بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ليتني كنت فلاحا
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 12:31 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 17:20 من طرف صالح الفطناسي

» اللهم شد ازري
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:43 من طرف صالح الفطناسي

» منتدى رياض الواصلين
الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 5:24 من طرف علي

» دعاء ليلة الزّواج
الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:03 من طرف ابو اسامة

» أين اللقاء يا أهل الصفاء
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 10:04 من طرف أبو أويس

» النخب العربية و عالم السياسة
الأحد 26 مارس 2017 - 22:59 من طرف علي

» الإسلام والإيمان والإحسان
الأحد 26 مارس 2017 - 9:48 من طرف أبو أويس

» خواطر
الأحد 26 مارس 2017 - 9:46 من طرف أبو أويس

» إلى والدي الحبيب رحمه الله تعالى
السبت 11 مارس 2017 - 0:42 من طرف علي

» الدقائق في تمييز علوم الحقائق
الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10 من طرف علي

» اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18 من طرف علي

» بردة الفقير
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:43 من طرف فراج يعقوب

» كيفية ذكر لا إله إلا الله للمريد الجديد
الأربعاء 8 فبراير 2017 - 21:32 من طرف زياد بن يوسف

» العمرة ومناسكها
السبت 21 يناير 2017 - 10:59 من طرف ابو اسامة

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


الدقائق في تمييز علوم الحقائق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدقائق في تمييز علوم الحقائق

مُساهمة من طرف علي في الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيّد المرسلين وآله


أما بعد :


سمعت أحد ساداتنا العارفين يقول فيما معناه : الحديث في معاني علوم الحقائق والتكلم بالعلوم اللدنية والمعارف الربانية لا يكون حقيقة وعلى وجهه الأكمل وتحقيقه الأشمل إلا بعد الفتح والوصول ..


قلت : لا ريب أن هذا الكلام صحيح إذ لا يعقل أن يعبّر عن الحقائق إلاّ معاينها وهي إلى قسمين : حقائق ملكوتية وحقائق جبروتية أو قل حقائق كشفية بحسب مراتب الكشف وحقائق شهودية بحسب مراتب المشاهدة


الصنف الأوّل من أهل الكشف آيتهم ( وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا ) مع العلم أنّهم لا يصلون إلى تلك المنزلة إلاّ بذكر الله تعالى على نعت السلوك والسير كما قال تعالى في أوّل الآية ( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ )


الصنف الثاني وهو الصنف المشار إليه بالعرفان والفتح والشهود آيتهم من كتاب الله تعالى ( وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ) وقوله تعالى ( وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) وقوله تعالى ( إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) أنظر كيف قال هنا ( لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ) فلم يعبّر بقوله " خلق " عوض ( فطر ) لأن هذا المشهد أعلى من مشهد الصنف الأول القائلين ( وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا ) فهؤلاء كانوا في مرحلة التفكّر في الخلق بينما سيّدنا إبراهيم عليه السلام عندما كان يعاين في الكوكب والقمر والشمس كان يبحث الخروج من عالم التقييد إلى عوالم الإطلاق فلم يكن مبحثه في تلك المرحلة عن خلق تلك الكواكب والقمر والشمس ..


لذا كانت مباحث علوم التصوّف صنفان :

- صنف علوم أنوار

- صنف علوم أسرار


الصنف الأوّل متعلّقه علوم الشرائع ومنها فيوضات علوم الشريعة على أصحابها فكان الأئمّة والجهابذة من أصحاب المذاهب الكثيرة وأيضا متعلقه علوم الطرائق فكان مشايخ التربية والترقية والصنف الثاني متعلقه علوم الحقائق فكان العارفون والأقطاب والأبدال والأفراد وجميع مراتب أهل الولاية


قال سيدي ابن عطاء الله السكندري ( رُبَّمَا عَبَّرَ عَنِ الْمَقَامِ مَنِ اسْتَشْرَفَ عَلَيْهِ وَرُبَّمَا عَبَّرَ عَنْهُ مَنْ وَصَلَ إِلَيْهِ وَذَلِكَ مُلْتَبِسٌ إِلاَّ عَلَى صَاحِبِ بَصِيرَةٍ )


هذا يعطي أن التعبير قد يحصل من المستشرف كما أنه قد يحصل من الواصل لكن لا يميّز فيما بينهما إلا صاحب بصيرة أي بصيرة يميّز بها بين العارف الواصل وبين المستشرف اللاحق أو المريد السائر هذا فيما يخص الصادقين فما بالك إذن بالكاذبين والمدعين والمتشدقين ممن نراهم اليوم اكتسحوا ساحة الحديث في علوم المقامات والأحوال ودقائق العرفان والحقائق - منهم العبد الفقير الذي انتحل وصف العارف الكامل والمحقق الواصل في غفلة من أهل الحقّ - نسأل الله تعالى الغفران والعفو وأن يجعل ما كتبناه لنا لا علينا فإن خطر الكلام في الدين في مقاماته الثلاثة من غير علم أمر جلل خطير ومهلكة وشرر مستطير قال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ) نعوذ بالله من درك الشقاء ..


من هنا اختلط اليوم الحابل بالنابل في مجال التصوّف وتحدّث في علومه سواء معتقدا أو منتقدا كلّ من هبّ ودبّ .. منهم من يكتب بحسب ما يمليه خاطر شيطانه عليه ومنهم من يكتب بحسب ما تمليه خواطر نفسه عليه وهو يحسب أنه يحسن صنعا وقانا الله تعالى من ذلك .


قال لي أحد ساداتنا العارفين " قد تصل النفس إلى فهم مسألة أو مسائل في علوم التصوّف والمعاني الحسنة ولكن لا يعني هذا معرفتها أو تحقيقها أو وصولها "


نرى اليوم توزيع رتب ومقامات كثيرة خاصّة بسادات أهل الطريقة على كلّ من انتحل صفة شيخ أو صوفي أو على من صدر منه قول حسن في مسألة أو مسائل أو عبّر عن ذوق معتبر رغم أن العرفان لا تكون مقاييسه مجرّد كتابات أو بثّ أشواق ومحاب أو خطابة وفصاحة أو حفظ ما ورد في كتب الصوفية بل حقيقة العلوم الصوفية ما كان من واردات رحمانيةوعلوم لدنية ومعارف ربانية من فيوضات وفتوحات .. فليس هو حكاية أقوال حتى لا نكون ممّن : ( أما الخيام فإنها كخيامهم *** وأرى نساء الحي غير نسائها. )


فأول قدم اليوم لتجديد التصوف ومعانيه يتمثل في البحث عن الربانيين الحقيقيين وتقديمهم واظهارهم للناس وخدمتهم بكلّ ممكن حتى يتسنى لهم نشر هداياتهم ودعوتهم ومعارفهم وعلومهم وليس التصدّر مكانهم ومحاولة تسوّر مقاماتهم مع محاولة اخماد أنوارهم والحطّ من أقدارهم فمن هنا يبدأ التجديد فالمتقدمون اليوم للحديث عن تجديد التصوّف هم من الذين سطوا وانتحلوا وصف الصوفية والصوفية الحقّة منهم براء مع ظهور صنف جديد من هؤلاء هم ( صوفية الفيسبوك ) فحدث عن ذلك ولا حرج ..

_________________
إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي     مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي  
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي      لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عَنّي  
avatar
علي

ذكر عدد الرسائل : 908
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى