نعم.
ثم دخل يصلي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يقتل الرجل ؟ فقال أبو بكر أنا ، فدخل عليه فوجده يصلي فقال : سبحان الله ! أقتل رجلا يصلي : وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل المصلين ، فخرج.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فعلت ؟ قال : كرهت أن أقتله وهو يصلي وأنت قد نهيت عن قتل المصلين.
قال : من يقتل الرجل ؟ قال عمر : أنا.
فدخل فوجده واضعا جبهته فقال عمر : أبو بكر أفضل مني فخرج فقال له النبي صلى الله عليه وسلم مه ؟ قال : وجدته واضعا وجهه لله فكرهت أن أقتله.
فقال : من يقتل الرجل ؟ فقال علي : أنا. فقال : أنت .. فدخل عليه فوجده قد خرج فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : مه ؟ قال : وجدته قد خرج قال : لو قتل ما اختلف من أمتي رجلان كان أولهم وآخرهم



أليست هي الشريعة المحمدية وصاحبها هو الذي أمر بقتل الرجل ؟ وهو ينظر إليه من كثب ، ويعلم أنه يصلي ، و قد أخبرته الصحابة وفيهم الرجلان بخضوعه وخشوعه في صلاته ، وإعجابهم بتعبده و اجتهاده ، وفي المخبرين أبو بكر نفسه ، غير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف أن كل ذلك عن دهاء وتصنع يريد به إغراء الدهماء للحصول على أمنيته الفاسدة التي لم يتمكن منها إلا على عهد الخوارج فأراد صلى الله عليه وسلم قمع تلك الجرثومة الخبيثة بقتله

قال تعالى : مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً

عجبا لأمرك يا أخي الطيب الشريف كيف تسألني هل فعلها صاحب الشرع المحمدي عليه أفضل الصلاة والسلام وقد ذكرت لك قول رب العباد وهو الموصوف بأرحم الراحمين فقلت


قالت الملائكة : يا رب إن فيها عبدك فلان قال: به فابدءوا فإنه كان لا يتمعر وجهه من منكر فعلوه

اللهم أرزق المسلمين ترك المراء والجدل .. اللهم أرحمني وأخي الطيب ممن قيل فيهم


أما الخيام فإنها كخيامهم وأرى نساء الحي غير نسائها


محمد نور الدين
محمد نور الدين

ذكر عدد الرسائل : 31
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المؤمنون رحمة للخلق Empty رد: المؤمنون رحمة للخلق

مُساهمة من طرف محمد نور الدين الثلاثاء 20 مارس 2012 - 13:35

بسم الله الرحمان الرحيم

قال تعالى : ( قالوا لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين قال رب إن قومي كذبون فافتح بيني وبينهم فتحا ونجني ومن معي من المؤمنين فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون ثم أغرقنا بعد الباقين إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين وإن ربك لهو العزيز الرحيم )

جاء في التفسير في الطبري وفتح القدير وغيرهم من التفاسير :

( قالوا لئن لم تنته يانوح لتكونن من المرجومين ) : إن لم تترك عيب ديننا وسب آلهتنا لتكونن من المرجومين بالحجارة وقيل : من المشتومين ، وقيل : من المقتولين ، فعدلوا بعد تلك المحاورة بينهم وبين نوح إلى التجبر والتوعد
( رب ان قومي كذبون ) : فيما أتيتهم به من الحق من عندك ، وردوا علي نصيحتي لهم ( فافتح بيني وبينهم فتحا ونجني ومن معي من المؤمنين ) : فاحكم بيني وبينهم حكما من عندك تهلك به المبطل ، وتنتقم به ممن كفر بك وجحد توحيدك ، وكذب رسولك ونجني من ذلك العذاب الذي تأتي به حكما بيني وبينهم ( فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون ) : فأنجينا نوحا ومن معه من المؤمنين - حين فتحنا بينهم وبين قومهم ، وأنزلنا بأسنا بالقوم الكافرين - في الفلك المشحون ، يعني في السفينة الموقرة المملوءة ( ثم أغرقنا بعد الباقين ) من قومه الذين كذبوه ، وردوا عليه النصيحة : أي : ثم أغرقنا بعد إنجائهم الباقين من قومه
( ان في ذلك لآية ) : ان في ذلك علامة وعبرة عظيمة لمن له قلب وما كان اكثرهم مؤمنين ( وان ربك لهو العزيز الرحيم ) : ان الله هو المربي الحق القاهر لأعدائه الرحيم بأولياءه
محمد نور الدين
محمد نور الدين

ذكر عدد الرسائل : 31
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى