بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ
صفحة 1 من اصل 1
فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على الحبيب الأعظم وآله
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
قال ( يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ ) لذلك سمّي أهل المحبّة بـــ ( القوم ) فافهم
إشارة إلى أنّ الدين ما هو غير الحبّ فكأنّ غير المحبّ ماهو في حقيقته إلاّ مرتدّا .
أي مرتدّ عن مذهب الحبّ السابق في عالم الأرواح يوم أخذ الميثاق ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ)
قال تعالى ( وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ) فتلك صفة أحوالهم العليا فيعرف العبد بأعلى مراتبه وأرقى أوصافه نعت النبي صلى الله عليه وسلّم كونه حبيب الله حيث كان موصوفا بأعلى حال من أحواله وهو حال المحبّة فلا يمكن لوصف من الأوصاف بعد وصف الإيمان بالنسبة للعبد أن يعتلي وصف المحبّة..
لذلك نعت القوم مريديهم بوصف المحبّ والمحبّين والمتحابين والمحبوبين وأهل المحبّة والأحباب وكلّ ما كان من أفراد عائلة الحب كالشائق والمتيّم والعاشق والولهان والأوّاه والمجذوب والمرغوب والمطلوب والمقصود والذائق والسكران وكلّ ما جاء من ذكر للكأس والكيزان وذكر ليلى والربى وزينب ومي وميّة فما نال عبد حال من الأحوال أرقى ولا أعلى من حال المحبّة فهي نور الأنوار والوصلة إلى عالم الأسرار
متى علمت أنك بين : علم وحال فالعلم للسلوك والحال للجذب وخلاصة العلم والحال يتمثلان في المعرفة فالعارف بين علم وهو للأدب مع الأسماء والصفات وبين حال وهو للجذب والقرب في حضرة الذات فأنت من حيث العلوم إنسان ومن حيث الأحوال عبد فليس لك من العبودية إلا بحسب ما كان لك من الأحوال ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ ) فلا ينسبك إليه شيء أكثر من نسبة العبودية التي هي للمحبّة فأنت آدميّ من حيث الأسماء محمّدي من حيث الصفات ربّاني من حيث الذات
( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ )
...
..
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس