بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من وحي قوله تعالى " وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا .."
السبت 12 يناير 2019 - 1:14 من طرف علي

» أغلقت صفحتي على الفيسبوك
الإثنين 7 يناير 2019 - 11:52 من طرف محمد حنان

» ما حكم الشرع في زيارة مقامات آل البيت ورجال الله الصالحين؟
الجمعة 4 يناير 2019 - 20:09 من طرف أبو أويس

» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:24 من طرف أمة الله

» حينما أذهل القرآن قلب أفضل الشعراء
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 9:56 من طرف عبدالله حرزالله

»  أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:12 من طرف عبدالله حرزالله

» خطر هوى النفس
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:32 من طرف اماني احمد

» ناي القلوب
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:16 من طرف اماني احمد

» من معاني الفروق بين الدعوة والهداية
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 6:37 من طرف اماني احمد

» رب حامل فقه ليس بفقيه
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 14:34 من طرف Dalia Slah

» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
الأحد 23 ديسمبر 2018 - 14:33 من طرف Dalia Slah

» الوصيه الاسماعليه
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:28 من طرف صالح الفطناسي

» قبسات من معرفة معاني المقامات
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 14:21 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:45 من طرف أبو أويس

» كلمات عن فهم علاقة المريد بشيخه
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 15:30 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يناير 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


لمن يقول أن الصوفية يقدمون الكشف والذوق عن الكتاب والسنة...

اذهب الى الأسفل

لمن يقول أن الصوفية يقدمون الكشف والذوق عن الكتاب والسنة...

مُساهمة من طرف أبو أويس في الثلاثاء 20 مارس 2012 - 0:28



بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه: أما بعد:
فقد كثر دس الوهابية أدعياء
السلفية على الصوفية ومحاولاتهم
اليائسة في تكفيرهم وإخراجهم عن
الملة متناسين حديث رسول الله صلى الله

عليه وسلم : من قال لأخيه يا
كافر فقد باء به أحدهما.
ونرى بعض سفهاء الأحلام من يقول
عن نفسه أنه كان صوفي وتاب

هذا إذا كان فعلا صوفي لأن
كثيرا من الجهال يجلس في مجالس الصوفية فينسب
نفسه إليهم ويقول أنه تاب على
أساس أنه كان صوفي فيبدأ بالكلام على أساس أن
يفضحهم ويكشفهم وهو يكشف غبائه
وجهله ولا يدري فمن الموضوعات التي يثيرها
هؤلاء الجهال حول مصادر التلقي
عند أهل السنة والجماعة من الأشاعرة

والماتريدية وأتباعهم الصوفية
أنهم يقدمون الكشف على الكتاب والسنة وإليكم
الرد عليهم :

أقول
: لم يثبت عن أحد من الصوفية
المعتبرين وفي مقدمتهم الغزالي والجامي أنه قال
بأن الكشف والذوق مصدران
لاستنباط الأحكام فضلا عن القول بتقديمهما على
النص. نعم يستأنس
بالكشف والإلهام فيما لا علاقة له
بالأحكام الشرعية، وكذلك لم
يصحح الحديث بطريق الكشف والذوق أحد
من الصوفية المعتبرين. قال السهروردي: (وكل علم لا يوافق الكتاب والسنة وما هو مستفاد
منهما
أو معين على فهمهما أو مستند
إليهما –كائنا ما كان- فهو رذيلة
وليس بفضيلة، يزداد الإنسان به هوانا ورذيلة في
الدنيا والآخرة)،( ٦٥ وقال الشيخ
أحمد الرفاعي: (إذا
رئيتم واعظا أو قاصا أو مدرسا
فخذوا منه كلام الله وكلام رسوله صلى الله
تعالى عليه وآله وسلم، وكلام
أئمة الدين الذين يحكمون عدلا ويقولون حقا،
واطرحوا ما زاد، وإن أتى بما لم
يأت رسول

الله صلى الله تعالى عليه وآله
وسلم فاضربوا به وجهه
)( ٦٦ ) هذا كلام أهل الرسوخ والتحقيق من الصوفية.
[/size]
قال الشيخ عبد القادر الجيلاني
رحمه الله تعالى: (كل
حقيقة لا تشهد لها الشريعة فهي
زندقة. طِرْ إِلى الحق عز وجل بجناحي

الكتاب والسنة، ادخل عليه ويدك
في يد الرسول صلى الله عليه وسلم)
["الفتح الرباني" للشيخ
عبد القادري الجيلاني ص29].

وقال منكراً على من يعتقد أن
التكاليف الشرعية تسقط عن السالك في حال من الأحوال: (ترك العبادات
المفروضة زندقة. وارتكاب المحظورات معصية، لا تسقط الفرائض عن أحد في حال من
الأحوال) ["الفتح الرباني" للشيخ عبد القادري
الجيلاني ص29].

ويقول سهل التستري رحمه الله
تعالى: (أصولنا سبعة
أشياء: التمسك بكتاب الله
تعالى، والاقتداء بسنة رسوله صلى الله عليه
وسلم، وأكل الحلال، وكفِ الأذى،
واجتناب الآثام، والتوبة، وأداء الحقوق)
["طبقات الصوفية" للسلمي
ص210].
هذه هي الأصول السبعة، ولا يوجد
الكشف فيها، فأين ما يدعي هؤلاء الوهابية؟؟

وكان الشيخ أبو الحسن الشاذلي
رحمه الله تعالى يقول: (إِذا
عارض كشفُك الصحيح الكتابَ
والسنة فاعمل بالكتاب والسنة ودع الكشف، وقل
لنفسك: إِن الله تعالى ضمن لي
العصمة في الكتاب والسنة، ولم يضمنها لي في
جانب الكشف والإِلهام) ["إِيقاظ الهمم" ج2. ص302ـ303].

وقال أبو سعيد الخراز رحمه الله
تعالى: (كلُّ باطنٍ يخالفه ظاهرٌ فهو باطلٌ) ["الرسالة القشيرية" ص27].



_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1367
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى