بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
إلى المتأولين كتاب الله على غير ما أنزل الله والمتفاخرين بالأحساب
صفحة 1 من اصل 1
إلى المتأولين كتاب الله على غير ما أنزل الله والمتفاخرين بالأحساب
بِسّمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إنّما أخافُ على أُمَّتي الكِتابَ واللبن قال: قيل: يا رسولَ الله، ما بالُ الكِتابِ؟ قال: يَتعلَّمُه المُنافِقونَ ثمَّ يُجادِلونَ به الذين آمَنوا. فقيل: وما بالُ اللبن؟ قال: أُناسٌ يُحِبُّونَ اللِبن، فيَخرُجونَ مِنَ الجَماعاتِ، ويَتْرُكونَ الجُمُعاتِ » صححة شعيب الأرنؤوط (ت ١٤٣٨)، في تخريج المسند برقم ١٧٣١٨
وفي رواية أخرى أخرجها ايضاأحمد في مسنده عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ رَسُولِ الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ قَالَ: [ هلاك أمتي في الكتاب واللبن قالوا: يا رسول الله ما الكتاب واللبن؟ قال: يتعلمون القرآن فيتأولونه على غير ما أنزل الله عز وجل، ويحبون اللبن فيدعون الجماعات والجمع، ويبدون]«أخرجه أحمد وابن عبد البر المالكي في جامع بيان العلم وفضله» (٢٣٥٩) "وصححه الالباني في السلسلة الصحيحة وقال (فائدة) : ترجم ابن عبد البر لهذا الحديث بقوله: " باب فيمن تأول القرآن أو تدبره وهو جاهل بالسنة " ثم قال تحته: " أهل البدع أجمع، أضربوا عن السنن، وتأولوا الكتاب على غير ما بينت السنة، فضلوا وأضلوا نعوذ بالله من الخذلان، ونسأله التوفيق والعصمة ". قلت: ومن ضلالهم تغافلهم عن قوله تعالى في كتابه موجها إلى نبيه صلى الله عليه وسلم: * (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) السلسلة الصحيحة 649 _6
ويبدون(أي يصيرون مثل أصحاب البادية جفاة قساة مبتعدين عن اقامة الصلوات في المساجد جماعة وعن جماعات اهل العلم )
وعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ أَنْسَابَكُمْ هَذِهِ لَيْسَتْ بِسِبَابٍ عَلَى أَحَدٍ، وَإِنَّمَا أَنْتُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ إِنْ تَمْلَئُوهُ، لَيْسَ لِأَحَدٍ عَلَى أَحَدٍ فَضْلٌ إلَّا بِدِينٍ أَوْ عَمَلٍ صَالِحٍْ، حَسْبُ امْرِئٍ أنْ يَكُونَ فَاحِشًا بَذِيئًا بَخِيلًا حَلَّافًا» رواه الطبراني بإسناد صحيح
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إنّما أخافُ على أُمَّتي الكِتابَ واللبن قال: قيل: يا رسولَ الله، ما بالُ الكِتابِ؟ قال: يَتعلَّمُه المُنافِقونَ ثمَّ يُجادِلونَ به الذين آمَنوا. فقيل: وما بالُ اللبن؟ قال: أُناسٌ يُحِبُّونَ اللِبن، فيَخرُجونَ مِنَ الجَماعاتِ، ويَتْرُكونَ الجُمُعاتِ » صححة شعيب الأرنؤوط (ت ١٤٣٨)، في تخريج المسند برقم ١٧٣١٨
وفي رواية أخرى أخرجها ايضاأحمد في مسنده عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ رَسُولِ الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ قَالَ: [ هلاك أمتي في الكتاب واللبن قالوا: يا رسول الله ما الكتاب واللبن؟ قال: يتعلمون القرآن فيتأولونه على غير ما أنزل الله عز وجل، ويحبون اللبن فيدعون الجماعات والجمع، ويبدون]«أخرجه أحمد وابن عبد البر المالكي في جامع بيان العلم وفضله» (٢٣٥٩) "وصححه الالباني في السلسلة الصحيحة وقال (فائدة) : ترجم ابن عبد البر لهذا الحديث بقوله: " باب فيمن تأول القرآن أو تدبره وهو جاهل بالسنة " ثم قال تحته: " أهل البدع أجمع، أضربوا عن السنن، وتأولوا الكتاب على غير ما بينت السنة، فضلوا وأضلوا نعوذ بالله من الخذلان، ونسأله التوفيق والعصمة ". قلت: ومن ضلالهم تغافلهم عن قوله تعالى في كتابه موجها إلى نبيه صلى الله عليه وسلم: * (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) السلسلة الصحيحة 649 _6
ويبدون(أي يصيرون مثل أصحاب البادية جفاة قساة مبتعدين عن اقامة الصلوات في المساجد جماعة وعن جماعات اهل العلم )
وعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ أَنْسَابَكُمْ هَذِهِ لَيْسَتْ بِسِبَابٍ عَلَى أَحَدٍ، وَإِنَّمَا أَنْتُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ إِنْ تَمْلَئُوهُ، لَيْسَ لِأَحَدٍ عَلَى أَحَدٍ فَضْلٌ إلَّا بِدِينٍ أَوْ عَمَلٍ صَالِحٍْ، حَسْبُ امْرِئٍ أنْ يَكُونَ فَاحِشًا بَذِيئًا بَخِيلًا حَلَّافًا» رواه الطبراني بإسناد صحيح
احمد سلام محمد الاصبحي- عدد الرسائل : 5
العمر : 41
المزاج : غيور
تاريخ التسجيل : 10/01/2023
مواضيع مماثلة
» طباعة كتاب العقيدة للشيخ محمد المدني رحمه الله
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
» شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن
» يا كتاب الغيوب
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
» شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن
» يا كتاب الغيوب
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 5 مايو 2024 - 1:02 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس