بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
خاطرة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خاطرة
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على النبيّ الكريم وآله وصحبه
العبد بين أمرين لازمين : أوّلهما الإسلام وثانيهما الإيمان فالإسلام هو ظاهر الإيمان والإيمان باطنه فمتى تطابقا سميّ إحسان فالمحسن من جمع بين الإسلام والإيمان مطابقة
هناك من العلل ثلاثة : علل الأقوال , علل الأعمال , علل الأحوال
هناك من المشائخ ثلاثة أصناف : صنف يصحّح علل الأقوال وهم أهل اللغة العربية بأقسامها الثلاث وهي : لغة النثر لغة الشعر لغة القرآن فتحتّم تعلّم نحو اللسان والبيان مع محمود منطق الجنان كي يستقيم الميزان ...
وصنف : يصحّح علل الأعمال وهم الفقهاء أصحاب علم الأحكام أهل الإستنباط كالأئمّة الأربعة ...
وصنف : يصحح علل الأحوال وهم العارفون من أهل التربية والإرشاد
فتخرّج أصحاب القسم الأوّل خطباء بلغاء وأصحاب القسم الثاني اساطين علماء وأصحاب القسم الثالث عارفين نجباء
الإنسان بين ظاهر وباطن روح وجسد فالروح من أمر الله للذوق والحال لا يصحّ فيها وصف الحسّ بخلاف الجسد صحّ فيه الوصف كما قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) فالتقويم صحّ فيه العدد والكمّ والكيف لوقوع الحسّ عليه وهو للظاهر أمّا الروح فقال تعالى ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أؤتيتم من العلم إلاّ قليلا ) لعدم ملاحظة الحسّ لها
فإذا علمت هذا المعلوم بالضرورة تعلم أنّ الجنوح إلى نهاية الظاهر من غير مصاحبة الباطن لهذا الظاهر هو بدعة في الدين ( وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النار ) وأنّ الجنوح إلى نهاية الباطن من غير مراعاة لأحكام الظهور هو ردّ ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهم ردّ )
قال عليه الصلاة والسلام ( ربّ حامل فقه ليس بفقيه ) فحامل الفقه صاحب ظاهر ( وربّ حامل فقه لمن هو أفقه منه ) فالحامل ناقل لأنّه ( من يرد الله به خيرا يفقّهه في الدين ) والدين مجموع ثلاث أركان
هناك العالم العارف وهناك العارف العالم
العارف العالم قوله تعالى ( ونفخت فيه من روحي ) أمّا العالم العارف ( وعلّم آدم الاسماء كلّها )
فكانت في التصوّف مدرستان : الأولى : كمدرسة سيدي ابن عجيبة رضي الله عنه وأضرابه كسيدي أحمد العلاوي وسيدي أحمد الدرقاوي وسيدي محمد وسيدي الحبيب البوزيدي رضي الله عنهم أجمعين التي هي مدرسة العارف العالم
أمّا الثانية : كمدرسة سيدي أحمد زرّوق الفاسي رضي الله عنه واضرابه وهي مدرسة العالم العارف
ثمّ هناك مدرسة العالم من حيث كونه عالم وهذا كثير في الأزمنة المتأخّرة وفي زماننا هذا وهناك مدرسة العارف من حيث كونه عارف وهذا أيضا كثير سلفا وخلفا
إنّ أعلى المدارس وأرقاها وأقربها ( السابقون السابقون ) هي مدرسة العارف العالم الذين سبقت معارف أرواحهم عقول أشباحهم من باب ( الذين سبقت لهم منّا الحسنى )
والله الموفّق لا ربّ غيره والله تعالى أعلم ثمّ رسوله عليه الصلاة والسلام
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس