بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
أمس في 14:59 من طرف بلقيس

» من معاني الفروق بين الدعوة والهداية
أمس في 13:15 من طرف عبدالله حرزالله

»  أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
السبت 15 ديسمبر 2018 - 4:22 من طرف علي

» الوصيه الاسماعليه
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:28 من طرف صالح الفطناسي

» قبسات من معرفة معاني المقامات
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 14:21 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:45 من طرف أبو أويس

» كلمات عن فهم علاقة المريد بشيخه
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 15:30 من طرف علي

» الأزمة أزمة قادة ...
السبت 1 ديسمبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله حرزالله

» ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا ...
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 6:38 من طرف علي

» صلاة محمديه 15
الخميس 29 نوفمبر 2018 - 19:12 من طرف صالح الفطناسي

» من معاني الخلافة الربانية
الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 3:18 من طرف علي

» مذاكرة المشيخة ونص الإذن لسيدي فتحي السلامي
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 20:57 من طرف صالح الفطناسي

» بطلان الإذن بالتربية والإرشاد عن طريق رؤى المنام
الأحد 25 نوفمبر 2018 - 12:15 من طرف علي

» منزلة الفهم في طريق الله
الخميس 22 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرف علي

» التصوف بمسمياته الزائفة وبمعناه الحقيقي
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 15:20 من طرف عبدالله حرزالله

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


الحكمة المدنيّة

اذهب الى الأسفل

الحكمة المدنيّة

مُساهمة من طرف ابو اسامة في الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:09

بسم الله الرّحمان الرّحيم
 والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم
                      حكمة مدنية
: الإيمانُ يَتَقَوَّى بِقُوّةِ المُجَاهَدَةِ حَتَّى يَصيرَ إيقانًا والإيقانُ يَعظُم بِشدّة الحُضُور حَتَّى يَكونَ مُشَاهَدَةً وَعِيانًا. 
إيمان المسلمين يزداد قوّة على حسب قوّة المجاهدات والمكابدات والرّياضات البدنّيّة علما وعملا حينئذ يصل الإيمان إلى درجة عاليّة ويكمل نصابه ليتحوّل من كمال الإيمان إلى بداية اليقين وهو المرحلة الثانيّة  بعد الإيمان وبداية مواطن السّائرين نحو حضرة الله تعالى والوصول إليه بكثرة الذّكر كمّا وكيف والذّكر يرحل به السّائرون نحو التّقدّم لحضرة الله تعالى إذا كان اليقين عطيما بالحضور والخنوع ومرافبة المذكور ونفي ما سوى الله يصبح الذّاكر عين المذكور والشّاهد هوّ المشهود قال تعالى * ثُّمَ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ اليَقِين ثُمَّ لَتُسْألُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيم * وأنّ إلى ربّك المنتهى وما دام المسلم قد إنتقل من الإسلام عمل الجوارح العبادة بالجسم الى الإيمان عمل القلوب الطّاهرة بالأذكار وشدة الحضور عبادة الباطن غلى مشاهدة العين عمل الأرواح بالأنس والصفاء والعكوف على مراقبة الملك الديّن والتّمتّع بلذّة القرب ومناجاة الحبيب في صفاء وراحة
السّائرون ثلاثة سائرون إليه وسائرون به وسائرون منه وإليفارتقوا للمعارف الإلاهيّة بالقول والعمل والحال تكسبوا رضا المتكبّر المتعال وتلك هيّ الضّالة المفقودة والغاية المنشودة 
الدين ثالاثة الإسلام عمل الجوارح عبادة الأبدان
الإيمان عمل القلوب عبادة الباطن وتصفيّة القلوب من الأدواء والأهواء
الإحسان عمل الأرواح عبادة الرّوح صفاء السّريرة وطهارة السّر من مشادة غير الله تعالى بالصّفات والأفعال والذّات
الإسلام أن تعبده
الإيمان أن تقصده
الإحسان أن تشهده
قال تعالى * إن كلّ من في السّماوات والأرض إلاّ آت الرّحمان عبدا *فاعبدو الله ولا تشركوا به شيءا الإخلاص في العبادة على ثلاثة أقسام
الأول إن تعبده لا لشيء إلاّ أنّه أمرك بالعبادة لا طمعا في ثواب ولا خوفا من عتاب أو عقاب
الثاني،أن لا تعتقد متفضّلا غيره
الثّالث أن لا ترى غيره قائلا أو فاعلا ظاهرا أو باطنا

والله وليّ التوفيقه 
avatar
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 508
العمر : 68
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحكمة المدنيّة

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:19

جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
avatar
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 181
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى