بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
إنّ الله معنا
صفحة 1 من اصل 1
إنّ الله معنا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
إنّ الله معنا وأقرب إلينا منّا سبحانه، يسمع ذكرنا قبل حصول السّمع منّا وتبيانه. (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ.)ق.16.
فإن كنت ذاكرا لله مدركا لنطق لسانك في استماع، فذلك عنوان ذكر الله لك فأنت جليسه فكن في تبتّل وانقطاع. فإن لم تكن في اتّصال بسمعك فيما تذكره وتتلوه، فأنت منقطع عن مولاك وإن كنت في توجّه إليه وترجوه. أتدري لما قال: "أنا مع عبدي إذا ذكرني وتحركت بي شفتاه."رواه البخاري، لأنّ من تحرّكت بإدراك منه شفتاه كانت في اتّصال بنطقه أذناه.
إنّ سمعك إن لم تشركه في نطقك بالاستماع، اكتفى بأن يكون شاهدا عليك في غفلة منك يوم يكون بالله الاجتماع. وإن أكرمته بما هو له مؤهل بانتباه، كان لك مذكّرا ومعينا بإذن الله.
ألا ترى من يترنّم إنشادا وصوته نشاز، وهو يعتقد أنّه هيّم السّامعين بشجوه الممتاز، ولو اتّصلت شفتاه بأذنيه لعدل عمّا يثيره في السّامعين من استفزاز.
إن نطق لسانك فكن أوّل السّامعين، وإن صمت فاحذر لسان نفسك الخفيّ ولا تكن من الغافلين. ففي الحديث القدسي يقول تعالى: "أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة." رواه البخاري ومسلم .
"اللهم اشغلني بما خلقتني له ، ولا تشغلني بما خلقته لي."
أه
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
إنّ الله معنا وأقرب إلينا منّا سبحانه، يسمع ذكرنا قبل حصول السّمع منّا وتبيانه. (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ.)ق.16.
فإن كنت ذاكرا لله مدركا لنطق لسانك في استماع، فذلك عنوان ذكر الله لك فأنت جليسه فكن في تبتّل وانقطاع. فإن لم تكن في اتّصال بسمعك فيما تذكره وتتلوه، فأنت منقطع عن مولاك وإن كنت في توجّه إليه وترجوه. أتدري لما قال: "أنا مع عبدي إذا ذكرني وتحركت بي شفتاه."رواه البخاري، لأنّ من تحرّكت بإدراك منه شفتاه كانت في اتّصال بنطقه أذناه.
إنّ سمعك إن لم تشركه في نطقك بالاستماع، اكتفى بأن يكون شاهدا عليك في غفلة منك يوم يكون بالله الاجتماع. وإن أكرمته بما هو له مؤهل بانتباه، كان لك مذكّرا ومعينا بإذن الله.
ألا ترى من يترنّم إنشادا وصوته نشاز، وهو يعتقد أنّه هيّم السّامعين بشجوه الممتاز، ولو اتّصلت شفتاه بأذنيه لعدل عمّا يثيره في السّامعين من استفزاز.
إن نطق لسانك فكن أوّل السّامعين، وإن صمت فاحذر لسان نفسك الخفيّ ولا تكن من الغافلين. ففي الحديث القدسي يقول تعالى: "أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة." رواه البخاري ومسلم .
"اللهم اشغلني بما خلقتني له ، ولا تشغلني بما خلقته لي."
أه
هذه حكمة من فقير من فقراءسيدنا الشيخ إسماعيل الهادفى نفعنا الله بهموبسرّهم
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
مواضيع مماثلة
» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» بعض من تربيّة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» بعض من تربيّة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس