بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
اليوم في 4:22 من طرف علي

» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
اليوم في 0:50 من طرف علي

» الوصيه الاسماعليه
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:28 من طرف صالح الفطناسي

» قبسات من معرفة معاني المقامات
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 14:21 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:45 من طرف أبو أويس

» من معاني الفروق بين الدعوة والهداية
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 15:06 من طرف علي

» كلمات عن فهم علاقة المريد بشيخه
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 15:30 من طرف علي

» الأزمة أزمة قادة ...
السبت 1 ديسمبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله حرزالله

» ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا ...
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 6:38 من طرف علي

» صلاة محمديه 15
الخميس 29 نوفمبر 2018 - 19:12 من طرف صالح الفطناسي

» من معاني الخلافة الربانية
الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 3:18 من طرف علي

» مذاكرة المشيخة ونص الإذن لسيدي فتحي السلامي
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 20:57 من طرف صالح الفطناسي

» بطلان الإذن بالتربية والإرشاد عن طريق رؤى المنام
الأحد 25 نوفمبر 2018 - 12:15 من طرف علي

» منزلة الفهم في طريق الله
الخميس 22 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرف علي

» التصوف بمسمياته الزائفة وبمعناه الحقيقي
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 15:20 من طرف عبدالله حرزالله

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...

اذهب الى الأسفل

اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...

مُساهمة من طرف علي في الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18

بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه 


قال تعالى : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلى النُّورِ ) 
 
حيث أفرد ذكر  النور  لأنه حضرة جمع عليه فلا يتعدد مهما تمايزت درجاته وتفاضلت صفاته فمادته واحدة ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )  
وجاء ذكر الظلمات بصيغة الجمع لأنها حضرة فرق فذكر تعدد أوصافها لتعدد سبلها واختلاف مادتها , إذ أن سبيل النور طريق واحد وهو الطريق المستقيم بينما تعددت سبل الظلمات ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )  فجمع السبل في محل فرق وانفصال عنه وأفرد سبيله في محل جمع عليه  إذ لكل مقام أو حال نور واحد بينما لكلّ كفر أو شرك أو طغيان ظلمات كثيرة 


أي  : 


- يخرجهم من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان 
- يخرجهم من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد  
- يخرجهم من ظلمات النفاق إلى نور الصدق 
- يخرجهم من ظلمات البعد إلى نور القرب 
- يخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم 
- يخرجهم من ظلمات النفس إلى نور الأنس 
- يخرجهم من ظلمات الدعوى إلى نور التقوى 
- يخرجهم من ظلمات المعصية إلى نور الطاعة 
- يخرجهم من ظلمات الهوى إلى نور الهدى 
- يخرجهم من ظلمات الجفاء إلى نور الوفاء  
- يخرجهم من ظلمات الخواطر إلى نور الواردات 
- يخرجهم من ظلمات الشهوة إلى نور المجاهدة 
- يخرجهم من ظلمات الغفلة إلى نور اليقظة 
- يخرجهم من ظلمات الغرور  إلى نور الحضور 
- يخرجهم من ظلمات السوى إلى نور المولى 
- يخرجهم من ظلمات الحس إلى نور المعنى 
- يخرجهم من ظلمات الظاهر إلى نور الباطن 
- يخرجهم من ظلمات القلب إلى نور الغيب 
- يخرجهم من ظلمات الحجاب إلى نور الكشف 
- يخرجهم من ظلمات المقامات  إلى نور المشاهدات
- يخرجهم من ظلمات الأكوان إلى نور المكوّن 
- يخرجهم من ظلمات العلوم إلى نور الفهوم 
- يخرجهم من ظلمات الفتنة إلى نور الحكمة 


... الخ 

_________________
إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي     مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي  
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي      لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عَنّي  
avatar
علي

ذكر عدد الرسائل : 975
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى