مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

» إن اعتقاد الأشعري مسدد
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:08 من طرف أبو أويس

» اهيم وحدي
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالجمعة 9 فبراير 2024 - 14:27 من طرف صالح الفطناسي

» السيد الرواس يصف الوهابية
الإسلام والإيمان والإحسان  Icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2024 - 22:48 من طرف خادم السيد الرواس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


الإسلام والإيمان والإحسان

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الإسلام والإيمان والإحسان  Empty الإسلام والإيمان والإحسان

مُساهمة من طرف علي الخميس 16 مارس 2017 - 2:59

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه

أمّا بعد :
قال تعالى ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )

" أكملت لكم دينكم " من حيث الشريعة فلا تفسّق فيها 
" وأتممت عليكم نعمتي " من حيث الطريقة فلا اعوجاج فيها 
" ورضيت لكم الإسلام دينا " من حيث الحقيقة فلا زندقة فيها 

ذكر هنا " الإكمال " في قوله ( أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) لئلاّ يُتوهّم النقصان 
ثمّ ذكر " الإتمام " في قوله ( وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) لئلاّ يُتوهّم الحرمان 
ثمّ ذكر  " الإرتضاء " في قوله ( وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) لئلا يُتوهّم النسيان 

والدين الكامل هو مجموع ثلاث أركان : ( إسلام وإيمان وإحسان ) كما ورد في حديث جبريل

فصاحب ركن الإسلام في مرتبة تصحيح الأعمال والتخلص من عللها وصاحب ركن الإيمان في منزلة تصفية الأحوال والتخلص من دخلها وزغلها وصاحب درجة الإحسان في منزلة أدب المقامات والتنقية من علائقها وبقاياها إذ التشوّف للمقامات أو ملاحظتها تجرّ على صاحبها الإبتلاء والتأديب وربّما الوبال والخسران 

لذا لا يتشوّف المريد القاصد السائر إلى معرفة ربّه السالك طريق الوصول إلى ما يكشف له من كشوفات أو يبشّر به من مقامات أو يتعلّق بما يملّكه الله تعالى إيّاه من كرامات أو يستأنس بها

أصل الحقيقة في جميع الحقائق التي ينجمع عليها كلّ فرد في الوجود وينجذب إليها كلّ موجود هي حقيقة التوحيد من حيث أسماء الله تعالى وصفاته ثمّ اطلاقات ذاته المنزّهة عن الحيز والكيف والماهية والإدراك والإحاطة .. 


فصاحب ركن الإسلام لا تجده إلاّ مواضبا على عباداته ملتزما طاعاته راغبا فيما عند ربّه راهبا عذابه وأليم عقابه وصاحب ركن الإيمان لا تراه إلا سائرا إلى الله تعالى قاصدا حضرته باحثا عن معرفته وصاحب ركن الإحسان لا تشاهده إلا عاكفا في محراب سجوده ملتزما ركن آداب شهوده شاكرا نعمته هائما في محبته  

إذ أنّ أصل الحقائق جميعها راجعة إلى سرّ التوحيد ومعنى التوحيد في مراتبه :

- من حيث العلم في حضرة أسمائه هو قوله تعالى ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ )وهذا مقام يقابله من الأعمال حضرة الإستغفار ( وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) فهي حضرة توحيد إيمانية 

- ومن حيث اليقين في حضرة صفاته هو قوله تعالى ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا )وهذا مقام يقابله من الأحوال حضرة الذكر والعبودية ( فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ) فهي حضرة توحيد إيقانية

- ومن حيث الحقيقة في حضرة قدس ذاته هو قوله تعالى ( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) وهذا مقام يقابله من المقامات حضرة المعرفة والأدب  ( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) ( الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ )

فحقيقة العلم ما نبع من تحقيق التوحيد في مقام الإسلام وحقيقة اليقين ما نبع من تحقيق التوحيد في مقام الإيمان وحقيقة المعرفة ما نبع من تحقيق التوحيد في مقام الإحسان

فالمقام الأوّل تلقين والثاني تلوين والثالث تمكين فصحاب التلقين من العوام وصاحب التلوين من الخواص وصاحب التمكين من خاصّة الخاصّة فإيمان الصنف الأوّل إيمان تلقين يعضده تصديق ويصدّقه العمل وإيمان الصنف الثاني إيمان تلوين يعضده قصد وتوجّه ويصدّقه صريح الأحوال تحت سلطان التعلّق وإيمان الصنف الثالث إيمان تمكين يعضده معرفة وأدب ويصدّقه الثبات والرسوخ تحت سلطان الجذب في عالم الصحو والبقاء ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ) 

- آية الفريق الأوّل : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) دلّك على خالص الأعمال 

- آية الفريق الثاني : ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) دلّك على صريح الأحوال

- آية الفريق الثالث : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ) دلّك على صريح المشاهدات حيث الأمن والإهتداء

قال تعالى ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )

فكمال الدين من حيث الأصول 
وتمام النعمة من حيث الوصول
أمّا الرضا فمن حيث القبول
فلا وصول من غير أصول ولا قبول من غير وصول
كما قال تعالى ( ... إِذَا مَا اتَّقَوا وَّآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوا وَّآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوا وَّأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) 
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسلام والإيمان والإحسان  Empty رد: الإسلام والإيمان والإحسان

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 26 مارس 2017 - 9:48

الدر من معدنه لا يستغرب
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1545
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى