بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حديث الرويبضة
أمس في 9:13 من طرف عبدالله حرزالله

» سيكون بأسهم بينهم شديد
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:36 من طرف عبدالله حرزالله

» تمييز فيوضات وواردات أهل الله شعرا ونثرا عن غيرها
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:57 من طرف علي

» " حقيقة التصوف " من مذاكرات سيدي فتحي السلامي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 23:01 من طرف بلقيس

» من مهمات الطريق مراقبة الحق
السبت 13 أكتوبر 2018 - 4:28 من طرف عبدالله حرزالله

» مفاسد المناظرات الدينية التلفزيونية
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:20 من طرف الشاذلي الحموي

» فوائد ذكر الله سبحانه وتعالى
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 23:16 من طرف محمد صلاح

» المحاسن البهية في معرفة أقدار السادة الصوفية
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42 من طرف عبدالعزيز الرفاعي

» الأدب من أحسن ماتعامل به الخلق
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:20 من طرف بلقيس

» تعظيم المخلوق والخضوع له هل يعتبر شركا ؟
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:13 من طرف أبو أويس

» تطبيق Topic'it للتفاعل مع أحدث موديلات الهواتف...
السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:57 من طرف أبو أويس

» ناي القلوب
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 8:07 من طرف عبدالله حرزالله

» من أسئلة الأستاذ سيدي محمد حراز المغربي حفظه الله تعالى
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 4:22 من طرف Dalia Slah

» خطر هوى النفس
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 4:30 من طرف أبو أويس

» لماذا البكاء في سماع المديح أشد منه في سماع القرآن
الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 9:05 من طرف Dalia Slah

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...

اذهب الى الأسفل

اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...

مُساهمة من طرف علي في الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18

بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه 


قال تعالى : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلى النُّورِ ) 
 
حيث أفرد ذكر  النور  لأنه حضرة جمع عليه فلا يتعدد مهما تمايزت درجاته وتفاضلت صفاته فمادته واحدة ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )  
وجاء ذكر الظلمات بصيغة الجمع لأنها حضرة فرق فذكر تعدد أوصافها لتعدد سبلها واختلاف مادتها , إذ أن سبيل النور طريق واحد وهو الطريق المستقيم بينما تعددت سبل الظلمات ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )  فجمع السبل في محل فرق وانفصال عنه وأفرد سبيله في محل جمع عليه  إذ لكل مقام أو حال نور واحد بينما لكلّ كفر أو شرك أو طغيان ظلمات كثيرة 


أي  : 


- يخرجهم من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان 
- يخرجهم من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد  
- يخرجهم من ظلمات النفاق إلى نور الصدق 
- يخرجهم من ظلمات البعد إلى نور القرب 
- يخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم 
- يخرجهم من ظلمات النفس إلى نور الأنس 
- يخرجهم من ظلمات الدعوى إلى نور التقوى 
- يخرجهم من ظلمات المعصية إلى نور الطاعة 
- يخرجهم من ظلمات الهوى إلى نور الهدى 
- يخرجهم من ظلمات الجفاء إلى نور الوفاء  
- يخرجهم من ظلمات الخواطر إلى نور الواردات 
- يخرجهم من ظلمات الشهوة إلى نور المجاهدة 
- يخرجهم من ظلمات الغفلة إلى نور اليقظة 
- يخرجهم من ظلمات الغرور  إلى نور الحضور 
- يخرجهم من ظلمات السوى إلى نور المولى 
- يخرجهم من ظلمات الحس إلى نور المعنى 
- يخرجهم من ظلمات الظاهر إلى نور الباطن 
- يخرجهم من ظلمات القلب إلى نور الغيب 
- يخرجهم من ظلمات الحجاب إلى نور الكشف 
- يخرجهم من ظلمات المقامات  إلى نور المشاهدات
- يخرجهم من ظلمات الأكوان إلى نور المكوّن 
- يخرجهم من ظلمات العلوم إلى نور الفهوم 
- يخرجهم من ظلمات الفتنة إلى نور الحكمة 


... الخ 

_________________
إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي     مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي  
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي      لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عَنّي  
avatar
علي

ذكر عدد الرسائل : 955
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى